اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > معلمي مصر > أخبار التعليم المصــــــــــرى

أخبار التعليم المصــــــــــرى نقاشات وأخبار تعليمية متنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-02-2013, 09:28 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New ومن الغش ما ***!!....هناء المداح


طالعتنا بعض الصحف المصرية منذ عدة أيام بحادثة غريبة مفجعة، تبرز إلى أى حد بلغ ال*** والتدهور والانهيار الأخلاقى والقيمى مداه، حيث لقى طالب مصرعه على يد زميل له عقب أدائهما امتحان نصف العام للشهادة الإعدادية بمحافظة سوهاج، بعد أن قام الجانى بإطلاق النار عليه فى فناء المدرسة لرفضه إعطائه إجابات الأسئلة!!..
لاشك أن هذه الجريمة المركبة - وإن كانت جديدة من نوعها - تعتبر نتيجة طبيعية ومنطقية لانتشار الأسلحة بمختلف أنواعها وأسعارها فى مصر انتشارًا مخيفًا ومرعبًا، فلم تعد حيازتها مقصورة على فئة معينة،
بل امتدت لتشمل جميع الطبقات والأعمار والمستويات!.. ولِمَ لا وقد تخلت أجهزة الدولة عن دورها الأساسى فى ملاحقة مُهَرّبيها ومُصَنعيها وبائعيها وحامليها، وتقاعست عن تطبيق أقصى العقوبات عليهم لتحفظ لنفسها مكانتها وهيبتها أمام الشعب كله، ولتحمى المجتمع من شر وعدوان هؤلاء المعتدين، بغية ردع الجميع، وخاصة مَن تسول له نفسه السير فى هذا الطريق المهلك!..
مشكلة الغش فى الامتحانات المدرسية من أخطر المشكلات التى يواجهها التعليم فى الوطن العربى، إذ تترتب عليها بعض النتائج والآثار بالغة الخطورة على حياة وشخصية الطلاب أنفسهم وعلى المجتمع كله فيما بعد..
فماذا يُنتَظَر فى الكِبَر من طفل تربى على أن الغش أسهل طريق لتحقيق الأهداف دون معاناة أو بذل أى مجهود، ونشأ على اعتياد الكذب وخيانة الأمانة وسرقة مجهود الآخرين كى يحصل على أعلى الدرجات التى لا يستحقها ليوهم نفسه ومن حوله بأنه متفوق وذكى وأهل للتقدير والمكافأة؟!،
بالطبع سيصبح شخصًا فاسد الطبع سيئ الخلق خَرِب الذمة والضمير فى عمله مستقبلًا حتى إن وصل إلى أعلى الوظائف والمناصب، وفى حال تزوج سيكون زوجًا خائنًا ومخادعًا كذابًا لا أمان له، لأنه لم يتعلم أهمية الصدق والأمانة فى حياة الفرد والمجتمع واقترانهما بالإسلام وسلامة العقيدة والفوز بالجنة.. ولم يفهم أن طريق الغش والكذب والخيانة ينتهى بصاحبه إلى النار وبئس القرار..
يشكو الكثير من المدرسين والتربويين من تفشى الغش فى المدارس والجامعات، وإن كان هناك من المدرسين مَن يسهلونه، ويوافقون عليه عند مراقبتهم الامتحانات بحجة مساعدة الطلاب على النجاح لتكون نتيجة المدرسة مشرفة، وما إلى ذلك من حجج واهية لا تبرر خطورة ما يفعلون، حيث يرسخون بداخلهم التواكل والاعتماد على الغير، فتنتكس فطرتهم ويتصورون خطأً أن الغش أمر هين ومباح وطبيعى ما دام يوجد من يشجع عليه ويجيزه من المدرسين والآباء والأمهات ضعاف النفوس والإيمان!..
المدهش والمؤسف فى ذات الوقت أن من الطلبة مَن يرمون مَن لم يغش ويرفض مساعدة الآخرين بالغش بأنه معقد ومتخلف وضيق العقل، بل ويتمادى بعضهم أحيانًا ويتهمه بأنه شخص غير متعاون ولا يعرف معنى الأخوة والصداقة!..
الجدير بالذكر أن الغش فى الامتحانات المدرسية يهدد سلامة العملية التربوية والتعليمية ويهدم أحد أركانها الأساسية وهو ركن التقويم، لأنه بمثابة تزييف لنتائج التقويم، مما يضعف من فاعلية النظام التعليمى ككل ويعوقه عن تحقيق أهدافه التى يسعى إلى تحقيقها.
ومن أهم طرق العلاج التى يمكن بها أن تنحصر ظاهرة الغش وتقل تدريجيًا ما يلى:
- تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات مع المدرسين والإدارة وتبادل المعلومات وتعزيز الثقة بين البيت والمدرسة من أجل التخفيف والحد من انتشار السلوكيات الخاطئة عند أبنائنا الطلاب.
- إحياء الوازع الدينى والأخلاقى، وإيقاظ الضمير لدى الطلاب بنصحهم بالقرآن والسنة وقصص الأنبياء والصحابة، ليعلموا أن الله رقيب على عباده يحاسبهم على كل ما يفعلون.
- قيام مدير المدرسة بالتعاون مع المدرسين فى بداية العام بوضع تعليمات وعقوبات صارمة يتم تطبيقها على من يتم ضبطه فى حالة غش أثناء الامتحانات.
- إقامة الندوات الدينية لتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الدين ومع القيم والغايات التربوية وتوعية الطلبة بالالتزام بتعاليم الدين الحنيف وأخلاقه، والتركيز على تكريم الطلبة المتفوقين فى أدائهم وأنشطتهم داخل الفصل، وليس على أدائهم فى ورقة الامتحان فقط.
- قيام المساجد ووسائل الإعلام بتوعية النشء بخطورة ظاهرة الغش فى الحاضر والمستقبل على الفرد بوجه خاص وعلى المجتمع بوجه عام وذلك بإعداد برامج هادفة تعالج هذه الظاهرة فى الامتحانات المدرسية.
- إقامة الندوات داخل المدارس مع أولياء الأمور وتكريم الطلبة والأسر التى تعزز من تواصل أبنائها وانتظامهم فى الدراسة، وذلك بتقديم بعض الجوائز الرمزية وشهادات التقدير لهم، مما قد يسهم فى الحد من تفشى هذه الظاهرة.

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 11:23 AM.