اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > قضايا سياسية وأخبار مصرية وعربية وعالمية

قضايا سياسية وأخبار مصرية وعربية وعالمية منتدى يختص بعرض كافة الأخبار السياسية والإقتصادية والرياضية في جميع أنحاء العالم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-05-2013, 11:03 PM
الصورة الرمزية simsim elmasry
simsim elmasry simsim elmasry غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,872
معدل تقييم المستوى: 16
simsim elmasry has a spectacular aura about
Impp ☼☼☼☼☼☼☼تقرير الممارسة الصحفية الصادر عن المجلس الأعلي للصحافة مايو 2013 ☼☼☼☼☼☼☼




المجلس الأعلي للصحافة‏:‏ "الأهرام" أكثر الصحف التزاما بالمعايير المهنية والأخلاقية.. الصحف الخاصة الأشد انتهاكا.. والتحيز والتضليل والتحريض على ال*** أبرز التجاوزات

كتب ـ محمد فتحي‏:‏






عبدالناصر سلامة رئيس التحرير يتسلم شهادة التقدير من محمد نجم امين عام المجلس





أكد تقرير الممارسة الصحفية الصادر عن المجلس الأعلي للصحافة أن الأهرام هي أكثر الصحف المصرية علي الإطلاق التزاما بالمعايير المهنية والأخلاقية في العمل الصحفي الذي تقدمه‏,‏ وأنها أكثر الصحف المصرية‏,‏ سواء كانت قومية أو حزبية أو خاصة التزاما بهذه المعايير‏,‏ وأقلها انتهاكا لهذه المعايير‏ .‏ وجاء في نتائج هذا التقرير الذي أعدته نخبة من أساتذة الصحافة والإعلام في مصر واعتمد علي تحليل مضمون 18 من الصحف المصرية بمختلف أنواعها في فترة امتدت من20 يناير حتي12 فبراير2013 أن االيوم السابع واالشروق هما أكثر الصحف الخاصة التزاما بالمعايير المهنية والأخلاقية, بينما كانت صحيفتا الفجر والدستور هما أكثر الصحف المصرية انتهاكا للمعايير المهنية والأخلاقية, وكانت الدستور هي أكثر الصحف المصرية انتهاكا للمعايير المهنية والأخلاقية بإجمالي عدد انتهاكات بلغ210 انتهاكات, كما جاءت الصحيفة نفسها في المركز الأول في قائمة الصحف التي تضلل الرأي العام, حيث مارست التضليل132 مرة خلال فترة , بمتوسط انتهاك بلغ ست مرات في العدد الواحد!
وبمناسبة استعراض هذا التقرير, كرم المجلس الأعلي للصحافة في مؤتمره الصحفي أمس الأستاذ عبد الناصر سلامة رئيس تحرير جريدة الأهرام وسلمه شهادة تقدير بمناسبة حصول الجريدة علي المركز الأول, ومن جانبه, قال عبد الناصر سلامة إن حق الرد مكفول لدينا, مشيرا إلي أن الأهرام لا ينشر تكذيبا لخبر لم ينشر علي صفحاته حتي لو كان صادرا عن رئاسة الجمهورية, وذلك ردا علي أسئلة أحد الحاضرين حول امتناع نشر الصحف لحق الرد.
وقال محمد نجم- الأمين العام للمجلس الأعلي للصحافة- في فترة نحتاج فيها كمجتمع صحفي نحتاج إلي أن ننظم أنفسنا حتي لا تضطر أي سلطة للتدخل.
وأضاف أنه لم يتدخل مجلس الشوري أو المجلس الأعلي للصحافة في إعداد التقرير علي الإطلاق وكان الدور المتاح فقط هو توفير الصحف, وخضع التقرير للتقييم العلمي بشكل كامل.
وأضاف أنه تمت مخاطبة الصحف القومية لتوضيح خطط التطوير وأن تخطر المجلس بخطط لتسوية هذه المديونيات وطلبنا شطب المديونيات.
وأشار نجم إلي أن التقرير اعتمد علي المحاسبة والمساءلة لمعالجة الصحف للقضايا المختلفة.

وأكد أن التقرير سوف يرسل لجميع رؤساء التحرير للاسترشاد به بالإضافة إلي تنظيم ورش عمل لمناقشة ما جاء في التقرير لكي تعود المصداقية للصحفي داعيا إلي عدم ترديد جملة اكلام جرايدب.
وفي سياق متصل قال قطب العربي الأمين العام المساعد للمجلس الأعلي للصحافة انعد لتشكيل لجنة لدراسة أوضاع الصحف القومية بالإضافة إلي تنظيم ورش عمل لبحث التشريعات الخاصة بالصحافة.
وأضاف أن نتائج تقرير الممارسة الصحفية جاءت بعد الثورة للإشارة إلي كيفية تعامل الصحف المختلفة مع هذا الحدث واللجنة كانت موجودة قبل الثورة مشيرا إلي أنه تم تشكيلها مرة أخري والهدف الأساسي ليس الضغط علي حرية الصحافة وإنما نوع من المساءلة الذاتية والتنظيم للمهني والاحتكام إلي ميثاق الشرف الصحفي.
ومن جانبه أكد الدكتور بسيوني حماده عضو اللجنة أنه وجه الشكر لرؤساء التحرير وقال: إن أهم ما يميز هذا التقرير أنه مبني علي أساس علمي منهجي منضبط مشيرا إلي أن النتائج كان سيتوصل إليها أي فريق آخر.
وأضاف أنه تم اتباع جميع الخطوات العلمية في أي بحث علمي وصادر بلغتين عربية وإنجليزية مؤكدا حرية الصحافة مشددا علي أنها لابد أن تكون مسئولة حتي لا يقع ضرر علي القائم بالعمل الصحفي قبل المجتمع.
وأشار إلي أنه تم تحليل18 صحيفة منهم4 صحف قومية ومثلهم حزبية و8 صحف خاصة وتم اختيار صحيفتين عربيتين لقياس مدي اختلاف الصحف غير المصرية التي تعمل في بيئة غير مصرية,مع ملاحظة دورية الصدور بين صحيفة وأخري.
وقال: إن زيادة أرقام الانتهاكات يدل ذلك علي أنها الأكثر انتهاكا.
وكان من أبرز من شاركوا في إعداد هذا التقرير الذي يحمل عنوان اتقرير الممارسة الصحفية, الأستاذ الدكتور بسيوني حمادة أستاذ الإعلام السياسي والرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة, وهو رئيس لجنة التقرير, وعضوية الأستاذ الدكتور عبد الله الغالي أستاذ الإحصاء بكلية الاقتصاد بجامعة القاهرة, والدكتورة نرمين الأزرق مدرسة الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة, والدكتور عثمان فكري مدرس الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة, وتم العمل به بمناسبة الذكري الثانية لثورة25 يناير2011, وصدر التقرير في نهاية شهر أبريل المنصرم.
ومن أبرز النتائج التي خلص إليها التقرير أن الصحف المصرية كافة في حاجة إلي إعادة النظر في علاقتها بقضية المعايير المهنية والأخلاقية, فبغض النظر عن وجود صحف تنتهك المعايير وفقا لأسلوب ممنهج وأخري تنتهك المعايير دون قصد, إلا أن الضرر الناجم عن إساءة بعض الصحف قد يمس الجميع ومن هنا وجب الانتباه إلي أهمية العمل الجماعي من أجل جودة العمل.
وأضاف التقرير أيضا أن اللجنة العلمية لإعداد هذا التقرير تستشعر الخطر من فقدان الصحافة لمصداقيتها أمام الرأي العام, وفقدان المهنة لمكانتها وفقدان الصحفي نفسه لهيبته حال استمرار الانتهاك الممنهج للمعايير المهنية والأخلاقية.
ومن أبرز النتائج أيضا أن المعايير المهنية والأخلاقية لا تنظم بقوانين أو دساتير ولكن يحكمها الضمير الصحفي والالتزام بشرف الكلمة ومسئوليتها والأمانة التي يحملها كل صحفي في عنقه.. ولهذا لا يمكن تبرير الفوضي الأخلاقية في الصحافة بفوضي المجتمع, فالأصل هو أن تكون الصحافة وأن يكون الصحفيون جزءا من الحل لا جزءا من المشكلة وأن تكون الصحافة إضافة لقوة الدولة والمجتمع لا خصما منهما.
رحلة التقرير

بدأ العمل في هذا التقرير عقب تشكيل لجنة الممارسة المهنية بالمجلس الأعلي للصحافة وتكليفها بمهمة إعداد تقارير الممارسة الصحفية الدورية, وفي اجتماعها الأول انتهت اللجنة إلي أهمية أن يكون التقرير نوعيا قائما علي تحليل للتغطية الصحفية لقضايا الرأي العام التي يحتدم فيها الخلاف بين الاتجاهات السياسية المتباينة والتي يختبر فيها علي نحو أدق مدي الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية, وعليه بدأت اللجنة أعمالها وبدأت في وضع مقاييسها العلمية واستمارات المضمون.

وشملت استمارة تحليل مضمون المادة الصحفية عددا من الفئات هي: نمط الملكية: خاص أو حزبي أو قومي, وكذلك أنواع القالب الصحفي المختلفة.
والصحف التي خضعت للتحليل هي18 صحيفة, وأجري التحليل عليها خلال الفترة من20 يناير2013 إلي12 فبراير2013 بإجمالي24 يوما وقع عليها الاختيار لتمثل التغطية الصحفية للذكري الثانية للثورة.-



وجاءت النتائج علي النحو التالي:
{ جميع الصحف التي خضعت للتحليل بغض النظر عن طبيعة ملكيتها أو توجهها السياسي انتهكت المعايير المهنية والأخلاقية للصحافة وإن بدرجات متفاوتة علي نحو ملحوظ.
{ إجمالا يمكن القول بأن الصحف الخاصة هي الأكثر انتهاكا للمعايير المهنية والأخلاقية يليها الصحف الحزبية, فيما تأتي الصحف القومية الثلاث كأفضل الصحف التزاما بالمعايير.
{ ارتفاع معدل انتهاك جريدة الأهالي وضعها في فئة واحدة مع الصحف الخاصة الأكثر انتهاكا للمعايير.
الدستور هي أكثر الصحف المصرية انتهاكا للمعايير المهنية والأخلاقية بإجمالي عدد انتهاكات بلغ(210) انتهاكا بما يعادل28% تقريبا من إجمالي الانتهاكات التي وقعت فيها جميع الصحف التي خضعت للتحليل
{ الأهرام هي أكثر الصحف المصرية علي الإطلاق التزاما بالمعايير المهنية والأخلاقية.
{ اليوم السابع والشروق هما أكثر الصحف الخاصة التزاما بالمعايير المهنية والأخلاقية.
{ أكثر الصحف الحزبية التزاما بالمعايير هي الكرامة لسان حال حزب الكرامة والتي صدرت كصحيفة خاصة, يليها صحيفة الحرية والعدالة ثم الوفد وأخيرا الأهالي.
{ وفقا لمتوسط الانتهاكات في العدد الواحد الذي اعتمد عليه المقياس لترتيب الصحف احتلت الفجر الموقع الأول في معدل انتهاكها للمعايير المهنية والاخلاقية بمتوسط بلغ(12.25) انتهاكا في النسخة الواحدة.
{ احتلت صحيفة الدستور المرتبة الثانية من حيث درجة انتهاكها للمعايير المهنية والأخلاقية بمتوسط(10) انتهاكات في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة الاهالي في المرتبة الثالثة بمتوسط(8) انتهاكات في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة صوت الامة في المرتبة الرابعة بمتوسط بلغ(7.75) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة روزاليوسف في الترتيب السادس بمتوسط(3.90) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ احتلت صحيفة الوطن المرتبة الخامسة بمتوسط(3.50) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة الوفد في الترتيب السابع بمتوسط(2.50) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة الحرية والعدالة في الترتيب الثامن بمتوسط(2.38) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة الحياة في الترتيب التاسع بمتوسط(2.33) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ وفي المرتبة العاشرة جاءت صحيفة التحرير بمتوسط(2.30) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ واحتلت صحيفة المصري اليوم المرتبة الحادية عشرة بمتوسط(2.25) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة الكرامة في المرتبة الثانية عشرة بمتوسط انتهاكين في النسخة الواحدة.
{ احتلت صحيفة الشروق المرتبة الثالثة عشرة بمتوسط(1.81) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة اليوم السابع في الترتيب الرابع عشربمتوسط(1.12) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة الاخبار في المرتبة الخامسة عشرة بمتوسط(0.55) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة الجمهورية في الترتيب السادس عشر بمتوسط(0.22) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ جاءت صحيفة الشرق الأوسط في الترتيب السابع عشر بمتوسط انتهاكات بلغ(0.017) انتهاك في النسخة الواحدة.
{ كما جاءت الأهرام في الترتيب الثامن عشر بمتوسط انتهاك بلغ((0.09) في النسخة الواحدة, بما يعني أنها أكثر الصحف المصرية- سواء كانت قومية أو حزبية أو خاصة- التزاما بالمعايير المهنية والأخلاقية.
وقد رصد التقرير- وفقا لمقياس الأداء- المؤشرات التفصيلية الآتية بخصوص الأخطاء والتجاوزات التي مورست من خلالها الصحف:
التضليل الإعلامي
تحتل صحيفة الدستور المرتبة الأولي من حيث تضليلها للرأي العام, ففي خلال فترة التحليل والتي امتدت من20 يناير حتي12 فبراير2013 مارست الصحيفة التضليل132 مرة بنسبة28% من إجمالي مؤشرات التضليل التي مارستها الصحافة المصرية كافة بمتوسط انتهاك بلغ6 مؤشرات للنسخة الواحدة.
كما يشير الجدول نفسه إلي أن صحف الوفد وروز اليوسف والحرية والعدالة قد مارست التضليل بنفس الدرجة تقريبا بواقع40 مرة خلال نفس الفترة الزمنية وإن كانت المسافة بين هذه الصحف مجتمعة وصحيفة الدستور شاسعة.
وفي مقابل ذلك تأتي الجمهورية والأهرام والشرق الأوسط والكرامة والحياة أقل الصحف تضليلا للرأي العام بواقع مرتين أو ثلاث مرات فقط خلال مدة التحليل كاملة وهو ما يضعها في فئة الالتزام النسبي بمعايير المهنة.
وفيما يلي عرض لأمثلة محددة للتضليل الإعلامي منسوبة لكل صحيفة, وفقا لما جاء في التقرير, الذي احتفظ لنفسه بالحق في إصدار هذه الأمثلة تفصيلا في تقرير تفصيلي آخر.
الدستور: نشرت الصحيفة بتاريخ6-2 تحت عنوان( مفاجأة:500 مقاتل من كتائب القسام لحماية مرسي) خبرا غير موثق ومجهول المصدر, كما أنه يحتوي علي اطلاق الاتهامات دون دليل, كما نشرت في عدد28-1 بعنوان( العدل والتنمية: الإخوان استعانت بعناصر من حماس والحرس الثوري الايراني) خبرا وضح في متنه أنه مجهل المصدر, حيث اعتمد علي زمصادر أمنيةس دون أن يوضح هوية هذه المصادر, فضلا عن انه يطلق الاتهامات ويصدر الاحكام دون أي أدلة مادية ملموسة.
الحرية والعدالة: نشرت الصحيفة في عدد20-1 تحقيقا بعنوان( تقصي الحقائق:أدلة جديدة في مجزرة بورسعيد) معلومات دون مصدر زقال خبراء قانونيونس.
كما نشرت الصحيفة عدة اخبار مجهلة احتوت علي اطلاق للاتهامات دون دليل, ومنها ما جاء في عدد2013/1/22 تحت عنوان ز مصادر: حرق محكمة الاسكندرية استهدف ملفات نخنوخ و***ة الثوارس وفي عدد1/26 ز التيار الشعبي والدستور والاشتراكيون يثيرون الشغب بالاسكندرية.. يطلقون علي أنفسهم البلاك بلوك ويخفون وجوههم ويصطحبون الكلاب المفترسة, وفي هذا إطلاق للاتهامات وتعميمها دون دليل.
الوطن: نشرت الصحيفة العديد من الأخبار المجهلة التي تحتوي علي أحكام واتهامات للغير دون دليل, منها ما جاء في عدد1/21 تحت عنوان ز الوطن تنشر خطة الاخوان للسيطرة علي الداخلية زكما نشرت في عدد1/27, خبرا يحتوي علي تعميم, وجاء تحت عنوان ز دمياط تعلن الاستقلال ز وفي متن الخبر ز اقتحم عدد من عناصر البلاك بلوك مبني المحافظة, واعلنوا استقلالها في تمام الساعة6.30 س وفي هذا كله نشر للأكاذيب ومبالغة في تضليل الرأي العام.
صوت الأمة: نشرت الصحيفة بتاريخ28-1 بعنوان( العسكريون المتقاعدون: مرسي والاخوان ارهابيون) وهو ما انطوي علي سب وقذف وتعميم و اطلاق للأحكام دون دليل.



توصيات بأهمية كسب الرأي العام حتي لايفقد ثقته في مجمل الصحافة المصرية

التقرير يؤكد حاجة الصحف إلي مراجعة سياساتها لأن الضرر قد يمس الجميع

التشهير والسب والقذف

يأتي في المرتبة الثانية بإجمالي عدد124 انتهاكا, بنسبة16.3% من الاجمالي العام للانتهاكات, وهو ما يعكس حالة من الانفلات الأخلاقي تفضي في النهاية إلي مزيد من الفوضي الأخلاقية في الشارع السياسي وعلي الرغم من الاعتراف بحقيقة الفوضي في أرض الواقع التي تنعكس بلا شك علي الممارسات الصحفية, فأن دور الصحافة والصحفيين يجب أن يكون دور القائد لا التابع, دور الرائد الذي يعبر بالمجتمع والدولة من السيولة إلي الاستقرار, ومن الفوضي إلي الحكمة, ومن الابتذال في التعامل إلي السمو بالأخلاق.
وأشار التقرير إلي أن ست صحف لم تمارس أي شكل من أشكال التشهير أو السب أو القذف وهي الأهرام والجمهورية والشرق الأوسط والأخبار والشروق والأهالي خلال فترة التحليل., وأن أكثر الصحف ممارسة للتشهير والسب والقذف هي الدستور بواقع40 مرة بنسبة بلغت32% من إجمالي هذه النوعية من الانتهاكات تأتي بعدها بفارق كبير صحيفتي الفجر والحرية والعدالة بواقع15 مرة لكل منهما بنسبة بلغت12%, وتأتي صحيفتا اليوم السابع والحياة في فئة الأقل ممارسة للتشهير والسب والقذف.
ومن بين الأمثلة علي ذلك:
الدستور: نشرت الصحيفة بتاريخ25-1 خبرا بعنوان( ضبط شقيق قيادي بالحرية والعدالة بحوزته3 كيلو بانجو).. والخبر بهذه الطريقة يشهر بشخص ليس له علاقة بالخبر أو الحادثة كما نشرت الصحيفة العديد من الالفاظ والتعبيرات المبتذلة والنابية من بينها ما جاء في عدد23 ــ1 تحت عنوان ز دمياط: الجماهير الثائرة تجوب الشوارع في مواجهة لصوص25 ينايرس وفي عدد25 ــ1 وصف الكاتب في مقاله النائب العام بأنه امسخةب واالنائب المريبب.
الفجر: نشرت في عدد31-1 بعنوان( الخيانة العظمي) الرئيسس الخائنس عقد صفقة مع الادارة الامريكية ونشرت كذلك في عدد7-2 بعنوان( مرسي ماكس)س أقصي أحلامه ألا تطول الكهرباء أماكن حساسة في جسدهس وفي ذلك سب وقذف وإهانة وتطاول علي رئيس الجمهورية.
صوت الأمة: نشرت الصحيفة في أحد أعدادها خبرا تحت عنوان( مصر ليست عزبة أبوكم), كما جاء في عدد4-2 تحت عنوان( الشرطة بتبلبص الشعب) عملية بلبصة مواطن.. وجميعها تعبيرات مبتذلة.
الوطن: في عدد21-1 نشرت مقالا بعنوان( خليك واثق في نحسك), وجاء به زخليك واثق في نحسك هتلاقي نحسك محدش فيه يناف*** كما وصف الكاتب في مقاله الدكتور محمد مرسي بأنه ز رئيس تجميع... ز وجميعها تعبيرات مبتذلة, ومهينة لشخص رئيس الجمهورية.
اليوم السابع: نشرت الصحيفة في عدد30-1 تحت عنوان( بورسعيد: الآلاف يعطون أجازة لقرار الحظر) صورة كبيرة علي4 عمود للافتة كتب عليهاسبورسعيد بتقولك الحظر ده عند أمكس وفيها سب وبذاءة.
الكرامة: نشرت الصحيفة في2013/2/3 م, مقالا للكاتب بعنوان ز مرسي من مستبد إلي سفاح ز وفيه تشهير من خلال استخدام تعبيرات مبتذلة وألفاظ نابية مثل ز سفاح ز فضلا عما تتضمنه هذه التعبيرات من سب وقذف صريح.
التحريض علي ال*** والكراهية
يأتي التحريض علي ال*** والكراهية في المرتبة الثالثة بإجمالي123 انتهاكا, بنسبة16.3% من إجمالي الانتهاكات المهنية والأخلاقية, وهي نفس نسبة التشهير والسب والقذف.
وتحتل روز اليوسف القمة بين الصحف من حيث دورها في التحريض علي الكراهية وال*** بواقع24 مرة بنسبة20% تقريبا تليها الدستور فالوطن ثم المصري اليوم, وتأتي الحرية والعدالة والتحرير والجمهورية في آخر قائمة الصحف التي مارست هذا الانتهاك, ولم تحرض صحف الأهرام والأخبار والشرق الأوسط علي الكراهية وال*** خلال24 يوما هي فترة التحليل.
ومن الأمثلة علي ذلك:
روزاليوسف: في عدد2333 نشرت خبرا تحت عنوان( ردع الاخوان تلجأ للمدافع والبنادق لمواجهة الالتراس) ثم نشرت في عدد2343 في خبر بعنوان( البورسعيدية في تأبين ضحايا الأحداث: محمد مرسي عدو الله), ونشرت في عدد2336( السلفيون: البلاك بلوك مسيحيين)... وجميعها اخبار تحرض علي الفتنة الطائفية والكراهية وال***.
الدستور: نشرت بتاريخ8-2( القوي الوطنية: ميلشيات الاخوان قد تنفذ فتوي *** المعارضين خلال فعاليات مليونية اليوم).. وفي عدد21 ــ1 نشرت عنوانا رئيسيا علي صفحتها الأولي قالت فيه ا إن سقوط هذه الجماعة أصبح مؤكدا, وان استمراراهم في حكم البلاد سوف يؤدي إلي حرقها وانهيارها اقتصاديا وسياسيا وأمنيا, وفي عدد27 ــ1, نشرت الصحيفة عنوانا رئيسيا ا الاخوان يحرقون مصر, وفي نفس العدد تقول الصحيفة ا إن جماعة الاخوان لا حل معهم, ولا حديث معهم, ولا حياء لهم, فهم مجموعة من ال***ة والمحرضين, وفي عدد28 ــ1, نشرت: ا الاخوان ينفذون مخططا صهيونيا لتقسيم مصر ا.. وجميعها أخبار تحض علي الكراهية وال*** فضلا عن انطوائها علي السب والقذف والتضليل والتعميم في إطلاق التهم.
الوطن: نشرت بتاريخ26-1 تحت عنوان( بلاك بلوك تثير رعب الاخوان وتشعل روح الثورة...الكتلة السوداء تقود الاشتباكات).. وفي المتن كتبت ز أشعلت هذه الجماعات روح الثورة ز, وفي عدد27 ــ1, كتبت تحت عنوان ز البلاك بلوك: ال*** بال***.. والبادئ أظلم ز: ز البلاك بلوك.. نتاج طبيعي لاستبداد نظام الاخوان ورغبته الحارقة في الانفراد بالحكم ودأبه علي اقصاء معارضيهس.. وهي مواد خبرية هدفها التحريض علي كراهية جماعة معينة, وتذكية ال*** ضدها.
المصري اليوم: نشرت بتاريخ27-1 تحت عنوان( عضو بلاك بلوك: الحرق والتخريب رسالة الي النظام القمعي وأفعالنا تخدم الثورة) وكأن التخريب هنا هدفه مصلحة البلد. وفي عدد7 ــ2 شبهت الصحيفة الرئيس مرسي بطالوت, والاخوان ببني اسرائيل. وفي عدد10 ــ2, كتبت الصحيفة ز ليلة مشتعلة امام الاتحادية.. بلاك بلوك تتوعد باقتحام القصر ز وفي عدد12 ــ2, كتبت ز بلاك بلوك البحيرة: حانت ساعة الصفر للعمليات الانتقاميةس وفيها جميعا تحريض علي ال***.
صوت الأمة: نشرت تحت عنوان( نكشف خطة مكتب الارشاد لمواجهة المظاهرات) أن عناصرهم تلقت تدريبا علي فنون القتال.
الوفد: نشرت في عدد27-1 خبرا بعنوان( أجهزة سيادية تجمع تحريات عن الكتلة السوداء جناح الثورة العسكري), كما نشرت في عدد26-1 بعنوان( مشاهد من جمعة استرداد الثورة) صورة كتب تحتها زشباب الكتلة السوداء يشكلون دروعا بشرية في مقدمة صفوف المتظاهرين
ونشرت في عدد3 ــ2, علي لسان سامح عاشور نقيب المحامين في تقرير حول سحل حمادة صابر ز الرجل الذي تم سحله له الحق في *** من سحلوه, وله الحق في حمل السلاح بعد ما قاموا بتعريته وهو أعزل
اليوم السابع: نشرت في عدد27-1 بعنوان( تهاني الجبالي: استاد بورسعيد لم تفتح كل الملفات الخاصة بها بعد) أن م***ة بورسعيد تمت علي يد جماعة منظمة احترفت ال*** ووصلت الي الحكمس وهو ما ينطوي علي التخوين والتشكيك في وطنية الأخرين, كذلك ما نشرته في عدد27-1 بعنوان( البلاك بلوك: اتولدنا في مصر ودمنا فداها) ولقد جاء في المتن زتمكنوا من ارهاب الجميع والمواطنين حينما يرونهم يسيرون كانوا يرتعدون خوفا...يؤدون الصلاة في ميادين مصر
الفجر: في عدد7-2 نشرت عنوانا( عندما تصبح إهانة الرئيس واجب وطني).. وكتبت في الصفحة الخامسة من العدد نفسه زبيت الشيطان في المقطمس وفي ذلك إهانة وتحريض علي الكراهية.
الاهالي: نشرت الصحيفة في23 ـ1ـــ2013م, ملفا علي صفحتين عن ذكري الثورة الثانية تحت عنوان ز25 يناير.. ثلاثية الدم والنار والثورة ز اشتمل علي تحريض مباشر علي ال***.
الحرية والعدالة: نشرت في عدد2/5 ز في استطلاع بي بي سي:82% من المصري يحملون جبهة الانقاذ خراب مصر ز وفيه تحريض واضح علي الكراهية وتشكيك في وطنية جماعة بعينها, اعتمادا علي مصدر غير دقيق, كما لم تنشر الصحيفة حجم العينة ونوعها وتوقيت إجراء الإستطلاع, ونمط الأسئلة التي وجهت إلي المبحوثين وأداة جمع البيانات وما إذا كانت العينة قومية ممثلة للمجتمع المصري أم أنها مجرد استطلاع للرأي أجراه أحد البرامج بالقناة.
التحيز ونقص النزاهة
جاء التحيز في المرتبة الأخيرة بإجمالي46 انتهاكا, بنسبة6%, ما يعني أن بعض الصحف أو بعض الصحفيين لا يقفون في منتصف المسافة بين الأطراف المتنافسة سياسيا, هذا علي الرغم من إعطاء المقياس للصحف الحزبية الحق الكامل في تحيزها لوجهة نظر بعينها في إطار إلتزامها الحزبي, وقد رصد التقرير مؤشرين مارست من خلالهما الصحف التحيز في العرض والافتقار إلي النزاهة هي:
.1 الاعتماد في التحقيقات الصحفية علي مصدر واحد أو عدد من المصادر تعكس وجهة نظر معينة علي حساب وجهة نظر أخري.
.2 إعطاء مساحة ورقية أكبر لصالح وجهة نظر معينة علي حساب وجهة النظر الأخري في التحقيقات الصحفية.
وكما يشير الجدول رقم(7) وشكل رقم(6) تأتي الدستور في مقدمة الصحف تحيزا في العرض وافتقارا للنزاهة الصحفية, تليها بفارق كبير كل من روزاليوسف والأهالي وبعدهما بفارق كبير أيضا تأتي الحرية والعدالة.
ومن الأمثلة علي ذلك:
الدستور: نشرت الصحيفة بتاريخ23-1 تحقيقا صحفيا تحت عنوان( كل الطرق تؤدي الي ثورة جديدة) وتم تكريس التحقيق بالكامل لوجهة نظر واحدة, كما نشرت الصحيفة بتاريخ21-1 تحقيقا صحفيا تحت عنوان( باجماع القوي الوطنية والثورية والقانونية والحقوقيون: قانون الانتخابات باطل ويكرس لتزوير ارادة الشعب) يعطي مساحة ورقية لوجهة نظر واحدة معارضة تماما دون اعطاء مجال لوجهات نظر اخري.
روزاليوسف: نشرت الصحيفة في عدد2344 تحقيقا حوا دراسة بعنوان( دراسة تكشف تخلي واشنطن عن الاخوان) بالاعتماد علي وجهة نظر واحدة فقط.
الأهالي: نشرت الصحيفة في عدد1162 تحقيقا بعنوان( الشعب يريد استرداد الثورة) يعتمد كله علي وجهة نظر واحدة.
الحرية والعدالة: نشرت الصحيفة بتاريخ2-2 تحقيقا صحفيا في الصفحة الثانية تحت عنوان( اشادة بدور الشباب في وقف الدم.. وشكوك في التزام جبهة الانقاذ) وتم تكريس التحقيق بالكامل لمصادر تعكس وجهة نظر واحدة, ونشرت نفس الصحيفة في عدد24-1 تحقيقا بعنوان( حرية الاعلام بلا حدود) معتمدة فيه علي مصدر واحد في التحقيق
الدستور: نشرت في عدد28-1 بعنوان( الاخوان ينفذون مخططا صهيونيا لتقسيم مصر) تحقيقا علي صفحة كاملة خصص كله لوجهة نظر واحدة.
التحرير: نشرت في عدد27 ــ1, تحقيقا بعنوان ز سياسيون: مظاهرات25 يناير دليل علي انحسار شعبية التيار الاسلاميس وخصص كله لوجهة نظر واحدة فقط.
أبرز النتائج والتوصيات
وفي الختام, توصل التقرير إلي عدد من النتائج والتوصيات, حيث ذكر أن الصحف المصرية كافة في حاجة إلي إعادة النظر في علاقتها بقضية المعايير المهنية والأخلاقية, فبغض النظر عن وجود صحف تنتهك المعايير وفقا لأسلوب ممنهج وأخري تنتهك المعايير بدون قصد, فإن الضرر الناجم عن إساءة بعض الصحف قد يمس الجميع ومن هنا وجب الانتباه إلي أهمية العمل الجماعي من أجل جودة العمل الصحفي وكسب ثقة الرأي العام, وإلا فقد الرأي العام الثقة في مجمل الصحافة المصرية ولجأ إلي مصادر المعلومات غير المصرية ومصادر التحليل والتعليق غير المصرية مع ما يترتب علي ذلك من نتائج غير محمودة العواقب.


http://www.ahram.org.eg/News/820/12/...%85%D8%A7.aspx
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 12:06 AM.