اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الصف الثالث الثانوى > مجموعة االمواد الأساسية > اللغة العربية 3 > المراجعات والامتحانات 3 ث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-06-2013, 08:22 PM
الصورة الرمزية حسام الدين ناجى
حسام الدين ناجى حسام الدين ناجى غير متواجد حالياً
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 963
معدل تقييم المستوى: 16
حسام الدين ناجى will become famous soon enough
افتراضي موضوع تعبير عن النيل و مشكلة المياه


قال تعالى : " وجعلنا من الماء كل شيء حي " " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا "


يحسد الكثيرون مصر على نهر النيل الموجود بها، والذي يغطي 95% من احتياجات مصر المائية، لكن رغم ذلك فهي بحاجة إلى أكثر من 73 مليار متر مكعب من المياه لمشاريعها الزراعية، التي تغطي 4% فقط من مساحة البلاد.

ويقدر خبراء آخرون، العجز في المياه، الذي تعاني منه مصر بنحو 24 مليار متر مكعب سنويا.

في هذا الوقت أصبح النيل تهدده العديد من المخاطر، وعندما كان الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي، يتقلد أعلى المناصب في الخارجية المصرية حذر عام 1988م من أن النزاع المقبل في منطقتنا لن يدور حول السياسة، بل حول مياه النيل.

اهمية نهر النيل
كان لنهر النيل تأثير عظيم على الحياة في مصر، منذ عهد القدماء المصريين وحتى العصر الإسلامي، وخاصة فيما يتعلق بالزراعة والمعتقدات الدينية. واعتمدت الحضارة المصرية على نهر النيل في الطعام والانتقال، كما أن الممارسات الدينية كانت تعكس أهميته.

أطول أنهار العالم
يبلغ طول نهر النيل حوالى 6650 كم، ويغطى عشر مساحة أفريقيا تقريبا، ويجرى فى عشر دول إفريقية.. ولذلك عقدت الاتفاقيات بين هذه الدول لتنظم الاستفادة من مياه هذا النهر العظيم، وهذه الاتفاقية كانت تسمى باتفاقية "الانديجو" أى الإخوة بلغة السواحل.. وارتبط المصريون بنهر النيل أكثر من غيرهم من الدول التى يجرى بها، حتى قيل إن مصر هبة النيل..
واهتم المصريون بنهر النيل اهتماما عظيما منذ القدم، لأنه مصدر الخير الوفير لمصر، وعلى ضفافه قامت الحضارات المختلفة التى مازالت شواهدها قائمة إلى اليوم.
نهر النيل وعام الرمادة
وكان المسلمون الأوائل يدركون أيضا أهمية هذا النهر العظيم.. فعندما تم الفتح الإسلامى لمصر على يد القائد عمرو بن العاص، فى عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، أمر الفاروق عمر واليه عمرو بن العاص بأن يشق قناة تربط بين البحرين لتسهيل حركة السفن.. وعندما حدثت المجاعة فى شبه الجزيرة العربية عام الرمادة أرسل عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص يطلب منه الغوث قائلا له فى كتابه:" الغوث الغوث لإخوانك فى الحجاز" فكتب إليه عمرو بن العاص يقول له:" والله لأرسلن إليك الطعام والشراب فى سفن أولها عندك وآخرها عندى" وهو ما تم بالفعل.
عروس النيل
وعندما تم الفتح الإسلامى لمصر وجد عمرو بن العاص بعض العادات التى تخالف دين الإسلام، ولكنها عادات تأصلت فى نفوس المصريين منذ القدم.. من هذه العادات أنه عندما لم يأت النيل بفيضانه فى موسمه، فإن أهل مصر يختارون من بينهم فتاة جميلة ويلقونها فى النيل قربانا إليه ليفيض بمائه عليهم.. فأبطل عمرو بن العاص هذه العادة، وكتب إلى عمر بن الخطاب لمعرفة رأيه أيضا، فأرسل إليه عمر بكتاب وأمره أن يلقيه فى النيل، وعندما فتحه عمرو وجد مكتوبا فيه: "من عبد الله عمر بن الخطاب إلى نهر النيل، أما بعد، فإن كنت تجرى بأمرك، فلا حاجة لنا بجريانك، وإن كنت تجرى بأمر الله، فاجر بما أمرك الله وحيث أراد الله" وعندما ألقى عمرو برسالة عمر بن الخطاب فى النيل جرى كما لم يجر من قبل إلى يومنا هذا.
مقياس نهر النيل
نال نهر النيل عناية عظيمة من حكام مصر باعتباره شريان الحياة فيها إذ تعتمد عليه حياة المصريين. وكانت الضرائب تفرض على أساس حجم الفيضان السنوي.
وقد بذل هؤلاء الحكام جهوداً لضمان العدالة عن طريق قياس مستوى الماء في النيل فيما يخص جمع خراج الأراضي الزراعية، فالأراضي التي يغمرها النيل بالفيضان تختلف عن تلك التي يصعب ريها.
وتعددت المقاييس التي أقيمت على طول نهر النيل ومنها مقياس بمنف ومقياس بقصر الشمع وغيرها من المقاييس والتي توقف العمل بها عندما أقام الخليفة المتوكل مقياس النيل بالروضة وتم الاعتماد عليه.

أسباب ومصادر تلوث نهر النيل
فى الواقع فإن مصادر التلوث لمياه نهر النيل فى مصر كثيرة منها:-
(1) مصادر منزلية
وهى ما يلقى من ملوثات فى المياه من أقذار مختلفة.، ( قمامة ) ناتجة عن فضلات استخدام البيوت وتزداد بازدياد سكان المناطق المتاخمة لمياه النهر.
(2) مصادر صناعية
ناتجة عن طرح الفضلات الصناعية التى تتميز بشدة احتوائها على مواد سامة خطرة يصعب التخلص منها كالسيانور والفينول أو المركبات الكيماوية.
(3) مصادر زراعية
تأتى من استخدامات التربة للمخصبات الزراعية والمبيدات الحشرية.
(4) مصادر بشرية وحيوانية
مثل الاستحمام فى الأنهار للإنسان والحيوان ،وكذلك قيام النساء بغسل الأوانى والملابس على الترع بالريف وكذلك إلقاء جثث الحيوانات النافقة فى الترع والأنهار والتبول فى الترع.
(5) مصادر نباتية
حيث يتكاثر بعض النباتات المائية مثل ورد النيل وهو من الحشائش المائية الضارة التى تسد القنوات المائية وروافد نهر النيل فى كل أرض مصر ،والنبات الواحد يتضاعف 150 مرة خلال ثلاثة أشهر ،ووجوده الكثيف فى أى مسطح مائى يعوق الملاحة وحركة السفن ويستهلك جزء من مياه النيل ، كما يوفر مناخاً مواتيا لنمو الكائنات التى تلعب دورا هاما فى أمراض عديدة كالبلهارسيا والملاريا الكبدية ،كما يعرض الثروة السمكية للموت.
(6) مصادر الصرف الصحى
حيث قد يحدث تلوث مياه الشرب بمجارى الصرف الصحى للإنسان لسبب يحدث فى العوامات وخلافه.
(7) مصادر إشعاعية
مثل الملوثات الإشعاعية الموجودة فى مياه تبريد المحطات النووية (فى الدول التى تستعملها) ،فكل هذه الملوثات عندما تصل إلى المياه يذوب بعضها ويتعلق فى صورة معادن ثقيلة كالرصاص والنيكل والكادميوم والزرنيخ والزئبق والكوبلت والألومنيوم تسبب عند وصولها إلى جسم الإنسان أمراض كثيرة خطيرة.

التلوث الناتج عن خزانات المياه ومواسير مياه الشرب
فإن التعامل مع خزانات المياه العلوية المنتشرة فى العمارات مع عدم معالجة مياه الشرب بصورة صحية يجعل من جدار هذه الخزانات بيئة نشطة لتوالد الفطريات التى تسبب الأمراض الطفيلية ، والتى تضر بالجهاز الهضمى خصوصاً للأطفال فى فصل الصيف ،كما تتعرض مواسير مياه الشرب للصدأ والتىكل بما يؤدى إلى تلوث مياه الشرب ، وكل هذا بدوره يؤدى إلى تلوث مياه النيل عن طريق مياه الصرف الصحى.

واليوم هناك قلق مصري متزايد من مطالب بعض دول حوض النيل، بمراجعة اتفاقيات تقاسم مياه النيل وجاءت اتفاقية عنتيبي ثم سدود أثيوبيا أربعة قديما ثم سد النهضة الجديد وقد ذكر أحمد أبو الغيط وزير الخارجية في زمن الرئيس السابق محمد حسني مبارك في كتابه الأخير أن مبارك قد وقع على موافقة مصر على إقامة السدود الأربعة وطلبت من صندوق النقد الدولي أن يدعم أثيوبيا في بناء سد النهضة
. و قد أعلنت كينيا عام 2003 عن نيتها الانسحاب من معاهدة حوض النيل، بالتزامن مع تمرير البرلمان الكيني بيانًا يطلب من الحكومة إعادة التفاوض على معاهدة حوض النيل، وبالتزامن أيضًا مع انسحاب وزيرة المياه الكينية مارثا كاروا من مؤتمر وزراء الري الأفارقة في إثيوبيا بشكل مفاجئ عائدة إلى بلادها، مع أنه كان من المقرر أن تصادق مع زملائها في دول حوض النيل على الوضع الراهن للمعاهدة.

عندما حدث ذلك، تخلت الدبلوماسية المصرية عن هدوئها المعهود ووصفت هذا الأمر بأنه عمل خطير جدًا يرقى إلى إعلان حرب، ووجهت مصر تحذيرًا قويا إلى كينيا، مؤكدة مرة أخرى أن انسحاب نيروبي المزمع من معاهدة حوض النيل يعد خرقًا للقانون الدولي وإعلان حرب، كما أعلن وقتها وزير الري والموارد المائية المصري محمود أبو زيد في تصريح عنيف، لا يخلو من التهديد، أنه لا يستطيع أحد منع مصر من أي إجراء تريد اتخاذه للدفاع عن نفسها.

وتتزايد الأمور سوءًا في منطقة حوض النيل، في ظل ما هو معروف عن أن إسرائيل باتت تتغلغل في منطقة حوض النيل، بهدف الضغط على صانع القرار المصري في ظل حساسية وخطورة ورقة المياه في الإستراتيجية المصرية.

وقد أصبح واضحًا من توقيت ظهور وإثارة الخلافات، إن قضية مياه نهر النيل باتت ورقة سياسية تريد بعض القوى الإقليمية والدولية استخدامها للضغط ليس فقط على مصر، ولكن أيضًا على السودان لتقديم تنازلات في قضايا سياسية.

وفي منطقتنا العربية أيضًا، لا يجب أن ننسي الخلاف الإسرائيلي اللبناني حول نهر الحاصباني، الذي ينبع في لبنان ويصب في نهر الأردن، إذ تتهم تل أبيب بيروت بتحويل مجراه.

وقد احتلت إسرائيل بالفعل طوال 22 عامًا شريطًا حدوديًا في جنوب لبنان، كان يضم نهر الحاصباني ورافده الوزاني، مع العلم أن ثلثي المياه المستهلكة في إسرائيل، تأتي من الأراضي المحتلة، بينما قرابة النصف من المنشآت المائية الإسرائيلية تقع في مناطق لم تكن ضمن حدود الدولة العبرية في 1967م.



واليوم وفي اجتماع الرئيس محمد مرسي مع كل الأقطاب السياسية التي تحب مصر عملا وليس قولا كان الاتفاق على عدم التفريط في حصة مصر من مياه النيل مع الاعتراف بأحقية كل الدول في تنمية مواردها وبناء حضارتها .

ولذا وجب علينا التعامل بحرص شديد جدا مع هذا الملف الذي يمثل قضية أمن قومي لمصر لجيلنا والأجيال القادمة مع فتح جسور الثقة و التعاون المشنرك مع الدول الأفريقية لنكون شركائهم في نهضتهم نستفيد منهم ويستفيدون منا في علاقات تكاملية وهكذا خلق الله الإنسان في الأرض وسخرها له ليعمرها
وصدق الشاعر التيجاني يوسف بشير حين قال
أَنتَ يا نَيل يا سَليل الفَراديس
نَبيل مُوَفق في مَسابك
ملء أَوفاضك الجَلال فَمَرحى
بِالجَلال المَفيض مِن أَنسابك
حَضَنتك الأَملاك في جَنة الخُ
لد وَرقت عَلى وَضيء عبابك
وَأَمدت عَلَيك أَجنِحَة خَضرا
ء وَأَضفَت ثِيابَها في رِحابك
فَتَحدرت في الزَمان وَأَفرَغَت
عَلى الشَرق جَنة مِن رِضابك
بَينَ أَحضانك العراض وَفي كَف
يك تاريخه وَتَحت ثِيابك
مخرتك القُرون تَشمر عَن سا
ق بَعيد الخطى قَوي السَنابك
يَتوثبن في الضِفاف خِفافاً
ثُمَ يَركضنَ في مَمَر شِعابك
عَجب أَنتَ صاعِداً في مَراقي
ك لِعُمري أَو هابِطاً في اِنصِبابك
مجتلى قُوة وَمَسرَح أَفكا
ر وَمَجلى عَجيبة كُل ما بِكَ
كَم نَبيل بِمَجد ماضيكَ مَأخو
ذ وَكَم ساجد عَلى اَعتابك
عَفَروا نَضرة الجِباه بِبرا
ق سَنى مِن لُؤلؤي تُرابك
سَجداً ذاهِلين لا رَوعة الت
اج وَلا زَهو إِمرة خَلف بابك
وَاِستَفاقوا يا نَيل مِنكَ لِنغ
ام شَجى مِن آلهي ربابك
وَصَقيل في صَفحة الماء فَضف
اض نَدي ممصر مِن أَهابك
وَحُروف رَيّانة في اِسمك الن
يل وَنَعمى مَوفورة في جَنابك
فَكَأن القُلوب مِما اِستَمَدَت
مِنكَ سَكرى مَسحورة مِن شَرابك
أَيُّها النيل في القُلوب سَلام الخُل
د وَقف عَلى نَضير شَبابك
أَنتَ في مَسلَك الدِماء وَفي لا
نفاس تَجري مُدَوياً في اِنسيابك
إِن نَسينا إِلَيك في عزة الوا
ثق راضين وَفرة عَن نِصابك
أَو رَفَلنا في عَدوتيك مَد
لين عَلى أُمة بِما في كِتابك
أَو عَبدَنا فيكَ الجَلال فَلَما
نَقض حَق الزِياد عَن محرابك
أَو نعمنا بِكَ الزَمان فَلم نَب
ل بَلاء الجُدود في صَون غابك




وتغنى بالنيل الموسيقار محمد عبد الوهاب
مسافرٌ زاده الخيــــــــــــــــــــــــالُ


والسحر والعطر والظـــــــــــــــلالُ

ضمآن والكأس في يديـــــــــــــــده

والحـــب والفــــن والجمــــــــــــالُ


شابت على ارضه الليالـــــــــــــــي

وضيعت عمره الجبــــــــــــــــــــالُ

ولم يزل ينشدُ الديــــــــــــــــــــــارَ

ولم يزل ينشدُ الديــــــــــــــــــــــارَ

ويسأل الليل والنهــــــــــــــــــــــارَ

والناس في حبه سكــــــــــــــــارى

هاموا على شطه الرحيــــــــــــــبِ

آآآآآآآهٍ على سرك الرهيــــــــــــبِ

وموجك التائه الغريـــــــــــــــــــبِ

يانيل يا ساحر الغيــــــــــــــــــــومِ


يا واهب الخلدِ للزمـــــــــــــــــــانِ

يا ساقي الحبِ والاغانــــــــــــــــي

هات اسقني واسقني ودعني اهيـم

كالطيـــــــر في الجنــــــــــــــــــانِ

يا ليتني موجة فاحكــــــــــــــــــي

الى لياليكَ ما شجانــــــــــــــــــــي

واغتدي للرياحِ جــــــــــــــــــارى

واسكب النور للحيـــــــــــــــــارى

فان كواني الهوى وطـــــــــــــــارَ

كانت رياح الدجى طبيـــــــــــــــبِ

آآآآآآآهٍ على سرك الرهيــــــــــــبِ

وموجك التائه الغريــــــــــــــــــبِ

يانيل يا ساحر الغيــــــــــــــــــــومِ


سمعت في شطك الجميـــــــــــــــلِ

ما قالت الريحُ للنخيــــــــــــــــــــلِ

يسبح الطيرُ ام يغنـــــــــــــــــــــي

ويشرح الحبَ للخميـــــــــــــــــــلِ

واغصنٌ تلك ام صبايــــــــــــــــــا

شربن من خمرة الاصيــــــــــــــلِ


وزورقٌ بالحنين ســـــــــــــــــــارَ

ام هذه فرحة العــــــــــــــــــذارى

تجري وتُجري هــواك نــــــــــــارَ

حملت من سِحرُها نصيـــــــــــــبِ

آآآآآآآهٍ على سرك الرهيـــــــــــبِ

وموجك التائه الغريـــــــــــــــــبِ

يانيل يا ساحر الغيــــــــــــــــــومِ



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-06-2013, 10:46 PM
ahmed_arb ahmed_arb غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 14
ahmed_arb is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-06-2013, 09:25 PM
الصورة الرمزية Ehab Hegazy
Ehab Hegazy Ehab Hegazy غير متواجد حالياً
عضو قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 417
معدل تقييم المستوى: 16
Ehab Hegazy is on a distinguished road
افتراضي

موضوع جميل بس ما اعتدقش انه يجي حاجه عن المشكله لأن الامتحان محطوط بقاله كتير و بيبعدوا الامتحانات عن المشاكل السياسيه
يعني ممكن يجي عن دور الشباب و العمل
__________________
آ°l||lآ° ÊĥÅ฿ ĥếĢÞy آ°l||lآ°






رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 03:10 AM.