اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-05-2015, 11:36 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 4,135
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي من أساليب فن التعامل مع الزوج

من أساليب فن التعامل مع الزوج-2

الشيخ الدكتور أنس العمايرة




إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) "سورة آل عمران:102".
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا) "سورة النساء:1".
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيما) "سورة الأحزاب:70-71".

أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، وبعد :

حياكم الله وبياكم في هذا المسجد الصامد ، وهذا اليوم الأغر ، وهذه الساعة الميمونة ، وهذا المجلس المباركة ، التي تغشاه السكينة ، وتحفه الملائكة ، ويذكره ربنُا جل في علاه فيمن عنده إن شاء الله .

كنا قد تدارسنا في الأسبوع الماضي عددا من الأساليب التي ينبغي للزوجة الفطينة أن تتخذها لتحول بيتها إلى جنة في الأرض ، وكنا قد ذكرنا يومئذ ستة أساليب ، وفي هذه الساعة الطيبة نستأنف ما انتهينا به ، فأقول وبالله التوفيق : إن الأسلوب السابع من أساليب فن التعامل مع الزوج هو :
المرح والمزاح واللطف والدلال
بالحركات الخفيفة والمزاح اللطيف والابتسامة العذبة تبددي الروتين والملل في حياتكِ وحياة زوجكِ ، وبتوددكِ لزوجكِ والاقتراب منه ، والقعود بجانبه ، وملاطفته ، تملكين قلبه ولبه فلا ينظر إلى غيركِ ؛ ألم يقل صلى الله عليه وسلم لجابر:
(هلا جارية ؛ تلاعبها وتلاعبك ، وتضاحكها وتضاحكك) رواه الشيخان.

فجعل الملاعبة والمضاحكة ليس من الزوج فقط بل من الزوجة أيضا. واعلمي أيتها الأخت العزيزة أن من أبغض النساء على الرجال من اتصفت : بمزاج نكد ونفسيه متعكرة ، وعبوس وتكشير، وتبرم وشكاية ، وانطواء ووسوسة ، وضيق وهم وغم .

ثامناً
الشكر له والاعتراف بجميله
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها ، وهي لا تستغني عنه) الصحيحة برقم : 289 .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار .
فقالت امرأة منهن جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار ؟
قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير .... ) سنن ابن ماجة برقم : 4003 وهو صحيح . ومعنى (جَزْلَة ) أي : تامَّة الَخلْق. ويجوز أن تكون ذات كلام فأصل جَزْل: قوِيّ شديد . انظر النهاية في غريب الحديث : 1/270 .
وفي رواية: ( ورأيت أكثر أهلها النساء .
قالوا : لم يا رسول الله ؟ قال بكفرهن .
قيل : يكفرن بالله ؟
قال : يكفرن العشير ويكفرن الإحسان ، لو أحسنتَ إلى إحداهن الدهر ثم رأتْ منك شيئا قالت : ما رأيت منك خيرا قط ) البخاري برقم :29، ومسلم برقم : 907 .

وقوله : ( إياكن وكفر المنعمين !
فقلت - القائلة الراوية للحديث وهي : أسماء بنت يزيد- : يا رسول الله وما كفر المنعمين ؟
قال: لعل إحداكن تطول أيمتها من أبويها ، ثم يرزقها الله زوجا ، ويرزقها منه ولدا ، فتغضب الغضبة فتكفر فتقول : ما رأيت منك خيرا قط) الصحيحة برقم : 823

فكلمات الشكر والثناء ، وعذوبة الألفاظ ، ورقة المعاني ، والاعتراف بالجميل ، كل ذلك يحبب المرأة إلى زوجها ويأسره ويجبره على احترامها .

تاسعاً
الاعتذار إليه
اعلمي أيتها المرأة أنك بشر معرضة للتقصير في حق زوجك ومهما حرصت على الابتعاد عن الخطأ فسوف تغفلين وتقعين فيه فكيف إذا أهملت ؟ لذا فإن من أعظم الأساليب التي تعوضين هذا التقصير هو : الاعتذار للزوج عند الخطأ قال صلى الله عليه وسلم : (.... ونساؤكم من أهل الجنة : الودود ، الولود ، العؤود على زوجها التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول : لا أذق غمضا حتى ترضى) سلسة الأحاديث الصحيحة برقم : 287 ومعنى العؤود : (المعتذرة الراجعة لزوجها عند الخطأ ) ومعنى (لا أذق غمضا): أَي ( لا أذق نوماً) انظر لسان العرب : 7/199 .
وهذا لا يعتبر إذلالا للمرأة ، إنما هو حب منها لزوجها , وحرص على بقاء الحياة الزوجية سليمة من كل خدش .
عاشراً
عدم تعييره بالنقص
إياكِ أن تعيري زوجكِ بالأعمال التي فشل بها ، أو بالنقص الذي عنده – إن كان عنده ذلك - أو بقبحه وجمالكِ ، أو بفقره وغناكِ فإن لذلك وقعا كبيرا في قلب الزوج ؛ مما يجعله يتربص بك ؛ ليظهر لك عيوبك ِ وأخطاءك ِ .
الحادي عشر
عدم مراددته
إياكِ إياكِ ثم إياكِ أيتها الأخت العاقلة أن تراددي زوجكِ بالكلام السيئ ، وأن تردِ عليه الكلمة بكلمتين ؛ فإن ذلك يغضب الرجل غضبا شديدا ، ويخرجه عن طوره المعهود . قال صلى الله عليه وسلم : ( .... و من الشقاء : المرأة تراها فتسوؤك و تحمل لسانها
عليك ...... )
حسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير برقم : 3056 .

جاءني من يشتكي زوجته فقال : تقول لي : ( أنا القفل وأنتَ المفتاح ) ؟ !
بالله عليك ِ أيتها الأخت المسلمة هل هذه امرأة مرضية لربها ؟ ألم تسمع هذه وأمثالُها قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فانظري أين أنت منه ؛ فإنما هو جنتك ونارك ) رواه النسائي في السنن الكبرى برقم : 8963 ، وأحمد برقم : 355، والحاكم برقم : 2769وقال صحيح ولم يخرجاه) . .
الثاني عشر
التعرف على كل ما يفرح الزوج والإكثار منه
فعلى الزوجة الذكية أن تتحرى ما يرضي زوجها وتتجنب ما يسخطه ويؤذيه . وتتعرف على كل ما يفرحه وتكثر منه ، و كل ما يبغضه لتبتعد عنه ، وذلك بسؤاله في فترة الخطوبة . وانظر إلى ما قالته زينب زوجة شريح ليلة زفافهما :
(إني امرأة غريبة لا علم لي بأخلاقك فبين لي ما تحب فآتيه وما تكره فأبتعد عنه .... ) .

فإذاً : عليكِ أيتها الأخت التقية التصرف حسب رغبة زوجكِ في كل الأمور والأحوال إذا لم تكن في معصية الله .

 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 12:17 PM.