اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-04-2013, 06:51 PM
الصورة الرمزية simsim elmasry
simsim elmasry simsim elmasry غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,873
معدل تقييم المستوى: 15
simsim elmasry has a spectacular aura about
Angry شائعات ضـــــــــرب المزاج العام تأجير قناة السويس والآثار والتنازل عن حلايب وشلاتين


شائعات ضـــــــــرب المزاج العام

تأجير قناة السويس والآثار والتنازل عن حلايب وشلاتين والفتنة الطائفية.





حالة غضب شديد تنتاب المواطنين‏..‏ ما هذا الذي يحدث ؟ قناة السويس سيتم تأجيرها‏!‏ تاريخنا ورمز استقلالنا يباع‏!‏ ثم‏..‏ لحظة واحدة ما هذا الذي نسمعه‏.. آثارنا أيضا سيتم تأجيرها!.. تاريخنا الذي نباهي به الأمم سيصبح ملكا لغير المصريين!..7 آلاف سنة حضارة ستضيع مقابل حفنة من الدولارات! الغليان يزداد في الشارع.. المواطن لم يعد يحتمل المزيد ولكن.. لا.. لا.. مصر ستتنازل عن حلايب للسودان.. أرضنا التي مات أجدادنا فداءها.. وحاول المحتلون علي مر العصور الاستيلاء عليها.. نتنازل عن جزء منها فجأة بمنتهي السهولة!
فجأة تتضح الحقيقة جلية أمام العيون.. فلا قناة السويس أو الآثار تم تأجيرهما.. ولا مصر تنازلت عن ذرة من ترابها.. من أين تأتي تلك الأخبار التي تستفز مشاعر المواطنين وتثير أعصابهم ؟.. وما هو مصدرها ؟ وما الغرض منها ؟ لماذا تستهدف الشائعات قطاعات استراتيجية ومواضيع حيوية تمس السيادة الوطنية؟ أسئلة حائرة كثيرة تبحث عن إجابات في هذا التحقيق ؟!
اللواء أحمد عبد الحليم المحلل العسكري يري أن الشائعات التي انتشرت مؤخرا والأحداث والاضطرابات السائدة مرتبطة مع بعضها البعض بدءا من تأجير قناة السويس وانتهاء بأحداث الخصوص والكاتدرائية.. قائلا لن أتحدث عن طرف خفي أو ثالث ولكني اتحدث عن الطرف الذي يهمه تغيير الاوضاع القائمة. ويضيف المواطن البسيط هو المتضرر الوحيد من استخدام الوسائل غير المشروعة في الصراع بين كل من السلطة الحاكمة والطرف الآخر.
ويؤكد المحلل العسكري أن الحديث عن منح حلايب للسودانكلام فارغ وأنه بأبسط قواعد المنطق لا يملك أحد أو جهة مهما تكن أن تهب جزءا من أراضي الوطن التي يحميها الجيش.
ويطالب اللواء عبدالحليم الإعلام بالبعد عن تناقل الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة منعا لانتشارها, خاصة المعلومات التي تخفي في طياتها نيات وأغراضا أخري.. منبها إلي أن الاستقرار والأمن وظيفة الشعب بالدرجة الأولي وليس أي جهة أخري وهو ما يتطلب توافر درجة من الوعي لدي المواطنين تمكنهم من التفرقة بين ما هو غث وسمين.
الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي يقول لاشك أن تضارب المنبهات للمخ يأتي بتأثير عكسي وضار علي إدراك الإنسان, فكثرة الشائعات والأخبار المتناقضة والمتضاربة والخلط بين الحقيقة والخيال في وسائل الإعلام تسبب ارتباكا نفسيا في وظائف المخ العليا ومنها الإدراك والذاكرة والاحتفاظ بالمواد المقروءة كما يؤثر علي الصحة النفسية للفرد وثقته في مصادر المعلومات سواء الحكومة أو وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء.
ويوضح عكاشة أنه كلما زادت الشائعات فإن ذلك يعني غموضا وعدم شفافية في الظروف الاجتماعية والسياسية, لافتا إلي أن المصريين يعيشون حالة من الضبابية فنحن لا نعرف ما هو الحلم أو الرؤية المستقبلية للتعليم والصحة والاقتصاد, ولا نعرف من هو القاتل أو الطرف الثالث ومن هو المظلوم أو الظالم, نتيجة لانعدام الشفافية.
ويستطرد: العلاج الوحيد لهذه المشكلة أن يكون لدي أصحاب القرار السياسي الجرأة بحيث يعطون الحقائق وينهون حالة الضبابية السائدة, ويكفوا عن منح وعود وتوقعات لا يمكن تحقيقها في الوقت الحالي.
ويشير الدكتور عكاشة إلي أن استخدام الشائعات والاخبار المتناقضة لها تأثير قوي علي الصحة النفسية بحيث تؤثر علي العمل والإنتاج وجودة حياة المجتمع المصري.
أما الدكتور صفوت العالم الاستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة فيرصد غموضا في تصريحات المسئولين.. يتم استغلاله من جانب البعض في تداول صور غير حقيقية وأخبار كاذبة علي المواقع الإلكترونية التي تتناقلها كوقائع حية.
ويلقي العالم باللوم علي أجهزة الدولة الرسمية في عدم دحض هذه الشائعات وتفنيدها مطلقا.. خاصة المسئولين الذين يستدعون هذه الشائعات في لقاءاتهم الإعلامية دون نفي فتبدو وكأنها احتمالات واردة الحدوث وهو ما يزيد الغموض والالتباس.. لافتا إلي أن كل كلمة تخرج من فم المسئول لابد أن تكون محسوبة بميزان الذهب.
ويري أستاذ الإعلام ضرورة وجود أجهزة متخصصة بالدولة للرد علي هذه الشائعات وتفنيدها ووضع الخطط الدقيقة لمخاطبة الرأي العام واحترامه, ونفي ودحض هذه الشائعات.
من جانبه يري الدكتور أحمد يحيي عبدالحميد أستاذ الاجتماع السياسي بجامعة قناة السويس أن الشائعات تكثر عندما تغيب الحقيقة, فإذا كان هناك طمس للحقيقة وعدم مكاشفة للجمهور ومحاولة تطويع الواقع فإن الشائعة تجد رواجا لدي الناس.
والإعلام كما يقول الدكتور عبدالحميد يلعب دورا رئيسيا في التأكيد علي الشائعات من خلال التركيز عليها وتناولها, وهنا تصبح الشائعة أقرب للحقيقة.
ويشرح أستاذ الاجتماع السياسي تأثير هذه الشائعات علي المجتمع قائلا إنها تحدث مزيدا من البلبلة والشك وتؤثر علي العلاقة بين الجمهور والسلطة وهو ما ينعكس علي رفض النظام القائم وعدم التواصل معه والتخوف من أن تصبح الشائعات حقيقة علي أرض الواقع مما يجعل المجتمع اكثر توترا وإحباطا.
ويضيف ما نشاهده الآن من جرائم ال*** المضاد هو نتيجة لمثل هذه الشائعات التي قد تستهدف انشقاقا مجتمعيا وهو أمر شديد الخطورة ويظهر تأثيره بوضوح مثلا في أحداث الفتنة الأخيرة بالخصوص والكاتدرائية.

نشر الأهرام اليومى عدد12أبريل2013
http://www.ahram.org.eg/NewsQ/203999.aspx

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-04-2013, 08:26 PM
مصطفى محمد حماد مصطفى محمد حماد غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 118
معدل تقييم المستوى: 12
مصطفى محمد حماد is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله كل الخير وبارك الله فيكم وعليكم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-04-2013, 09:25 PM
الصورة الرمزية simsim elmasry
simsim elmasry simsim elmasry غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,873
معدل تقييم المستوى: 15
simsim elmasry has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى محمد حماد مشاهدة المشاركة
جزاكم الله كل الخير وبارك الله فيكم وعليكم
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-04-2013, 09:43 PM
Khaled Soliman Khaled Soliman غير متواجد حالياً
معلم أول أ لغة إنجليزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 9,299
معدل تقييم المستوى: 25
Khaled Soliman has a spectacular aura about
افتراضي

أكثر الله من أمثالك حتى تنيروا لأمثالنا الطريق
جزاكم الله خيراً
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-04-2013, 10:27 PM
الصورة الرمزية simsim elmasry
simsim elmasry simsim elmasry غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,873
معدل تقييم المستوى: 15
simsim elmasry has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباء غرباء مشاهدة المشاركة
أكثر الله من أمثالك حتى تنيروا لأمثالنا الطريق
جزاكم الله خيراً

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 07:35 PM.