اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-12-2005, 11:09 AM
haytham383 haytham383 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 196
معدل تقييم المستوى: 0
haytham383 is an unknown quantity at this point
افتراضي

يعود تاريخ كرة القدم إلى القرن الثامن عشر،وأطلقت صافرة أول مباراة على ظهر البسيطة في 9 يناير 1864 في حديقة "باتريسيا" البريطانية، ومن هنا أصبحت إنجلترا "مهد كرة القدم"، وسرعان ما انتقلت بصورة أو بأخرى إلى الامبراطوريات اليونانية والرومانية القديمة.


ومع انتشار اللعبة وتزايد شعبيتها بدأ التفكير في إقامة اتحاد لكرة القدم في بريطانيا وعقد أول اجتماع بحضور عدد من الأندية البريطانية التي قررت الدخول إلى الاتحاد الإنجليزي ومن ثم بزغت الحاجة لوضع ضوابط لإدارة هذه اللعبة التي انتشرت فيما بعد إلى شتى أنحاء العالم.

وبعيدا عن كرة القدم كلعبة، دعونا نغوص في أعماق "الكرة" التي يركلها اللاعبون، ما هي أصلها، وكيف نشأت فكرتها، عبر سنوات طويلة أجريت الكثير من البحوث للغوص في جذور وأصول أداة هذه اللعبة وهي "الكرة".

وجاءت الإجابة على السؤال بسؤال آخر: هل صحيح أن الأغنام والخنازير هي السبب في ظهور الساحرة المُستديرة؟، سؤال قد يبدو غريباً، لكنه حقيقياً، تماما مثل حقيقة المهد، ولتتفضل معنا عزيزي القارئ لتتعرف بنفسك على "الكرة" التي لا يعرفها أحد!.

حراس المرمى الكبار أحيانا ما ينحون باللائمة على تصميم "الكرات" الجديدة عند انفلاتها من بين أيديهم إلى داخل الشباك، وربما قام هؤلاء الحراس برمي الكرة بالخطأ إلى الخصم، وربما أخطأ اللاعبون في تقدير وزن أو سرعة الكرة ليلقوها بعيداً عما يرغبون، فيما هو أصل هذه "الكرة"؟.

البرازيليون والبريطانيون

لم تنطلي حيل "الكرة" على "براين كلاف"، المدرب الأسطوري الأسبق لناديي "ديربي كاونتي" و"نوتينجهام فوريست" الإنجليزيين، الذي كان يفهم "الكُرة" ويعلم أهميتها بالنسبة "للعبة كرة القدم"، "برايان" اعتاد قبل عشرة دقائق من انطلاق المباراة الوقوف في غرفة خلع الملابس ليضع الكرة داخل "فوطة" ويقول للاعبيه: "هذه أداة اللعب، وعليكم اللحاق بها".

وسرى الاعتقاد بأن البرازيليين "يداعبون" الكرة، أما البريطانيين فيقذفونها قذفاً، ويرفسونها رفساً، أو كما قال "هوارد ويلينكسون" المدير الفني الأسبق للاتحاد الإنجليزي مازحاً ذات مرة: "سأقوم أنا و"جراهام تيلور" بضخ كميات من النيتروجين في الكرة لمساعدتها على الطيران، وبعد ذلك سنحقنها بعقار مسكن في الثانية والنصف ظهرا وأسبرين بعد نصف ساعة وباراستيمول في الخامسة إلا ربع".

أحشاء الحيوانات

صناعة "كرة القدم" – ونعني "الكرة" أداة اللعب – تطورت كثيراً منذ اختراعها لأول مرة في العصور الوسطى، وظهرت "الكرة" لأول مرة في مشهد مثير، حيث كان يتم نفخ مثانة الغنم أو الخنزير وبعد ذلك تحاط بغطاء من الجلد وفي نهاية المطاف استبدلت أحشاء الحيوانات بالمطاط، وتطورت "الكرة" لتصبح على الشكل الذي تبدو عليه الآن.

بيد أن الاتحاد الإنجليزي لم يحدد حجم كرة القدم إلا في عام 1872م، وفي البداية كان لون جلد الكرة بُني وسميك وبها أربطة وهو ما كان يجعل هذه الكرة مؤلمة عند قذفها بالرأس، ويقال والعهدة على الراوي أن الجناح البريطاني الشهير الراحل "السير ستانلي ماتيوس" كان يرفع الكُرات العرضية بطريقة متقنة تجعل هذه الأربطة ناحية الخارج حتى يُمكن للمهاجم ضربها برأسه على نحو مريح.

أما كرة القدم المصنوعة من "البوليمر" فقد اخترعت في الستينات وسجلت أول ظهور لها في كأس العام في عام 1986م، وفي فترة من الفترات كانت كرة القدم بُنية أو برتقالية اللون مثلما كان الحال في نهائي كأس العام عام 1966م، أما اليوم، فالكرة بيضاء أو ربما رصاصية وهي الفكرة التي طرحها الأسطورة الكروي "سانتوس" لتتماشى مع اللعب ليلاً.

أهمية الكرة

وربما كان الحُكام وحدهم هم المهتمون بتصميم كرة القدم، قانون الاتحاد الإنجليزي ينص على أنه يتعين على الحكم التحقق من وزن الكرة (41-450 جرام) وحجم محيطها (68-70 سنتيمتر) وشكلها دائري وضغط الهواء ( 6ر0 – 1ر1 وحدة ) ومصنوعة من الجلد أو أي مادة معتمدة أخرى.

ومن فترة لأخرى، تذكرنا "الكرة" بأهميتها، نهائيات كأس الاتحاد الإنجليزي عامي 1946م و 1947م تأخرت بسبب انفجار الكرة، وفي نهائي كأس العالم عام 1930م تم استخدام كرتين مختلفتين في شوطي المباراة بعد نزاع بين الأوروجواي والأرجنتين.

ومن الحقائق أن الكرة إذ انفجرت أثناء اللعب فإن اللعب يبدأ مرة ثانية بإسقاط كرة أخرى من مكان انفجارها إلا إذا انفجرت داخل منطقة الجزاء، وفي هذه الحالة يتم إسقاط الكرة البديلة عند أقرب من نقطة لحافة منطقة المرمى، بيد أن الكرة لا تنفجر في الغالب، وإنما تواصل تأدية دورها بهدوء وكفاءة بفضل قوانين اللعبة.

لذلك علينا المرة القادمة عندما نرى "الكرة" أن نخلع القُبعات وأن نبتسم لها ونؤدي فروض الولاء والطاعة، فهي في نهاية المطاف أهم الأشياء المُدوّرة على ظهر البسيطة وهي "كرة" القدم.
  #2  
قديم 15-12-2005, 01:46 PM
الصورة الرمزية Miss_CaR!zma
Miss_CaR!zma Miss_CaR!zma غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 2,365
معدل تقييم المستوى: 0
Miss_CaR!zma is an unknown quantity at this point
افتراضي

كلام جميل
بس حظك انى مش بحب الكورة
__________________
*الإنسان حين التغيير يصبح هو قطعة الرخام وفي نفس الوقت هو النحات فحتما سيتبع هذا التغيير ألم .... ولكن في النهاية تبرز ملامح الانسان الصالح الجديد بكل روعه وجمال .
  #3  
قديم 15-12-2005, 02:32 PM
fethaghors fethaghors غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 1,821
معدل تقييم المستوى: 0
fethaghors is an unknown quantity at this point
افتراضي

ويا ريتهم ما كانوا اكتشفوها بدل مال ى مجننانا كده
__________________
.....................
  #4  
قديم 15-12-2005, 03:52 PM
اينشتاين اينشتاين غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 1,320
معدل تقييم المستوى: 0
اينشتاين is an unknown quantity at this point
افتراضي

سبحان الله يوضع سره ف اصغر خلقه
بقى هى ديه اللى مطلعا عنينا
__________________
الحقيقة مش حقيقة فى اى شىء
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:17 PM.