اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإداري > أرشيف المنتدى

أرشيف المنتدى هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-08-2008, 07:36 PM
الصورة الرمزية رشوان عبد الباقى
رشوان عبد الباقى رشوان عبد الباقى غير متواجد حالياً
مدرس اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 52
معدل تقييم المستوى: 17
رشوان عبد الباقى is on a distinguished road
Neww1qw1 معلومات مهمة عن الإملاء

إذا سمي بما فيه "همزة وصل" تحولت إلى همزة قطع، وعلى هذا لو سمي بكلمة "انتصار" وأصبحت علما على شخص فإنها تكتب هكذا "إنتصار"، ومن هذا يوم "الإثنين" لأنه علم على اليوم المعروف، وكذلك "ال" عندما نخبر عنها أو نتكلم عنها؛ لأنها أصبحت علما على أداة التعريف، ومن هذا أيضا "ال" في الجملة المحكية المسمى بها نحو قولهم : "يا ألله"، "يا ألمأمون"، "يا ألمنطق زيد"، (البتة)، وهذه الكلمة يمكن أن تكون الهمزة فيها همزة وصل أو همزة قطع .
أما الهمزة التي تعد في ابتداء الكلام حكما فهي الهمزة التي دخلت عليها همزة الاستفهام أو (ها) التنبيه أو اسم زمان أو لام مفتوحة فتكتب عندئذ حرفا من جنس حركتها نفسها نحو: (هؤلاء ، يومئذ ، حينئذ ، وقتئذ ، صبيحتئذ ، ليلتئذ، ساعتئذ، قبلئذ، بعدئذ، لأنت أعلم الناس،{لَئِن لَم يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا ..}(العلق 15)،{أَءِذَا مِتْنَا ..}(ق 3)، {أَئِن ذُكِّرْتُم..}(يس 19)،{أَئِنَّكَ لأَنتَ يُوسُفُ..}(يوسف 90)، {أَئِفْكًا آلِهَةً..}(الصاقات 86)،{أَؤُنَبِّئُكُم..}(آل عمران 15)،{أَأَسجُدُ..}(الإسراء61)، أؤنزل هذا الصندوق ؟) .
*وإن دخلت عليها اللام المكسورة تبقى على حالها نحو : (لأنك تقول الحق ، {لإِيلاَفِ ُرَيْش..}(قريش 1)).
*هذا إذا لم تكن اللام المكسورة داخلة على "أن" المصدرية الواقع بعدها لا النافية ، فإن كانت داخلة على أن المصدرية الواقع بعدها لا النافية كتبت همزة الكلمة (ياء) نحو :{لِئَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ الكِتَابِ..}(الحديد29)،{لِكيلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرجٌ..}(الأحزاب50).
- إذا وقعت بعد فعل من أفعال القلوب علق عن العمل باللام، مثل: (علمت إنك لكريم، {وَاللَّهُ يَعلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ..}(المنافقون1).) فإن لم تقع اللام فتحت "إن" مثل: (علمت أَنَّكَ سافرت) .
فاكسر في الابتداء في بدء صلة وحيث إن ليمين مكمله
أو حكيت بالقول أو حلت محل حال كزرته وإني ذو أمل
وكسروا إن من بعد فعل علقا باللام كاعلم إنه لذو تقى
والخلاصة: أنه يجوز فيها الأمران في مواضع أربعة :
1- إذا وقعت بعد إذا الفجائية .
2- بعد فاء الجزاء (الواقعة في جواب الشرط) .
3- أن تقع جواب قسم (ليس في خبرها اللام) .
أن تقع خبرا عن قول وخبرها قول وفاعل القولين واحد.
ملاحظات هامة حول كتابة الهمزة المتوسطة:
1- إذا كان الساكن الذي قبل الهمزة (ألفا) أو واوا كتبت على السطر (مفردة) مثل: (تساءل- دناءة- وضوء- مروءة- وضوءان) .
* أما إذا كان حرف العلة "ياء" فترسم على نبرة نحو شيئان- فيئان- هيئة- فيئة- شيئه- مجيئان- يفيئان) .
2- يزاد قبل الياء ألف نحو : (مائة- مائتان- مائتين) ،سواء أكانت مفردة (مائة) أم مركبة نحو : (أربعمائة-خمسمائة- ... وهكذا) وحتى لا تشتبه بـ (فئة أو رئة)عند النسب إليها نقول (مئوي- رئوي- فئوي).
3- سبق أن أشرنا إلى أن همزة القطع المكسورة إذا سبقها همزة استفهام تكتب على نبرة لأنها تأخذ حكم الهمزة المتوسطة مثل : (أئن- أئذا- أئنا- أئفكا- حينئذ- وقتئذ- ساعتئذ) .
4- همزة الماضي والأمر والمصدر من كل فعل مهموز
الألف ترسم على نبرة كذلك مثل : (ائتمِنْ- اْئتَمَنَ- ائتمان- ائتز- ائتزاز- ائتزره) .
*إلا إذا دخلت (الفاء أو الواو) على الكلمة فتحذف الألف الأولى وترسم الهمزة على ألف لوقوعها ساكنة بعد فتح مثل: (فأتمن- وأتزر- وأتمنه) .
*أما إذا خيف اللبس فتجري قاعدة الأصل نحو: (فائْتَمّ من الائتمام لأنه لو كتبت : فأتم- لالتبس ذلك مع فأتم من الإتمام)؛ لأنه لا يحدث ضبط في معظم الأحيان من الكاتب.
1- يمكن كتابة الهمزة مفردة إذا تبعها ألف ولم تتصل بما قبلها مثل : (جزءان) كما يمكن كتابتها على نبرة إذا تبعها ألف وكانت متصلة بما قبلها مثل : (عبئان- دفئان- بطئان- شيئان) وكذلك تكتب على ألف إذا تبعها مد مثل : (ظمآن- قرآن) .
وتزاد الألف في آخر المنصوب المنون مثل : (قرأت كتابا، وزرت خالدا ، ورأيت محمدا) ، شريطة ألا يكون منتهيا بتاء تأنيث مربوطة مثل : (رأيت فاطمة ، وأحضرت فاكهة)ولا بهمزة تكتب فوق الألف مثل : (وجئتكم من سبأ بنبأ يقين) ولا بهمزة قبلها ألف مثل : (جزاء ، وشفاء) ، وألا يكون مقصورا مثل : (هدى ، تقى ، سدى) .
* زيادة الواو: تزاد في كلمة "عمرو" في حالة الرفع والجر مثل : (هذا عمروٌ ، ومررت بعمروٍ) ، وذلك للتفريق بينها وبين عُمَر فـ(عمرو) مصروفة منونة ، و(عمر) ممنوعة من الصرف ، وهذه الواو تكتب في الرفع والجر ، ولكنها تقلب ألفا في النصب مثل : (رأيت عَمْراً) ، وتحذف عند الإضافة مثل : (لعمر الحق- لعمرك- لعمر أبيك- لعمري...") .
وتزاد الواو في (أولاء) اسم إشارة بالمد (وأولات ، وأولو ، وأولى) .
إذا كانت "أن" ناصبة للمضارع وتلتها "لا" النافية أدغمت النون في اللام مثل : (أرى ألا تسافر غدا) ، (من رأيي ألا نذهب من هذا الطريق) .
* أما إذا لم تكن ناصبة وكانت مخففة من الثقيلة وجب إبقاء النون وفصلها عن اللام نحو : (أشهد أن لا إله إلا الله) ، (أوحيت إليه أن لا فائدة من هذا الموضوع) ، {وَظَنُّوا أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ}(التوبة 118).
وتحذف الألف من كلمة (اسم) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام مثل : (أسمك محمد ؟) .
وإذا كانت في البسملة فشروطها :
أ) أن تذكر البسملة كاملة .ب) ألا يذكر متعلقها قبلها أو بعدها .
ج) أن يكون حرف الجر هو الباء دون غيره.
د) أن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالة دون سواه. نحو ).
أما إذا اختل شرط من هذه الشروط الأربعة فلا تحذف الألف نحو: (أتبرك باسم الله الرحمن الرحيم- باسم الله الرحمن الرحيم أفتتح حديثي- باسم الله- {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}- {سَبِّح اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}(الأعلى 1)- على اسم الله نبدأ حياتنا وأعمالنا) .
* وتحذف الألف من كلمة (ابن) خطاً ولفظاً في حالات أربع هي :
أ) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام نحوابنك هذا ؟) .
ب) إذا دخلت عليها ياء النداء (يابن آدم).
ج) إذا وقعت (ابن) بين علمين مذكرين ، والثاني منهما أبا للأول ، ومتصلا به اتصالا مباشرا من غير وجود فاصل بينهما نحو: (محمد بن عبد الله خاتم رسل الله  ، عمر بن الخطاب أمير المؤمنين)
د) أن يرد بصيغة المفرد دائما وأن يعرف صفة لا خبرا .
* أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فيلزم إثبات ألف (ابن) نحو: (عيسى ابن مريم)، (عمر -رضي الله عنه- ابن الخطاب أعدل الناس"- محمد وزيد ابنا عبد الرحمن ،{وَقَالَتِ اليَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى المَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ}(التوبة 30).
* وكذلك إذا جاءت كلمة (ابن) في أول السطر ولم تتصل بالعلم الأول مباشرة فهنا تثبت الألف نحو :
محمد
ابن عبد الله رسول الله .
* تحذف ألف "ما" الاستفهامية وجوبا إذا تقدم عليها حرف الجر نحو : {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ}(النبأ 1).(عن+ما ← عم ما ← عم م ← عمّ).
{فَبِمَ تُبَشِّرُونَ}.(الحجر54)- {لِمَ أَذِنتَ لَهُم}(التوبة 43)- بمقتضام فعلت ذلك ؟ علام- وإلام ؟ .
*وتحذف الألف من "ال" التعريفية إذا دخلت عليها اللام الجارة نحو :{لِلَّهِ مُلكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ}( المائدة 120)- {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الحُسنَى}(يونس 26)- (للحجرة باب) .
*وتحذف ألف "ياء" النداء إذا دخلت على الكلمات الآتية:
(ابن- أهل- أي- أية) مثل : يابن آدم- {يَأَهْلَ الكِتَابِ}(النساء 171)- {يَأَيُّهَا الإِنسَانُ}(الانشقاق 6)- {يَأَيَّتُهَا النَّفسُ المُطْمَئِنَّةُ}(الفجر 27). وهذا الحذف جائز .
*وتحذف ألف حرف التنبيه "ها" إذا لحقها ضمير مبدوء بالهمزة (هأنا- هأنتم- هأنتما) وكذلك ألف الضمير "أنا" إذا دخلت عليها "ها" التنبيهية ، وجاء بعده كلمة "ذا" فتكتب هكذا : هأنذا .
*حذف الواو : يجوز حذف الواو من (داوود- وطاووس) كتابة لا نطقا للتخفيف .
*حذف الياء من الاسم المنقوص في حالتين :
* الأولى : إذا ورد المنقوص في حالة النصب- منكرا ، ومعرفا ، أو مضافا- ثبتت ياؤه نحو :
(كن قاضيا عادلا- هذا هو المفتي الصادق- هذا هو مفتي المدينة- هذا وادي النيل) .
* الثانية : إذا أضيف المنقوص إلى "ياء" المتكلم مفردا أوجمعا مثل : (هذا محامي- هؤلاء جواري- أوَ قاضيّ أنتما؟) .
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 02:13 PM.