اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-11-2012, 10:17 AM
darch_99 darch_99 غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1,824
معدل تقييم المستوى: 16
darch_99 is just really nice
افتراضي اليس للميس الحديدي الاعتزال بعد "الكسفات" المتتاليات من قداسة البابا الجديد

اليس للميس الحديدي الاعتزال بعد "الكسفات" المتتاليات من قداسة البابا الجديد


من باب "لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى"، فيحسب للإعلامية لميس الحديدى حضورها الطاغى على الساحة الإعلامية وتميزها فى الحوارات التى تجريها، سواء كانت وفق أجندة خاصة لها أو للقناة التى تعمل بها- أيًا كانت تلك القناة- أو وفق هوى فى نفسها أو وفق بغض للآخر المتمثل فى الصوت الإسلامى مثلاً.. فتستعدى عليه كل طرف مناوئ ومخالف كما هى عادة بعض الإعلاميين الكارهين لكل صوت إسلامى إعلامى..
وتتفق مع "فلوليتها" أو تختلف فى هذا، إلا أنها سجلت حضورًا إعلاميًا كما سجل من يحسبون على "الفلوليين" هذا الحضور ودافعوا ونافحوا عن قضاياهم، وإن كانت صادمة للمشاهد أو مخالفة للعرف العام أو التقاليد العامة أو "العيب والاختشا"..
ولمن لا يعلم فقد قدمت برنامج «فيش وتشبيه».. وقامت بعمل برنامج فى2010 «من قلب مصر» على شبكة النيل الفضائية. وقدمت برنامج «هنا العاصمة» على قناةCBC.. وقد نجحت فى عمل الحوارات والبرامج ونجحت فى إدارته إعلاميًا، وإن كان طفل أولى ابتدائى متأكد أنها "مسيسة" و"مبرمجة" ومجدولة وفق الأجندة إياها.
لا أنسى حوارها مع البابا شنودة السابق، حوارًا قبل قيام ثورة 25 يناير بثلاثة أيام، ومنع من إذاعته حتى قامت الثورة وتغيرت الأحوال وسمح لإذاعة الحوار، وقال فيه البابا شنودة كلامًا للرئاسة قويًا وقد يكون موجعًا، وهذا الذى جعل القيادة ساعتها تحجب الحوار عن الناس.. ولا تسألنى لم اختارت لميس البابا بالذات لعمل هذا الحوار، ثم أيضًا لم اختار زوجها الإعلامى عمرو أديب أيضًا أن يعمل حوارًا مطولاً مع البابا شنودة، وهل تم هذا باتفاق بينهما أم أن المصلحة كانت تقتضى ذلك أم الأجندة التى يعمل بها هو وتعمل بها هى كانت تملى عليهما أن يقوما بمثل هذا العمل..
وقد تلتمس العذر للميس فى حوارها السابق مع البابا شنودة -أقول قد- وتلتمس العذر للقيادة التى منعت إذاعته فى ظل وجودها بالقصر الرئاسى لتجريح البابا لها ونقده الشديد يومها لها وهو يتساءل: وكيف سيتعاملون مع الشباب الذين أعلنوا النزول للميدان والقيام بالثورة؟؟
غير أن لميس – وللحق يقال- تميزت بهذا الحوار الأول مع البابا الجديد "تواضروس" إثر تنصيبه، واستطاعت أن تفوز أيضًا منه بحوار طويل وشائق وقل أيضًا "شائك"، تناول المسألة القبطية والنسبة وبعض القضايا الخاصة بهم، ولعل أخطر ما قاله البابا الجديد كان حول ملف طلاق الأقباط ولائحة 48بقوله: إن كل شىء قابل للدراسة وإعادة النظر، وأنه يجب الوصول لحلول تريح الناس لكن كله حسب الإنجيل وبعدم كسر أى من قواعد السيد المسيح، وعن لائحة 38 فقد وصفها بأنها لائحة علمانية ويمكن إعادة مناقشتها.
أما "الكسفة" التى منيت بها لميس الحديدى فكانت فى طرح سؤالها: ما رأى قداستكم فى الخلاف الدائر بين السلفيين ومطرانية شبرا الخيمة على الأرض المقام عليها المطرانية؟
وكان رد الرجل دبلوماسيًا جدًا فقال لها: "هذا خلاف يحله القانون ولابد من تنفيذ القانون على أى طرف أيًا كان".. ومن الواضح أن إجابته الدبلوماسية لم تلق هوى فى نفسها فقالت: أعيد على حضرتك السؤال بشكل تانى تنامى الإسلام السياسى فى مصر لا يقلقك؟
والرجل كان أذكى منها على الأقل فى الرد الدبلوماسى، وهو فى أول حوار له بعد المنصب الجديد فقال لها: "أنظر للمستقبل بتفاؤل شديد".
وبدأت السيدة لميس تستشعر الحرج منه فقالت له: "التطرف من الجانبين غير مقبول، إذن هل ستواجه تطرف بعض القنوات المسيحية"؟
وأجابها الرجل بما كسفها مرة ثالثة: "كل ما لى عليه سلطان سأستخدم سلطتى لمواجهته."
قالت له سؤال كده:"بما معناه مين السبب فى التوتر إللى بيحصل ساعات فى مصر بين المسلمين والمسيحيين"؟، وكان رده عليها أذكى من سؤالها الصريح فقال لها: "الميـــــــــــــديا".
ولما غلب حمارها فى الإيقاع بقداسته فى شراك الأسئلة الإعلامية المستفزة، قالت له: "يعنى إحنا السبب كده دايمًا".. وهى مبتسمة.
ولما قالت كلمتها الخجلى بعد عدة "كسفات" متتاليات لم تنجح فيها لجر رجل الرجل لما تريده، فقالت على استحياء: "إحنا قداستك مش بنخلق واقع إنما بننقله".. فقال لها فى كسفة أخيرة: "لكنكم تبحثون عن الإثارة وتنقلونها بطريقتكم"..
وصدق الرجل والله فى هذه، وقد حييت فيه ذكاءه وقوة حضوره ونباهته فى أن يفوت عليها الفرصة تلو الفرصة.
لو كنت مكان لميس لاعتزلت الإعلام بعد "الكسفات" المتتاليات لأنها لم تستطع أن تنصر ذكاء ومكر الأنثى على الرجل، وما أدارك ما الرجل، وهو من هو وهذا أول حوار له، والناس "مفنجلة عيونها" عليه و"فاركة آذانها" لتسمعه ماذا سيقول، وكيف يقول، وما وجهة نظره للقضايا المطروحة، سيما والرجل لم يكن مشهورًا إعلاميًا من قبل؟!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-11-2012, 11:33 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي

جزيل الشكر و التقدير لحضرتك على هذا المقال الرائع
أولا : دعنا نتفق أولا أن الاعلام المصرى يمر بأزمة كبيرة حاليا نتيجة لعدم ضبط المعلومات و البحث الى الاثارة دون رؤية واضحة لأن يكون الاعلام سلطة رابعة بحق مهمتها كشف الفساد و تثقيف الشعب ، و هذا ماجعل الكثيرين من الاعلاميون المحترمون يطالبون بوضع ميثاق شرف للاعلاميين يحد من هذا الانفلات ، و لكى نكون منصفين بعض الشئ فما يمر به الاعلام من انفلات هو نفس مايمر به المجتمع ككل بعد الثورة .
ثانيا : لفت نظرى امعان الكاتب فى بداية مقاله باتهام الاعلامية و محاولة التشكيك فى انها تتحرك وفق أجندة سياسية ، و رغم انى لا اهدف الى الدفاع عنها فأنا على العموم لست من مشاهديها و لكن الكاتب يمارس نفس المنطق الذى يتهمها به ، و كأنه يطبق أجندة أيضا للتحقير بها ، فالأصل أن ينتقد الكاتب مواقف معينة دون ان يسمح لنفسه بالحكم او اتهام الآخرين ، فهذا لايليق على المستوى الاخلاقى العام و لا على المستوى المهنى .

ثالثا : يستغرب الكاتب عن سبب استضافة الاعلامية للبابا شنودة قبل ثورة يناير ، و حقيقة لا أعرف ماوجه الاستغراب فى ذلك ، فالبابا شنودة كان من الرموز الوطنية الهامة فى مصر ، كما أنه فى هذا التوقيت كان ماحدث فى كنيسة القديسين مازال له أثر كبير على المصريين جميعا الى جانب انتشار الدعوات لمظاهرة 25 يناير ، فكان من الطبيعى أن تقدم الاعلامية على استضافة البابا فى هذا التوقيت ، و و منع ظهور البرنامج وقتها دليل على اهمية الحوار فى ذلك التوقيت ،

رابعا : بالنسبة لحوار الاعلامية مع البابا الجديد لا أرى فيه أى كسفة ، بل ارى أن هذه هى طبيعة الاعلام فى جميع الدول الديموقراطية أن يوجه الاعلام أسئلة كثيرة و يحاول ان ينتزع الاجابات من الضيف ليتعرف الشعب المصرى عليه و على رؤاه و منطقه ، و جميل جدا أن الأب تواضروس كان حصيفا و ذكيا أنه لم يقع فى شباك الاعلامية و استطاع أن يرد ردود عاقلة متزنة تنم عن شخصيته الواعية و المثقفة و تدل على أنه يدرك أهمية منصبه و اهمية الكلمة التى يقولها ، فحقيقة لا أرى أى ادانة لها فى هذا اللقاء بل العكس هو الصحيح فانا كمصرى اطماننت الى مدى حصافة و ثقافة البابا الجديد و هذه هى وظيفة الاعلام أن يجعلنا نتعرف على الشخصيات ذات التأثير فى الحياة المصرية ، و يجعلنى فى نفس الوقت أهنئ الاخوة المسيحيين على البابا الجديد و اتمنى ان تتعلم القيادات الأخرى التى يتم استضافتها فى الاعلام ان يحسنوا القول و الرد مثله .
مجرد وجهة نظر شخصية

جزاك الله خيرا و بارك الله فيك

آخر تعديل بواسطة aymaan noor ، 13-11-2012 الساعة 11:37 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-11-2012, 12:05 PM
darch_99 darch_99 غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1,824
معدل تقييم المستوى: 16
darch_99 is just really nice
افتراضي الشكر والتقدير

الشكر والتقدير لحضرتك علي مرورك الكريم والتعليق الهام الذي ادليت به

ولكن اتفق معك في بعض ما قلت واختلف في البعض الاخر

فمثلا


اقتباس:
لفت نظرى امعان الكاتب فى بداية مقاله باتهام الاعلامية و محاولة التشكيك فى انها تتحرك وفق أجندة سياسية ، و رغم انى لا اهدف الى الدفاع عنها فأنا على العموم لست من مشاهديها و لكن الكاتب يمارس نفس المنطق الذى يتهمها به ، و كأنه يطبق أجندة أيضا للتحقير بها
حضرتك قلت لست من مشاهديها فكيف حكمت علي الكاتب انه امعن بأتهامها ومحاولة التشكيك فيها في انها تتحرك وفق اجنده سياسية
سيدي الفاضل لا يخفي علي اي متابع لها عدائها الواضح بل والصريح ولها مواقف معلنة غاية في الاستفزاز المهين واخر هذة الاستفزازات وصفها لمتظاهري الجمعة الماضية بالتخلف والردة ,وانهم ***ة و سافكى دماء وتم تقديم بلاغ للنائب العام ضدها

وحضرتك لو شاهدتها مرة واحدة فقط ستخرج بنفس النتيجة الواضحة بدون شك او تأويل


اقتباس:
بالنسبة لحوار الاعلامية مع البابا الجديد لا أرى فيه أى كسفة ، بل ارى أن هذه هى طبيعة الاعلام فى جميع الدول الديموقراطية أن يوجه الاعلام أسئلة كثيرة و يحاول ان ينتزع الاجابات من الضيف ليتعرف الشعب المصرى عليه و على رؤاه و منطقه
ان تكرار محاولة انتزاع تصريحات من البابا الجديد ظهرت بوضوح انها تريد تصريحات نارية مثيرة مستفزة للمسلمين وهو اشعال النار والفتن هل تسمي هذا اعلاما ام انه اقرب الي اعلام للفتنة (لو) ان الرجل لم يكن حصيفا ولكن الرجل خيب ظنها وردها علي اعقابها مكسوفة وفي النهاية لم تجد الا مجارته لما رأت منه اصراره علي عدم اشعال الفتيل بتصريحات نارية

اقتباس:
اتمنى ان تتعلم القيادات الأخرى التى يتم استضافتها فى الاعلام ان يحسنوا القول و الرد مثله .
هذا ما نتمناه جميعا ان يكون في قيادتنا ومتفق معك فيه تماما


وشكرا لك
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:01 PM.