اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الصف الأول الثانوى > الفصل الدراسي الأول 1 ث > اللغات 1ث ترم1 > اللغة العربية ترم أول > مراجعات و امتحانات لغة عربية 1 ث ترم1

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-08-2013, 11:09 PM
دندش المصرى دندش المصرى غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
دندش المصرى is on a distinguished road
افتراضي ثقافة التسامح


ثقافة التسامح أ / أحمد عمر هاشم
إن أرض الكنانة، تشهد صراعات آثمة، وتحديات غاشمة،فرزتها الأنانية، والتطلع الى المغانم الدنيوية الزائلة، التى لا دوام لهاولا بقاء، كما أنها تواجه فتنا هوجاء كقطع الليل المظلم، وكل ذلك يستوجبعلى أبنائها البررة، على كل الأصعدة أن يستنفروا قوى الخير والحق والأمان،وألا تتعثر خطاهم فى الدروب المعتمة، وألا يركنوا الى الذين ظلموا.

إن لمصرمكانتها وخصوصيتها. وقد قضت الإرادة الإلهية أن لمصر رسالتها فى الدفاع عنالأمن القومى لأمتها، ولتصون حدودها، وتكافح عن عقيدتها وهويتها.

ومن أجل ذلك كان جند مصر خير أجناداها الأرض، وكانت لقواتها مكانتها.
إنها أيضا حفيظة على تراث الإسلام، الذى يمثل أشرف تراث فى الوجود، كتابا وسنة وتشريعا.
فقدشاء الله تعالى بعد القرون الثلاثة الأولى أن تنهض مصر بأزهرها الشريف منذأكثر من ألف عام ليختص الثقافة الإسلامية الأصيلة بعد أن كادت تطيح بهاالهجمة القديمة الشرسة، لولا قيام الازهر الشريف على أرض الكنانة، فكانوجوده ارادة إلهية لحماية الدين وعلومه من الذين أرادوا شرا بالإسلاموالمسلمين.

واستقبل أبناء المسلمين من كل بقاع العالم فى أروقته حيثفروا إليه، وبعث بعلمائه الى العالم الإسلامى ينشرون عبق الإسلام فى ربوعالدنيا.
وظلت عناية الله لمصر منذ قديم الزمان، فقد حفظها الله بعنايته،فجندها خير أجناد الأرض لرباطهم فى سبيل الله، لأن بها قبلة العلومالإسلامية، ومنارة المعرفة (الأزهر الشريف)، ولأنها التى استقبلت الفتحالإسلامى منذ أول وهله ودخل أهلها فى دين الله أفواجا. ولأنها التى استقبلتالصفوة من آل البيت حين آثروها بالإقامة فيها.
من أجل ذلك عرفت بأنها أرضالكنانة، وأنها المحروسة وما رماها دام يرجع إلا رده الله على عقبه خاسرا! هل يليق بوطن هذا شأنه، وتلك رسالته أن يخرج من بين أبنائه من يستبيحالدماء ويزهق الأرواح ويحدث القلاقل، ويفجر الفتن؟

فليعلم كل من يحاولممارسة الإرهاب على المستوى الفردى أو الجماعى أو الدولى أنه شيوعا بإثمكبير وأن إزهاق نفس واحدة يعتبره الإسلام إزهاقا لأرواح الناس جميعا، لأنالأمة كالجسد الواحد ما يصيب أحد أعضائه تألم له سائر الأعضاء، من أجل ذلكقرر القرآن الكريم أن *** النفس الواحدة *** للناس جميعا.

وقررت السنةالمطهرة أن من حمل السلاح على الأمة فليس منها، قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: (من حمل علينا السلاح فليس منا) كما أنه يرجع القهقرى الى عملالجاهلية والكفار كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ترجعوا بعدىكفارا يضرب بعضكم رقاب بعض)، وعندما يستحلون هذا ال*** يخرجون من خطىالإسلام.

فعلى الجميع تحاشى ظواهر ال*** والإرهاب وأن ينأى بنفسه عن دعاوى الباطل التى يحاول إثارتها بعض الناس.

وإنواجب الجميع فى هذه المرحلة أن يتضامن وأن يتعاون على نشر الأمان،والتوافق الوطنى السلمى وأن تتنامى ثقافة الحب وحقوق الإنسان. وأن نستجيبجميعا للأمر الرباني: (ادخلوا فى السلم كافة) وأن نتواصى بالحق وبالصبر)،قال الله تعالي: (والعصر إن الإنسان لفى خسر أيها الذين آمنوا وعملواالصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر). ويجب أن نتواصى على أمن الوطن،وأن نجنب البلاد غوائل الظواهر السلبية العابثة والتى تحدث شرورا وفتنا لاأول لها ولا آخر.

إن واجب جميع أبناء الوطن من كل الأطراف، ومن جميعالأطياف أن يكونوا على قلب رجل واحد، وأن ينبذوا الفرقة، وأن يقيمواالتوافق الوطني، وأن ينشروا ثقافة التسامح فيما بينهم، وأن يتقوا أنفسهم مننبرة العداء والفرقة حتى يستطيعوا أن يجتازوا هذه الأزمة الخانقة التىكادت تودى بالجميع، وأوشكت تصل الى جرائم الحرابة حتى انتقلت فيها الصراعاتالى المساجد وهى بيوت الله تعالي، إن المناصب زائلة، وإن الدنيا كلها الىفناء، فكونوا جميعا محافظين على وطنكم وعلى القضاء ومؤسسات الوطن، وانبذواالأنانية والأضغان والأحقاد، وكونوا عباد الله إخوانا.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-08-2013, 01:52 AM
الصورة الرمزية أبو جهاد المصري
أبو جهاد المصري أبو جهاد المصري غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 17
أبو جهاد المصري is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك
__________________
وما بكم من نعمة فمن الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 04:37 PM.