اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-03-2014, 05:44 PM
alaa 4 alaa 4 غير متواجد حالياً
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 935
معدل تقييم المستوى: 11
alaa 4 has a spectacular aura about
Icon3 سر العودة الى المشروعات الوهمية

بقلم: محمد يوسف عدس


مع الانقلاب العسكري تأتى الأوبئة والأزمات والكوارث.. وتأتى معها المشروعات الوهمية التى لا وجود لها إلا فى الأخبار وعلى ألسنة الأدعياء والبهلوانات من أمثال ذلك اللواء الدّعيّ الذى زعم أنه اخترع جهازا لعلاج فيروسات الإيدز والتهاب الكبد الوبائيّ ؛ فأثار حوله زوبعة من السخرية، واشتهر بين الساخرين باسم "عبعاطى الكفتجي" وهي تسمية مشتقة من كلامٍ أهبل قاله وصفًا لطريقة العلاج بجهازه .

أما بالنسبة للأمراض التى تفشَّت خلال الأشهر الماضية، فإنها وإن كانت تهدّد صحة المصريين بالفعل إلا أن الإعلام والسلطات الطبية يتناولونها؛ إما بالتهويل من مخاطرها مثل انفلوانزا الخنازير.. أو التعتيم عليها والتهوين من شأنها كما هو الحال مع مرض الجُذام.. وفى كلتا الحالين –نعلم- أن المقصود من التخويف وإثارة الهلع والرعب هو إلهاء الناس وصرفهم عن الإضرابات والمظاهرات.. وأي تجمعات جماهيرية رافضة للانقلاب العسكري.. وهو أسلوب تمارسه النظم الفاشية ليتكامل مع عمليات القمع العسكري/البوليسي ضد الشعوب الغاضبة.

كتبت عن هذا خلال عهد مبارك –مفصّلا- فى مقالات عديدة.. تحضرنى الآن أفكارها بقوة ؛ ذلك لأننا بالانقلاب العسكري نعود إلى الأجواء نفسها التى عشناها من قبل تحت سطوة منظومة الفساد والاستبداد والتضليل..

أذكرمنها مقالةً بعنوان "زمن الفقاعات الكبرى" نشرت فى مايو ٢٠٠٩ ، وستندهش للتطابق المذهل بين الانقلاب العسكري ونظام مبارك؛ مع فارق جوهري فى درجات العنـف والتطرف والوحشية التى تتميز بها سلطة الانقلاب.. لتحقيق السيطرة الكاملة التى نسجها مبارك خلال ثلاثين عاما.. وأراد الانقلاب الأحمق أن يحققها فى ثلاثة أسابيع.. مع جهله المطبق بالتغيّرات الجذرية التى حدثت بعد ثورة يناير ٢٠١١م.

كتبت فى ذلك المقال:
" نحن بالتأكيد نشهد زمنا يمكن أن نطلق عليه بجدارة زمن الفقاعات الكبرى؛ ومن طبيعة الفقاعة أنها تظلّ تنتفخ حتى تصل حدّا معينا فتنفجر؛ فلا يبقى منها شيء سوى بعض رذاذ كالذى يتناثر من فقاعات الصابون التى يلهو به الصبيان.. وإذا سألت: ما وظيفة هذه الفقاعات فى المجال السياسي..؟ فإنى أجيبك ببساطة: "الإلهاء والترويع" ؛ وللإلهاء والترويع أهداف كثيرة؛ من أبرزها وعلى رأسها- السيطرة على عقول الجماهير وعواطفهم والتّحكّم فى سلوكهم."

تتطرقتُ فى ذلك المقال إلى بعض سيناريوهات الترويع فذكرت منها: حرب الخنازير فى حظائر المقطم التى تَلَتْها معركة إنفلوانزا الخنازير.. وقبلها كانت إنفلوانزا الطيور وإبادة طيور [الغلابة] .. كما أشرت إلى الحرب الإعلامية على حماس بزعم غزوها لسيناء ورغبتها فى احتلالها .. وتحويل مشكلااتها مع إسرائيل إلى مصر.. واتهام أفراد من حماس وحزب الله بالتسلل إلى الدلتا والصعيد ومعهم أسلحة ومتفجرات لإحداث عمليات تخريبية فى مصر.. [وقد تبخّر كل هذا فى الفضاء ولم يبقَ منه إلا آثار الترويع والتخويف فى نفوس جماهير مذعورة.]"

ومن أمثلة الإلهاء المصحوب بالتهريج الإعلامي ذكرتُ:
" مشروع المفاعل النووى الذى أشاعت حكومة نظيف أنه قد تم بالفعل اختيارشركة "بِكْـتل" الأمريكية العملاقة للتعاقد على تنفيذه .. ثم أعلنت بعد ذلك أنها غيّرت موقفها من الشركة [ثم تبيّن بعد ذلك أن العملية كلها كانت مجرد قصة من قصص التهريج الإعلامي.. ]

وقبل ذلك عشنا لفترة أطول مع ما أُطلق عليه المشروع القومي العملاق ؛ مشروع تُوشْكا أو "توشكى" فى الصحراء الغربية: الذى هلّل له الإعلام وبالغ فى وصف نتائجه الاقتصادية والاجتماعية فتحدث عن: الأرض الجديدة.. والحضارة الجديدة .. ووقف الناس يتفرّجون على زفّة الصحفيين والإعلاميين الذين صاحبوا الرئيس فى موكبه الطائر ذهابًا وإيابًا ..!!
ثم تسأل: أين ذهبت مشروع توشكا ..!؟ الذى سيحل كل مشكلات مصر السكانية والإقتصادية .. وينشر الرخاء ويوفّر العمالة لملايين الشباب العاطلين عن العمل .. الباحثين عن المسكن والزواج والستر فى بلادهم .. والذى سينقذ الشباب من جحيم البطالة .. ويرحمهم من الموت غرقًا فى سفن الهجرة غير المشروعة إلى أوربا.. !؟
أين ذهبت توشكا أرض الثعابين والعقارب والقيظ .. !؟ أين ذهبت توشكا بعد أن ابتلعت مليارات من ثروة المصريين التعساء ..!؟

- لقد كانت توشكا مشروعا وهميًّا فاشلا ومسرحية عبثية لإلهاء الناس..عن المشروع الأصلي لبناء وتدعيم الأمن القومي والغذائى للشعب المصري..وأقصد به مشروع إعمار سيناء؛ باعتباه درع الأمن والرخاء والقوة للشعب المصري.. ولكن السياسة العميلة التى التزم بها مبارك انحرفت بهذا المشروع لتركز الضوء على مشرع توشكا الذى أصبح سرابا بعد أن ابتلع مليارات الجنيهات .. !



ولكن لأن الانقلاب العسكري هو استمرار لنظام مبارك وسياسته، ولأن جوهر هذه السياسة هو التبعية للمشروع الأمريكي-الصهيوني فى المنطقة، والذى يجعل على رأس أولوياته تفريغ سيناء من البشر.. ويحرّم على مصر السيطرة على أرضها أو تعميرها، بنقل جزء من سكان الدلتا المكتظة إليها.. لتصبح كتلة بشرية تعوق زحف إسرائيل إلى قناة السويس..

ولأن قيادات الانقلاب العسكري ترى أن مصلحتها الأنانية تقتضى الاستمرار فى تنفيذ هذه السياسة- لم ولن تتجرَّأ على مخالفة هذه القيود التى كسرها الرئيس المغدور به محمد مرسى عندما أطلق مشروعًا حقيقيًّا مخلصًا لتطوير منطقة قناة السويس وتعمير سيناء؛ فأجهضه الانقلاب العسكري فى مهده..!.


ولأن هذه القيادات تفتقر إلى الخيال والإبداع عادت إلى التلويح بالمشروعات القديمة العقيمة.. وإلى نفس النوع من التهريج السياسي والإعلاميّ دون تغيير؛ لذلك تطفو من جديد أسطورة توشكا على سطح الأخبار المصرية.. نمر على عناوينها الصحفية سريعًا:
١- فى يولية ٢٠١٣: جريدة اليوم السابع تكشف تفاصيل "بوار مئة ألف فدان بتوشكى بعد وقف مياهالرى ثلاثة عشر يوما.. والخسائر بالملايين.. و مستثمر تركى يهدد بتدويلالقضية.. ومقاضاة وزير الرى لصرف 40 مليون جنيه للمستثمرين."



ثم فجأة نسمع تصريحات مثيرة و خطوات عاجلة [لا تفهم سر عجلتها] عن تطوير توشكا.. وعن قرارات رسمية تقفز على الحقائق وعلى الواقع، ولا تستند إلى منطق، فنقرأ فى الأهرام:

٢- "‏ قررت وزارة الزراعة ضم‏500ألف فدان بشرق توشكي إلي مساحة المشروع ليصل إجماليّها إلي نحو مليونفدان‏..‏ علي أن تُزرع المساحة الإضافية بآبار المياه الجوفية لحين توصيل مياه الريلها من فرع1 بمشروع توشكي. كما تقرر البدء فورا في انشاءمدينة توشكي الجديدة بالتنسيق بين وزارتي الزراعة والإسكان."
٣- فى خضم هذه السيناريوهات الإلهائية العبثية نسمع خبر "تلقّى الدكتور أيمن أبو حديد، وزير الزراعة اتصالاهاتفيا من المستشار عدلى منصور، الرئيس المؤقت، للاطمئنان على سير العمل فىمشروع توشكى، والأعمال المنفذة فى أراضى شركات الظاهرة الإماراتية،والراجحى، و الوليد بن طلال. "
** حكاية المكالمة التليفونية هذه انحشرت فى "زورى" فلم أستطع ابتلاعها.. لأنى أعلم أن إدارة المشروعات الجادة لا تكون من خلال التليفونات.. ودليل عدم الجدية أن تصبح المكالمة الهاتفية - فى حد ذاتها- خبرًا تهتم به الصحف .. ودليل عودة عناصر الفساد والنهب أن تسمع اسم وليد بن طلال مرة أخرى مقرونا بمشروع توشكا.
٤- ويتماهى التهريج والتهويل وعدم الجدية فى هذا الخبر: "وعد وزير الزراعة، رئيس الجمهورية بتغيير وجه الحياة تماما فىتوشكى خلال 6 أشهر على الأكثر، حيث يبدأ زراعة 30 ألف فدان دفعة واحدة، معإطلاق المياه فى فرع 3 العملاق بترعة الشيخ زايد، الذي قام بتشييده صندوقأبو ظبى للتنمية، إلى جانب بدء تنفيذ مشروع تحويل 100 ألف فدان إلى أضخممجمع زراعي وصناعي وثروة حيوانية."
قارن بين الأخبار المتناقضة لتتأكد من التهريج و العبثية؛ ففى هذا الخبر الأخير تقرأ: " معإطلاق المياه فى فرع 3 العملاق بترعة الشيخ زايد" وكأن المياه متوفرة وتحتاج فقط إلى من يفتح الصنبور.. أما فى الخبر السابق رقم (١) فتقرأ: " وقف مياهالرى ثلاثة عشر يوما. . والخسائر بالملايين" ولا تفهم لماذا توقّف الري.. وفى خبر رقم (٢) تقرأ شيئًا آخر: " علي أن تُزرع المساحة الإضافية بآبار المياه الجوفية لحين توصيل مياه الريلها من فرع1 بمشروع توشكي ".
وأدعك تتوه بين فرع ١ وفرع ٣.. و هل توجد مياه أم لا توجد.. ولماذ..؟ لأنتهى إلى هذه النتيجة.. فأقول:
لا يساورنى أدنَى شك فى أن هذه الأخبار -بصياغتها والمبالغات الى انطوت عليها- مجرد إعلان مدفوع الأجر من قِبل المستفيدين من بيع مصر، وفى نفس الوقت هى جزء من محاولة لتلميع عملائهم فى مصر، الذين تخلّوا عن سيناء لتعربد فيها إسرائيل وعملاؤها.. ولا يهمنى أن العصابة التى تسيطرعلى السلطة فيها أبن يهودية أو ابن جنِّية..! وإنما يهمنى وقف هذه العصابة التى تتماهَى فى تخريب مصر -عن غباء أو عمالة- والتى ستؤدى حتما إلى نهاية مخطّطة وهي تقسيم مصر بين اليهود والأمريكان والفسدة المفسدين من أغنياء الخليج..


لذلك لابد أن تستمر الثورة الرافضة للانقلاب العسكري حتى ينهزم..


http://elshaab.org/thread.php?ID=103989
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-03-2014, 11:07 PM
الصورة الرمزية modym2020
modym2020 modym2020 غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 3,994
معدل تقييم المستوى: 18
modym2020 will become famous soon enough
افتراضي

الشر والدمار فى المنافقين الذين يطبلون لكل رئيس
ويهتفون بنجاح مشروعات قبل أن تتم ....
وهذا ليس بجديد على مر العصور


شكرا على الموضوع
__________________



اللهم احفظ مصر من كل سوء
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 10:02 PM.