اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2013, 01:12 PM
الصورة الرمزية simsim elmasry
simsim elmasry simsim elmasry غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,873
معدل تقييم المستوى: 15
simsim elmasry has a spectacular aura about
Talking "الإسلام هو الحل" ليس شعارًا دينيا...!!!

مساعد وزير العدل: "الإسلام هو الحل" ليس شعارًا دينيا

مجلس الشورى


2013-04-07 15:36:37
كتبه : محمد حسين
حسمت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشورى خلال اجتماعها، اليوم، الجدل المثار حول استخدام الشعارات الدينية في الدعاية الانتخابية؛ حيث وافق أعضاء اللجنة خلال مناقشة المادة "13" من مشروع قانون مجلس النواب المقدم من الحكومة بعد نقاش دام ساعتين على إلغاء عبارة حظر استخدام الشعارات الدينية في الدعاية الانتخابية، وجرمت استخدام الشعارات التي تؤدي إلى التفرقة بين المواطنين؛ حيث نصت المادة على "الالتزام بالمحافظة على الوحدة الوطنية والامتناع عن استخدام أي شعار يؤدي إلى التفرقة بين المواطنين بسبب الدين أو ال*** أو الأصل".
شهدت اللجنة حالة من الجدل الموسع حول المادة 13 من مشروع قانون مجلس النواب المقدم من الحكومة والخاصة بمبادئ الدعاية الانتخابية، والتي كانت تنص على "الالتزام بالمحافظة على الوحدة الوطنية والامتناع عن استخدام الشعارات الدينية على نحو يهددها أو يسيء إليها".
قال المستشار عمر الشريف، مساعد وزير العدل: المادة لا تحظر الشعارات الدينية على إطلاقها، وإنما تحظر استخدام الشعارات الدينية في الإساءة أو الانتقاص من الوحدة الوطنية فهدف المشرع هو حماية الوحدة الوطنية، فليس كل شعار ديني محظورًا، وبالتالي يجوز استخدام الكثير من الشعارات الدينية.
وقال عمر الشريف ردًّا على استفسار من النائب رمضان بطيخ أن شعار الإسلام هو الحل شعار ليس دينيًّا، وقال: إذا حدثت دعاية تسيء إلى دين معين أو فئة مجتمعية هنا يكون التجريم.
http://fj-p.com/article.php?id=54447
الحكم التاريخى لمحكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة عام 2005 بقانونية شعار((الاسلام هو الحل)) وعدم تعارضة مع اسس الدولة المصرية .
بسم الله الرحمن الرحيم
باسم الشعب
مجلس الدولة
محكمة القضاء الإداري
الدائرة الأولي
بالجلسة المنعقدة علنا في يوم الثلاثاء الموافق 8/11/2005 م.
برئاسة السيد الأستاذ المستشــــار / فاروق علي عبد القادر نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المحكمة
وعضوية السيد الأستاذ المستشار / أحمد محمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة
وعضوية السيد الأستاذ المستشار / إبراهيم سيد الطحان نائب رئيس مجلس الدولة
وحضور السيد الأستاذ المستشار / مفوض الدولة
وسكرتارية السيد / سامي عبد الله أمين السر
أصدرت الحكم الآتي
في الدعوي رقم / 3253 لسنة 60ق
المقامة من / صلاح محمد الزين
ضـــــــــــــــــــــــــــد /
1- حازم صلاح أبو إسماعيل بصفته
مرشح لعضوية مجلس الشعب – دائرة قسم الدقي .
2- رئيس اللجنة العليا للانتخابات ...... " بصفته "
3- وزير الداخلية ....... " بصفتــه"
الوقائــــــــــــــــع
أقام المدعي هذه الدعوي بموجب صحيفة أودعت قلم كتاب المحكمة بتاريخ 6/11/2005 ، وطلب في ختامها الحكم بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبي المطعون فيه بالامتناع عن منع استخدام الشعارات الدينية في الدعاية الانتخابية وتنفيذ الحكم بمسودته ودون إعلان .
وذكر المدعي شرحا للدعوى أن المدعي عليه الأول قام بترشيح نفسه لانتخابات مجلس الشعب عن دائرة الدقي والعجوزة وقد استخدم في دعايته الانتخابية شعار " الإسلام هو الحل " وذلك بالمخالفة لأحكام الدستور والقانون ، وبما يؤدي إلي الإضرار بمصالح البلاد وحق المواطنة علي نحو ما أورده المدعي تفصيلا بعريضة الدعوي التي أختتمها بالطلبات سالفة البيان .
ونظرت المحكمة الدعوي بجلسة 6/11/2005 ، وفيها قررت المحكمة حجز الدعوي للحكم بجلسة اليوم وصرحت بالإطلاع وتقديم مستندات ومذكرات لمن يشاء من الطرفين في ميعاد أقصاه الساعة 11 صباح يوم الاثنين 7/11/2005 – وخلال الأجل قدم المدعي مذكرة دفاع ، وقدم الحاضر عن الدولة مذكرة دفاع طلب فيها الحكم اصليا :- بعدم قبول الدعوي لانتفاء القرار الإداري ، واحتياطيا:- عدم قبول الدعوي لانتفاء صفة ومصلحة رافعها ، ومن باب الاحتياط:- رفض الدعوي بشقيها العاجل والموضوعي ، وقد صدر الحكم وأودعت مسودته المشتملة علي أسبابه ومنطوقه لدي النطق به .
المحكمـــــــــــة
بعد الإطلاع علي الأوراق وسماع الإيضاحات والمداولة.
ومن حيث إن المدعي يطلب – في نطاق الشق العاجل - الحكم بوقف تنفيذ القرار السلبي المطعون فيه بالامتناع عن منع استخدام الشعارات الدينية من جانب المدعي عليه الأول في الدعاية الانتخابية لعضوية مجلس الشعب مع ما يترتب علي ذلك من آثار وتنفيذ الحكم بمسودته وبدون إعلان وإلزام الجهة الإدارية المصروفات .
ومن حيث إنه عن الدفع بعدم قبول الدعوي لرفعها من غير ذي صفة أو مصلحة فهو دفع مردود وغير قائم علي سند سليم جديرا بالالتفات عنه وأيضا فإنه عن الدفع بعدم قبول الدعوي لانتفاء القرار الإداري فهو الآخر غير قائم علي سند جدي جديرا بالالتفات عنه .
ومن حيث إن الدعوي قد استوفت سائر أوضاعها الشكلية المقررة قانونا ، ومن ثم فهي مقبولة شكلا .
ومن حيث إنه عن طلب وقف التنفيذ فإنه يشترط للقضاء به توافر ركنين مجتمعين هما الجدية والاستعجال .
تابع الحكم رقم 3253/60ق.
ومن حيث إنه عن ركن الجدية فإن المادة الثانية من الدستور تنص علي أن الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع .
وتنص المادة الحادية عشرة من قانون مجلس الشعب رقم 38 /1972 معدلا بالقانون رقم 175 /2005 علي أنه " يتعين الالتزام في الدعاية الانتخابية بمبادئ الدستور والقانون وبالقواعد الآتية :- "1"................
"2" الالتزام بالمحافظة علي الوحدة الوطنية والامتناع عن استخدام الشعارات الدينية علي نحو يهددها أو يمس إليها ....
ومن حيث إن مفاد ما تقدم أن حق الترشيح وهو حق دستوري لكل مواطن يلازمه ويرتبط به حق المواطن في عرض برامجه الانتخابية بين ناخبيه إقناعا لهم بها لمنحه ثقتهم وصولا إلي الفوز وتمثيلا لدائرته في البرلمان .
ويعتبر من قبيل الانتقاص من هذا الحق الدستوري حرمان المرشح من حقه في الدعاية لنفسه ولبرامجه مستخدما شعار الإسلام هو الحل بحسبان أن الإسلام هو دين الدولة ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع وهو دين لا يدعو إلي الفتنة ولا يعتنق ال*** سبيلا أو أسلوبا لفرض مبادئه وأفكاره.
ويكون من نافلة القول التقرير بأنه إذا انصرف هذا الشعار بمظهره وجوهره إلي حقيق مقصوده فإنه لا يتعارض مع المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الدولة ، ويكون مسلك الجهة الإدارية في عدم رفع هذا الشعار متفقا بحسب الظاهر – وصحيح حكم القانون ، ويضحي طلب المدعي وقف تنفيذ القرار المطعون فيه غير قائم علي سند جدي يبرره مما يتعين معه رفضه دون ثمة حاجة إلي بحث ركن الاستعجال لعدم جدواه .
ومن حيث إن من خسر الدعوي يلزم المصروفات عملا بحكم المادة "184" مرافعات .
فلهذه الأسباب
حكمت المحكمة :- بقبول الدعوي شكلا ، وبرفض طلب وقف تنفيذ القرار المطعون فيه ، وألزمت المدعي مصروفاته ، وأمرت بإحالة الدعوي إلي هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني في طلب الإلغاء .
http://new.elfagr.org//Detail.aspx?n...x#.UYTqVq6T_W8
قال قيادي في جماعة الاخوان المسلمين ان شعار الاسلام هو الحل ليس شعارا دينيا وانما هو شعار يفي بحقيقة ان الاسلام يعالج كل مشكلات الحياة.
وقال في حديث مع بي بي سي "(نحن) لا نستخدم شعارات دينية. شعار الاسلام هو الحل ليس شعارا دينيا انما هو شعار يفي بحقيقة ان الاسلام هو الذي عالج كل مشكلات الحياة".
وردا على ان الاخوان المسلمين ليس لهم برنامجا واضحا في الانتخابات قال لاشين ابو شنب عضو مكتب الارشاد بجماعة الاخوان المسلمين "تلك اكاذيب. ان برنامجنا برنامج حافل وقد اعلناه وهو واف بكل الالوان التي تريدها حياتنا ويريدها مجتمعنا."
وفازت جماعة الاخوان المسلمين حتى انتهاء الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في مصر بـ76 مقعدا وهو عدد غير مسبوق لها في البرلمان المصري في الوقت الذي فاز الحزب الوطني بعدد 166 مقعدا الامر الذي يثير جدلا واسعا حاليا في مصر حول قوة الاسلام السياسي كقوة معارضة رئيسية في مواجهة الحزب الوطني الحاكم في الوقت الذي شهدت جميع الاحزاب الرسمية تراجعا كبيرا في الانتخابات و فقد ابرز رموزها مقاعدها ومن بينهم ايمن نور زعيم حزب الغد و خالد محي الدين زعيم حزب التجمع.
وقال ابو شنب "صعود الاخوان المسلمين طبيعي. والاخوان المسلمون ارادوا مشاركة لا مغالبة ولو اردنا المغالبة لوصلنا اليها".
وتابع قائلا "لكننا لا نريد المغالبة حتى لا نثير من لا يحبون الاسلام او استمرار مسيرته".
وارجع ابو شنب اقبال الناخبين على اختيار مرشحي الحزب الوطني الحاكم الى ان "عاطفة الناس مع الاسلام والشعب المصري طبيعيته متدينة. ولذلك اي دعوة باسم الاسلام تلقى فيه مجالا واسعا من التأييد."
وسادت اعمال بلطجة واسعة في الجولة الثانية من الانتخابات مما اسفر عن وقوع العشرات من المصابين واغلاق سلطات الامن للكثير من اللجان ومنع التصويت فيها بدعوى حفظ الامن.
ويتهم الحزب الوطني افراد جماعة الاخوان المسلمين بممارسة البلطجة في بعض اللجان والاحتشاد امام اللجان ومنع الناخبين من الدخول.
ونفى ابو شنب ذلك قائلا "نحن لا نقابل البلطجة بالبلطجة ولو كنا كذلك لما تصرفوا معنا هذا التصرف...اغلقت لنا في طنطا اربعة لجان (لنا فيها تكتل من الاصوات) ورغم ذلك جاء الفارق بين (مرشح الاخوان) الاستاذ محمد العزباوي واحمد شوبير (لاعب الكرة السابق ومرشح الحزب الوطني) الف صوت وهذه اللجان الاربعة كانت تفي بأكثر من اربعة الاف صوت. ولوكنا نقابل البلطجة ببلطجة لما كان ذلك واقعا."
كما يتهم الحزب الوطني جماعة الاخوان بحشد انصار لها من خارج المحافظات التي تجرى فيها الانتخابات للاحتشاد امام اللجان.
وقال ابو شنب "نحن نستعين..باخواتنا واحبابنا ومن يأتون من خارج المحافظة لم يأت ليعين ولكن ليتعرف على نتائج الانتخابات. والاخوان المسلمون متآخون في كل امر من الامور."
"بعيد عن الاسلام" من ناحيته، قال قيادي في الحزب الوطني الحاكم ان استخدام جماعة الاخوان المسلمين لشعار الاسلام هو الحل في الانتخابات بعيد عن الاسلام كما انه امر غير منضبط.
وقال الدكتور عبد الحميد نوير امين عام الحزب الوطني في محافظة الغربية لبي بي سي: "هذا شئ غير منضبط وبعيد عن الاسلام" في اشارة منه لاستخدام الجماعة للشعار في الانتخابات.
واعتبر نوير ان الجماعة تزج بالدين في عملية بها الكثير من التكتيكات السياسية والصراعات .
وارجع الصعود الحالي لجماعة الاخوان المسلمين وقلة عدد المقاعد التي يحصل عليها الحزب الوطني في العادة بالانتخابات الى مناخ الديموقراطية
وفازت جماعة الاخوان المسلمين حتى انتهاء الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في مصر بـ76 مقعدا وهو عدد غير مسبوق لها في البرلمان المصري في الوقت الذي فاز الحزب الوطني بعدد 166 مقعدا الامر الذي يثير جدلا واسعا حاليا في مصر حول قوة الاسلام السياسي كقوة معارضة رئيسية في مواجهة الحزب الوطني الحاكم في الوقت الذي شهدت جميع الاحزاب الرسمية تراجعا كبيرا في الانتخابات و فقد ابرز رموزها مقاعدها ومن بينهم ايمن نور زعيم حزب الغد و خالد محي الدين زعيم حزب التجمع.
وارجع نوير ظاهرة صعود جماعة الاخوان المسلمين لمناخ الديموقراطية في البلاد وقال "الجميع شعر بأمن وأمان في العملية الانتخابية."
وتابع قائلا "المناخ مفتوح بدليل وجود وجوه كثير جدا خرجت من تحت الارض لم نكن نعلم عنها شيئا ولا حتى وضعناها في الحسبان..منها اسماء كثير مما يسمى بجماعة الاخوان المسلمين."
واعتاد الحزب الوطني ضم الاعضاء الذين انشقوا على الحزب وقرروا نزول الانتخابات كمستلقين على خلاف اختيار الحزب في البداية لتكتمل له تحقيق الاغلبية التي كاد ان يفقدها اذا اعتمد في المقاعد التي يحصل عليها على من اختارهم الحزب ليكونوا ممثلين له في الانتخابات حيث لم ينجح من هؤلاء العدد الذي يحقق له الاغلبية في البرلمان. وذلك سبب في اختلاف الروايات الخاصة بعدد المقاعد التي حصل عليها الحزب الوطني حيث تقول الصحف المصرية الرسمية 205 مقعدا.
وكان مسؤولين كبار في الحزب قد قالوا في وقت سابق ان اي شخص سيشارك في الانتخابات على خلاف رغبة الحزب سيفصل من الحزب لكن نوير قال ان الحزب لا يلفظ ابناءه الذين احتكموا الى الجماهير وفازوا.
وقال نوير "الكثير من ابناءنا الذين لم يوفقوا في المجمع الانتخابي( الجهة التي تختار مرشحي الحزب الوطني) كانوا يروا انهم الاحق".
ويعتبر الحزب الوطني اي شخص كان عضوا ف يالحزب الوطني ينضم الى حزب معارض فهذا يسميه منشق وهذا لا يسمح له على الاطلاق بالعودة الى الحزب.
واوضح نوير "اما من يسير على مبادئنا ويتمسح فينا ويقترب منا ثم ينجح ..فهو ابن الحزب. نحن لا نلفظ ابنائنا..اذا احتكم الى الجماهير ونجح. مثل هذا نحن لا نصد الابواب امامه."
واتهم شهود عيان امام لجان الانتخابات خاصة في منطقة قحافة بمدينة طنطا وفي سبرباي المجاورة الحزب الوطني بتسخير "بلطجية" لترويح الناخبين خاصة في معاقل جماعة الاخوان المسلمين على على تحصل على الاصوات في تلك المواقع.
لكن الحزب الوطني يتهم الاخوان المسلمين بالسيطرة على اللجان او ما اسماه نوير "بركوب اللجان" عن طريق احضار انصار لهم من محافظات اخرى والاحتشاد امام اللجان في حشود كبيرة تمنع الناخبين من دخول اللجان وقال نوير "تعلمياتنا الا يدخل رجال الحزب الوطني في مشاجرات ومشاحنات."
ولم ينكر نوير احتكاك اعضاء الحزب الوطني في بعض الاوقات قائلا "لابد انه في وقت من الاوقات يفقد الانسان صبره ويحتك."

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/midd...00/4479670.stm





__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 01:10 AM.