اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > منتــدى مُـعـلـمـــي مـصــــــر > منتدى معلمي الأزهر الشريف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-12-2013, 09:49 PM
أ/ هشام العيسوى أ/ هشام العيسوى غير متواجد حالياً
مدرس بالأزهر الشريف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 2,207
معدل تقييم المستوى: 19
أ/ هشام العيسوى is on a distinguished road
افتراضي مستشار "الطيب" لـ"مصر العربية": التعليم الأزهري "معطوب"


مستشار "الطيب" لـ"مصر العربية": التعليم الأزهري "معطوب"




الكليات الشرعية في ذيل التنسيق ولا يدخلها إلا ضعاف الطلاب.. ونسعى لإصلاح هذا الخلل

أهل الأرياف يستضيفون مراقبي الامتحانات في منازلهم مقابل السماح لأولادهم بالغش
كثرة المعاهد الأزهرية عبء على الأزهر.. وكثير منها مجرد مباني لا تصلح للتعليم
إلغاء الكليات العلمية والاكتفاء بالشرعية والعربية.. شائعات لتقليص الأزهر
لا إصلاح بدون إعادة النظر في قانون تطوير الأزهر وعلاج سلبياته



أثار إعلان الدكتور احمد الطيب، شيخ الأزهر، عن مبادرة شاملة لإصلاح التعليم الأزهري تساؤلات كثيرة عن حقيقة وآليات ودوافع هذا الإصلاح في مختلف مراحل التعليم الأزهري الذي يعاني من الضعف عاما بعد عام، مما أساء إلى سمعة المؤسسة الأزهرية العريقة التي كان من ينتسب إليها يفتخر بذلك، ولكن الأوضاع الآن انقلبت رأسا علي عقب، حتي أن بعض طلاب الأزهر يقومون بالتحويل إلى التعليم العام – الذي ليس أحسن حالا- نتيجة ازدواجية المناهج وصعوبتها وضعف مستوي المدرسين.
وفي ظل هذا الوضع كثرت الشائعات التي وصل بعضها إلي أن الأزهر يفكر في العودة إلي العلوم العربية والشرعية فقط وقيامها بتطليق المواد الثقافية طلاقا بائنا لا رجعة فيه.
من هنا تأتي أهمية الحوار الدكتور عبد الدايم نصير - مستشار شيخ الأزهر لشئون التعليم - الذي يحمل علي عاتقه مع آخرين مسيرة التطوير، خاصة أنه ملم بكل الملفات المتعلقة بالتعليم الجامعي وما قبل الجامعي.
تفاصيل أكثر في متن الحوار..

أعلن شيخ الأزهر مؤخرا عن مباردة لإصلاح التعليم الازهري فما هي أسباب هذه المبادرة الآن؟

لابد من الاعتراف بأن التعليم في مصر عامة، ومنها التعليم الأزهري بطبيعة الحال "معطوب" ويحتاج الي تطوير واصلاح شامل لكل مواطن القصور التي اوصلته الي هذه الدرجة من التردي.
نحن في مرحلة فاصلة لا تنفع فيها المجاملة او السكوت علي وضع سيئ، ولهذا لابد من الاعتراف بأن التعليم الازهري وصل الي حالة عالية من التدهور، ونحن كمؤسسة تعليمية لابد أن يكون عندنا منتج نهائي بمواصفات معينة وتصور كامل لكل العوامل والآليات التي توصلني إلي هذا المنتج الذي أريده، وهذا للأسف ما يفتقده التعليم في مصر حاليا، ومنه العليم الازهري ولهذا كانت نقطة البداية هي رصد كل السلبيات الحالية في التعليم، سواء في المعاهد أو الجامعة ووضع حلول مقترحة للسمات والخصائص التي يجب ان يتميز بها طلاب المعاهد وخريجي الجامعة الازهرية العريقة، وبالتالي علي أن أحدد هذه المواصفات وأن أتأكد أن برامجي التعليمية تؤدي إلى هذه المواصفات.


نموذج عملي

نريد نموذجا عمليا علي خلل معين وكيفية إصلاحه في مسيرة التعليم الازهري.

لو أننا قلنا أن خريج الأزهر يجب أن يكون حافظا للقرآن الكريم، فهذا يتطلب أن يتضمن برنامج التعليم خطوات وأنشطة متكاملة تسير في اتجاه تحفيظ القرآن الكريم مع التقييم المستمر لمدي تحقق الهدف وبالكيفية التي أريدها مع معالجة مواطن القصور التي أدت الي عدم حفظ بعض خريجي الازهر للقرآن، لأننا يجب أن نرفض مبدأ "ليس في الامكان أبدع مما كان"، ولهذا لابد من إعادة النظر في كل آليات العملية التعليمية مع التركيز علي العنصر البشري لأنه أساس الإصلاح الناجح وحل المشكلات أو المعوقات التي تواجهه، سواء كان طالبا أو مدرس أو موجها أو مديرا للمنطقة الأزهرية أو إداريا أو حتي عاملا، ولا يمكن فصل الارتقاء بهم عن إعادة تطوير المناهج وإعادة النظر فيها من حيث الكم والكيف.

قانون تطوير الأزهر

معني هذا انه لابد من إعادة النظر في قانون تطوير الأزهر؟

مشروع تطوير الأزهر بالقانون 103 لسنه 61 عند تطبيقه لم يهتم بالأحمال التدريسية علي الطالب وعدد المقررات والامتحانات بما يناسب الوقت المتاح وقدرة الطالب والإمكانيات المتاحة، وكانت النتيجة الطبيعية أن الطالب الأزهري في بعض الفرق يدرس 21 مقررا ويمتحن فيه، بالمقارنة بطالب التعليم العام الذي يدرس 10 أو 12 مادة، أي أن الأحمال الدراسية علي الطالب الأزهري أصبحت مزدوجة، لأنه يدرس كل مقررات التعليم العام بحذافيرها، بالإضافة للمقررات الأزهرية التي كان يسير عليها الأزهر قبل ذلك، وهي علوم الدين واللغة العربية، وسميت هذه المواد بالمقررات الثقافية، وطبعا التسمية قد تكون ترمز إلي عدم أهمية هذه المقررات.


ما هي الآثار السلبية لهذا الوضع علي العملية التعليمية حاليا؟

للأسف الشديد عولج هذا الخطأ بطريق غير سوي، لا تربويا ولا أخلاقيا، لأنه في ظل حالة الإشفاق علي الطالب من كثرة المقررات، أصبح هناك تهاونا مخططا في الامتحانات واللجان وفي مستوي الأداء، ناهيك عن الانضباط في اللجان وفي التصحيح وإخراج النتيجة النهائية، وقد أدي هذا إلي اعتماد الغش في الامتحان كعادة مقبولة من جميع الأطراف، وهذا ليس جرما تعليميا فقط، بل الأخطر أنه جرم أخلاقي، لأن من سمح له ضميره أن يغش في الامتحان من الممكن أن يغش في أي شئ آخر، لأن القاعدة الأساسية التي أرساها حديث الرسول صلي الله عليه وسلم "من غشنا فليس منا " قد كسرت.

وكيف تخططون لمواجهة مشكلة كهذه؟

الأمر يتطلب حلولا جذرية تستغرق سنوات، لكننا سنبدأ عمليا بالتقليل من الغش بالتركيز على ذم هذا الأمر من المنظور الإسلامي والحضاري والتربوي، ولابد أن يتزامن ذلك مع إجراءات عملية، مثل نقل امتحانات الشهادات الأزهرية لتكون مجمعة في المدن وليس في القري.

وما المشكلة في امتحانات الشهادات بالقرى؟

لاحظنا أن وضع اللجان في القرى غير مناسب، لأنها لا توجد بها فنادق أو أماكن لسكن مراقبي اللجان، مما يؤدي إلى ضيافة أهل القرية لهؤلاء الغرباء.. هنا يوجد تعارض مصالح لأن الرجل الذي أكرم المراقبين في منزله يتصور أنه لابد أن يكون رد لواجب الضيافة، مما يضع المراقب في وضع حرج يضاف إلي الاستحلال الذي تم في قضية الغش، ولهذا كان قرار نقل الامتحانات للمدن لكي يجد المراقب مسكنه واحتياجاته ومطعمه بعيدا عن أي ضغوط أو مجاملات.


وهل بدأت نتائج ذلك القرار في الظهور؟

أدى هذا الإجراء إلى نتائج مباشرة وواضحة، حيث لاحظنا أن هناك تغيرا في نسبة النجاح في معظم المحافظات بمجرد نقل مقر اللجنة.

ماذا عن إصلاح بقية جوانب العملية التعليمية الأزهرية؟

نحن في مرحلة التقييم والتقويم لبداية الإصلاح الشامل لكل العناصر والأنشطة التعليمية من الحصص والمناهج والعوامل الرئيسية التي تؤثر في كفاءة التعليم الازهري، خاصة القوي البشرية من (مدرس – موجه – شيخ معهد – إداري- عامل) لأن هذه القوي البشرية هي أساس نجاح العملية التعليمية لتحقيق مستهدف توصيل المعلومة للطالب وتحقيق الجوانب التربوية والمهارات التي يجب أن يتسلح بها، وربط التعليم بقيم المجتمع.
ومن المعروف أن التعليم يعتبر ترقية اجتماعية أي أن العملية التعليمية ليست تدريس وتحفيظ مناهج فقط وانما منظومة متكاملة من الناحية الوجدانية والسلوكية بالإضافة إلي مستلزماتها المادية.

يقال أن كثرة أعداد المعاهد الأزهرية أضر بالعملية التعليمية في الأزهر.. فهل هذا صحيح؟

نعم، فقد ابتلي الأزهر منذ عقد السبعينات بابتلاء سرطاني تمثل في توسع المباني وافتتاح معاهد لا تصلح بأي شكل لتكون مبني تعليمي.
قد تكون هناك نيات حسنة وراء افتتاح هذه المعاهد، لكن في النهاية حصلنا علي مبني لا يمكن إصلاحه ولا ترميمه، سواء من قلة المساحة وصعوبة الوصول إليه في الأزقة والحواري..الخ، ونتج عن ذلك عدم وجود مرافق عامة في المكان الذي به المعهد ولذلك صعب أن تصل به إلى مواصفات المبني التعليمي لان كثير من المعاهد بنيت بنية حسنة وهناك كثير بني لأغراض شخصية ولهذا ضمت هذه المباني للأزهر وهي غير صالحة، وعمل بها كوادر بالواسطة والمحسوبية وهم غير مؤهلين، مما جعل هذه المعاهد عالة علي الأزهر وتخرج طلابا ضعاف المستوي حتي أن بعض هؤلاء الطلاب انهي المرحلة الإعدادية ولا يجيد القراءة والكتابة.
علاج مثل هذه المشكلات يتطلب جهدا ووقتا ونفقات، ولابد من حل تلك المشكلات من جذورها ابتداء من المرحلة الابتدائية حتي نصل لطالب يجيد اللغة العربية الفصحي قراءة وحديثا وكتابة واستماعا، خاصة أن الأزهر اشتهر عبر السنين بأنه حامي اللغة العربية.


هل تعد تجربة إنشاء شعبة الدراسات الإسلامية ابتداء من المرحلة الثانوية جزء من علاج هذا الوضع المتردي والنهوض بالتعليم الأزهري من جديد؟

نعم، لكنها ما زالت في مرحلة التقييم، وان كانت النتائج الأولية مبشرة، ونسعي لاستمرار استقلالها في المرحلة الجامعية وان يتم تعميميها مستقبلا بشكل اكبر بزيادة عدد الفصول في كل المحافظات وان تخصص لهم دراسة مستقلة داخل الجامعة ورعاية النابهين منهم ليكونوا دعاة متميزين يجيدون اللغات,

ما هي أهم السمات المميزة لتلك التجربة؟

أبرز سمات هذه التجربة هي التخلص من ازدواج المناهج، فالتركيز الأساسي يكون علي العلوم العربية والشرعية، وتكون بقية المواد ثقافية فعلا للمعرفة ومواكبة العصر، ووفرنا لهم أفضل المدرسين، واشترطنا في الطلاب التفرغ والإقامة ويتم الإنفاق عليهم ليواصلوا رحلة التفوق في مجال العلوم الشرعية والعربية، بالإضافة الي دراسة القضايا المطروحة علي الساحة من المنظور الشرعي، والمعرفة والثقافة العامة.

وما هو الضامن لعدم تسرب الواسطة والمحسوبية إلى التجربة الي تعيش عامها الثالث الآن؟

يتم التشديد في القبول الذي يتم عن طريق إعلان ويتقدم الطلاب ويتم عمل اختبارات جادة في حوالي 8 موضوعات، منها نسبة الذكاء والقراءة والكتابة والقرآن الكريم ودرجات التفكير والحديث، وفي النهاية يتم التقييم الشامل ويتم ترتيب الطلبة علي أساسه ويتم اختيار العدد حسب أعلي الدرجات والتجربة في عشر محافظات وفي كل منها معهد واحد واذا نجحت هذه التجربة سيتم التوسع فيها بنفس الضوابط لتصبح هي الطريقة الرئيسية لتعليم التراث الازهري عن طريق الالتحاق بكليات العلوم العربية والإسلامية وعندما يدخل الجامعة سنعمل له برنامج خاص يجمع العلوم العربية والإسلامية واللغات الأجنبية والكمبيوتر وتكون دراستهم مستقلة بعيدا عن بقية الطلاب لأنهم طلاب متفوقين ويستحقوا مزيد من العناية والرعاية.

التعليم الجامعي
وماذا عن إصلاح التعليم الجامعي؟

هذا التعليم له خطة متكاملة رصدت السلبيات الحالية ووضعت الحلول ووسائل تنفيذها بالتدريج، ونطمع أن نخرج منتجا ينافس في سوق العمل بما لديه من الكفاءة.

هل تتضمن خطة الإصلاح إعادة الأزهر إلي ما كان عليه من قبل من التخصص في العلوم العربية والشرعية فقط والاستغناء عن العلوم المدنية أو الثقافية؟

إطلاقا، لأننا نريد الداعية المهندس والطبيب، وإذا كانت هناك سلبيات حالية فإنه لابد من علاجها وليس إلغائها، لأن الأزهر كان في القرون الماضية يتم تدريس كل العلوم فيه في الوقت الذي كانت أوربا تعيش فيه في عصور الظلام، ولكن لأسباب تاريخية منها الصراع العثماني مع القارة الأوربية تمت مقاطعتها علميا وقصر دوره علي العلوم العربية الإسلامية، ولهذا فإننا حاليا حريصون علي استعادة أمجاد الأزهر ليخرج منتجا قويا في مختلف التخصصات العلمية والشرعية، لأن هؤلاء بتلك الصفة خارج المنافسة سواء في الداخل أو بين أبناء الأقليات الإسلامية في الخارج
الواقع بالأرقام.

إذا أردنا أن نتكلم عن التعليم الجامعي الأزهر بالأرقام فماذا نقول؟

تضم الجامعة قرابة النصف مليون دارس، ويتخرج منها سنويا ما بين 50- 60 ألف، ثلثا هذا العدد من الكليات العربية والشرعية التي يبلغ عددها 41 كلية، أما الكليات العملية فهي 19 كلية ولدينا 8 كليات نظرية.
وفي ظل الخلل الحالي في نظام التنسيق أصبحت الكليات العملية هي كليات القمة في حين التحق ضعاف الطلاب بالكليات الشرعية والعربية، ولهذا نسعي الي تشجيع الطلاب المتفوقين الي الالتحاق بالكليات الشرعية والعربية.











http://www.masralarabia.com/%D8%AA%D...B7%D9%88%D8%A8

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-12-2013, 03:33 PM
ViviD ViviD غير متواجد حالياً
Teacher of English
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 460
معدل تقييم المستوى: 11
ViviD is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرًا
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 03:31 PM.