اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-02-2017, 08:47 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي تعرف على الدكتور "هاني سويلم" المرشح لتولي حقيبة التربية والتعليم

تعرف على الدكتور "هاني سويلم" المرشح لتولي حقيبة التربية والتعليم



قدم الدكتور هانى سويلم أستاذ التنمية المستدامة وأحد العلماء المصريين في الخارج والمرشح لتولي حقيبة التربية والتعليم خلفًا للدكتور الهلالي الشربيني وزير التعليم الحالي، أفضل رسالة دكتوراه فى الهندسة فى جامعة أخن بألمانيا، والمدير الأكاديمي لهندسة المياه جامعة أخن ألمانيا.

كلفته الحكومة الألمانية بإنقاذ نهر الراين من التلوث بعدما كان مصرفا لنفايات المصانع ونجح في المهمة، كما أنه مدير وحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة الموارد المائية.

أعد"سويلم" استراتيجية مصر لإدارة المياه والطاقة من أجل إنتاج الغذاء" اعتمادًا على الموارد المائية المحدودة لمصر، وفرص تحلية المياه وإنتاج المحاصيل والأسماك.

شغل الدكتور هاني سويلم منصب مدير أكاديمية الهندسة المائية بجامعة "أخن" الألمانية، ويُعد من اهم العلماء الذين تعتمد عليهم ألمانيا وبعض الدول الأوروبية في رسم ملامح مستقبلها خلال السنوات القادمة، وأحد أبرز المتخصصين في مجال التنمية المستدامة والموارد المالية، واستعان به الاتحاد الأوروبي لوضع خطة مستقبلية.

شارك الدكتور هاني سويلم في فعاليات المؤتمر الوطنى لعلماء وخبراء مصر فى الخارج، الذى تنظمه وزارة الهجرة تحت شعار "مصر تستطيع"، واقيم مدينة الغردقة على مدار يومين، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، واكد خلال كلمته بالمؤتمر أنه يسعى لتحقيق التنمية المستدامة من خلال التعليم والبحث العلمي.

يمتلك "سويلم" مشروعًا ضخمًا لتطوير العملية التعليمية في المدارس الحكومية وترغيب الطلاب في المدرسة، والوصول للمعلمين والطلاب لمستوى أفضل وتوصيل المعلومة بطريقة محببة وبأقل التكاليف الممكنة، وسبق وعرض مشروعه لتطوير التعليم على 6 وزراء تعليم سابقين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-02-2017, 08:58 PM
الصورة الرمزية محمود ابو زياد.
محمود ابو زياد. محمود ابو زياد. غير متواجد حالياً
مسئول أقسام التنسيق و النتائج
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 4,287
معدل تقييم المستوى: 20
محمود ابو زياد. is just really nice
افتراضي

معلومات غايه فى الاهمية
شكرا جزيلا على المعلومه
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
__________________


افعل الخير مهما استصغرته
فإنك لا تدرى اى حسنه ستدخلك الجنه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-02-2017, 09:25 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي




هاني سويلم: التعليم في مصر مصاب بـ "المرض"



الدكتور هاني سويلم في "مصر تستطيع" على قناة النهار - الجزء الأول




برنامج #مصر_تستطيع | دكتور هانى سويلم أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية






د. هاني سويلم - جامعة أخن بألمانيا - برنامج مصر تستطيع - قناة النهار- جزء 4





كلمة الدكتور هاني سويلم حول نقطة البداية في التنمية المستدامة في مصر




آخر تعديل بواسطة aymaan noor ، 13-02-2017 الساعة 09:41 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-02-2017, 09:48 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي

هاني سويلم: التعليم هو أساس التنمية والتقدم



لقاءات هم حصيلة زيارة دكتور هاني سويلم أستاذ التنمية المستدامة ضمن فعاليات مشروع الملهم الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة ومشروع التحرير لاونج جوته، جاءت اللقاءات الأربع متنوعة من حيث الجمهور والهدف منها.

الزيارة الأولى كانت يوم الاثنين الماضي مع عدد من طلاب المدرسة الفنية العسكرية بالزقازيق التي درس بها، مستحضراً ذكرياته وكيف أثرت المدرسة العسكرية فى تكوين شخصيته من حيث الانضباط والالتزام والمسئولية، ويصطحبه أ. فريدة مجاهد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية ، د. محمد المري، أ.رشا عبد المنعم التى أكدت على تولي د. أمل الصبان الأن العام للمجلس الاعلى للثقافة إهتمامها الأساسي بقضية تطوير التعليم بوصفها أولوية ثقافية، والاهتمام بفكرة الالهام وتحفيز الرؤية والخيال مساعدين الشباب أن يكون لديهم رؤية وتفرّد بحوار بناء ومفيد بين الشباب ود. هانى سويلم، أ. منى شاهين التى أدارت اللقاء أكدت على أهمية مشروع الملهم وقيام التحرير لاونج جوته بدور فعال لإثراء المشهد الثقافي والتواصل مع الشباب وضرورة تقديم نماذج مشرفة وناجحة فى مجالاتهم المختلفة.
كما أوضح د. هانى سويلم مدى أهمية هذا اللقاء فى أبراز تجاربه وخبراته الذى اكتسبها عبر مشواره العلمى والعملى خلال رحلته من مصر إلى ألمانيا، وأن مشروع الملهم يعد مبادرة هامة جعلته يتسأل كيف أكون الملهم لشباب بلادى، متبادلا النقاش مع الشباب الذين قاموا بتوجيه العديد من التسأولات موضحا أهمية التعليم ونشر الوعى والثقافة فى ربوع مصر، مؤكدا أن التعليم هو نوع من أنواع التوعية للحفاظ على مياه نهر النيل من التلوث، كما استعرض سويلم تجربته العلمية فى تطهير مياه نهر الراين وكيف أعد هو وفريق بحثه نموذج رياضيا لحساب كمية التلوث ومصدرها فى نهر الراين ، فضلا عن معرفة الشعوب بمدى اضرار التلوث وكيفية الحفاظ على المياه وحب التعليم وأهمية العمل وسط فريق متكامل وضرورة تحويل الورقة البحثية لحيز التطبيق ،كما أوضح مفهوم التنمية المستدامة واهميتها ، هذا إلى جانب عرضه لمدى الصعوبات التى واجهته فى رحلته بالمانيا والفرق بين التعليم المعتمد على المناهج والتعليم القائم على البحث والتدقيق والاطلاع .

جاءت الزيارة الثانية بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، ألقى خلالها سويلم محاضرة علمية اكاديمية حضرها لفيف من اساتذة الجامعة والشباب بحضور أ.د/ جودة عطية عميد كلية الهندسة الذي عبر عن سعادته بذلك اللقاء مع أحد أبناء الجامعة الناجحين والبارزين فى مجال هندسة المياه، مؤكدا أن هانى سويلم أفاد الكلية كثيرا بخبراته وعلمه ومشروعاته.

وتناول كلمة دكتور هاني سويلم مشكلة المياه والعلاقة بين انتاج المياه والطاقة والغذاء وعملية تحلية المياه، ومشكلة الطاقة والتعليم وتآكل الأراضى الزراعية، كما أشار إلى عملية التنمية المستدامة من حيث البعد الاجتماعي والاقتصادى والبعد البيئى متحدثًا عن العديد من المشروعات الهندسية التى شارك فيها بجامعة الزقازيق والقاهرة واختتم اللقاء بحوار علمي وعملي مفتوح بين الباحثين ود. هانى سويلم.
اللقاء الثالث كان مع عدد من خبراء التعليم وأعضاء لجنة التعليم بالمجلس الأعلى للثقافة لمناقشة مشكلة التعليم، وما هي سبل النهوض بالتعليم في مصر، والآليات التي يحتاجها النظام التعليمي من أجل خلق جيل من الشباب المبدع، بعيدًا عن الحفظ واللروتين المنتشر في النظام التعليمي الحالي.

اللقاء الأخير للدكتور هاني سويلم أقيم بمسرح الميدان بالساحة اﻷمامية للمجلس اﻷعلى للثقافة بساحة اﻷوبرا حيث بدأ بكلمة الدكتورة أمل الصبان اﻷمين العام للمجلس حيث رحبت بالدكتور هانى سويلم وأشارت إلى حرص المجلس الشديد على تنظيم ورعاية كافة اﻷنشطة الثقافية التى من شأنها تطوير التعليم وتشجيع الشباب على المشاركة الفعالة فى مجتمعاتهم مثل مشروع الملهم . وتلتها كلمة أ. منى شاهين مؤسسة ومديرة مشروع التحرير لاونج جوته التى رحبت بدورها بالدكتور هانى سويلم ثم أشارت إلى كيف بدأت فكرة المشروع كما توجهت بالشكر للأستاذ أحمد فايق مقدم برنامج "مصر تستطيع" على شبكة قنوات النهار الذى كان أحد المصادر الهامة التى اعتمد عليها التحرير لاونج جوته فى التواصل مع العلماء فى مشروع الملهم وأدارت هذا اللقاء الإعلامية شيماء خاطر.

تحدث د. هاني سويلم خلال كلمته عن بدايته في المدارس الحكومية بالزقازيق بمراحلها المختلفة، ثم انتقالها إلىالمرحلة الجامعية بكلية الهندسة جامعة الزقازيق الذي درس بها الهندسة المدنية، ثم التحاقه بالمركز القومي لبحوث المياه، ثم سفره إلى إنجلترا لدراسة الماجيستير بجامعة ساوثمهامبتون والعودة مرة أخرى للمركز القومي لبحوث المياه، حتى جاءت النقلة الأكبر في حياته المهنية وهي المنحة التي حصل عليها لدرسة الدكتوراه في ألمانيا لرغبته في استكمال رحلته العلمية وتعلم لغة جديدة تضيف لمسيرته المهنية، وكانت الدراسة في جامعة آخن بألمانيا، التي مازال يعمل بها حتى الآن في منصب المدير الأكاديمي لقسم هندسة المياه.

ثم انتقل إلى الحديث عن بداية عمله في مصر، من خلال أول مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بجامعة الزقازيق لتطوير التعليم مكن خلال تحويل شكل التعليم إلى الشكل الإلكتروني وذلك في قسم المياه المتخص به، ثم انتقل العمل في عدة جامعات مصرية، ثم جاءات النقلة في أفريقيا وعدد من الدول العربية.
جاءت بعد ذلك تأسيسه للمركز الإقليمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة، الذي يغطي عدة مناطق لتعليم الشباب ما هي التنمية المستدامة ومفهوم معنى التعليم من أجل التنمية المستدامة.

كما أشار دكتور هاني خلال كلمته أن التعليم هو أساس التصحيح والتنمية وأن أي مشكلة أساسها التعليم، مشيرًا أن التنمية تحتاج إلى عدة نقاط هي الاقتصاد والمجتمع وأنه يجب أن ينعكسا على بعضهما البعض ويلي الالاقتصاد والمجتمع الحفاظ على البيئة، والثلاثة يكونون مفهوم التنمية المستدامة، والتي تعني أن نحيا حياة كريمة اليوم ونحافظ على الموارد للأجيال القادمة من أجل حياة كريمة لهم.
وتطرق إلى الإجابة عن سؤال ماذا تحتاج مصر من أجل تطوير التعليم، قائلا "ذهبنا لزيارة المدرسة واستعنا بخبراء من مصر ومن عدة دول أخرى شكلنا بهم لجنة خبراء، ووصلنا إلى أن التجربة الأفضل لمصر ليست السنغافورية أو غيرها، إنما الأفضل هو تحليل التجارب في العالم والوصول لتجربة مصرية خالصة تناسب البيئة المصرية".

وأضاف خبير التنمية المستدامة أن الاهتمام بالمدرس هو أول الأولويات لتطويرالتعليم في مصر، وهو ما سيعود بالتأثير على الطالب.
المياه كانت الجزء الأخير في حوار دكتور هاني سويلم مشيرًا أن مصر في مرحلة الفقر المائي، وأسباب ذلك وما هي حصة مصر من نهر النيل مقارنة بباقي الدول.

في نهاية اللقاء تسلم الدكتور هاني سويلم درع المجلس الأعلى للثقافة وشهادة تقدير من مشروع التحرير لاونج جوته قام بتسلميهما دكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجس الأعلى للثقافة وأستاذة منى شاهين مؤسسة ومديرة مشروع التحرير لاونج جوته.
تأتي لقاءات دكتور هاني سويلم كأول فعاليات مشروع "الملهم / iInspire"، الذي يهدف إلى تحفيز الشباب على إطلاق طاقتهم الإبداعية، والمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال توفير فرص لإجراء مناقشات مفتوحة مع علماء مصريين بارزين في ألمانيا الاتحادية في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر 2016

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-02-2017, 09:49 PM
ابو رفيدة الجبلاوي ابو رفيدة الجبلاوي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
ابو رفيدة الجبلاوي is on a distinguished road
افتراضي

كل ما ذكر عن تاريخ الرجل فهو مشرف ، المهم أن يرتقي بالمعلم والمتعلم سواء حقوق المعلمين المهدرة أو أسلوب تعلم الطلاب الذي أصبح غير معترف به دوليا
المهمة صعبة جداً قد تكون مستحيلة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-02-2017, 09:52 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود ابو زياد. مشاهدة المشاركة
معلومات غايه فى الاهمية
شكرا جزيلا على المعلومه
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
تشرفت بمرورك الكريم أستاذنا الفاضل محمود أبو زياد

جزاك الله خيرا و بارك الله فيك

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-02-2017, 10:44 PM
الفيلسوف الفيلسوف غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 7,669
معدل تقييم المستوى: 24
الفيلسوف will become famous soon enough
افتراضي

السيرة الذاتية له رائعة
أتمنى أن أرى نتائجها على أرض الواقع
ربنا يوفق الجميع لما فيه خير البلاد
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-02-2017, 12:01 AM
الصورة الرمزية نور الندى
نور الندى نور الندى غير متواجد حالياً
الفائزة بالمركز الأول لأحسن موضوع فى مسابقة القسم العام عن شهر فبراير 2015
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,251
معدل تقييم المستوى: 19
نور الندى has a spectacular aura about
افتراضي

معلومات قيمة وبالتوفيق إن شاء الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 10:02 PM.