اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-07-2015, 08:25 AM
الصورة الرمزية صوت الحق
صوت الحق صوت الحق غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة ( سابقا )

 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 8,414
معدل تقييم المستوى: 0
صوت الحق is an unknown quantity at this point
افتراضي جمال عبدالناصر.. ثائر من المهد إلى اللحد

بروفايل| جمال عبدالناصر.. ثائر من المهد إلى اللحد






جمال عبدالناصر

تمخضت الأم قبيل أحداث ثورة 1919 فأنجبت ثائرًا يشبه الأيام التي حضر فيها إلى دنياه، هز عرش مصر تارة، وألهب المشاعر الوطنية في قلوب الشعب، وبعث في العروبة روح المقاومة تارة أخرى.

وُلِدَ زعيمًا ولم يكن طفلًا عاديًا.. عاش طموحات العظماء، فحلم بالعروبة التي تمتد من المحيط إلى الخليج، وأدرك أهمية النمو الاقتصادي في نهضة أي أمة، وعلى الرغم من تنصيبه رئيسًا إلا أنه لم يتناسَ يومًا أيديولوجيته الثورية التي دفعته ليكون أول رئيس مصري للبلاد.

أسماه أبوه "جمال" فنادى له الشعب بـ"ناصر"، ذلك الطفل الذي أمضى دراسته الابتدائية والاعدادية متنقلًا بين مدرسة النحاسين الابتدائية بالجمالية بالقاهرة ومدرسة العطارين بالإسكندرية ثم مدرسة حلوان الثانوية، نظرا لطبيعة وظيفة والده التي كانت تجعله لا يستقر كثيرًا في مكان.

وحينما أراد الوالد أن يجعل ابنه مستقرًا، سارع في إلحاقه بمدرسة رأس التين الثانوية بالإسكندرية، ولكن أحيانًا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، ففي هذه المدرسة تشكل وجدان الفتى القومي الثوري، حيث استصدرت وزارة إسماعيل صدقي مرسوماً ملكياً بإلغاء دستور 1923 فثارت مظاهرات الطلبة تهتف بسقوط الاستعمار وبعودة الدستور.

وأثناء عبور الطالب الصعيدي جمال عبد الناصر ميدان المنشية بالإسكندرية عام ١٩٣٠ شارك في أول مظاهرة له، فحكى قصتها في حواره مع "دافيد مورجان" الصحفي بجريدة التايم الأمريكية في 18 يونيو 1962 قائلًا: "كنت أعبر ميدان المنشية في الإسكندرية حين وجدت اشتباكاً بين مظاهرة لبعض التلاميذ وبين قوات من البوليس، ولم أتردد في تقرير موقفي؛ فلقد انضممت على الفور إلى المتظاهرين، دون أن أعرف أي شيء عن السبب الذي كانوا يتظاهرون من أجله".

مرت الأيام والتحق "جمال" بمدرسة النهضة الثانوية بحي الظاهر بالقاهرة، واستمر في نشاطه السياسي فأصبح رئيس اتحاد مدارس النهضة الثانوية، ثم انضم إلى وفود الطلبة التي كانت تسعى إلى بيوت الزعماء تطلب منهم أن يتحدوا من أجل مصر، ولم تهدأ ثورته الحالمة للتغيير حتى في فترة الفوران فبعث بخطاب إلى حسن النشار في ٢ سبتمبر ١٩٣٥ قال فيه: "يقول الله تعالى:"وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة"، فأين تلك القوة التي نستعد بها لهم؛ إن الموقف اليوم دقيق ومصر في موقف أدق".

وبالنظر لتاريخه، لم يكن جمال عبد الناصر شابًا يعمل بالسياسة فترة من الزمن ويهدأ لينظر لمستقبله المهني والأسري، بل على العكس تمامًا، حيث أنهى دراسته الثانوية فسارع بالالتحاق بالجيش في مارس 1937 لتيقنه بعد التجربة التي مر بها في العمل السياسي واتصالاته برجال السياسة والأحزاب التي أثارت اشمئزازه منهم، أن تحرير مصر لن يتم بالخطب، بل يجب أن تقابل القوة بالقوة والاحتلال العسكري بجيش وطني.

دوت صرخة الاستقلال في أعماق "ناصر" ووصف شعوره في كتابه "فلسفة الثورة" فقال: "وفى تلك الأيام صرخت من أعماقي بطلب الاستقلال التام"، فظل طَموحًا وحالمًا، ولم يتوقف عن الاستقلال وحلم بناء جيش وطني حتى حانت اللحظة لتحقيق هذين الحلمين، ففي صباح يوم 23 يوليو 1952 نطق بيان الثورة بناء على عدة مبادئ، تقدمتها "بناء جيش وطني قوي"، وبعدها رحل الملك فاروق ونُصِّبَ "جمال عبدالناصر" رئيسًا للبلاد.

"الثائر الحق هو الذي يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد"، تحققت هذه المقولة نسبيًا في شخص الرئيس جمال عبد الناصر، فضمن لنفسه مجدا تاريخيا بعد تحوله لنموذج لكل الشعوب من خلال نهجه الذي اتبعه في تحقيق إنجازاته.

ففي خطابه للأمة أثناء افتتاحه للجلسة الأولى لمجلس الوزراء بعد إعادة تشكيل حكومة الجمهورية العربية المتحدة، في 19 أكتوبر 1961 قال الرئيس: "لا بد أن تكون الثورة سياسية واجتماعية، فإنها كانت في سنة 1952 سياسية بحتة".

بعدها لم يركن "ناصر" للراحة، بل دخل في معارك التنمية والتصنيع، واسترداد الاقتصاد المصري من الأجانب واليهود، وبدأ معركة بناء السد العالي، وفي نفس الوقت كان يساند كل ثورات التحرير في العالم العربي وإفريقيا والعالم الثالث، حتى استهل عام 1958 ليحقق فيه أول تجربة وحدة اندماجية في التاريخ العربي الحديث ليتصدى بصلابة للاستعمار الأمريكى الجديد الطامع فى المنطقة.

زهد "ناصر" في متع الحياة، وتملكته روح التحدي والصمود والقدرة على المواجهة ورد الظلم والقهر الذي عانى المصريون منه مئات السنين، أحبوا فيه قدرته على التعبير عن مصالحهم، وحقوقهم السليبة منذ قرون من الغياب التاريخي عن الأحداث، وعلى الرغم من رحيله مازالت آثار قراراته الجريئة ولهجته الثورية باقية، ما جعل من صوره ترتفع في الميادين خلال اندلاع ثورات العصر الحديث.
__________________


صوت الحق
عصام على
أول رئيس مجلس إدارة
لهذا المنتدى



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-07-2015, 09:04 AM
الصورة الرمزية صوت الحق
صوت الحق صوت الحق غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة ( سابقا )

 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 8,414
معدل تقييم المستوى: 0
صوت الحق is an unknown quantity at this point
افتراضي

طبعا سوف نقراء
هزيمة 76
و***** الاخوان
ومحاربة الاسلام
ومثل هذا الكلام
من الذين وقف بهم الزمن عند هذا الحد
ولا يجرئو ان يقول كلام مرشدهم بعد مرور 50 سنه عل الثورة
عبدالناصر هزمنا لانه كان لدية مشروع قومى التف الناس حوله وبعدو عن الاخوان
ونحن نكره التفاف الناس حول زعيم لانه يهدد
وجود الاخوان وهذا ما لانسمح له ان يحدث


__________________
__________________


صوت الحق
عصام على
أول رئيس مجلس إدارة
لهذا المنتدى



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-07-2015, 09:01 PM
الفيلسوف الفيلسوف غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 7,669
معدل تقييم المستوى: 24
الفيلسوف will become famous soon enough
افتراضي

شكرا على الموضوغ استاذى الفاضل
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 04:29 PM.