اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-11-2008, 08:08 AM
الصورة الرمزية محمد سعد صقر
محمد سعد صقر محمد سعد صقر غير متواجد حالياً
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,058
معدل تقييم المستوى: 18
محمد سعد صقر is on a distinguished road
افتراضي بعد أحداث ال*** الأخيرة الطلاب..يعتدون علي الأساتذة ويهددونهم بالمصير الأسود

بعد أحداث ال*** الأخيرة
الطلاب..يعتدون علي الأساتذة ويهددونهم بالمصير الأسود

المدرسون: نشعر بمهانة كبيرة.. ونعجز عن تحقيق الانضباط داخل الفصل
الآباء: نرفض مجرد الاعتداء باللفظ علي أبنائنا

محمود حافظ ومنال سعيد
أحدثت موجة ال*** الأخيرة من المدرسين ضد تلاميذهم وموقف المسئولين منها اصداء عنيفة. استغل أولياء الأمور والتلاميذ الموقف وهددوا المدرسين بالعقاب إذا اقتربوا من ابنائهم سواء باللفظ أو الضرب بل ووصل الأمر في بعض المدارس إلي حد الاعتداء علي المعلمين وإهانتهم دون أن يتفوهوا بكلمة خوفا من العقاب الرادع الذي ينتظرهم سواء من الإدارة التعليمية أو الوزارة.أكد مديرو المدارس أنه بعد انتشار أحداث ال*** من المدرسين ضد الطلاب وأبرزها حادث م*** الطفل إسلام بالاسكندرية علي يد مدرسه فإن موجة تهديد ظهرت من أولياء الأمور ضد المدرسين بل وصل ذلك إلي حد تشاجر طلاب المدارس الثانوية مع مدرسيهم وضربهم الأمر الذي أهان كرامة المعلم.
تساءلوا لماذا لا يتم وضع حدود العلاقة بين المعلم والطالب بحيث لا يتعدي أي منهما علي حقوق الآخر؟! وهل إساءة بعض المدرسين من ضعاف النفوس بالتعدي الشديد علي تلاميذهم تنطبق علي جموع المدرسين؟ ولماذا لا يتم ابتكار أساليب أخري لعقاب التلاميذ بدلا من الضرب لضبط ايقاع الفصل ومنع الشغب؟
أكد المدرسون من جانبهم ان الأحداث الأخيرة التي حدثت من *** ضد التلاميذ فتحت عليهم النار فكل من هب ودب يتطاول علي المدرسين ويهددهم بالفصل والجزاء إذا حاول المدرس التفاهم مع التلاميذ لعدم أداء الواجبات أو احداث البعض للهرج والمرج وضياع وقت الحصة.
أما أولياء الأمور فأوضحوا أنه لا يجوز علي الاطلاق معاقبة التلاميذ بالضرب أو الطرد أو السب لأن ذلك ليس هدف التعليم ولن يحقق أي هدف من ورائه بل انه سيؤدي إلي نفور التلاميذ من المدرسة وكراهية المواد الدراسية وعدم الاقبال علي المذاكرة.
طالبوا بتشديد الرقابة علي المعلمين الذين يجبرون الابناء علي مجموعات التقوية أو الدروس الخصوصية حتي لا تكون هدفا لاصطياد التلاميذ وتعقيدهم.
قالوا انهم لن يظلوا مكتوفي الايدي تجاه أفعال المدرسين المشينة ولن يسمحوا بأي تطاول أو *** ضد ابنائهم.
قال وجدي عبدالحميد مدير مدرسة مبارك الثانوية بنين ان الأحداث الأخيرة جعلت الطلاب يتطاولون علي مدرسيهم بل يهددونهم ويدعون أنهم سيقومون بالابلاغ عنهم والادعاء أن المدرسين يضربونهم بالكذب حتي إذا حاول المدرس أن يستفسر من الطلاب عن سبب لعدم ادائهم للواجبات المدرسية.
طالب بعودة هيبة المعلم مرة أخري وتفعيل سياسة الثواب والعقاب دون استخدام ال*** لأنه مرفوض بأي شكل من الأشكال وليس وسيلة تربية.
اضاف أن السبب الرئيسي في اعتداء الطلاب علي المدرسين خاصة طلاب الثانوية هو انتشار الدروس الخصوصية فأصبح الطالب لا يحتاج المدرس في شيء ويجلس في الفصل يلهو دون أدني اعتبار للمعلم وهو يشرح مما يستفز المعلم وإذا حاول المعلم ضبط ايقاع الفصل فإنه يجد سبابا من الطلاب بل ويدخل مع المدرس في تشاجر مما يؤدي إلي زيادة الهرج ويدفع باقي الطلاب إلي اتخاذ نفس السلوك العدواني.
أشار إلي أن المدرس يكون في كل الأحوال هو المخطئ ويقوم ولي الأمر بعمل محاضر في قسم الشرطة لتخويف المعلم موضحا أنه لابد من الوقوف إلي جانب المدرس ومعاتبة التلميذ المخطئ بحرمانه من أعمال السنة وفي حالة طلاب الثانوية فيجب معاقبة المشاغبين بالفصل النهائي.
أكد د. ثروت رشاد مدير مدرسة فريد أبوحديد الاعدادية بالساحل وأمين نقابة المعلمين أن تطاول أولياء الأمور علي المدرسين زاد بعد أحداث ال*** الأخيرة.
اضاف ان هناك موقفاً حدث بالمدرسة حيث حاول مدرس مشرف بفض مشاجرة بين التلاميذ الذين يضربون بعضهم البعض بجلدة فقام أحد الطلاب بشتمه وجاء بولي أمره الذي ذهب إلي قسم الشرطة لتحرير محضر ثم اتصل ولي الأمر بي وهددني واخبرني انه سيذهب إلي النيابة الادارية إلا انني قمت بامتصاص غضبه ولولا محايلة المدرسين لولي الأمر ليتنازل عن المحضر لكان المعلم في النيابة.
أوضح ان الطالب قال للمدرس إن مصير المعلم قاتل اسلام بالاسكندرية السجن 7 سنوات وهذا ينتظرك!!! رغم أن المدرس لا يدرس للفصل ولا يعطي الطالب مجموعة أو درسا خصوصيا.
أكد انه قام بعمل توعية بالمدرسة حيث عقد جمعية عمومية ونبه علي المعلمين بعدم استخدام ال*** واستخدام القرارات الوزارية سواء بفصل الطالب 3 أيام مع احضار ولي الأمر وكتابة تعهد وعمل استمارة سلوك ودراسة الاخصائي الاجتماعي لحالته وتقويمه وإذا صعب الأمر فإنه يحيل المشكلة للإدارة التعليمية.
أوضح أنه قام بعمل كارت لكل طالب في المدرسة برقم مسلسل واسمه لمعرفة التلميذ المتأخر عن الحضور وهناك قائمة بأسماء الطلاب بعناوينهم وتليفوناتهم والموظفين يقومون بالاتصال بولي الأمر واخباره ان ابنه يتأخر في الحضور إلي المدرسة.
صندوق للشكاوي
أكد أنه يقوم بالتنبيه في الاذاعة المدرسية علي الطلاب بكتابة شكاوي إذا قام أي مدرس باستخدام ال*** وهناك صندوق للشكاوي علي مكتبي.
اضاف انه يجتمع في كل يوم جمعة من الساعة الثانية حتي الرابعة عصرا في لقاء مفتوح مع أولياء الأمور وتلاميذهم والمدرسين كنوع من دراسة مشاكل الطلاب.
أكدت نعاس محمد حمودة مديرة المدرسة الفندقية المهنية انه ليس من الطبيعي ان نقدس الطالب ونبجله ولكن الطبيعي ان نقدس المعلم فهذه طبيعة الأمور ولكن بعد احداث ال*** الأخيرة تغيرت بعض الأمور مشيرة إلي ان الاولاد مختلفون في طبائعهم وأسلوبهم في المعاملة فمنهم الشقي والهادئ..
وأوضحت ان المدرسة مثلا بها 1000 طالب وطالبة فكيف نقوم بالسيطرة علي هؤلاء الطلاب فيجب اتباع الحزم والشدة معهم حتي لا تفلت الأمور من بين أيدينا.
اكدت انه يجب تفعيل قرار فصل الطالب "فصلا نهائيا" كحل من الحلول المقترحة لردع التلاميذ خاصة في المرحلة الثانوية وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب في جميع المدارس.
أشارت إلي ان المدرسة ليست طرفا في معركة بينها وبين التلاميذ وليست هناك حرب أو عداء يدفع المدرسة للهجوم علي التلاميذ أو العكس وعلي المدرسة أن تتبع أسلوبا للتواصل بينها وبين الطلاب فيها وهو تنظيم المسابقات وصرف مكافآت لمن يربح في هذه المسابقات كنوع من أنواع التشجيع التي يجب أن تتبعها وفي المقابل يجب ان تقوم المدرسة باتخاذ أقصي العقوبة وتوقيع الجزاء علي من يخطئ حتي لا يتكرر هذا الخطأ وحتي لا تفقد السيطرة علي الطلبة وعدم الزامهم بدروسهم أو أي شيء مما يؤدي إلي فقدان المدرس لهيبته واحترامه.
وأوضحت ان أهم ما يميز العملية التعليمية ان المدرس فيها يعتلي قمة الهرم التعليمي في أدائه لوظيفته مؤكدة انه يجب أن نتمسك بالأخلاقيات والتربية وان يكون هناك ضوابط وتحكم العلاقة بين المعلم والتلاميذ في كافة المراحل مع تدريس مادة الأخلاق مرة كل اسبوع لتعلم الطلاب في سن صغيرة الأخلاقيات فيلزم وجود الخوف والرهبة من المدرس ولكن باحترام.
أكدت أن تطوير المدارس يجب أن يكون من الجوهر وليس تطوير الحوائط والديسكات فلا يجب أن تتعدي كثافة الفصل 30 طالبا.
أكدت أنها ترفض أن يكون هناك مدرس عدواني أو عنيف يتعامل مع التلاميذ من خلال العصا ولكن في كل الأحوال يجب الحفاظ علي هيبة وكرامة المدرس حتي لا نبكي مستقبلا علي ضياع العملية التعليمية وانهيارها.
قال خالد درويش مدير مدرسة التوفيقية الثانوية ان المدرسة بها نظام صارم كالمدارس العسكرية فهناك مشرفون في كل دور للاشراف علي سير العملية التعليمية بانتظام طوال اليوم الدراسي وموجة ال*** التي ظهرت في الفترة الأخيرة سببها بعض العناصر غير السوية وهي بذلك لا تصبح قاعدة اساسية في كل المدارس لذلك نقوم بتحفيز الطلبة علي ممارسة الأنشطة المختلفة وسيرها في الاتجاه السليم فهناك نشاط الرسم أو الموسيقي أو تكوين الفرق الرياضية المختلفة أو النشاط المكتبي ومجلة الحائط والندوات والمحاضرات التي تساعد الطالب علي ضرورة ممارسة أنشطة مختلفة مشيرا إلي أن المدرسة بها 4 معامل للحاسب الآلي لتدريب الطلبة علي لغة العصر وهي الحاسب.
أكد ضرورة وجود الاخصائي الاجتماعي والنفسي في كل المدارس لأن دوره قوي وفعال فالمدرسة بها مثلا 3000 طالب كل طالب له ميوله واتجاهاته وتفكيره لذلك فإن الاخصائي الاجتماعي هو الموجه السليم للتلاميذ الذين يعانون من أمراض نفسية يقوم بعلاجها فقد يكون هناك طالب مكتئب أو غير سوي لذلك فإن المدرسة تتحمل مسئولية كبيرة في توجيهات الطلاب.
تهديد المدرسين
أوضح فتحي خالد مدرس رياضيات ان التلاميذ استغلوا الموقف وما حدث من أحداث *** وبدأوا الاعتداء علي المدرسين وتهديدهم بالنقل أو الفصل بل ويقوم ولي الأمر باستخدام أسلوب التهديد والوعيد ويتفاخرون علي المعلمين بأنهم يستطيعون ايذاءهم خاصة بعد أن التهب الجو عقب حادثة م*** التلميذ اسلام علي يد مدرسة مما اساء لجميع المعلمين بشكل مباشر.
أشارت مني فؤاد مدرسة لغة عربية إلي ضرورة حماية المعلمين من بطش أولياء الأمور والطلاب فكثيرا ما تقوم طالبة بالغناء واستخدام الموبايل بصوت عال داخل الفصل وإذا قامت المدرسة بطردها أو عقابها فإنها تقوم باخبار ولي أمرها بأشياء لم تحدث مستغلة ما حدث في المدارس من احداث *** والتي أضرت ضررا بالغا بجموع المعلمين.
أوضح محمد عبدالرازق مدرس تاريخ ان تفعيل القرارات الوزارية في معاقبة المخالفين من التلاميذ ضروري خاصة بعد ازدياد حالات ال*** من بعض المدرسين وهي الانذار أولا واخبار ولي الأمر واحضاره ثم الفصل حتي يعود للمعلم مكانته واحترامه.
أكد أن ما يحدث من اعتداء علي المدرسين داخل المدارس كثير لكن لا يتم القاء الضوء عليه لدرجة أن بعض الطلاب يعتدي بالضرب علي المدرس امام زملائه مما يصيبه بأضرار نفسية كبيرة.
قال خالد ابراهيم ولي أمر إن ال*** ضد التلاميذ مرفوض لأنه لا يؤدي الهدف منه وإنما لابد من اخطار ولي الأمر لأن تقويم سلوك التلميذ من أهداف العملية التعليمية والتربية هي الاساس وتشترك فيها المدرسة مع المنزل.
اضاف ان استخدام ال*** البدني يؤدي إلي نفور التلاميذ من المدرسة وكراهية التعليم ويخلق لديهم شخصية معقدة وضعيفة لا تقوي علي الابداع.
أكدت منار عبدالمنعم ولي أمر علي ضرورة المتابعة الدقيقة للعملية التعليمية والمدارس لمعرفة السلبيات التعليمية والمدارس لمعرفة السلبيات التي تدفع المدرسين إلي استخدام ال*** مثل الاجبار علي الاشتراك في المجموعات المدرسية والدروس الخصوصية.
__________________
  #2  
قديم 15-11-2008, 08:23 AM
الصورة الرمزية صفاء عزمى
صفاء عزمى صفاء عزمى غير متواجد حالياً
مشرف اقسام العلوم للمرحله الاعدادية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 3,406
معدل تقييم المستوى: 19
صفاء عزمى is on a distinguished road
افتراضي

الوزارة تريد معلم مستهزئ بية وجسبى الله ونعم الوكيل
  #3  
قديم 15-11-2008, 09:29 AM
الصورة الرمزية محمد سعد صقر
محمد سعد صقر محمد سعد صقر غير متواجد حالياً
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,058
معدل تقييم المستوى: 18
محمد سعد صقر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء عزمى مشاهدة المشاركة
الوزارة تريد معلم مستهزئ بية وجسبى الله ونعم الوكيل


حسبي الله ونعم الوكيل
استاذه صفاء

من كل من يريد اهانتنا
__________________
  #4  
قديم 15-11-2008, 09:39 AM
ممدوح مصطفى الانصارى ممدوح مصطفى الانصارى غير متواجد حالياً

مستشار مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 9,499
معدل تقييم المستوى: 25
ممدوح مصطفى الانصارى is just really nice
افتراضي

شكرا استاذ احمد على الخبر ...تقبل مرورى وتحياتى
اللهم ولى امورنا خيارنا ....ولا تولى امورنا شرارنا.
  #5  
قديم 15-11-2008, 10:30 AM
الصورة الرمزية محمد سعد صقر
محمد سعد صقر محمد سعد صقر غير متواجد حالياً
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,058
معدل تقييم المستوى: 18
محمد سعد صقر is on a distinguished road
افتراضي

شكرا استاذ احمد على الخبر ...تقبل مرورى وتحياتى
اللهم ولى امورنا خيارنا ....ولا تولى امورنا شرارنا.


آميييييييييييييييييييين
يا استاذ مصطفى
بارك الله فيك
__________________
  #6  
قديم 15-11-2008, 11:44 AM
الصورة الرمزية ayman615
ayman615 ayman615 غير متواجد حالياً
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 1,074
معدل تقييم المستوى: 18
ayman615 is on a distinguished road
افتراضي

اللهم اخرجنا من هذه الدنيا على خير وسلام
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:25 AM.