اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-08-2008, 04:56 PM
الصورة الرمزية khgyu
khgyu khgyu غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 320
معدل تقييم المستوى: 17
khgyu will become famous soon enough
New إلى من يتحدث هؤلاء ؟ وماذا يعنون ؟

الأكاديمية المهنية .. بداية إصلاح مستوي المعلمين
إتقان العربية والإلمام بأساليب التدريس ومادة التخصص .. عناصر أساسية في التدريب
برامج واختبارات للترقي والاستفادة من الكادر
الخبراء : الارتقاء بالعنصر البشري نقطة الانطلاق لتحقيق الجودة
الاهتمام بالكمبيوتر واللغات ضرورة .. لمواكبة المتغيرات

تحقيق: أشرف أبوسيف - عزة يحيي

الأكاديمية المهنية للمعلمين التي تبدأ عملها هذا الشهر هل تحسن من مستوي المعلمين وتؤهلهم لمسايرة التطورات التعليمية وتقضي علي الكثير من السلبيات التي تشوب العملية التعليمية بسبب انخفاض مستوي المدرسين الذين يمثلون حجر الأساس والزاوية الأهم في الارتقاء بالتعليم؟!
"المساء الأسبوعية" ناقشت القضية مع الخبراء والمتخصصين فأكدوا أن هذه الأكاديمية أصبحت ضرورة ملحة لبناء وتدريب المعلم بما يتناسب مع الاتجاهات العصرية الحديثة بعد أن اثبتت التجربة مدي القصور الذي يشوب عملية اعداد المدرسين في كليات التربية.
قالوا إن الدراسة بالأكاديمية سوف تتضمن برامج تدريبية واختبارات للترقي والاستفادة من كادر المعلمين وسوف يتم التركيز علي ثلاثة عناصر أساسية في الدراسة هي مهارة الاتصال باللغة العربية وأساليب التدريس ومادة التخصص.
اشاروا إلي أن الارتقاء بالعنصر البشري في العملية التعليمية وهو المعلم يمثل البداية الحقيقية لتطبيق معايير الجودة والذي بدونه لن تجدي أي عمليات تطوير سواء في المناهج أو المدارس أو المنشآت.
طالبوا بضرورة التركيز بصورة أكبر علي علوم الكمبيوتر واللغات الأجنبية حتي يستطيع المعلم مواكبة المتغيرات وملاحقتها والاستفادة منها.
اشاروا إلي ضرورة أن تشمل الدراسة بالأكاديمية تدريبا علي التعلم الذاتي وكيفية حصول المدرس علي المعلومة بنفسه ومن ثم يصبح لديه القدرة علي مساعدة ونقل هذه الخبرة إلي التلاميذ بدلاً من الاعتماد علي الحفظ والتلقين والأساليب التقليدية التي لم تعد تناسب مستجدات العصر.
* د. نبيل عبدالعزيز وكيل وزارة التربية والتعليم رئيس قطاع التعليم الفني.. يؤكد أن الأكاديمية المهنية للمعلمين خطوة ايجابية ونقلة جديدة لتنمية وتطوير قدرات المعلم ليستطيع الارتقاء بالعملية التعليمية.
قال إذا كنا نتحدث عن جودة التعليم وتطوير المناهج وتغيير الأنظمة والبرامج التعليمية فأول عناصر هذه المنظومة المعلم وبدون معلم كفء وعلي مستوي علمي مؤهل لن نستطيع تحقيق التغيير المطلوب والارتقاء بالطلاب والمناهج فلابد أن تسير كل هذه الخطوات بطريقة متكاملة.
أوضح أن هناك عدداً من البرامج التدريبية لابد أن يجتازها المعلم بنجاح خلال دراسته في الأكاديمية حتي يحصل الدرجات التي تساعده علي الترقي في منصبه الأكاديمي كما أن هذه الدورات سوف تساهم أيضاً في تمكين المعلم حتي يستطيع أن يقوم بالدور المنوط به.
اضاف أن وزارة التربية والتعليم قامت بتشكيل لجان متخصصة لهذا الغرض بهدف اعداد معايير خاصة وبرامج تدريبية لجميع المراحل التعليمية المختلفة نظراً لأن اعداد المعلم بشكل جيد يجعله يتعامل مع متطلبات المهنة بشكل واع كما أن متطلبات العصر تفرض علي المعلم حالياً ليس فقط اتقان كيفية توصيل المعلومة للطالب ولكن عليه أيضاً اجادة التعامل مع جميع اطراف العملية التعليمية "طلاب ورؤساء وموجهين وأيضاً أولياء الأمور". ولن يتأتي ذلك إلا إذا تلقي دراسة كافية وتدريبا جيدا ومستمرا لأحدث التشريعات المهنية التي تخص مهنته كمعلم.
أكد أن هناك سعيا مستمرا من جانب المسئولين علي تحسين المستوي المهني والمادي للمعلم حتي نتغلب علي مظاهر ضعف العملية التعليمية وهذا ما سوف يتحقق من خلال عمل الأكاديمية.
لقد أصبح النمو المهني للمعلم ضرورة لتطوير التعليم ومواجهة تحديات المستقبل وبدون هذا النمو لن يتحقق رفع مستوي المهنة التعليمية ورفع مستوي المعلمين.
مواجهة الاحتياجات
* د. عيد أبو المعاطي الدسوقي رئيس قسم تصميم وبناء المناهج بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.. يري أن الهدف من انشاء هذه الأكاديمية هو مواجهة الاحتياجات المستقبلية في ظل التحديات التي تواجه خطط التنمية والتطوير خاصة وأن العملية التعليمية لا ينبغي أن تظل بدون تطوير وتغيير كما يحدث حولنا في دول العالم المتقدمة.
أشار إلي أن ضمان الجودة يتطلب استيفاء جميع عناصر العملية التعليمية من مناهج ومؤسسات وطلاب ومعلمين والعمل ضمن معايير وأسس علمية تنشر المعرفة والمهارات ولأن المدرس هو حجر الأساس في عمليات التطوير فلابد من الاهتمام الشامل بتدريبه خاصة اثناء العمل نظراً لأن كثيراً ممن يقومون بالعملية التعليمية ليسوا من خريجي كليات التربية وبالتالي ليسوا مؤهلين للعمل في مهنة التدريس وبالتالي التدريب يساعدهم علي اكتساب المهارات المهنية اللازمة لأداء رسالتهم بشكل صحيح.. اضافة إلي أن التدريب المستمر يساهم في رفع قدرات جميع العاملين من المدرسين ويلزمهم بضرورة الاطلاع المستمر في مواد التخصص والوقوف علي كل ماهو جديد كذلك الاهتمام بدراسة التكنولوجيا واستخدام الوسائل العصرية والإنترنت خطوة لابد أن يلتزم بها كل معلم إذا كنا نريد نشر أساليب حديثة لتعليم الطلاب اضافة أيضاً إلي اجادة اللغات الأجنبية..
أكد علي ضرورة وضع ضوابط متعددة تضمن التزام المعلمين بحضور الدورات التدريبية وذلك من خلال اقامة ورش العمل حتي يستطيع اكتساب المهارات بنفسه من خلال عمليات التدريب بدلاً من تلقينه بشكل نظري.. أيضاً لابد من الاهتمام والعمل علي تحديد مجموعة من الأبحاث والدراسات التي تتعلق بالعملية التعليمية يقوم المعلم بتقديمها في فترة زمنية محددة ويتم تقييمها بواسطة لجان متخصصة حتي نضمن دوام حرصه علي الاطلاع والقراءة والبحث في المناهج التي يقوم بتدريسها للطلاب.
يضيف: لابد من عمليات تقييم لجدوي هذه الدورات من وقت لآخر والوقوف علي النتائج الايجابية والسلبية واعلانها بشفافية للجميع ولمعرفة أوجه الضعف لتقويتها وتصحيح الأوضاع أولاً بأول.. فالتنمية المهنية جزء هام في النهوض بالتعليم في جميع مراحله.
لقد كنا بحاجة ماسة إلي وجود مثل هذه الأكاديمية منذ سنوات بعيدة فالمعلم المصري من اكفأ المعلمين علي مستوي الكثير من الدول لكنه كان يفتقر إلي وجود حوافز وكيان يستطيع رعايته بشكل سليم كي يستطيع أداء رسالته التعليمية والتربوية في اعداد اجيال قادرة علي صنع المستقبل.
تغيير الأنظمة
* د. يسري عفيفي مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية بوزارة التربية والتعليم يري أن فكرة التدريب المستمر للمعلمين ضرورة لابد منها لأن التحديث في التعليم وتغيير الأنظمة السائدة منذ سنوات بعيدة يحتاج إلي تغيير انماط التدريس التقليدية والتي لم تعد تناسب المناهج الحديثة ونظم الامتحانات الجديدة اضف إلي ذلك أن استخدام التكنولوجيا والوسائل العصرية أمر لابد منه حتي نستطيع مواكبة التطورات العالمية.
أشار إلي أن الأكاديمية محاولة وتجربة تستحق الاهتمام والدعم والرعاية حتي تقوم بعملها لتحقيق مخرجات التعليم المنشودة في فترة زمنية محددة.
لابد أيضاً من القيام بعمليات تحليل للبرامج التي يتم وضعها في الأكاديمية بهدف قياس مستوي جودة ادائها وتحديد ما قد يوجد من قصور لتلافيها تحقيقاً للوصول إلي المستوي المطلوب.
من الضروري أيضاً وضع معايير قياسية بواسطة لجان متخصصة بمشاركة المستفيدين من الخدمة التعليمية وتسترشد أيضاً بالمعايير الدولية.
أوضح أن ارتباط ترقية المعلم باجتياز هذه الدورات والنجاح فيها خطوة ايجابية تلزم كل المعلمين بضرورة الالتزام والمشاركة في البرامج والأنشطة المختلفة ولابد أن تتم هذه الخطوات كل 3 أو 5 سنوات لضمان استمرارية المعلم في الارتقاء بمهاراته وقدراته وعدم توقفه عن تطوير ادائه وعمله.
لابد من اعلان نتائج هذه الدورات علي الرأي العام لكي يشارك الجميع في اقتراح التعديلات في ضوء المستجدات والتطورات.
أساليب التدريب
د. رسمي عبدالملك رستم استاذ الإدارة والتخطيط التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية والعميد السابق لشعبة التخطيط يؤكد أن انشاء أكاديمية وليس معهداً للتدريب أفضل كثيراً لأن أكاديمية تعني أن هناك أسلوباً علميا متطورا في تنفيذ البرامج وأساليب التدريب وهذا مانحتاجه في الفترة الحالية حيث سيسهم ذلك في بناء وتدريب المعلم بما يتناسب مع الاتجاهات العصرية الحديثة من خلال توفير شكل معين من التدريب والاحتياجات التدريبية بحيث يحصل المتدرب علي أحدث ماتوصلت إليه المدرسة التربوية من أساليب في تطوير العملية التعليمية.
قال إن هذه الأكاديمية أصبحت تمثل ضرورة خاصة بعد أن اثبتت الدراسات والواقع الحي أن هناك الكثير من القصور الذي يشوب عملية اعداد المدرسين في كليات التربية وأن هناك الكثير من المدرسين الذين تخلفوا عن متابعة التطورات الحادثة في العملية التعليمية وهذا دليل علي عدم قدرتهم علي تخريج منتج جيد وهو الطالب القادر علي مسايرة الاتجاهات العالمية المتسارعة من حولنا.
اضاف يجب أن يكون الهدف الأول لهذه الأكاديمية أن تزرع في فكر المدرسين القدرة علي تطوير أنفسهم والقدرة علي التعليم الذاتي وهذا من خلال الاعتماد علي المناقشة والتحليل فليس مطلوباً اعطاء المدرسين مادة دراسية يتلقونها كأنهم جهاز تسجيل ولكن يجب أن يحصل المدرس علي المعلومة بنفسه ومن ثم تصبح لديه القدرة علي مساعدة ونقل هذه الخبرة إلي ابنائه التلاميذ بدلاً من الاعتماد علي الحفظ والتلقين بحيث نحفزه علي استخدام قدراته العقلية.
أشار إلي أن المعلم هو عصب العملية التعليمية فقد طورنا من مستوي المدارس والمناهج وأهملنا تطوير العنصر البشري الذي يمثله المدرس فلن ننجح في تطوير العملية التعليمية بالكامل لأن الأساس في عملية التطوير هو بناء المعلم.
أوضح أن هيئة التدريس والتدريب في هذه الأكاديمية سوف تتكون من كبار الخبراء التربويين ونأمل أن يكون هناك تجاوب ورغبة واستعداد من المدرس للاستفادة من هذه الخبرات لتحقيق التنمية المهنية المستدامة وبما يتيح للمعلم الفرصة لاستكمال دراسته كما يجب أن يكون هناك في نفس الوقت حوافز للمتميزين في هذه الأكاديمية كإستكمال الدراسة والتدريب في الخارج وعدم الاعتماد فقط علي الحافز المادي.
د. فاروق منصور استاذ التربية بجامعة عين شمس يري أن انشاء أكاديمية مهمتها الأساسية رفع مستوي المعلمين للترقي خاصة بعد اقرار كادر المعلمين شيء مطلوب وأساسي في نجاح منظومة التطوير المنشودة للعملية التعليمية من خلال اجتياز اختبارات في مجالات معينة تم تحديدها في النظام الأساسي للأكاديمية.
قال إنه يجب أن يتم الاهتمام بصورة أكبر باللغات الأجنبية والكمبيوتر وضرورة اجتياز التدريب والاختبار الخاص بها لأنهما أصبحا الأساس في عملية التطوير وحتي يتسني للمدرس أيضاً مواكبة المتغيرات من حوله وملاحقة التطورات في العالم والتي أصبحت تعتمد بشكل أساسي علي الكمبيوتر واتقان لغة اجنبية علي الأقل.
أوضح انه يجب أن يكون هناك تقييم شامل ومستمر لهذه الأكاديمية ومستوي خريجيها وماتقدمه من خبرة وتدريب حتي لا يتحول الأمر إلي مجرد روتين ومحاضرات للتلقين ودورات يحصل بعدها المدرس علي شهادة باجتياز الدورة دون أن يكون هناك انعكاس حقيقي وايجابي علي العملية التعليمية ككل والتي لن تتطور بشكل كامل بدون أن يكون هناك تطوير لأداء المدرس الذي يمثل العنصر الأساسي والأول في منظومة التطوير.
تجارب عالمية
* د. حسن البيلاوي مستشار وزير التربية والتعليم والمسئول عن الأكاديمية المهنية للمعلمين يشير إلي أن مشروع الأكاديمية نظام مطبق في العديد من الدول المتقدمة تعليمياً وتم الاستفادة من تجارب هذه الدول قبل أن يتم انشاء هذه الأكاديمية.
قال إن انشاءها جاء مع صدور القانون الخاص بكادر المعلمين وتم اختيار مدينة مبارك للتعليم لتكون المقر الرئيسي لها وتم الانتهاء من وضع اللائحة التنفيذية الخاصة بها وكذلك تم تشكيل مجلس الإدارة.
أوضح أن التدريب ليس بجديد علي المعلمين ففي الماضي كان يتم ذلك بواسطة العاملين في جهاز التدريب الموجود في وزارة التربية والتعليم ولكن مع ضرورات التطوير والارتقاء بالأنظمة التعليمية كان لابد من نقلة نوعية في الفكر التربوي لمهنية المعلم بمعني أن وظيفة التدريس مهنة لابد أن تقوم علي أسس وقواعد علمية ولابد أن تواكب كل التطورات العالمية.
أوضح انه يوجد خمسة مستويات للمعلمين تبدأ من معلم ثم معلم أول ثم معلم أول "أ" خبير المعلم ثم كبير المعلمين كل هذه المستويات لابد أن تتمتع بالكفاءة التربوية والمعرفة المهنية والمهارية وكذلك البعد الأخلاقي وبالتالي كل مرحلة تتطلب تدريبات ومستويات مختلفة من البرامج حتي تستطيع أن تمارس عملها وفق انظمة دقيقة تؤهلها لأداء عملها ونجاحها في الانتقال من مرحلة إلي أخري علي أسس ومعايير مدروسة.
اضاف انه مع كل تدريب يتم وضع اختبار للمعلم لقياس مدي استفادته من البرامج التي درسها ومن يفشل فيها لا نتركه بل نجدد معه محاولات التدريب والتواصل.
قال إن هناك ثلاث قضايا هامة تعتني بها البرامج التدريبية وهي تتعلق أولاً بمهارة الاتصال باللغة العربية وثانياً مهارة الكفاءة التربوية الخاصة بطرق وأساليب التدريس وأخيراً المادة العلمية التي يتخصص فيها المعلم.
اضاف أن نظام الترقيات سوف يتم كل 5 سنوات وبعد اجتياز التدريبات ومع كل ترقية سوف يحصل المعلم علي زيادة قدرها 50% في المرتب أما كبير المعلمين فسوف يحصل علي 150% زيادة في راتبه.. وقد تم رصد مبلغ 5.2 مليار جنيه لهذه الأكاديمية المهنية.
أوضح انه تم وضع هذه البرامج في خلال عام ونصف عام بواسطة 2000 خبير في مجال التعليم وبالاستعانة بأساتذة الجامعة ومراكز البحوث وكليات التربية والهيئة العامة للجودة والاعتماد وفي البداية تم تطبيق هذه البرامج علي 21 ألف معلم لقياس مدي كفاءة البرامج والاختبارات وكذلك كفاءة المعلمين وبالفعل كانت النتائج ايجابية ثم تم اقرار هذه البرامج وآليات قياس الأداء طبقاً لكل مرحلة تعليمية.. وسوف يبدأ العمل هذا الشهر علي كافة مستويات المعلمين بكل مراحل التعليم المختلفة.
  #2  
قديم 02-08-2008, 05:06 PM
الصورة الرمزية trrto
trrto trrto غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 168
معدل تقييم المستوى: 17
trrto is on a distinguished road
Icon113

. حسن البيلاوي مستشار وزير التربية والتعليم والمسئول عن الأكاديمية المهنية للمعلمين يشير إلي أن مشروع الأكاديمية نظام مطبق في العديد من الدول المتقدمة تعليمياً وتم الاستفادة من تجارب هذه الدول قبل أن يتم انشاء هذه الأكاديمية.
قال إن انشاءها جاء مع صدور القانون الخاص بكادر المعلمين وتم اختيار مدينة مبارك للتعليم لتكون المقر الرئيسي لها وتم الانتهاء من وضع اللائحة التنفيذية الخاصة بها وكذلك تم تشكيل مجلس الإدارة.
أوضح أن التدريب ليس


الى المستشار د. حسن
عايز اعرف فى أى دولة
تطبق هذه المهازل التى اخترعتوها
وحسبى الله ونعم الوكيل على هذا التضليل ...
.هتروحوا من ربنا فين

آخر تعديل بواسطة trrto ، 02-08-2008 الساعة 05:09 PM
  #3  
قديم 12-08-2008, 09:34 AM
الصورة الرمزية د/ عمرو
د/ عمرو د/ عمرو غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 362
معدل تقييم المستوى: 17
د/ عمرو is on a distinguished road
افتراضي

كادر الهنا ياريتك ما شفناك ولا اسمعنا بيك
  #4  
قديم 18-08-2008, 09:42 AM
ابو كادر ابو كادر غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 59
معدل تقييم المستوى: 17
ابو كادر is on a distinguished road
افتراضي مين حسن الببلاوي ده؟

ياأساتذة (غصب عن الجميع)
مين الببلاوي ده؟ ومين اللي جابه على الوزارة؟
كل واحد فيهم يقعد يقرفنا بشوية كلام فارغ حافظهم من اسياده الل شغال عندهم خدام وييجي يتفلسف علينا بيهم وهو اجهل من دابة
والله الكيل طفح يااساتذة واصبحنا لاندري لصالح من تدار العملية كلها بهذه الطريقة
اكيد هذا الببلاوي هو ومن وصف المدرسين بانهم ابقار ،اكيد كلهم قوادين مثل قياداتهم
وبس
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:19 PM.