اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-07-2012, 09:09 PM
الصورة الرمزية ابو الفاروق
ابو الفاروق ابو الفاروق غير متواجد حالياً
أخصائى مكتبات
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 958
معدل تقييم المستوى: 14
ابو الفاروق is on a distinguished road
افتراضي مصر ولادة بقلم : محمد الفاروق

http://gate.ahram.org.eg/Topics/1030...%AF%D8%A9.aspx
مقال : مصر ولادة .. فى بوابة الأهرام



في صغري كنت أسمع جدتي وهي جالسة أمام " عشة الفراخ " فوق سطح منزلنا وهي تقول " الفرخة البيضه دي قطعت " كنت وقتها صغير السن وكالعادة أسمع بعض المصطلحات العجيبة من جدتي ومن كل النساء اللاتي في سنها ولا أعقب عليها لعدم فهمي وإدراكي لها , ومع الوقت أدركت المخزي الحقيقي لمعظم هذه المصطلحات .. وأدركت أيضا أن كل ما كان ينطق بِه أجدادنا لم يكن مُجرد مُصطلحات ريفية عَفوية , وإنما كل مُصطلح كان يحمل في مكنونه معاني وتأملات ورؤية واقعية ثاقبة بعدد ما تحتويه من حروف تخرج من رحم الواقع .


" الفرخه قطعت " مصطلح ريفي تستخدمه دائماً نساء الريف عندما لم تعد الفرخة قادرة علي أن تبيض , فهلاَ لي أن أستخدم نفس المصطلح وأقول: هل مصر " قطعت" ولم تعد قادرة علي أن تلدُ أشخاص جُدُد قادرون على تحمل المسئولية في الوقت الحرج الراهن ؟!

هل كان اختيار الدكتور هشام قنديل يحتاج لكل هذا الوقت في التفكير من قِبل الرئيس ليتم تكليفه بتشكيل الحكومة ؟
مع تقديري واحترامي الكامل لشخص الدكتور هشام قنديل ولقيمته العلمية والأدبية في مجاله وتخصصه إلا إنني يتبادر في ذهني الكثير من علامات الاستفهام لا تتعلق به كشخص بقدر ما تتعلق بالطريقة والأسلوب والمعايير التي بُني عليها هذا الاختيار وهذا بالطبع لا يقلل من قيمته .

علامات الاستفهام وربما التعجب التي تحوم في خاطري لا تحتاج سوي خروج القائم على الاختيار ببعض الكلمات القليلة والبسيطة يشرح فيها كيف ولماذا تم اختيار الدكتور هشام قنديل. ؟! فكل هذا الوقت الذي استغرقه الرئيس في التفكير لا يتناسب مع الشخص الذي وقع عليه الاختيار فهو شخصية معروفه إن لم يكن على مستوي الشارع فعلي الأقل على المستوي الحكومي فهو وزير بالفعل في حكومة الدكتور الجنزوري, فلما إذن كل هذا الوقت , وعلي أي هدف أو معيار تم الاختيار ؟ هل لأنه شخصية توافقية كما وعد الرئيس من قبل بأن يكون رئيس الوزراء شخصية توافقية بعيدة عن الإخوان؟! أم لأنه شخصية ذات قيمة علمية وكفاءة عملية عالية قادرة على تخطي هذه المرحلة الحرجة ؟!

في الحقيقة وبعيداً عن هذا الاختيار فأنا مازلتُ لا أجد أي بوادر حقيقية للتغيير في السياسات المصرية والخاصة بطرق وأساليب الاختيار فدائماً ما كانت تنحصر الاختيارات الوزارية في دائرة مغلقة, ودوماً ما كان يستغرق هذا الكثير من الوقت مما يجعلنا نشعر بأن هناك تغيير ما, وأيضا كان يثار كل هذا الجدل قبل أي تغيير وزاري متوقع مما يجعل الجميع يحلم بشخصيات وقيادات جديدة غير تقليدية وفى الأخير نفاجأ بأنه لا تغيير, والسبب أنه لا هدف واضح نسعى إليه وبالتالي لا معايير موضوعية في الاختيار .

في القديم كانت المعايير تتلخص في أهل الثقة والولاء للنظام , وفى الحديث أظن وعَلي أكون مخطىء فى ظني أن نفس المعيار مازال موجود, وأزيد عليه أن هناك ضغوطاً شعبية كبيرة أصبحت موجودة الآن لم يكن لها وجود في الماضي وبجانبها بعض الوعود التي قد قُطعت أثناء الحملة الانتخابية وجاء وقت الوفاء بها وهي تمثل نوعاً أخر من الضغط السياسي .

هذا الضغط الشعبي والسياسي لابد منه خاصة وإن كان يرمي إلى الصالح العام ويتم بموضوعية وايجابية وليس لمجرد الضغط وأظن أنهما من الأسباب الرئيسية التي جعلت الرئيس يستغرق كل هذا الوقت ( الضائع ) في الاختيار وفى الشخص الذي وقع عليه التكليف , وهذا ما يجعلني أستشعر أن الاختيار جاء اضطرارياًً ويشوبه شيئاً من الارتباك , فأغلب الظن أن الرئيس كان لديه تشكيل مسبق بالوزارة وهذا أمر طبيعي وإن لم يكن فهو إذن جاء بلا رؤية , ولكن التطورات الأخيرة وخاصة قبيل جولة الإعادة زادت من نسبة العهود والوعود السياسية ونحن نعلم إن إرضاء كل الناس غاية لا تدرك وفى النهاية من يريد ذلك لن يستطيع إرضاء احد من الناس , وهذا ما قلب كل الأوراق وزاد الأمر تعقيداً وصعوبة عليه.

السيد الرئيس مصر أم الدنيا لأنها إلي أن يشاء الله ولادة ومليئة بالكفاءات والقامات العلمية والعملية والوطنية وأبدا لن تختزل مرة أخرى في بلاط القصر وبطانته , كل ما هنالك أننا ينقُصنا وضع رؤية مستقبلية وهدف واضح نسعى إليه ومعايير اختيار تتناسب وطبيعة الهدف تأتى بالشخص المناسب في المكان والزمن المناسب وفى النهاية قيادة رشيدة, فإن كانت لديك القدرة على فعل ذلك فقط ضع هدفك ورؤيتك ومعهم معايير موضوعية وقم بطرحهم ستجد أمامك طوابير لا نهاية لها من القامات والهامات والكفاءات المصرية في كل المجالات الصغير منها قبل الكبير يستطيع تحمل المسئولية وتحقيق الهدف المنوط به تحقيقه لأنهم جاءوا بموضوعية لا بأهواء شخصية , ولا يعنينا في ذلك أي انتماءات سياسية ولا حزبية ولا عرقية ولا عقائدية ما يعنينا هو صالح هذا الوطن .

وبالرغم من كل ذلك إن كان لديكم فريق عمل ترى فيه القدرة والمقدرة على تحقيق ما قد رشحت نفسك من أجله فهلمَ بهِ وبكل صدق وشفافية واجه به الرأي العام غير عابئاً" بالقيل والقال" فالمسئولية أولا وأخيرا ملقاة على عاتقكم ولن يُحاسب إلا أنت , وإنني كما بدأت مقالي بكلمة لجدتي والتي هي في الحقيقة كلمة لجدات كل المصريون سأنهى المقال بكلمة أخرى لها فقد كانت تقول عندما يخطأ رب الأسرة "اللي يشيل الشيلة كبير العيلة"
__________________
الساجد لله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-07-2012, 12:50 AM
الصورة الرمزية ابو الفاروق
ابو الفاروق ابو الفاروق غير متواجد حالياً
أخصائى مكتبات
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 958
معدل تقييم المستوى: 14
ابو الفاروق is on a distinguished road
افتراضي

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsI...90&IssueID=168

http://www.shorouknews.com/menbar/vi...1-30b5fc3a7f05
وفى الشروق .. فتفضل بقراءتها فى جريدتك المفضلة
__________________
الساجد لله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-07-2012, 12:58 AM
المهندس حامد المهندس حامد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
المهندس حامد is on a distinguished road
افتراضي

عمر سليمان فى مذكراته: الإخوان يستطيعون الوصول للسلطة ولكنهم لا يستطيعون الاستمرار بها

أكد الصحفى صموئيل العشاى، أن المصدر الذى توصل إليه ويحمل صندوق أسرار نائب الرئيس السابق عمر سليمان، أكد أن محاولات استهداف عمر سليمان كانت جميعها من داخل النظام، ولفت إلى أن ظهور عمر سليمان يجعل كراسي الرئاسة تهتز بالجميع.

وتابع المصدر: كان سليمان يعلم أنه مستهدف، وتوقع سليمان أنه لن يكون موجودًا فى الفترة القادمة، وتوقع أيضًا أن عددًا من الصحفيين والحالمين بالشهرة سيقومون بتأليف أحداث من نسج خيالهم الشخصي لكى يتماشي مع الأحداث الحالية.


ويستكمل المصدر فى تسريباته حول المذكرات: أن علاقات عمر سليمان بالخارج كانت مصدر الخطر الأول علي النظام السابق، لكونه اللاعب الأساسي وحلقة الوصل بين الأفكار الفسلطينية وأهدافها وبين اليهود وأطماعهم، والإخوان وأجندتهم.

وتابع: كان سليمان يتمتع بشخصية قوية ومؤثرة فى جميع الأطراف وساعدته شخصيته القوية على السيطرة على المواقف المختلفة علي الرغم من قلة المعلومات المتوفرة لحل المشكلة، وأهمها قصة تعمير سيناء، وبحسب التسريبات فإن سليمان كان يعلن دائمًا للمقربين منه أنه ليس مستهدف من الخارج، وإنما مستهدف من الداخل.

وينقل المصدر من مذكرات عمر سليمان مسألة تأمينه الشخصى ودور حسين كمال الشهير باسم "الراجل اللى واقف ورا عمر سليمان" فيقول المصدر، والكلام على مسئولية المصدر "لا يجرؤ حسين كمال أن يصرح بأى تصريحات عن عمر سليمان لأنه لا يعرف أي شيء إلا أقل القليل من المعلومات".

ويضيف المصدر أن مذكرات سليمان دعت إلى تغيير مسمي "جهاز الأمن الوطنى" إلى "جهاز الأمن المصرى"، حتى لا تكرر تجربة حماس فى مصر.

وذكر المصدر أنه حول نظرة عمر للمستقبل، قال: إن الإخوان يستطيعون الوصول إلى السلطة ولكنهم لا يستطعون الاستمرار بها، وأن عمرهم على الساحة السياسية قصير، ومهما حاولوا إثبات عكس ذلك. وأن الحكومة القادمة ستكون حكومة إخوانية لمحاولة السيطرة والمغالابة طمعاً في النجاح، ولكن النجاح له مقومات أخرى.

وحول العلاقات المصرية الدولية قالت المذكرات على لسان عمر سليمان "أخطأنا فاخطأت الإدارة الأمريكية"، وقال المصدر هناك العديد من الأسرار التى سنكشف عنها تبعاً.

وكان ضمن المفاجآت التى ذكرها المصدر عن الموضوعات التى تشملها التسريبات، أنها بمثابة اعتراف بالأخطاء التى وقع فيها عمر سليمان، وقالتها المذكرات نصاً: "إننا لم نستغل ملف الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط الاستغلال الأمثل، حيث كان يمكننا استبدال شليط بجميع المساجين والمعتقلين داخل السجون الإسرائيلية، ولكن....
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-07-2012, 11:13 PM
nogah177 nogah177 غير متواجد حالياً
عضو قدير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 452
معدل تقييم المستوى: 16
nogah177 is on a distinguished road
افتراضي

صموائيل العشاى
من اراجوزات الزمن و ممن افقدهم كتر الضربات وعيهم و بالبلدى كده بيلوششو
شوية ضد المجلس العسكرى و يقود مظاهرات لمحاكمة المشير


و شوية بعد فوز دكتور مرسي يؤسس

الجبهة الثورية لدعم وتأييد القوات المسلحة،
و يبكى عمر سليمان
دا خبر نفى اسرة عمر سليمان لاى مذكرات له
http://www.almasryalyoum.com/node/1014916
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-07-2012, 12:10 AM
الحاج اسماعيل الحاج اسماعيل غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
الحاج اسماعيل is on a distinguished road
افتراضي

نوارة نجم: في رئيس في الدنيا برنامجه انه يقطع النور على الناس وينزلهم الشارع يكنسوا؟ احنا دخلنا الجيش ولا انتخبنا رئيس؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 03:11 AM.