اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-08-2012, 05:00 PM
الآمبراطور المصرى الآمبراطور المصرى غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 329
معدل تقييم المستوى: 13
الآمبراطور المصرى is on a distinguished road
افتراضي حرية الرأى والإعلام فى عصر "النهضة"

استمراراً لحرية الرأى والإعلام فى عصر "النهضة" ولوعد مرسي بعدم قصف قلم أو حجب رأى أو غلق قناة :
===============================
وصف الكاتب يوسف القعيد منع نشر مقاله الذى يحمل عنوان «لا سمع ولا طاعة»، في جريدة الأخبار، بـ«الفضيحة»، وأكد أن هذا المنع أمر «مقيد» للحريات، فى زمن قامت فيه الثورة من أجل الحرية، والعدالة الاجتماعية.
وقال «القعيد» لـ«المصرى اليوم» إنه أرسل مقاله، الذى يتضمن انتقادات لجماعة الإخوان المسلمين، للنشر يوم السبت الماضى، لكنه فوجئ بعدم نشره، الأمر الذى دفعه للانتظار حتى يوم الإثنين، بسبب تغيير رئيس تحرير الجريدة، لكن دون جدوى.
وقال الأديب بهاء طاهر إن منع نشر مقال «القعيد» يعتبر مشكلة كبيرة، مشيراً إلى أنها ليست المرة الأولى، ولن تكون الأخيرة، حيث تم قبل أيام منع نشر مقال للكاتبة عبلة الروينى.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-08-2012, 05:01 PM
الآمبراطور المصرى الآمبراطور المصرى غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 329
معدل تقييم المستوى: 13
الآمبراطور المصرى is on a distinguished road
افتراضي

الأديب بهاء طاهر، : النظام الجديد يحجم حرية الرأي ويمنع نشر مقالات كانت متاحة أيام مبارك

هاجم الأديب بهاء طاهر، النظام الجديد الحاكم في مصر، مشيرًا إلى أنه يحجم حرية الرأي ويمنع نشر مقالات في الصحافة القومية كانت متاحة أيام حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك ، مطالباً السلطة الحاكمة أن تسعى لمد الجسور مع المثقفين والكتاب.
وأكد طاهر خلال لقاء خاص ببرنامج ''في الميدان'' الذي يذاع على فضائية ''التحرير'' أن الهجو
م الآن على كل من ينتقد جماعة الإخوان المسلمين، ووصفه بأنه من '' الفلول '' سيؤثر على مستقبل مصر و الحريات بها، وأن قمع التيارات الدينية في السابق هو ما تسبب في قوتهم الآن؛ لأن الرأي العام المصري ''عاطفي'' و نشأ علي نصرة الضعيف و المضطهد.
وطالب الرئيس الدكتور محمد مرسي، أن يتحمل النقد لأنه شخصية عامة يجب تحمله، واصفًا قراراته الأخيرة بأنها تصب في مصلحة الدولة المصرية وهى أن يكون هناك رأس واحدة للسلطة وقائد واحد لكن هناك تخوف كبير لدى الرأي العام؛ لأن إستئثار الإخوان بالسلطات يجعل القوى المعارضة ليس لها أي قدرة على التعامل معهم، وكانوا يعتبرون المجلس العسكري بأنه يحمي الدولة المدنية.

ولفت طاهر النظر إلى ضرورة أن يختار رؤوساء تحرير الصحف حسب كفائتهم الصحفية وليس لإنتمائاتهم، وتساءل ''لماذا لم يتم عمل تحقيق رسمي مع من تعدوا علي الإعلاميين أمام مدينة الانتاج الاعلامي ؟ ..... في حين أنه تم غلق قناة الفراعين _ مع اختلافنا مع ما تقدمه _ متجاوزين العديد من الإجراءات !'

يبدوا ان البلاد فعلا مقبله على عهد الكرامه والحريات والديمقراطيه.......لكن بما لا يزعج مكتب الارشاد!!!!!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-08-2012, 05:16 PM
الآمبراطور المصرى الآمبراطور المصرى غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 329
معدل تقييم المستوى: 13
الآمبراطور المصرى is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed yes مشاهدة المشاركة
| كارلوس لاتوف
صديقى الاخوانى ,,حاول تفكر شويه (معلش انا عارف انه صعب ,, بس حاول):

-الم تلاحظ ان الاخوان جميعا(اقصد هنا جميع قيادات الاخوان بغض النظر عن مرسى) لم يحضروا جنازة شهداء رفح و لم يتحرك لهم ساكنا و لكن عند اقالة المشير اقاموا احتفالات مهيبة.

-الم تلاحظ ان كل قرارات مرسى العنترية لا تؤخذ الا بعد زيارة خارجية (اقالة المشير بعد زيارة امير قطر و اعادة مجلس الشعب بعد زيارة كلينتون).

-الم تلاحظ انة فى نفس التوقيت مثل العام الماضى لم تكن تنقطع الكهرباء حتى (ب25%) من النسبة التى تنقطع بها الان رغم ان شعب مصر لم يتضاعف فى خلال عام بالتأكيد.

-الم تلاحظ انه تم اقالة المشير و عنان قبل انهاء عملية نسر(2)..ايه التوقيت العجيب ده؟

-الم تلاحظ ان عملية رفح الارهابية تمت بعد اسبوع واحد فقط من افراج مرسى عن الارهابيين من السجون و فتح المعابر مع غزة.

-الم تلاحظ انة كان امام مرسى مئات الشخصيات من الوطنيين لأختيارهم لرئاسة الوزراء و لكنة اختار الشخص الوحيد الذى ليس فى تاريخة اية مؤهلات للعمل كرئيس وزارة.

-الم تلاحظ حركة التغييرات الجذرية فى الاعلام و الصحافة الفترة الماضية والتى لم نشاهد بعدها مقالا واحدا يهاجم الاخوان.

-الم تلاحظ ان الاخوان كانوا يهاجمون الجنزورى و مؤخرا يعينه مرسى مستشارا لة و يكرمه.

-الم تلاحظ انك نزلت الثورة(كما تدعى انت) من اجل نزع صلاحيات الرئيس المطلقة بينما مرسى الان يحمل صلاحيات اكثر من التى كانت يحملها مبارك.

-الم تلاحظ ان مرسى لم يحقق اى وعد من وعود ال100 يوم باستثناء "حملة" النظافه

-الم تلاحظ ان مرسى و قنديل لم تحسب عليهم احداث دهشور و رفح و ابراج نايل سيتى رغم احتساب موقعة الجمل على شفيق.

-الم تلاحظ ان الاخوان دائما يطلقوا اشاعات بأن المسيحيين يريدون كذا ليختار الشعب الاختيار الاخر (تذكر انهم قالوا ان الذى انجح شفيق هم الاقباط و ان من يقولون لا للدستور هم الاقباط رغم انه ثبت صحة اقامة دستور اولا).

-واخيرا الم تلاحظ انك اصبحت فى الفترة الاخيرة لا تفعل شىء غير ايجاد مبررات واهية للرد على كل التساؤلات السابقة و اصبحت دائما فى موقع المدافع عن الباطل.

إذا لاحظت و فهمت كل ما سبق و مازلت مصًر على ان الاخوان و مرسى على حق ,,, عذرا أنت لا تستحق عناء الجدل معك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-08-2012, 10:23 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي

مقال يوسف القعيد الممنوع في"الأخبار
لا سمع ولا طاعة

كان ذلك مساء الاربعاء الماضي .. كنت فى طريقى لمدينة الانتاج الاعلامى للمشاركة فى حلقة من برنامج "رمضان بلدنا"على قناة الاون تى فى . وما ان اقتربنا من المدينة حتى جاء للسائق " عم احمد "اتصال تليفونى من المحطة يطلب منه الابتعاد عن بابى 2 ، 4 اللذين تعنودنا على الدخول منهما فى كل المرات السابقة .

اثناء عودتنا من طريق الواحات للبحث عن مدخل اخر بعيدا عن المداخل القديمة ، لاحظت وجود سيارات لم اشاهدها من قبل ، انها نفس نوعية السيارات التى كنا نشاهدها فى كورنيش النيل بالقرب من ميدان التحرير قبل وخلال وبعد ايام الجمع التى كانت تخصص للمظاهرات المحمولة والمنقولة من المحافظات لتأدية ادوار معينة فى ميدان التحرير وقد تكشف لنا خلالها وبعد ذلك حكايات نقل المتظاهرين والهتيفة من اولها حتى اخرها .

عدنا الى اول طريق الواحات ثم توجه السائق لباب طوارئ يحمل رقم "8" لن اصف الطريق اليه حتى لا ينتبه له البلطجية الذين كانوا يحاصرون مدينة الانتاج الاعلامى بهدف منع المترددين عليها من دخولها .. هكذا قيل لنا فى البداية دون ان نفهم سبب المنع .

تحول الامر لمغامرة تشبه مسلسلات الاكشن الرديئة باب جانبى مواز لطريق الفيوم دخلنا منه وتجولنا فى ارض فضاء واسعة فكرت لحظة التجوال فيها انها من اكثر الاراضى فى بلادنا التى لا نستغلها وما اقل المستغل منها ، كانت المحطة معنا بالتليفون وبعد سير طويل خيل الى انه بلا نهاية ، وصلنا الى مقر المحطة .

كانت مدينة الانتاج الاعلامى فى حالة ارتباك واضح ، كان البلطجية يحيطون بمحطة الفراعين مرددين الهتاف ضد المحطة وصاحبها ويحاول البلطجية اغلاق المحطة وتشميعها ، وكانت الاخبارقد توالت عن تقديم بلاغات ضد المحطة الى هيئة الاستثمار والى النائب العام.

بعد وصولنا ، بدات تتضح الصورة وبدأنا نعرف فصول الحكاية الزميل الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع ومقدم احد البرامج فى فضائية النهار قال فى اتصال تليفونى مع يوسف الحسينى مقدم برنامج رمضان بلدنا انه تم العدوان عليه وتكسير سيارته وتم منعه من الدخول بالقوة ، وانه اتجه الى قسم شرطة السادس من اكتوبر لتحرير محضر بما جرى معه ، وانه طلب من نقابة الصحفيين ارسال محام من طرفها لحضور تقديم بلاغه وأن المحامى لم يصل اليه .

رواية يوسف الحسينى تداخلت مع حكاية خالد صلاح فسيارة يوسف الحسينى اوشكت ان تتحطم ، والعدوان عليه كان على وشك الحدوث، ولكن من الفاعل ؟ خالد صلاح قال فى التحقيق معه انه يتهم حزب الحرية والعدالة وبالتحديد الدكتور عصام العريان بالعدوان عليه .

يوسف الحسينى سمع من يقول له ان هجوم الاعلام على الدكتور مرسى لابد ان يتوقف ، ونفس الموقف جرى تقريبا بتفاصيله مع تغييرات طفيفة مع الاعلامى عمرو اديب الذى تأخر دخوله من ساعتين ، والسبب طول لسانه وهجومه على السيد الرئيس .

لحظة خروجنا من مدينة الانتاج الاعلامى جاءنا التليفون الذى يطلب الخروج من باب " 4" لان باب الطوارئ من المستحيل الخروج منه بسبب التزاحم عنده ، امام باب " 4" شاهدت مجموعت من الشباب لايقلون عن خمسمائه ولا يزيدون عن الالف ، هذا تقدير مبدئى لانى لم اجرؤ على النزول من السيارة ولا الكلام معهم ولا حتى معرفة عددهم .

كانت الساعة قد تعدت الواحدة من صباح الخميس ، ولذلك اتخذ المحاصرون قرارا بالسماح بالخروج لمن بالداخل مع منع من يحاولون الدخول .

رأيت بعينى ضباط شرطة من اصحاب الرتب الكبيرة يقفون وسط الشباب وكان الامر لا يعنيهم ، كأنهم يتفرجون ، واللافتات المعلقة تدافع عن الرئيس الدكتور محمد مرسى ضد منتقديه ، وتصف من ينتقدونه بأوصاف تبدأمن الشتائم العادية وتصل الى التكفير والتهديد بالعدوان البدنى ، اى ان هذه المجموعات المؤيدة للرئيس يعتدى على دولة القانون وتأخذ حقها بيدها ، هذا ان كانت لهم حقوق اصلا وهو سلوك مرفوض لانه يهدم احد الاسس التى قامت عليها الحضارة المصرية القديمة ألا وهى سيادة القانون .

نظرت للشباب الذين يرتدون الجلاليب وتعلو وجوههم اللحى الكثيفة قلت لنفسى انهم لايستحقون حتى وصف البلطجية ، فالبلطجى كلمة تركية تعنى حامل البلطة ، وكان البلطجى يمهد الطريق اما الجيوش التركيةعند الخروج للحرب فهل يستحق هؤلاء هذا الوصف ؟ الخطورة فى هؤلاء الشباب تتمثل فى فكرة الشعور الجمعى الذى يجمع مجموعة من الناس حول ما يتصورونه انه فكرة ويجعلهم على استعداد للدفاع عنها حتى بالاعتماد على العضلات والاسلحة البيضاء ، وهو ما يوصل مصر لمجتمع الغابة ، وما يجعل مصر يمكن ان تسمى بدولة البلطجية .

ان دروس التاريخ كثيرة لمن يريد ان يعتبر فمن جاءت بهم الحرية ضاقوا ذرعا بعد شهر واحد من ممارستها ، ومن جاءت بهم الديمقراطية وقفوا ليقولوا لنا انهم يؤمنون بديمقراطية المرة الواحدة ، وهى المرة التى تأتى بهم وبعد ذلك تصبح الديمقراطية حراما حراما
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-08-2012, 10:39 PM
darch_99 darch_99 غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1,824
معدل تقييم المستوى: 16
darch_99 is just really nice
افتراضي

ان اسم يوسف القعيد هذا لا يذكر اي منا الا بشيء واحد وهو مهاجمة الاخوان هو يحكي مشاهد من وجهة نظرة ويحلله وعلي ان اقول اميين حيث لا موضوعية ان الموضوعية تكون عندما يقول الرجل ما علية وما علي الاخر في ان واحد او يذكر الاحداث بعيون محايدة اما ان يكون الشخص لا يحمل الا مهاجمة الاخر وفقط فهذا في حد ذاتة فقدان للموضوعية وعموما لا اعتبر هذا ردا ولكن وجهة نظر

اما الرد فيكون مع مقال السيد / فراج اسماعيل بعنوان أرامل مبارك والصحافة

من حق رئيس تحرير أي صحيفة أن يمنع نشر مقالات، وهذا معمول به في العالم كله دون أن يثير الاستهجان.
يعلم العاملون في المهنة ذلك جيدا ويتوافقون عليه، ولا يثير الكاتب أي أزمة لأنه يفهم أن لرئيس التحرير سياسة ومنهجا ورؤية ومعايير يريد تطبيقها لنجاح صحيفته.
لا يوجد واحد منا لم يُعتذر له عن نشر مقال كتبه ولم يعجب رئيس التحرير، وكلنا يتقبله بصدر رحب ويلجأ إلى كتابة مقال بديل. وهذا أمر موجود في البلاد التي تتمتع فيها الصحافة بحريتها كاملة، ويقع مع أشهر الكتاب وأكثرهم إيمانا بحرية الكلمة.
كنت مرة في مكتب المرحوم الأستاذ عبدالوارث الدسوقي مساعد رئيس تحرير الأخبار السابق، وكان مسؤولا عن المقالات، واستمعت إليه متحدثا إلى الكاتب الكبير الأستاذ مصطفى أمين، طالبا منه أن يغير المقال لأن الأستاذ موسى صبري رئيس التحرير أيامها لم يجزه.
هذا يحدث مع مصطفى أمين، ومن أحد تلاميذه وممن كان من مرؤوسيه، بل وفي إمبراطوريته الصحفية التي أسسها من ماله قبل تأميمها وتخرج فيها أشهر الصحفيين المصريين وألمعهم.
لم يشتك الأستاذ مصطفى أمين ولم ير في ذلك استهدافا لحرية الصحافة، ولم يلعن موسى صبري.
ما حدث خلال الأيام السابقة بعد اختيار رؤساء تحرير جدد للصحف القومية يدخل في حملة استهداف الرئيس مرسي وحكومته، ومحاولة لإثبات نظرية بائرة عن أخونة الإعلام.
هؤلاء لم يعترضوا يوما على اختيارات جمال مبارك لرؤساء تحرير الصحف القومية، وأنصحهم بقراءة مقال كتبه الأستاذ محفوظ الأنصاري رئيس تحرير الجمهورية الأسبق عقب أن أعاده الأستاذ محمود نافع رئيس تحرير "الجمهورية" السابق للكتابة، فقد حكى تفاصيل مريرة عن علاقة جمال بالصحافة في العهد البائد.
منع محمد حسن البنا رئيس تحرير الأخبار الجديد مقالا للكاتبة عبلة الرويني، ثم مقالا للأديب يوسف القعيد، فقامت قيامة أرامل مبارك ونصبوا مأتما على حرية الصحافة "المذبوحة"!
للبنا كرئيس تحرير قراره السيادي في صحيفته، وهو أحد أبناء مؤسسة أخبار اليوم ولم يهبط عليها بالباراشوت، وللرويني والقعيد أن يغضبا من عدم النشر، لكنه من قبيل "الاستعباط" تصوير الأمر على أنه استهداف لحرية الإعلام من النظام الجديد، فالإعلام المصري ينقد مرسي وحكومته بما يشاء، إلى حد الانفلات والشتائم والقصص المفبركة، والتلفزيون الحكومي على سبيل المثال يستضيف أي اسم بدون النظر إلى القوائم الممنوعة التي كانت في السابق.
يجوز توجيه الانتقاد لرئيس تحرير الأخبار أو غيره على التوسع في منع المقالات بما يشكل انتقاصا من ممارسة الصحيفة نفسها لحريتها، لكن لا يجب التعميم وإلقاء التهم على النظام، وإظهار أرامل مبارك مدافعين عن حرية التعبير والرأي، وهم أبعد ما يكون عن ذلك.
في المقابل فإن بعض الكتاب يلجأ إلى استفزاز رؤساء التحرير الجدد بمقالات يكتمون في صدورهم الرغبة في منعها حتى يأخذونها شماعة لإثارة فزاعات أخونة الإعلام.
__________________
#الإشـاعة يؤلفها #الحاقد وينشرها #الأحمق ويصدقها #الغبي حاول أن لا تكون من هؤلاء الثلاثة.
بالفيديو.. توثق أحداث الذكرى الثانية للثورة



آخر تعديل بواسطة aymaan noor ، 15-08-2012 الساعة 10:43 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-08-2012, 12:40 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي

فتوى بوجوب قتال متظاهرين لخروجهم على الحاكم و ارتكابهم خيانة عظمى .

اذا لم يحاكم هؤلاء " المشايخ " فورا

سننزلق الى نظام فاشى يتستر بعباءة الدين

د/ محمد البرادعى

آخر تعديل بواسطة aymaan noor ، 16-08-2012 الساعة 12:45 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-08-2012, 12:49 AM
ahmed zaragona ahmed zaragona غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 13
ahmed zaragona is on a distinguished road
افتراضي

هو دا عصر النهضة بجد.
وهو دا مرسي.
وهما دول الإخوان.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16-08-2012, 02:08 AM
مصر فوق الجميع مصر فوق الجميع غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 145
معدل تقييم المستوى: 0
مصر فوق الجميع is an unknown quantity at this point
افتراضي

تذكروا عودة عصر الخلافة--- بتوقيع صفوت حجازى اللا إخوانى ومندوب قطر الأمريكانية !

والإخوان ليس هذا من منهجهم

ستكون الحرب بين مافى منهج الإخوان ومنهج الجماعات والسلفيين

وتكون موقعة تحويل مصر لبلاد مثلث الإرهاب من اليهود وأصدقائهم فى أمريكا وأوربا

لهذا تساعد أمريكا الإخوان بإخلاص وتسرع فى تنفيذ المخطط ليقع المطلوب وبسرعة

اضحكوا على روحكم يامصريين

كما خرج وعد بلفور من الإنجليز لليهود- خرج قرار تكوين جماعة الإخوان من نفس الجهة

صبروا طويلا وجاء من ينتظرونه هذه الأيام

فهل يبخلوا من المساعدة لهم أم يساعدوا حتى فى تدمير الجيش أيضا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16-08-2012, 05:28 AM
أ/محمد ابراهيم أ/محمد ابراهيم غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 10,110
معدل تقييم المستوى: 28
أ/محمد ابراهيم is just really nice
افتراضي

إعلام الانفلات.. والفتنة!

لا يخلو مقالٌ لي إلا ويكون فيه تشديدٌ على قيم الحرية والديمقراطية ، واليوم عندما أتفهم إغلاق قناة "الفراعين" لفترة محددة، ومصادرة عدد من جريدة "الدستور" في مصر فهذا ليس نكوصًا عما أُؤمن به وسأظلّ أدافع عنه في وجه الاستبداد. لكني أدافع عن الإعلام الحقيقي المحترم، ولا أدافع عن الإعلام المزيّف المنحط، أؤيد إعلام البناء وليس إعلام الهدم، أنا مع إعلام النقد الهادف حتى لو وصل في نقده لعنان السماء، وضد إعلام الهبوط والإثارة الرخيصة.
كان هناك هامش محدود من الحرية في العهد السابق، وكان أداء الإعلام أقل انفلاتًا من الآن بسبب القيود وضغوط أجهزة الأمن، لكن المفارقة أنه عندما زال الهامش وأصبحت الحرية بلا حدود فإن الأداء صار أسوأ وإلى حد الانفلات الكامل!. فهل لا ينضبط الإعلام إلا في ظل القيود والترهيب، وهل الإعلام غير قادر على ضبط أدائه بنفسه من خلال الالتزام بمواثيق الشرف وتقدير خطورة الدور الذي يقوم به باعتباره يبني العقول ويؤسّس للمواقف ويوجّه ويعرّف ويعلم وينوّر الجمهور، وهل نحن لا نقدّر قيمة الحرية، ولا نُحسن استخدامها، وندمرها بأيدينا، وهل نحن غير جديرين بالحرية، أم كنا نحتاجها بالتدرّج، أم أن ما يحصل هو إساءة متعمّدة لقيمة الحرية العظيمة، وأن الخصومة السياسية الجهولة تعمي العقول فتجعلها تتجنى وتكذب وتخرب وتدمر وتشعل حرائق؟.
جانب من الانفلات الإعلامي يرجع إلى صناع الإعلام أنفسهم، فالبعض منهم دخيل على المهنة، ليس لهم علاقة بها، دخلوها من الأبواب الخلفية، تابعوهم ستجدونهم قادمين من العالم السفلي، لا دراسة ولا علم ولا فكر ولا منهج، إنما جهل وتجهيل وتضليل وانتهازية، وهؤلاء يمثلون بحالتهم الراهنة خطرا على المجتمع وعلى صورة الإعلام، وعلى هؤلاء تصحيح المسار، وإعادة تأهيل أنفسهم ليكونوا جديرين حقا بقيادة وتوجيه الرأي العام.
وهناك النوع الآخر الخبيث، وهم الكهنة الذين يبثّون رسائل سلبية مغلفة بإطار خادع من الموضوعية والتوازن والتجرد ليسهل عليهم تمريرها وتضليل الرأي العام بها، وهم بارعون في تلوين الأخبار والمعلومات ولي عنق الحقائق لخدمة الأهداف التي يعملون لأجلها، كما أنهم بارعون في تسويق ما لديهم من خطط لتسويغ الباطل وإعادة إنتاج القديم الذي سقط، هؤلاء لم يكونوا من داخلهم مع التغيير لكنهم اضطروا لارتداء الأقنعة ومن خلال الإعلام الجديد الغامض حصل تلاقٍ في الأهداف بينهم وبين من يقفون وراءه لإعاقة التغيير وتكفير المصريين به، وإعادة غسل سمعة بعض رجال النظام القديم ، والتحريض على القوى النضالية والوطنية الحقيقية، وكل فترة كان يخرج نفر من هذا الفريق لا يستطيع كتمان حقيقة نوازعه فيفضح نفسه ومن معه بشن وصلات عداء للثورة ولصناّعها وللأحزاب والقوى والجماعات التي أنتجتها، ونذكر مثالاً واحدًا لإعلامية من هذا النوع انفجرت قبل أسبوع من جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية تولول للمجلس العسكري ألا يترك السلطة، وتحرّض بشكل سافر ووقح للانقلاب على الديمقراطية التي ستحوّل مصر من دولة مدنية إلى دولة دينية!. هل كانت مصر دولة مدنية أم استبدادية، وهل أصبحت مصر اليوم دولة دينية، أم تتحوّل إلى دولة مدنية فعلية؟.
جانب آخر من أزمة الإعلام هو في مُلاّكه ومُمولّيه ومن يدعمونه ويديرونه من وراء الستار، هم يستخدمونه وسيلة للابتزاز، أو تسيير المصالح، أو غسل الأموال والسمعة، أو إيقاف وتعويق مسيرة مصر الثورة، أو محاولة إعادة إنتاج النظام السابق، أو السيطرة على العقل المصري وتطويعه في اتجاهات معينة، أو كل ذلك معا ، وهم يستثمرون ببذخ في صناعة إعلام يُثير كوامن الخطر ويشعل حرائق ويفتعل معارك دون الحرص على المصلحة الوطنية، وخدمة الحقيقة المجردة، وتنوير الجمهور ، والنزاهة المهنية، والتجرّد عن الهوى والغرض.
الإعلام الجاد يجب ألا يطبّل للسلطة، ولا يكون تابعا لها ، ولا ينافقها ، بل عليه أن يعمل بقوة واستقلالية ليكشف أخطاءها واخفاقاتها حتى تتكشف ما يدور حولها وتشرع بالعلاج والتصحيح، الإعلام الجاد يجب ألا يسقط في مستنقع الشتم وإثارة الفوضى وتصفية الحسابات والتحول إلى طرف في الصراعات والخلافات السياسية، ففي المشهد الفوضوي لم يعد في قاموس السباب والتحريض والاتهامات والتخوين واللامعقول من لفظة أو مسلك لم يستخدم في الإعلام الإثاري الذي يشوّه ويدمر صورة وسمعة الإعلام النظيف.
يجب على الأجهزة المسؤولة أن تنشط لممارسة دورها ضد الإعلام الرخيص وفقا للقانون ومن دون عصف متعمد بالحريات لتطهير البيئة الإعلامية منه ، وحماية المجتمع من الفتن التي يثيرها وتتسبب في بث الكراهية والأحقاد والصراعات والنعرات بل والحروب الأهلية.
من يقول إن الثورة جاءت من أجل الحرية، فإن الحرية دومًا مقيّدة فلا يعقل مثلاً أن ينزل رجل أو امرأة إلى الشارع عاريين بزعم أنها حريتهما لأن تلك الحرية ستصطدم بحرية آخرين في المجتمع لا يرضون بذلك.
ومن يقول إن الحرية كاملة في الغرب فهذا غير دقيق فهناك مسؤولية في استخدام الحرية، وهناك قيود مجتمعية وقانونية عليها، ووعي عام لدى الجمهور للتفريق بين الحقيقة وبين الزيف والخداع، بل إن الإعلام ليس حرًا تمامًا، هناك ضوابط ذاتية ومواثيق شرف فعلية، وهناك قضاء ناجز يفرض غرامات باهظة تجعل الإعلامي يدقّق فيما يقوله أو يكتبه ألف مرة تحريًا للحقيقة.
إعلام الفتنة يجب أن يُصحّح مسيرته واعوجاجه بنفسه، وإلا فإن مصيره إلى زوال.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - إعلام الانفلات.. والفتنة!
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16-08-2012, 05:30 AM
أ/محمد ابراهيم أ/محمد ابراهيم غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 10,110
معدل تقييم المستوى: 28
أ/محمد ابراهيم is just really nice
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aymaan noor مشاهدة المشاركة
فتوى بوجوب قتال متظاهرين لخروجهم على الحاكم و ارتكابهم خيانة عظمى .

اذا لم يحاكم هؤلاء " المشايخ " فورا

سننزلق الى نظام فاشى يتستر بعباءة الدين

د/ محمد البرادعى
صاحب فتوى *** المتظاهرين: قصدت المسلحين

أكد الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوي بالأزهر الشريف، أن الفتوي التي أصدرها بوجوب قتال المتظاهرين في 24 أغسطس الجاري، لم يكن يقصد منها المتظاهرين السلميين، وإنما هؤلاء الذين أعلنوا عن نيتهم حمل سلاح فى التظاهر. وأضاف اسلام، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الإسلام يكفل حرية التظاهر السلمي، لافتاً إلى أن الفتوي بقتال المتظاهرين المسلحين والتصدي لهم واجب الدولة ممثلة فى السلطة التنفيذية، وأجهزة الأمن من الجيش والشرطة، ولسيت موجهة لأفراد الشعب.
وشدد علي أن الفتوي ليست ممثلة للأزهر الشريف، وإنما تعبر عن شخصه فقط، مشيراً إلى أنه سيقوم بنشر بيان يوضح فيه الأدلة الشرعية للفتوي وأسبابها.
وأوضح إسلام وجوب وقوف الشعب بجانب القوات الأمنية فى التصدي لأى تظاهرات مسلحة، مؤكداً أن فتواها ليست قرآناً، وأنها تحتمل النقاش، فقد تكون صائبة أو خاطئة.
كان الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، قد أفتي بوجوب قتال المشاركين في مظاهرات24 أغسطس الجاري ضد جماعة الإخوان المسلمين، واعتبرها ثورة خوارج.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - صاحب فتوى *** المتظاهرين: قصدت المسلحين
__________________
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 16-08-2012, 05:51 AM
الصورة الرمزية راغب السيد رويه
راغب السيد رويه راغب السيد رويه غير متواجد حالياً
مشرف عام اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,313
معدل تقييم المستوى: 24
راغب السيد رويه is a jewel in the rough
افتراضي

إعلام الفتنة يجب أن يُصحّح مسيرته واعوجاجه بنفسه، وإلا فإن مصيره إلى زوال.
__________________
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 16-08-2012, 06:56 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/محمد ابراهيم مشاهدة المشاركة
صاحب فتوى *** المتظاهرين: قصدت المسلحين

أكد الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوي بالأزهر الشريف، أن الفتوي التي أصدرها بوجوب قتال المتظاهرين في 24 أغسطس الجاري، لم يكن يقصد منها المتظاهرين السلميين، وإنما هؤلاء الذين أعلنوا عن نيتهم حمل سلاح فى التظاهر. وأضاف اسلام، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الإسلام يكفل حرية التظاهر السلمي، لافتاً إلى أن الفتوي بقتال المتظاهرين المسلحين والتصدي لهم واجب الدولة ممثلة فى السلطة التنفيذية، وأجهزة الأمن من الجيش والشرطة، ولسيت موجهة لأفراد الشعب.
وشدد علي أن الفتوي ليست ممثلة للأزهر الشريف، وإنما تعبر عن شخصه فقط، مشيراً إلى أنه سيقوم بنشر بيان يوضح فيه الأدلة الشرعية للفتوي وأسبابها.
وأوضح إسلام وجوب وقوف الشعب بجانب القوات الأمنية فى التصدي لأى تظاهرات مسلحة، مؤكداً أن فتواها ليست قرآناً، وأنها تحتمل النقاش، فقد تكون صائبة أو خاطئة.
كان الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، قد أفتي بوجوب قتال المشاركين في مظاهرات24 أغسطس الجاري ضد جماعة الإخوان المسلمين، واعتبرها ثورة خوارج.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - صاحب فتوى *** المتظاهرين: قصدت المسلحين
جزيل شكرى وتقديرى لك أستاذ محمد على هذا التوضيح الذى يخفف بالطبع من استغرابنا واندهاشنا من صدور فتوى مثل هذه ، و ان كان لايلغى انزعاجنا من سيل الفتاوى التى أصبح منتشرا فى وسائل الاعلام بين الحين والآخر من أمثال هؤلاء الشيوخ ، ما المانع أن يذكر الشيخ الفاضل أن هذا مجرد رأى له يحتمل الصواب أو الخطأ ، لماذا يحاول أن يلبس رأيه بثياب الدين فيعبر عن رأيه بصيغة فتوى دينية ، بالله عليك ماذا لو كان هناك ممن لايعرفون القراءة والكتابة واستمعوا لفتوى هذا الشيخ الجليل و لم يقرؤوا تبريره أو شرحه الذى أوردته حضرتك الآن ، ان جرائم ال*** التى قامت بها الجماعات الاسلامية قبل أن تراجع و تعترف بأخطائها كانت على غرار هذا النموذج من الفتاوى .


جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 16-08-2012, 08:15 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي

غنيم: "المادة 178من قانون جرائم النشر ممكن تسجن نصف أعضاء"الفيس بوك"
قال الناشط السياسيي وائل غنيم أن هناك مادة ضمن مواد قانون العقوبات المصري المتعلقة بجرائم النشر، من الممكن أن تؤدي إلى القبض على نصف أعضاء موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

وأشار غنيم على صفحته بموقع التواصل الاجتماي "الفيسبوك" أن بموجب هذه المادة أي شخص من الممكن أن يصبح مُجرّم لأنه قام بحملة لنشر صور مخالفات في الشوارع كالقمامة أو تجاوزات في أجهزة الدولة الحكومية مثل المستشفيات ويتم التعامل مع هذه الحملة على أنها إساءة لسمعة البلاد.

وأضاف غنيم "هل هذه المادة مناسبة لمصر بعد الثورة؟ وما هو تعريف الإساءة إلى سمعة البلاد؟".

وكانت نص المادة كما ذكرها غنيم هي المادة رقم 178 ثالثاً والتي تنص على: يعاقب بالحبس كل من صنع او حاز بقصد الاتجار او التوزيع او الايجار او اللصق او لعرض صورا من شانها الاساءة الى سمعة البلاد سواء اكان ذلك بمخالفة الحقيقة او اعطاء وصف غير صحيح او بابراز مظاهر غير لائقة او باية طريقة اخرى.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 16-08-2012, 08:38 PM
الآمبراطور المصرى الآمبراطور المصرى غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 329
معدل تقييم المستوى: 13
الآمبراطور المصرى is on a distinguished road
افتراضي

بعد منع مقالتي الرويني والقعيد.. الأخبار تلغي صفحة "آراء حرة" كاملة .. والقعيد: السبب معارضة كتابها للإخوان

الصفحة تتضمن مقالات إبراهيم عبد المجيد ومحمود الورداني ومدحت العدل.. والقعيد: رئيس التحرير له ميول اخوانية
مشرف الرأي بالجريدة : لا علاقة للإخوان بإلغاء الصفحة وأبناء الأخبار أولي بها
مؤمن خليفة: نحتاج صفحات أكثر أهمية مثل بريد القراء والاقتصاد والمحليات وتوفير نفقات أجور الكتاب
ألغت جريدة الأخبار التي يرأس تحريرها محمد حسن البنا صفحة آراء حرة التي يكتب بها الكتاب من خارج مؤسسة الأخبار, وهي صفحة يومية كان يكتب بها عدد كبير من الكتاب والمفكرين والمبدعين المصريين مثل إبراهيم عبد المجيد ومحمود الورداني ومدحت العدل وغيرهم. يأتي ذلك بعد منع مقال عبلة الرويني من النشر في الأخبار, التي تناولت فيها موضوع أخونة الدولة , والي تلاه منع نشر مقالة يوسف القعيد " لا سمع ولا طاعة " التي يستنكر فيها القعيد قيام شباب مؤيدين للرئيس مرسي بمحاصرة مدينة الإنتاج الإعلامي وتهديد الإعلاميين.
وقال مؤمن خليفة المشرف علي صفحات الرأي في أخبار اليوم أنه تم الاستغناء عن كل الكتاب من خارج مؤسسة الأخبار وإلغاء صفحة آراء حرة وهي صفحة واحدة من ضمن ثلاث صفحات للرأي, لأن أبناء أخبار اليوم أولي بها ويستحقون فرصة أكبر بالإضافة إلي توفير نفقات أجور الكتاب, ولأن الأخبار في حاجة ماسة لصفحات اقتصادية وبريد قراء ومحليات أكثر من صفحات الآراء.
ونفي خليفة أن يكون سبب إلغاء الصفحة معارضة العديد من الكتاب لسياسة الإخوان أو أن رئيس التحرير له ميول دينية, ولكن لأن ياسر رزق قام بالاستعانة بكتاب من خارج مؤسسة الأخبار مما أثار حفيظة بعض كتاب الأخبار

من جانبه قال يوسف القعيد إنه يرى أن سبب حذف الصفحة المهمة والتي كان يكتب بها عدد كبير من كبار الكتاب المصريين يعود لأن معظم كتابها ضد سياسة الإخوان, كما أن رئيس التحرير له ميول اخوانية ولن يسمح بآراء معارضة لسياسة الإخوان تنشر علي الجريدة التي يرأس تحريرها.
http://almogaz.com/politics/news/2012/08/15/364267

آخر تعديل بواسطة aymaan noor ، 16-08-2012 الساعة 08:43 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 03:04 AM.