اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > المواضيع و المعلومات العامة

المواضيع و المعلومات العامة قسم يختص بعرض المقالات والمعلومات المتنوعة في شتّى المجالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-01-2016, 04:41 PM
الصورة الرمزية عادل عدلي سلامه
عادل عدلي سلامه عادل عدلي سلامه غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
العمر: 52
المشاركات: 1,985
معدل تقييم المستوى: 0
عادل عدلي سلامه is an unknown quantity at this point
افتراضي لماذا سمي نهر النيل بهذا الاسم؟


تسمية "النيل" بهذا الاسم
ترجع تسمية "النيل" بهذا الاسم نسبه إلي الكلمة اليونانية (نيلوس ) وعنهم انتقل هذا الإسم إلى مختلف اللغات. ولا نعرف أصل هذه الكلمة وإن كان البعض يرجعه إلى أصل
فينيقي، وهذا الأصل الفينيقي مشتق من الكلمة السامية "نهل" أو "نخل" بمعنى "جرى" او "مجرى" أو "نهر". ولكن ديودور الصقلي يرى خلاف ذلك حيث يقول: "إن النهر كان يدعى من قبل (أيجيبتوس)، ثم أطلق عليه اسم النيل تخليدًا لذكرى ملك يدعى نيلوس اعتلى العرش بعد الملك ريمفيس بزمن قليل. وأن نيلوس هذا قام بحفر الترع والقنوات التى أفادت البلاد كثيرًا فأطلقوا اسمه على النهر.وعندما فتح العرب مصر ظلوا يستعملون لفظ النيل للدلالة على النهر، وإن أطلقوا عليه أحيانًا اسم "البحر"-كما فعل المصريون القدماء من قبل- كذلك سموه "الفيض" نسبة لفيضانه السنوي. ولقد ذكر في القرآن الكريم باسم "اليم".
يعتبر ثاني أطول انهار العالم و يشق أرض مصر من الجنوب إلى الشمال ليتفرع إلى فرعين يصبـان في البحر المتوسط هما فرعي رشيد ودمياط.

يبلغ طول نهر النيل من منابعه في بحيرة تنجانيقا حتى مصبه في البحر المتوسط 6690 كيلو مترا ويغطي مساحة مقدارها 1.9 مليون كيلو متر مربع ويمتد في إحدى عشرة دولة هي تنزانيا – كينيا – الكونغو الديمقراطية – بوروندي – رواندا – إثيوبيا – إريتريا – أوغندا – السودان – مصر- جنوب السودان.
ويحمل نهر النيل الحياة والنماء لأرض مصر، وقد تجلى ذلك في كتابة المؤرخ اليوناني هيرودوت"مصر هبة النيل" وذلك من منطلق ما لمسه من أهمية نهر النيل في حياة المصريين.
بدأ قياس منسوب المياه في نهر النيل من عهد قدماء المصريين، عندما حاولوا استخدام ما يعرف بمقياس النيل "Nilometre"، وكان هذا المقياس أحد أشكال ثلاث: لوح أو عمود أو سلم، كل منها يحمل تدريجا، وكانت وحدة القياس ثابتة للأشكال الثلاثة، وتعرف بالكيوبت cubit وأصبحت مقاييس النيل مزارا سياحيا.
من أهم مشاريع تنظيم مياه النيل على الإطلاق هو مشروع السد العالي، وتحتفل مصر في شهر يناير من كل عام بذكرى إنشاء السد العالي الذي تم تدشينه في التاسع من يناير عام 1960 ، حيث إن السد العالي يعتبر أعظم وأكبر مشروع هندسي في القرن
العشرين من الناحية المعمارية والهندسية متفوقا في ذلك على مشاريع عالمية عملاقة أخرى، وأقيم السد العالي لحماية مصر من الفيضانات العالية التي كانت تفيض على البلاد وتغرق مساحات واسعة من الأراضي، أو تضيع دون استفادة منها في البحر المتوسط
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 01:12 PM.