اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > المواضيع و المعلومات العامة

المواضيع و المعلومات العامة قسم يختص بعرض المقالات والمعلومات المتنوعة في شتّى المجالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31  
قديم 02-07-2015, 12:46 AM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي







القلب الأبيض




د. خالد راتب





نسمع كثيرًا هذه الكلمة:
"الحمد لله أنا قلبي أبيض"، وصاحبُ هذه الكلمة قد لا يُصلي ولا يُزكي، ولا يَمتثِل لأوامر الشرع، ولا يَنتهي عن نواهيه، ورغم ذلك هو مُصمِّم على بياض قلبه؛ لذا يجب أن نُبيِّن لهؤلاء وغيرهم علامات القلب الأبيض من خلال حديث حذيفة رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((تُعرَض الفِتن على القلوب كالحصير عودًا عودًا، فأيُّ قلب أُشربها، نُكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرَها، نُكت فيه نكتة بيضاء؛ حتى تَصير على قلبَين؛ على أبيض مثل الصفا، فلا تضرُّه فِتنة ما دامت السموات والأرض، والآخَر أسود مربادًا كالكوز مجخيًا، لا يعرف معروفًا، ولا يُنكِر مُنكرًا، إلا ما أُشرب من هواه"؛ رواه مسلم.
ومِن أبرز علامات صاحب القلب الأبيض:
1- قلبه مثل الصَّفا لا تضرُّه فتنة:
الصفا هو الحجر الأملَس الشديد الذي لا تؤثِّر فيه عوامل التعرية، ولا يتأثَّر بالاضطرابات المحيطة به، فهو ثابت على حاله، وكذلك القلب الأبيض ثابت على الإيمان، وسليم من الخلل، لم تُلصَق به الفتن ولا تُحرِّكه.
والإنسان يحتاج إلى معونة من الله - سبحانه وتعالى - كي يَثبُت قلبه على هذا البياض، ولا يتلوَّن، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُكثِر أن يقول في دعائه: ((يا مُقلِّب القلوب، ثبِّت قلبي على دينك))، فقيل له: يا نبيَّ الله، آمنا بك وبما جئتَ به، فهل تخاف علينا؟ فقال: ((نعم، إن القلوب بين إصبعين من أصابع الله - عز وجل - يُقلِّبها كيف يشاء))؛ أخرجه الإمام أحمد والترمذي من حديث أنس - رضي الله عنه.
2- انشراح الصدر:
وانشراح الصدر هو: سعته وانفِساحه، وتقبُّله للخير، واستمرار النور فيه.
وقيل: شرح الصدر إنما هو توسيعه للمَعرفة والإيمان ومعرفة الحق، وجعل قلبه وعاءً للحِكمة، والذي يشهد له القرآن أن الشرح هو الانشراح والارتياح، وهذه حالة نتيجة استقرار الإيمان والمَعرفة والنور والحكمة، كما في قوله تعالى: ﴿ أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ ﴾ [الزمر: 22]؛ أضواء البيان (8: 537).
وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه سُئل عن هذه الآية الكريمة، فقيل: كيف يُشرَح صدره يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم؟ قال: ((نور يُقذَف فيه، فيَنشرح له، ويَنفسح))، قالوا: فهل لذلك من أمارة يُعرَف بها؟ قال: ((الإنابة إلى دار الخلود، والتجافي عن دار الغرور، والاستعداد للموت قبل لقاء الموت))؛ انظر: "السلسلة الضعيفة" (2: 383).
3- التأثر:
من علامة القلب الذي يتَّسم بالبياض التأثُّر بكلام الله، والإصغاء إليه بوعي؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ﴾ [ق: 37]، يقول ابن القيم: "إذا أردتَ الانتفاع بالقرآن، فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وألقِ سمعك، واحضر حضور من يُخاطبه به من تكلم به - سبحانه - منه إليه، فإنه خاطب منه لك على لسان رسوله، وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفًا على مؤثر مُقتضٍ، ومحل قابل، وشرط لحصول الأثر، وانتفاء المانع الذي يمنع منه، تضمَّنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبيَنِه وأدلِّه على المراد، فقوله: ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى ﴾ أشار إلى ما تقدَّم من أول السورة إلى هنا، وهذا هو المؤثِّر، وقوله: ﴿ لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ ﴾ فهذا هو المحل القابل، والمراد به القلب الحي الذي يَعقِل عن الله؛ كما قال تعالى: ﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ * لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا ﴾ [يس: 69، 70]؛ أي: حي القلب، وقوله: ﴿ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ ﴾؛ أي: وجَّه سمعه وأصغى حاسة سمعه إلى ما يُقال له، وهذا شرط التأثر بالكلام، وقوله: ﴿ وَهُوَ شَهِيدٌ ﴾؛ أي: شاهد القلب، حاضر غير غائب؛ قال ابن قتيبة: استمع كتاب الله وهو شاهد القلب والفهم، ليس بغافل ولا ساهٍ، وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير، وهو سهو القلب وغيبته عن تعقُّل ما يُقال له، والنظر فيه وتأمله، فإذا حصل المؤثر، وهو القرآن، والمحل القابل، وهو القلب الحي، ووجد الشرط، وهو الإصغاء، وانتَفى المانع، وهو اشتغال القلب وذُهوله عن معنى الخطاب وانصِرافه عنه إلى شيء آخَر، حصَل الأثر، وهو الانتفاع"؛ كتاب الفوائد لابن القيم.
وتَصل درجة التأثُّر بالقرآن الكريم أن الجُلود تتفاعل مع كلام الله وتقشعَر؛ قال تعالى: ﴿ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ﴾ [الزمر: 23].
4- الانكسار:
فئة قليلة مَن تدخل على الله من باب الانكِسار؛ مع أن هناك فئات كثُرًا يدخلون على الله بالعجب، فيفعلون الطاعات ويَفخرون بها ليصل أحدهم إلى المنِّ والأذى، ونسي كثير من العباد أن باب الانكسار من أعظم الأبواب التي تُثقِّل القلب وتثبته على الطريق؛ يقول ابن القيم: "فإن الذل والانكسار روح العبودية ومخُّها ولُبُّها، والله - سبحانه - أقرب ما يكون إلى عبده عند ذلِّه وانكِسار قلبه، كما في الأثر الإسرائيلي: "يا رب أين أجدك؟ قال: عند المُنكسِرة قلوبهم من أجلي"، ولأجل هذا كان أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد؛ لأنه مقام ذل وانكسار بين يدي ربه، وهذا والله أعلم هو السر في استجابة دعوة الثلاثة: المظلوم والمسافر والصائم؛ للكَسرة التي في قلب كل واحد منهم، فإن غربة المسافر وكسرته مما يَجده العبد في نفسه، وكذلك الصوم فإنه يَكسِر سَورة النفس السبعية الحيوانية ويُذلُّها"؛ مدارج السالكين (1: 298).
ومن أراد بياض القلب وسلامته، فليلزم القرآن ويجعله رفيقًا له وواعظًا، ويُطهر قلبه ليتأثَّر بالمواعظ والتذكير، ويُداوم على انشراح الصدر بالإنابة إلى دار الخلود، والتجافي عن دار الغرور، والاستعداد للموت قبل لقاء الموت، وبالانكِسار التامِّ لرب العالمين.


رد مع اقتباس
  #32  
قديم 02-07-2015, 12:08 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي




مبارك عليك الشهر [7]












أ. محمود توفيق حسين

عندما تجتمع أنت وبعض الأصدقاء والمعارف والأقارب على اختلاف مستوياتهم
عندك في البيت
وقد دعوتهم على الإفطار
وتتبادلون قبل الموعد أخبار النجاحات الشخصية لبعض الحاضرين وبعض الغائبين:
هذا الذي اشترى قطعة أرض
وهذا الذي ارتفعت مكاسبهُ في البورصة
وذاك الذي ترقى في الشركة وأرسلته في مهمات عمل في دولٍ سياحية
واستعرض صوره للحضور..
حتى بدا على وجه البسطاء من الجالسين الحسرةُ..
وانكمشوا صامتين
غيِّرْ مجرى الحديث، وذكرهم بمعيشة الكفاف لخير الأنام والصحابة
لا تفكِّر بأنه حديثُ فألٍ حسَنٍ وبشرى على قلوب الجالسين جميعاً
بل فكِّر في أن هذا شهر الاستكثار من الطاعات
الذي يجب أن يتذاكر فيه المؤمنون ما أعده الله لمن صامَه إيماناً واحتساباً
لا أن يفتنوا الناس ويشغلوا قلوبهم بما فاتهم من النعم وأرصدة الحسابات..
عما يجب أن ينشغلوا به من أرصدة الآخرة.
مبارك عليك الشهر
وقد خرجت منه والدنيا ليست أكبرَ همِّك

رد مع اقتباس
  #33  
قديم 03-07-2015, 07:53 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي




الفقراء ينتظرون رمضان



د. محمود حسن محمد



مما لا شك فيه أنَّ الفرْحة تغمر الفُقراء، والبَهْجة تُزيِّن حياتهم؛ لقدوم شهر رمضان، فكل دقيقة تقرِّبهم منَ الشهر الكريم تزيد السعادة في قلوبهم، وتريح نفوسهم؛ لأنهم يقْتربون من رمضان، وأملهم القوي أن الأغنياء لن يتخلوا عنهم، أو يبخلوا عليهم، وأن فضل الله الواسع سوف يشملهم، وسوف ينعمون بالخير الكثير.

فرمضان شهر لتعزيز التراحُم بين المسلمين، وهو بالنِّسبة للفقراء موسم الجود الذي يفيض عليهم، مما أعطى الله الأغنياء، وفتح لهم من أبواب الرِّزق الواسع، والنِّعَم الكثيرة.

ينتظر الفقراءُ شهر رمضان من العام للعام؛ لاعتبارات كثيرة: فلأنه شهر الخير والإنفاق؛ حيث لا يجد بعضهم الفرْصة للاستفادة مما ينفقه المسلمون إلا في هذا الشهر الكريم؛ لأن بعض المسلمين لا يُخرج ماله إلا في رمضان، فهو شهرُ المسارَعة إلى الخير، وفِعْل الطاعات، والإنفاق في سبيل الله.

وبعضهم يستقبل الشهر بالتوبة، والإنابة، والإقبال على الصلاة، والذِّكر، وقراءة القرآن، فهؤلاء نصيبُهم من الخير كبيرٌ؛ لأنَّ رغبتهم في عطْف الأغنياء عليهم لا تنسيهم الحكمة من فرض الصوم، ولا تلهيهم عن ذِكْر الله وعن الصلاة.

كما يحتاج الفقراء إلى رمضان القادم أكثر من احتياجهم إلى هذا الشهر في الماضي؛ لغَلَبَة الفقر، وارتفاع الأسعار، وانتشار الأزمة الاقتصادية العالمية، مما كان له تأثيره على هذه الفئات الضعيفة أولاً قبل غيرهم من الناس.

يشعر الفقراء عند قُدُوم رمضان بعجْزٍ شديد في توفير نَفَقات هذا الشَّهر الكريم، مما يجعلهم في هَمٍّ، وغمٍّ، وحُزن، ولكن رحمة الله - عز وجل - لا تنساهم ، فجعل الله - عز وجل - لهم حقًّا على كل غنيٍّ؛ كيلا يفتقدوا فرحة هذا الشهر الكريم.

أيها الأغنياء:
إنَّ الفقراء ينتظرون عطفكم في هذا الشهر الكريم، والصدقة في رمضان يضاعفها الله - عز وجل - إلى سبعين ضعفًا، والله يضاعف لِمَن يشاء، والصدقة تُطفئ غضب الله تعالى، كما يطفئ الماءُ النار؛ قال تعالى: {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 261].

إن الفرصة التاريخية قادِمة ومهيَّأة لكم؛ لتنالوا من البَرَكات والحسنات، فلا تترددوا في العطاء والإنفاق، وحرِّروا أنفسكم من الشُّحِّ، والبخل، واستعدوا لرمضان بالجود والإحسان، فليس للإحسان جزاء إلا الإحسان، ولا تَتَبَرَّموا إن قصدوكم بالسؤال، وضعْف الحال، فإسعاد هؤلاء الفقراء سبيل إلى رضوان الله والجنة.

أسأل - وبالله التوفيق -: هل استعدَّ أغنياءُ المسلمين لفقراء هذا الشهر الكريم؟ وهل أعد المسلمون خططهم، ومشاريعهم الرمضانية؛ لسدِّ حاجة هؤلاء قبل حلول الشهر الكريم؟ وهل جعلت الجمعيات الإسلاميَّة في مقدمة أولوياتها التفكير في تقديم العَوْن والمساعدة للمحتاجين، وإدخال السرور على الفقراء؟
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 04-07-2015, 07:36 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي



كيف يصوم اللسان؟



أحمد عبدالرحمن










اللِّسان من أهمِّ الجَوارح وأخطَرِها، وهو الجارحةُ التي تَنطِقُ بكلمة الإيمان أو الكُفر وتُعمِّر أو تُدمِّر، وتُصلِح أو تُفسِد.

فاللِّسان يُورِدك الجنَّة أو يَقذِفُ بك في النار؛ فلذلك للِّسان صيامٌ خاص في رمضان وغيره، ولكنَّه في رمضان يتأدَّب ويتهذَّب، ويجبُ على المسلم أنْ يُربِّي نفسَه على الكلام الطيِّب، ويجتنب سيِّئ الكلام.
وصدَق رسولُنا الكريمُ - صلَّى الله عليه وسلَّم - عندما قال لمعاذ: ((كُفَّ عليك هذا)) وأشار إلى لسانه، فقال معاذ: أوَإنَّا لَمُؤاخَذون بما نتكلَّم به يا رسول الله؟ فقال - عليه الصلاة والسلام -: ((ثكلتك أمُّك يا مُعاذ، وهل يكبُّ النَّاس في النارِ على وُجوههم إلا حَصائد ألسنتهم))؛ (رواه أحمد 5/ 231، وصحَّحه الألباني في "الصحيحة" 3/ 115 رقم 1122).
يقول الشاعر:
لِسَانُكَ لاَ تَذْكُرْ بِهِ عَوْرَةَ امْرِئٍ
فَكُلُّكَ عَوْرَاتٌ وَلِلنَّاسِ أَلْسُنُ

وكان ابن عباس - رضي الله عنهما - يقول للِسانه: يا لسان، قُلْ خيرًا تغنم، أو اسكُت عن شرٍّ تسلَمْ، رَحِمَ الله مسلمًا حبَس لسانه عن الخنا، وقيَّدَه عن الغِيبة، ومنَعَه من اللَّغْوِ، وحبَسَه عن الحَرام.
فحاوِلْ أيُّها الصائم في هذا الشهر المبارك أنْ تُربِّي نفسك على طيِّب الكلام؛ فتُحاسِب ألفاظك، وتُؤدِّب منطقك، وتزن كلامك؛ لأنَّك مُحاسَب على كلِّ كلمة تصدُر منك، سواء أكان ذلك في رمضان أم في غيره؛ يقول - تعالى -: ﴿ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ [ق: 18]، ويقول الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن يضمن لي ما بين لحيَيْه وما بين فَخِذَيْهِ أضمَن له الجنَّة))؛ (رواه البخاري).
وقال ابن مسعود - رضي الله عنه -: "والله ما في الأرض أحقُّ بطول حبسٍ من لسانٍ".
يريدُ الصالحون الكلامَ فيذكرون تبعته وعُقوباته ونتائجه فيصمتون.
فهل صامَ مَن أكَل لحوم البشر ونهَش أعراضَهم وأفسَد فيما بينهم؟ هل صام مَن كانت مجالسه عامرةً بأذيَّة المسلمين وهتْك محارمهم ونشْر الرَّذيلة بينهم؟ هل صامَ مَن أطلَق لسانه بالقيل والقال وقذَف الأبرياء وشوَّه سمعة الأتقياء؟
وكيف يصومُ مَن كذب واغتاب، وأكثَرَ الشَّتْمَ والسباب، ونسي يوم الحساب؟ يقول الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم -: (((المسلم مَن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده))؛ (رواه مسلم)، هذا هو الإسلام؛ عمل وتطبيق، ومنهج انقِياد، وسُلوك وامتِثال.
قال - تعالى -: ﴿ وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ ﴾ [الإسراء: 53]
فاحرِصْ أخي الصائم على اجتِناب آفات وعُيوب اللسان وهي: الكَذِبُ، والغيبة والنميمة، والبذاءة والسب، والفحش والزور واللعن، والسُّخرية والاستهزاء... وغيرها.
واجعَلْ لسانَك طريقًا إلى الخير بذِكر الله - تعالى - وتسبيحه وتحميده واستغفاره وشُكره.

رد مع اقتباس
  #35  
قديم 06-07-2015, 02:21 AM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي




مبارك عليك الشهر (8)

أ. محمود توفيق حسين



عندما تكون على الطريق مسرعاً حتى تصل بيتك قبلَ الإفطار..
تضرب البوق، وتمرقُ من بين السيارات
وتقلب النورَ لمن هم أمامك حتى يفسحوا لك الطريق
وقد ركبهم الرعب من هذا الصاروخ المنطلق من خلفهم؛
الذي يكاد يلامس أعجاز عرباتهم..
لا تفكِّر بأنك حريص على التواجد على المائدة بين أطفالك
في لحظة الإفطار الودود المفعمة بالرجاء والرحمات
بل فكِّر في أنك تروِّع الآمنين الذاهبين لأطفالهم مثلك
لا تفكِّر بأن أولادك ينتظرونك لذا لا بد أن تسرع
بل فكِّر في أن أولادك ينتظرونك؛
لذا لا بد أن تتوقف عن القيادة الطائشة حتى لا يفتقدوك
فكِّر بأن الصوم ليس نصف العجلة.. كما يقول لسان حال كثيرٍ ممن يقودون السيارات
بل الصوم نصفُ الصبر.. كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
مبارك عليك الشهر
وقد خرجت منه متأنٍّياً
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 08-07-2015, 06:20 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي







مبارك عليك الشهر (9)

أ. محمود توفيق حسين





عندما تركب سيارتك لزيارة صديق لك في مدينة أخرى
وتركن سيارتك بالقرب من بيته
ويراك أطفالُ ابن عمك الواقفون في الشرفة العالية
ويلوحون لك، ظانين أنك قادم إلى زيارتهم
وليس لصديقك الذي يقطن بالعمارة المجاورة لابن عمك
- ابن عمك الذي تخاصمتما بسبب الزوجتين وتنافسهما -
لا تخيِّب رجاء هذه الوجوه البريئة التي تهللت برؤيتك من بين أحبال الغسيل
اصعد له واطرُق بابه.. وابدأه بالسلام
لا تفكِّر بأن هذا الانفصال وقطع العلاقة حل به السلام، وذهب به التلاسُن والغلط
بل فكِّر في أن هذا الانفصال يحلُّ به غضب الله
لا تفكِّر بأنه قد يردُّك من عند الباب
بل فكِّر في أن الله لن يردَّ واصِلَ الرَّحم
لا تفكِّر بأن هذا شارعٌ عامٌّ تدخل فيه متى تشاء لمن تشاء
ولا حرج عليك أن تمر تحت شرفته حتى لو كان هو نفسه واقفاً
بل فكِّر بأن هناك ما هو أهمُّ من دخول هذا الشارع وعدمِ دخوله:
وهو أنهُ (لا يَدخلُ الجنَّةَ قاطعُ رَحِمٍ) كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكِّر بأن شهر الرحمات فرصةٌ للصفوِ والتصالح والعفو عمَّا فات.
مبارك عليك الشهر
وقد خرجت منه واصلاً للرحم
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 10-07-2015, 02:11 AM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي






تغريدات رمضانية (1)








نبيل جلهوم





1- في رمضان: لذة التراويح تمتعنا، وكثرة الركعات تريحنا، ومزيد السجدات يرفعنا، وطول الوقوف بين يدي الله ينسينا دنيانا ومشاغلَنا.
2- في رمضان: صلاة القيام أثابكم الله، كلمات كلَّ يوم تتكرَّر؛ فتدغدغ الآذان، وتتحول لأجمل ألحان.
3- في رمضان: صفوف المصلِّين في التراويح تتزاحم، والأكتافُ تتلاحم، والأقدام تلتصق، والخشوع يُهيمن، والرحمة تتنزَّل، والجنة أمامَ الأعيُن تحضر، ثم تتمايل.
4- في رمضان: تستقر أعين المصلين موضعَ السجود، وتسرح قلوبُهم في تسبيحات الله، وتتثبت أيديهم فوق صدورهم، وتتحول أرجُلُهم إلى أوتاد تصلي، تأبى أن تخرج من الصلاة بحالة فرح وسرور.
5- في رمضان: يحرص الجميع أن يكمل التراويح، حتى دعاء الإمام؛ ليختم بها، فيدعو والناسُ تؤمِّن، ويرجو والناس من الله تطلب، والأيادي تُرفع، والأكُف تتعانق، وما أن ينتهي من الدعاء حتى يستشعر المصلون أن دعواتِهم قابت قوسين أو أدنى من الاستجابة، وأن السماء قد انفتحتْ على مصراعيها.
6- في رمضان: شعور واستشعار برحمات الله، بمغفرته، برضاه، يسيطر على الروح، ويجلب الأمانَ.
7- في رمضان: إحساس غريب، وثقة غالية تدب في النفس كلَّ ليلة، بأن الله قد أعتق الرقبةَ، وغفر الذنب.
8- في رمضان: تجدك تتلمس النجاح، وتتوسم في ربِّك النجاة من نيرانه، ومن عذابه، ومن خزيِه.
9- في رمضان: تتعايش روحُك مع مقاصد التقوى، وتصعد روحك في مراتبَ علويةٍ سماوية.
وإلى لقاء في تغريدات جديدة في الحلقة القادمة.

رد مع اقتباس
  #38  
قديم 10-07-2015, 02:13 AM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي









تغريدات رمضانية (2)
نبيل جلهوم






10- في رمضان تتحول البيوت إلى جنان ورياحين، تفوح منها طبائع جديدة جميلة، تتمنى الدنيا كلها أن تعمُر هذه الطبائع، وتلكم الروح والبيوت على الدوام طول العام، فترق المشاعر، وتتآلف القلوب، وتَكثُر البسمات، ويلين الجانب، ويحسن التعامل بين أفراد منظومة هامة، تنطلق منها حياة جديدة، برونق ذي مذاق، ربما يكون غير مألوف من ذي قبل، فتَحُلُّ السعادة.
11- في رمضان، يهدأ الزوجان، وما قد يكون بينهما من سوء يذهب إلى خبر كان، فيصبحان بأروع بُنيان.
12- في رمضان يتفنن الزوج لزوجته في حسن الاستيعاب، ويتأهل بمهارات تنموية سلوكية، ويسامح فيما حدث وكان، فيكسب الأجر، ويمتلك القلب، ويسعد بالروح، قبل الطعام والجسد.
13- في رمضان تصبر الزوجة على زوجها بصنعة جميلة، قد تصنع منه رجلاً عظيمًا، سعيدًا، قرير النفس، ثابت الكيان، فتنال بذلك رضاه، وتأسِر عاطفته، وتعانق بذلك رُوحه وفكره.
14- في رمضان تستجمع البيوت روحها وطاقتها، وتتفجر منها ينابيع الخير، بعدما كانت من قبل صخبًا وبُركانًا.
15- في رمضان تستلهم البيوت ذكر ربها، وقراءة القرآن، فتتحول إلى خلايا تنبعث منها أشِعة السكينة على الدوام، فتنصرف منها الشياطين، وتسكن بدلاً منها الملائكة السماويون، فتتغير النفوس وتلين.
16- في رمضان تستلهم البيوت حُبَّها للنبي - صلى الله عليه وسلم - وتحاول الاقتداء به: في إفطاره، وفي سحوره، فتحظى بأجر الاهتداء، وشرف الاقتداء، فتقترب بذلك خطوات وخطوات نحو شفاعة سيد الخلق والبريات.
17- في رمضان تجتهد الزوجة في إعداد إفطار وسحور للزوج والأبناء، يتقون به جوع النهار، فتنال بذلك شرف الخدمة، وجميل الأجر، فتملك قلب زوجها، وأُلفة وطاعة أبنائها، بذلك البيوت سلوكيات رائعة من القيم الأصيلة.
18- في رمضان يمسك أصحاب البيوت ألسنتهم، فتتمايل وتترنَّح فيما بينهم كلمات الود، والسهولة، والتغافر؛ فتَرِقّ القلوب، وتنزل على البيوت ملائكة تتشرف بصحبة ذلك البيت، والمكث فيه، فتهرب الشياطين، وتنزل الرحمات والسعادة.
19- في رمضان تعانق البيوت كتاب ربها، تقرأ وتتنافس فيما بينها، فتحل البركة، ويزداد الشعور بشهر عظيم كريم جميل، شعور قد لا يوجد في وقت غير رمضان، إلا ما رحم ربُّنا الرحمن.
إلى هنا دعونا نكتفِ بهذه التغريدات، وانتظرونا في حلقتنا الثالثة؛ لنغرِّد بها في سماء رمضان الحبيب.
(ومرحبًا بالحبيب رمضان).

رد مع اقتباس
  #39  
قديم 10-07-2015, 07:57 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي







مبارك عليك الشهر (10)

أ. محمود توفيق حسين


















عندما تكون معتكفاً في الجامع القريب من بيتك وتجارتِك الكبيرة


ويدخل عليك عاملٌ من عمالك، ويقول:


إن الجارة الأرملة الفقيرة تستند على باب المتجر باكيةً


تفرك أصابعها وتعضُّ على طرحتها من الغم، فهي عرضةٌ للسجن


بسبب ورقة دَينٍ كتبتها لا يرغب من أقرضها في إمهالها


لا توبخه وتقل له:


إنك في عبادةٍ جليلة، وإنك ستُنهي اعتكافك غداً وتنظرُ في أمرها


لا تفكِّر بأنك فرَّغت قلبك للهِ وذكره، متجنباً صخبَ الناس وأحوالهم


بل فكِّر في أن من فرَّغت قلبك لذكره..


ينفِّس عنك كربةً من كُرب يوم القيامة إن نفست عن تلك التي جفَّ حلقها من الخوف هذه الكربة من كُرَب الدنيا


ويسترك في الدنيا والآخرة إن سترتها


فكِّر في أن من تتَّكل عليه ولا تستغني عن فضله


هو في عونُك ما كنت في عَونها


فكر بأن خروجك مسرعاً إليها..


وأنت تبشِّرها من بعيدٍ قائلاً (لن تُراعي).. هو عبادة جليلة.








مبارك عليك الشهر


وقد خرجت منه محسناً







رد مع اقتباس
  #40  
قديم 10-07-2015, 07:59 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي







مبارك عليك الشهر (11)

أ. محمود توفيق حسين






عندما تنفردين بزوجك الموظف البسيط وقد بانت عليك الجديَّة
وتلحِّين عليه أن يعمل حسابَه على سلفة من العمل
لشراء المجففات والمكسرات لرمضان، مثلما اعتاد خلقُ الله على شرائها
ويطلب منكِ أن تسيري الأمور في حدود ما تيسَّر له
حتى لا يستدين على الزبيب والجوز
والتين المجفف والقراصيا وقمر الدين
فترفضين وتحتجِّين عليه بأنه (موسم يا رجل)..
لا تفكري بأنه من قدر رمضان أن نتبضَّع له
بل فكري في أنه من قدر رمضان أن نتورَّع فيه
لا تفكري بأن هذه عادة الناس
بل فكري في أنه ليس من سنَّة خير الناس
لا تفكري في أن مطاولة الناس في المخيلة والترف تبيض الوجه في الدنيا
بل فكري في أن مطاولة الصالحين في مجاهدتهم وطاعاتهم تبيض الوجه في الآخرة.

مبارك عليك الشهر
وقد خرجتِ منه من أَسر الشكليات إلى الجوهر

رد مع اقتباس
  #41  
قديم 11-07-2015, 06:22 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي




مبارك عليك الشهر [12]




أ. محمود توفيق حسين







عندما تكون جدتك قد جاءتكم زائرةً في الشهر الكريم
وتجلس بينكم وعيناها ممتلئتان بالغبطة والتقدير بنسلها
وهي سعيدة بأن صرت شابًّا
وأخذَت تذكرك بطفولتك، ولثغتك القديمة
وتعلُّقك بها، وسيرك خلفها وأنت ممسك بثوبها جيئة وذهاباً
تذكرك وهي تأكل بطاقم أسنانها وتسحب الكلام منك سحباً، ولا زالت مبتسمة
وأنت تردُّ بغير اهتمام.. تتعجل إنهاء إفطارك، لتذهب مع الصحبة إلى المقهى
ومع ذلك فهي تحاول معك مرةً وراء مرة، كأنها لا تصدق أنك لا تعبأ بوجودها
وأنه لم يعد فيك أيُّ شيء من ذاك الولاء الذي كان في الطفل المتمسك بثوبها
ويناديك أصحابك من الشارع فتقوم رغم أنها طلبت أن تجلس إليك قليلاً.. يا حفيدها؛
تَراجَعْ، وابتسم في وجهها الطيب، وأشعرها بسعادتك بوجودها
وقل لأصحابك من الشرفة أنك ستجلس مع جدتك وستقابلهم في وقت لاحق
لا تفكِّر بأنها من عالم آخر، بل فكِّر بأنك منها
لا تفكِّر بأن حديثها البسيط لم يعد يناسبك
بل فكِّر في أن من يناسبك حديثهم لا يدعون لك وهي تدعو
فكِّر بأنك لأقرانك طوال العام.. فاجعل لكبار السن والأهل نصيباً منك في رمضان.
مبارك عليك الشهر
وقد خرجت منه مكرماً للكبار



رد مع اقتباس
  #42  
قديم 11-07-2015, 06:24 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 60
المشاركات: 4,132
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي




مبارك عليك الشهر (13)

ا. محمود توفيق حسين

عندما تبدأ انطلاقتك في الحمْيَة من شهر رمضان بعزيمة جبارة
ويصير فؤادك فارغاً إلاَّ من أمر الرشاقة المطلوبة ونزول الكرش
وتذهل عن القرآن والقيام
وتقضي وقتك في متابعة كم أصبح بنطالك واسعاً عليك؟!
مسروراً بالثقبين الجديدين في الحزام،
وبقراءة الميزان البيتي الآخذة في الانخفاض
مؤكداً لنفسك على الصبر على لقيماتٍ قليلة في الفطور
وأقل منها في السحور؛
لا تفكِّر بأنك منشغل بأمر غير محرَّم
بل فكِّر في أنك منشغل عن شهر معظَّم
لا تفكِّر بأنه الشهر الفرصة لتخفيف زِنَتك على الميزان
بل فكِّر في أنه بالأساس "الشهرُ الفرصةُ" ليزيد وزنك عند الله.
مبارك عليك الشهر
وقد خرجت منه حاضرَ القلب في التعبد

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 07:26 PM.