اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > التنمية البشرية

التنمية البشرية يختص ببناء الانسان و توسيع قدراته التعليمية للارتقاء بنفسه و مجتمه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-09-2015, 09:30 PM
الصورة الرمزية ميس هدى خليفة
ميس هدى خليفة ميس هدى خليفة غير متواجد حالياً
عضو مجلس الإدارة ( الأقسام التعليمية )
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 2,324
معدل تقييم المستوى: 10
ميس هدى خليفة is an unknown quantity at this point
Icon16 الفرق بين التنمية البشرية وتنمية الموارد البشرية


الفرق بين التنمية البشرية وتنمية الموارد البشرية
البعض يخلط بين مفهوم التنمية البشرية ومفهوم تنمية وتطوير الموارد البشرية
ويحدث الخلط لأن المفهومان يسيران في إتجاه واحد لأنهما يركزان على الإهتمام بالعنصر البشري ,
هناك فرق بين التنمية البشرية والموارد البشرية
فالتنمية البشرية


تهتم بتطوير قدرات الإنسان للنجاح في الحياة العملية وتركز على الذات والمؤثرات النفسية على الإنسان وبناء شخصية متزنه وهو مرتبط إرتباطا وثيقا بعلم النفس والعلوم الإنسانية .

ولقد اكتسب مفهوم التنمية البشرية اهتماماً خاصاً ومتزايد منذ عام 1990

أما الموارد البشرية



هي أحد وأهم فروع إدارة الأعمال واعتبرها علماء الإدارة من أهم موارد العملية الإنتاجية وأحد وظائف المشروع بمنظمات الأعمال العصرية ,

والمنظمات الناجحة هي التي تقوم بتطوير وتنمية الموارد البشرية لديها لتحقيق ميزة تنافسية لها في بيئة الأعمال.

ويقصد بتنمية الموارد البشرية زيادة عملية المعرفة والمهارات والقدرات للقوى العاملة القادرة على العمل في جميع المجالات، والتي يتم انتقاؤها واختيارها في ضوء ما أُجري من اختبارات مختلفة بهدف رفع مستوى كفاءتهم الإنتاجية لأقصى حد ممكن.
===============
فالبشر هم الهدف الأساسي للتنمية البشرية ، وهم أيضاً الأداة الأساسية لتحقيق هذه التنمية . كما أن التنمية بهذا المعنى لا تعني فقط زيادة الثروة أو الدخل للمجتمع أو حتى الأفراد وإنما النهوض بأوضاعهم الثقافية والاجتماعية والصحية والتعليمية وتمكينهم سياسياً وتفعيل مشاركتهم في المجتمع وحسن توظيف طاقاتهم وقدراتهم لخدمة أنفسهم ومجتمعاتهم .
=================
وتعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم وظائف الإدارة لتركيزها على العنصر البشري والذي يعتبر أثمن مورد لدى الإدارة والأكثر تأثيرًا في الإنتاجية على الإطلاق. إن إدارة وتنمية الموارد البشرية تعتبر ركناً أساسياً في غالبية المنظمات حيث تهدف إلى تعزيز القدرات التنظيمية، وتمكين الشركات من استقطاب وتأهيل الكفاءات اللازمة والقادرة على مواكبة التحديات الحالية والمستقبلية. فالموارد البشرية يمكن أن تساهم وبقوة في تحقيق أهداف وربح للمنظمة. إن إدارة الموارد البشرية تعني باختصار الاستخدام الأمثل للعنصر البشري المتوفر والمُتوقَع. على مدى كفاءة، وقدرات، وخبرات هذا العنصر البشري وحماسه للعمل تتوقف كفاءة المنظمة ونجاحها في الوصول إلى تحقيق أهدافها. لذلك أهتم علماء الإدارة بوضع المبادئ والأسس التي تساعد على الاستفادة القصوى من كل فرد في المنظمة من خلال إدارة الموارد البشرية. هذه الأسس تبدأ من التخطيط والاختيار والتدريب والحوافز والتقييم وكل ما له صلة بالعنصر البشري.
====================
وبالنسبة للواقع المحيط فهناك العديد من الدول العربية تتبنى منهج التنمية البشرية وتطوير الموارد البشرية لملاحقة التقدم الغربي وتحقيق النجاح الوظيفي وهناك العديد من النماذج المشرفة والتي تدعم عملية التطوير والتنمية والتغيير للأفضل والبحث عن كل ما هو جديد يساعد على دعم خطط التنمية وكثير من هذه الصور نجدها ظاهرة في الشركات المتعددة الأجنـــا س وعابرات القارات وهي الشركات الأجنبية والتي لها فروع متعددة في العديد من الدول .
=========
إلا إن الوضع في مصر نظرا للفساد الإداري السابق والذي كان يحطم أي نجاح جعل عملية التنمية البشرية وتطوير الموارد البشرية كلاما على ورق لم يتعدى صفحات الأبحاث العلمية وشهادات الدورات التدريبية . وظهرت في الأونة الأخيرة العديد من المراكز التدريبية تهتم بعملية التنمية البشرية وتطوير الموارد البشرية وربط الطلاب والخريجين بسوق العمل, ولكن الشباب المهتم بمثل هذه البرامج التدريبية فوجيء بأنه يصرف على الدورة التدريبية أكثر بكثير مما سيجنيه نظرا للواقع المرير الذي نعيشه في ظل البطالة . وأصبح معظم الشباب يتنافسون في الحصول على أكبر عدد من الشهادات حتى تمتليء صفحات الـ (c.v) وأهتموا بالكم وليس الكيف , وأصحاب المراكز التدريبية ليس لديهم الخبرة الكافية وكل شغلهم الشاغل تحصيل الأموال بدون التركيز على الهدف السامي من عملية التدريب والتطوير ومساهمتها في مسيرة التقدم على المستوى القومي .
إلا إننا نأمل في تغيير الوضع في مصر والإهتمام بالعنصر البشري والوقوف على أهميته بالنسبة للتقدم الإقتصادي فمصر في هذه المرحلة تحتاج إلى إدارة رشيدة تهتم بالموارد البشرية لتعبر بهذه الأزمة إلى بر الأمان

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-09-2015, 09:31 PM
الصورة الرمزية ميس هدى خليفة
ميس هدى خليفة ميس هدى خليفة غير متواجد حالياً
عضو مجلس الإدارة ( الأقسام التعليمية )
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 2,324
معدل تقييم المستوى: 10
ميس هدى خليفة is an unknown quantity at this point
افتراضي

تبسيط اخر

مفهوم التنمية البشرية :
هو أن يصبح الإنسان مركز عملية التنمية و محورها .. وذلك بالتركيز على تكوين وبناء القدرات البشرية ، وضرورة استخدام هذه القدرات في أنشطة إنتاجية أو خدماتية ، بما يضمن استمرارية التنمية و تواصلها .

لذلك يعتبرمفهوم التنمية البشرية هو تنمية البشر ( المضمون ) ، من أجل البشر ( الناتج ) .
مفهوم تنمية الموارد البشرية
تعرف الموارد البشرية بأنها التدابير و الوسائل التي تؤدي إلى تنمية كفاءة العاملين في الشركات و المؤسسات و الحكومات و غيرها من الهياكل التنظيمية ، إعتماداً على العنصر البشري في التدريب و التعليم و نقل الخبرات وتنمية القدرات وتعديل السلوكيات و التوجهات و العلاقات و الإتصالات ، نحو الأفضل . التنمية بواسطة البشر تؤكد على فرص المشاركات لكل الناس في صنع التنمية و المساهمة في قراراتها .


أي أن البشر في هذا المفهوم تأتي كوسيلة إقتصادية متاحة ، يجب الإستفادة منها لتنمية البشر العاملين أو المتوقع عملهم .

فإن كانت التنمية البشرية تهتم بالتعليم وتطويره كحق إنساني أساسي للحياة وتركز على تنمية النفس البشرية ، فتنمية الموارد البشرية تهتم بإستخدام العنصر البشري نفسه كأداة لتطوير التعليم ، أي إستخدامه كعنصر إقتصادي للتنمية بجوار الإمكانات المادية و التطورات التكنولوجية , وأيضا تهتم بتنمية العنصر البشرى لزيادة الإنتاجية فى العمل ولتحقيق الأهداف التنظيمية .


لذلك يعتبرمفهوم تنمية الموارد البشرية هو تنمية البشر ( المضمون ) ، من أجل البشر ( الناتج ) ، بواسطة البشر ( الوسيلة) .
يقصد بتنمية الموارد البشرية زيادة عملية المعرفة والمهارات والقدرات للقوى العاملة القادرة على العمل في جميع المجالات، والتي يتم انتقاؤها واختيارها في ضوء ما أُجري من اختبارات مختلفة بغية رفع مستوى كفاءتهم الإنتاجية لأقصى حد ممكن.
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-10-2015, 03:23 PM
taher_silkroad taher_silkroad غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
taher_silkroad is on a distinguished road
افتراضي

ممتازز جدااااااااااا
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 10:38 PM.