اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-05-2015, 02:13 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 4,135
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي التحرير الصحفي باستخدام الحاسب الآلي

التحرير الصحفي باستخدام الحاسب الآلي


نسرين حسونة

عملية معالجة المادة الصحفية أو تحرير المادة الصحفية هي العملية التي تبدأ فور جمع المادة وكتابتها، فالمحرر يكتب المادة في الشكل الذي اختاره بنفسه، وقد يكتب المحرر ويراجعه المحرر المسؤول أو يعيد عملية تحرير جديدة تتضمن المراجعة وإعادة الصياغة، سواء بالحذف أو بالإضافة أو تغيير الأسلوب أو البناء الفني للنص (أبو زيد، 1990، 8- 16).

وكانت عملية التحرير الصحفي تتم بشكل يدوي في الماضي باستخدام الورقة والقلم الذي تجري به يد المحرر لتصويب الأخطاء التحريرية (لغوية – أسلوبية – معلوماتية) داخل النص، ومع اتجاه العمل الصحفي بشكل سريع ومتزايد نحو الاعتماد على تكنولوجيا الاتصال أصبحت هذه العملية تتم آلياً على إحدى شاشات الحاسب الآلي، ضمن أنظمة النشر المكتبي داخل مقر الصحيفة، فيما يعرف بالتحرير الالكتروني والذي يتم في إطار أنظمة شبكية (خطاب، 2010، 81).

يمكن افتراض وجود ثلاثة رؤى أساسية لاستخدام الحاسبات في مجال تحرير الصحف المطبوعة، تعالج كل رؤية فيها أحد الجوانب أو الوظائف الأساسية في مجال التحرير، وتتمثل هذه الرؤى الثلاث في: (خليل، 1999، 178).

أ. رؤية تنظر إلى الحاسب كجهاز Hardware يستخدم في إدارة العملية التحريرية داخل الصحيفة، ويتعلق بهذه الرؤية استخدام الحاسب في مجال التحرير الالكتروني Electronic Editing.

ب. رؤية تنظر إلى الحاسب كوسيلة اتصال شبكة Telecommunication Network قادرة على الوصول إلى مصادر معلومات شديدة التنوع على المستويين الكمي والكيفي، ويتعلق بهذه الرؤية استخدام الحاسب في دعم التغطية الصحفية للمادة عند القيام بتحريرها.

ت. رؤية تنظر إلى الحاسب كبرامج Software جاهزة Packages وخبيرة Expert System قادرة على أداء العديد من الوظائف التحريرية الذهنية التي يقوم بها المحرر، ويتعلق بهذه الرؤية استخدام برامج الحاسب في تحرير المادة الصحفية المطبوعة بالنيابة عن المحرر ذاته.

وسنناقش جوانب استخدام الحاسب الآلي في عملية التحرير الصحفي وفقاً لكل رؤية من الرؤى السابقة:
استخدام الحاسب الآلي في التحرير الصحفي الالكتروني:

عملية التحرير الذي كانت تتم بشكل يدوي في الماضي باستخدام الورقة والقلم الذي تجري به يد المحرر لتصويب الأخطاء التحريرية (لغوية – أسلوبية – معلوماتية) داخل النص، أصبحت تتم اليوم على إحدى شاشات الحاسب الآلي التي يجلس أمامها المحرر ليقوم بتصويب وتعديل المادة الصحفية المعروضة عليها والمخزنة على الملف داخل جهاز الحاسب (خليل، اللبان، 2000، 74).

قد أعاد العصر الالكتروني Electronic Era إلى الأذهان فكرة المحرر الطابع – Editor Printer، فعلى شاشات العرض الضوئي اليوم (Video Display Terminal (V.D.T أصبح المحرر قادراً على تحديد حجم وكثافة الحروف، كما يمكنه تحديد اتساع الجمع، وتحديد موضوع الصورة المرفقة بالموضوع، ورغم أن هذا الوضع يوفر للمحرر المزيد من الحرية فإنه يفرض عليه نوعاً جديداً من المسئولية، فمحرر اليوم لم يعد لديه مصحح Proof Readerيقوم بمراجعة الأخطاء المطبعية التي يقع فيها جامع المادة ويصححها، فقد أصبحت هذه المهمة اليوم منوطة بالمحرر (خليل، 1997، 49).

وفي حالة رغبة المحرر في إجراء أية تعديلات على المادة الصحفية فمن الممكن أن يقوم بذلك بسهولة ويسر من خلال استخدام لوحة المفاتيح الملحقة بشاشة العرض المرئي وبالتالي فإن عملية التحرير هنا تعني القيام بواحد أو أكثر من الإجراءات التالية: (خليل، 1999، 179).

إضافة معلومات جديدة على المادة الموجودة بالملف.
حذف بعض المعلومات الموجودة بالملف.
نقل بعض المعلومات من مكان إلى آخر بالملف.





  #2  
قديم 12-05-2015, 11:43 PM
الصورة الرمزية مسترسمير إبراهيم
مسترسمير إبراهيم مسترسمير إبراهيم غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 5,848
معدل تقييم المستوى: 20
مسترسمير إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي

موضوع رائع وصادق مع التقدير الوافى
__________________
  #3  
قديم 13-05-2015, 03:20 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 4,135
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 05:47 AM.