اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > القسم العلمى و الصحى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-05-2015, 05:44 AM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 4,135
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي كيف يعثر النمل على مصدر طعامه؟

كيف يعثر النمل على مصدر طعامه؟











حامد شاكر العاني







يقول العالم بيتر كروبوتكين (peter kropotkin): حينما تعثر النملة الكشافة على مصدر طعام، فإنها تقوم بإفراز (الفرمون) اللازم من الغدد الموجودة في بطنها لتعليم المكان ثم ترجع إلى المسكن، وفي طريق عودتها لا تنسى تعليم الطريق حتى يتعقبها زملاؤها، وفي الوقت نفسه يضيفون مزيداً من الإفراز لتسهيل الطريق أكثر فأكثر، ومن العجيب أن النمل يقلل الإفراز عندما يتضاءل مصدر الطعام ويرسل عدداً أقل من الأفراد إلى مصدر الطعام، وحينما ينضب هذا المصدر تماماً، فإن آخر نملة وهي عائدة إلى مسكنها لا تترك أثراً على الإطلاق[1].





أما إذا لم يكن هناك طعام عند نهاية الأثر، أو نفد الطعام، فإن النمل يترك هذا الأثر ويتوجه إلى أثر آخر للحصول على طعام جديد.





وبعد ذلك نقول: من الذي ألهم النمل بسلوك مثل هذا الفعل لطلب الرزق، والذي ينبئ عن نظام محبوك رتيب خالٍ من التكلف والتصنع، إنما هو البديع الذي أحسن كل شيء خلقه، ولم يكن في خلقه ما يدل على الضعف والخطأ. قال الله تعالى: ﴿ وَمَا مِنْ دَآبَّةٍ فِي ٱلأَرْضِ إِلاَّ عَلَى ٱللهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ[2].





قال الشيخ السعدي في تفسيره: (أي يعلم مستقر هذه الدوآب، وهو المكان الذي تقيم فيه وتستقر فيه، وتأوي إليه، ومستودعها: المكان الذي تنتقل إليه في ذهابها ومجيئها وعوارض أحوالها، كل في كتاب مبين: أي اللوح المحفوظ المحتوي على جميع الحوادث الواقعة، والتي تقع في السماوات والأرض. والجميع قد أحاط بها علم الله، وجرى بها قلمه، ونفذت فيها مشيئته، ووسعها رزقه) [3].





وقال الحافظ ابن كثير في تفسيره: (أخبر تعالى أنه المتكفل بأرزاق المخلوقات من سائر دواب الأرض صغيرها وكبيرها بحريها وبريها وأنه يعلم مستقرها ومستودعها، أي يعلم أين منتهى سيرها في الأرض، وأين تأوي إليه من وكرها وهو مستودعها) [4].





وقال سيد قطب: (هذه الدواب وكل ما يتحرك على الأرض فهو دآبة من إنسان وحيوان وزاحفة وهامة. ما من دابة من هذه الدواب التي تملأ وجه البسيطة، وتكمن في باطنها، وتخفي في دروبها ومساربها، ما من دابة من هذه الدواب التي لا يحيط بها حصر ولا يكاد يلم بها إحصاء.. إلاَّ وعند الله علمها، وعليه رزقها، وهو يعلم أين تستقر، وأين تكمن، ومن أين تجئ وأين تذهب، وكل منها، كل من أفرادها مقيد في هذا العلم الدقيق) [5].









[1] 1902 الجزء الأول factoral evolution mutual aid, a.




[2] سورة هود الآية (6).




[3] ينظر: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ص 377.




[4] ينظر: تفسير القرآن العظيم لابن كثير 2/ 418.




[5] ينظر: في ظلال القرآن 4 /515.


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 02:21 AM.