اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > معلمي مصر > أخبار التعليم المصــــــــــرى

أخبار التعليم المصــــــــــرى نقاشات وأخبار تعليمية متنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-01-2013, 01:48 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New الجامعة الأمريكية تدرس مادة عن "الثورات العربية"


أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مادة دراسية بعنوان "الثورات في العالم العربي" في الموسم الدراسي الشتوي، قام بتدريسها الدكتور وليد قزيحة، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة، حيث التحق بالمادة 12 طالبا قاموا في ثلاثة أسابيع متصلة بقراءة واستيعاب العشرات من المقالات التي تناولت الربيع العربي.
ويشير الدكتور قزيحة إلى أن الهدف من هذه المادة هو تعريف الطلاب بالسياسة المعاصرة في المنطقة ،مؤكداأن العديد منهم انتهوا من هذه المادة بموضوعات بحث لأطروحاتهم في العلوم السياسية. وتركز المادة تركيزاً كبيراً على الثورات المصرية والسورية.
وأضاف قزيحة: "كان التركيز الرئيسي على مصر وسوريا لأن كلا منهما لديه وزن كبير في المنطقة،مؤكداأن: "ما يحدث في سوريا، كما رأينا، له تداعيات ليس فقط في الأردن وفلسطين والعراق ولكن أيضاً خارج الوطن العربي في إيران وتركيا".
وقام الطلاب بدراسة ما هي الثورة؟
وكيف تختلف عن غيرها من الأنواع الأخرى من الصراعات والانتفاضات.
جيلان طوبار، طالبة العلوم السياسية وإحدى الدراسات في هذه المادةتقول: "اطلعنا على العوامل التي أدت إلى الثورة في مصر، كما ناقشنا أيضاً كيف أن القوى الاجتماعية السائدة مثل المجلس الأعلى للقوات المسلحة وجماعة الإخوان المسلمين، قادت البلاد بطرق جعلت مصطلح "ثورة" يبدو أقل ملاءمة مما يجب أن يكون".

ويعبر أيرون روز، طالب الدراسات العليا في الصحافة والإعلام بالجامعة عن الشعور ذاته ويقول "أهم شىء تعلمته في هذه المادة أن جميع هذه الثورات منهجية ومترابطة." ويضيف: " أدركت أخيرا أن معظم ما حدث يبدو لأول وهلة أنه يمكن التنبؤ به ،ولكن حتى الخبراء الذين درسوا هذا المجال طوال حياتهم لم يتوقعوه".

كان دور القوات المسلحة أحد الموضوعات الرئيسية التي تناولتها المادة، كماتناولت قيام الجيش، عن طريق إظهار التعاطف لقضية الثورة، بتيسير قيامها، وهو ما يمكن أن نجد نمطا مماثلا له في تونس، في حين أن في سوريا وأيضاً في البحرين، وقف الجيش إلى جانب النظام.
http://www.akhbaraltaalim.com/index....s/onenews/1923


__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:32 AM.