اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > قضايا سياسية وأخبار مصرية وعربية وعالمية

قضايا سياسية وأخبار مصرية وعربية وعالمية منتدى يختص بعرض كافة الأخبار السياسية والإقتصادية والرياضية في جميع أنحاء العالم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-01-2013, 08:57 AM
مهندس محمد حماد مهندس محمد حماد غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 720
معدل تقييم المستوى: 17
مهندس محمد حماد is on a distinguished road
افتراضي التعليم.. خارج دائرة الاهتمام

التعليم.. خارج دائرة الاهتمام
7 أحزاب فقط..حضرت حوار الوزير مع القوي السياسية
غنيم: 1700 مدرسة فنية تحتاج "للنسف".. وإمبابة نموذج للإهمال

شهد الحوار المجتمعي الذي دعت إليه وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم ما قبل الجامعي الذي يضم ما يقرب من 19 مليون طالب وطالبة غيابا جماعياً للاحزاب المصرية المشهورة.
من جملة 36 حزبا سياسياً وجهت لهم الدعوة لم يحضر سوي ممثلي 7 أحزاب واعتذر 15 عن عدم الحضور ولم يهتم بالرد سواء بالحضور أو الغياب 14 حزباً.. الأمر الذي برره البعض باهتمام الاحزاب بالجوانب الحياتية للاحداث السياسية التي تعيشها مصر علي المشاركة في تطوير مستقبل مصر وثرواتها البشرية.
عرضت الوزارة خلال جلسة الحوار المجتمعي الأطر العامة لسياستها الاستراتيجية بالنسبة لمستقبل التعليم في مصر خلال الفترة القادمة وطالبت بمناقشتها وابداء الآراء حولها.
أكد الدكتور ابراهيم غنيم ان التعليم في مصر يحتاج لتضافر كل القوي الوطنية مع الحكومة داعيا القطاع الخاص إلي التقدم وأخذ زمام المبادرة في عملية التطوير.. مشيراً إلي أن عملية تطوير التعليم في مصر لا تحارب فقط من قبل الفساد المالي ولكن الفساد الإداري.
وأوضح أن الوزارة انتهت من مشروع الهيئة القومية لتطوير التعليم الفني الذي يضم مليوناً و600 ألف طالب وطالبة وتمت احالته لمجلس الوزراء لاعتماده مشيراً إلي أن حالة التعليم الفني في مصر متردية للغاية ضاربا مثالا بمدرسة امبابة الثانوية الصناعية قائلا عنها "إن من يذهب إليها ما يرجعش" مضيفا أنه من 1700 مدرسة لتعليم الفني علي مستوي الجمهورية لا يوجد أكثر من 3 في مستوي جيد.
وبالنسبة للثانوية العامة أكد أن الوزارة لن تسعي لإلغاء مكتب التنسيق في الثانوية العامة الجديدة قبل توفير البديل الافضل له الذي يضمن تكافؤ الفرص.
وبالنسبة للحد الأدني والاعلي للأجور أكد الوزير أن الوزارة قامت بتطبيق هذا القانون بل تجاوزته حيث ان الحد الاعلي في وزارة التربية والتعليم للاجور يبلغ 12 ضعفاً للحد الأدني رغم ان القانون يجيز لنا ان يصل إلي 35% وهو ما ينطبق أيضا علي هيئة الأبنية التعليمية.
وأشار الدكتور أحمد فؤاد حلمي رئيس فريق الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم إلي أن هناك 5 مشاكل تواجه التعليم في مصر في مقدمتها تدني مستوي الأداء للطلاب في نهاية كل المرحلة والحاجة لتطوير نظم التمويل. وغياب دور الأسرة عن المشاركة. اختزال التعليم في التعليم الثانوي العام. وتدني النظرة المجتمعية للتعليم الفني.
من جانبها وجه ممثلو الاحزاب الذين حضروا الاجتماع العديد من الانتقادات لأداء التعليم في مصر بينما طالب البعض بضرورة الاهتمام بالتعليم الفني ووضع الأولوية له.. في حين دعا الآخرين الوزارة إلي الانتهاء من مشروع الثانوية العامة بكل جوانبه.
أكد أحمد عبدالهادي رئيس حزب شباب مصر أن أكبر مشكلة تواجه التعليم المصري هو عدم قدرته علي التحول من تعليم تلقيني إلي تعليم مهاري ينمي قدرات الطلاب وهو ما لن يمكن تحقيقه بدون تشكيل لجنة قومية لوضع المناهج التعليمية لا تحابي أفكار فصيل سياسي معين وتعمل في نفس الوقت علي غرس الجديد في التكنولوجيا المعلوماتية في المناهج لإخراج جيل قادر علي التعامل مع متطلبات سوق العمل.. كما أكد علي أن الوضع العام في الأسرة المصرية غير مطمئن لسلامة العملية التعليمية خاصة في ظل تردي مستوي المرافق بالمدارس المصرية مطالبا بتفعيل المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية.
المرتبات
وحذر الدكتور أيمن زيتونه ممثل حزب الاصلاح والنهضة من استهلاك المرتبات لميزنية وزارة التربية والتعليم حيث تستهلك المرتبات 85% من الدخل.. داعياً الوزارة إلي إيجاد بدائل غير تقليدية لتمويل مشاريع تطوير التعليم.. وحث علي ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني وإيجاد بدائل تعليمية للملتحقين من أجل تكملة تعليمهم العالي مضيفاً أن تجربة المعهد الفني الإيطالي في مصر "البوبوسكو" تستحق المحاكاة.. وانتقد كذلك أداء الأكاديمية المهنية للمعلمين خلال الفترة الماضية التي اهتمت بتسكين المعلمين علي حساب تطوير أدائهم التعليمي والإداري مقترحاً أسلوباً جديداً للتطوير في شكل حقائب تدريبية إضافة إلي تأهيلهم إدارياً وتربوياً للمتقدمين لوظائف مديري المدارس.
وأشار أيضا إلي خطورة مركزية شراء الكتب بالنسبة للمكتبات المدرسية الأمر الذي لا يجعل هناك إثراء للعملية التعليمية.
وأشادت الدكتورة ابتهاج يوسف ممثلة حزب مصر أكتوبر بقرار وزير التربية والتعليم بحل مجالس المعاهد القومية التي تحولت إلي مستنقع فساد وانتقدت في تفس الوقت وجود مديرة لمدرسة قومية لاتجيد الحديث بالانجليزية رغم انها تضم أكثر من 3 آلاف طالب في الدبلومة الأمريكية والبريطانية.. وهو ما اتفق معه سعيد المالكي ممثل حزب الاصلاح الذي اقترح أن تكون مجالس إدارات المعاهد القومية بالانتخاب.. بينما دعا المهندس محمد فتحي ممثل حزب الفضيلة وزارة التعليم إلي الاهتمام بتفعيل كود المعاقين عند بناء المدارس اضافة إلي تفعيل نسبة 5% في تعييناتها بالمستقبل طبقا للقانون.
أشارت الدكتور هبة ابراهيم القيشقشي ممثلة حزب غد الثورة إلي ضرورة وجود هيئة مستقلة للتعليم ووضع برامج زمنية محددة بالنسبة لخطط التسري من التعليم.
التعليم الفني
أكد محمد حبيب أمين عام حزب الإرادة علي ضرورة النهوض بالتعليم الفني وإعطائه أولوية كبري مشيراً إلي تجربة في إحدي الشركات التي وصلت بالعامل الحاصل علي مؤهل متوسط ليكون مدير مصنع مشيراً إلي ضرورة معرفة اتجاهات التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي بعيدا عن المجموع.

جريدة الجمهورية :22/1/2013
http://www.algomhuria.net.eg/algomhu...s/detail00.asp
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-01-2013, 10:05 AM
الصورة الرمزية راغب السيد رويه
راغب السيد رويه راغب السيد رويه غير متواجد حالياً
معلم لغة عربية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,278
معدل تقييم المستوى: 24
راغب السيد رويه is a jewel in the rough
افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك فيك
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-01-2013, 05:36 PM
مرفت77 مرفت77 غير متواجد حالياً
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 825
معدل تقييم المستوى: 15
مرفت77 is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الخبر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-01-2013, 06:54 PM
الصورة الرمزية صوت العقل
صوت العقل صوت العقل غير متواجد حالياً
نجمة العطاء
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 11,125
معدل تقييم المستوى: 26
صوت العقل is a jewel in the rough
افتراضي

بالتأكيد خارج الاهتمام والا ما كان وصل للحالة المتردية دى ..
جزاكم الله خيرا ..
__________________
استودعكم الله ..


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 05:52 PM.