اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-06-2012, 11:22 AM
الصورة الرمزية صوت العقل
صوت العقل صوت العقل غير متواجد حالياً
نجمة العطاء
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 11,351
معدل تقييم المستوى: 26
صوت العقل is a jewel in the rough
افتراضي لجنة تقييم الأداء الإعلامي تطالب بغلق قنوات روجت الإشاعات في الإنتخابات!!!!

لجنة تقييم الأداء الإعلامي تطالب بغلق قنوات روجت الإشاعات في الإنتخابات!!


كشفت لجنة الرصد والتقييم للأداء الإعلامي للانتخابات الرئاسية في تقريرها الثالث والأخير عن نيتها تقديم جميع الأخطاء التي وقعت فيها القنوات للمنطقة الحرة والنايل سات لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه هذه المخالفات وغلق القناة التي خالفت المعايير المهنية.

كما رصد التقرير 18 ملاحظة حول الأداء الإعلامي لانتخابات الإعادة، كانت أهم تلك الملاحظات التوظيف الدعائي للشائعات عن مرشحي الرئاسة فى وسائل الإعلام موضحة أن الشائعات مثلت أحد أساليب الدعاية الانتخابية المضادة ضد المرشحين للرئاسة وهو الأمر الذي يساعد على تشويه صورتهم أمام الرأي العام والناخبين موضحة أن خطورة هذه الشائعات تبرز بعد انتشارها وتوظيفها الدعائي علي مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام خاصة في الأيام الأخيرة للحملة الانتخابية.

كمانوه التقرير الي تحيز بعض مقدمي البرامج، حيث اتسم أداء بعضهم بالمبالغة في التعبير عن تأييدهم ومناصرتهم لمرشح رئاسي معين أو تشويه صورة مرشح رئاسي آخر وتوجيه الدعاية المضادة له بل إن بعضهم كان يتجاهل اسم المرشح.
وقال التقرير إن أداء بعض المراسلين في القنوات الفضائية عبر التقارير الاخبارية جاء بالتحيز والافتقار الي المهنية وطرح الأسئلة الايحائية والاختيار المتعمد لضيوف بعينهم واستخدام الأوصاف والمصطلحات التى تتسم بالمبالغة وتفتقر الي الدقة وأحيانا الكذب واستنتاج نتائج تفتقر الي الحقيقة مما قد يفقده الثقة والمصداقية بين المشاهدين.
وفي يوم الخميس 14/6 استضاف نادي العاصمة بالفضائية المصرية كلا من المخرج خالد يوسف والفنانة إلهام شاهين حيث هاجم خالد يوسف المرشحين المتنافسين في الإعادة محمد مرسي وأحمد شفيق بشكل يتسم بالحدة والمبالغة.
أما الفنانة إلهام شاهين فقد ركزت علي حصول أبناء محمد مرسي علي ال***ية الأمريكية وأيدت إلهام اختيار المرشح أحمد شفيق لرئاسة الجمهورية باعتباره المرشح المناسب لحكم مصر في الفترة الحالية وتوجيه الدعاية المضادة لأعضاء مجلس الشعب من الإخوان المسلمين.
وقال التقرير إن معتز الدمرداش استضاف ثلاثة من المتخصصين في برنامج «مصر الجديدة» بقناة الحياة في تحليل اللقاء الذي أجراه المذيع مع المرشح أحمد شفيق وقام بتفنيد التصريحات والآراء والأفكار التي طرحها المرشح، وانتقد الضيوف الثلاثة بشدة جميع آراء شفيق وتصريحاته في اللقاء وأكدوا أن الاجابات كانت صادمة للرأي العام وهو الأمر الذي يعكس التحيز في اختيار الضيوف في الحلقة المخصصة لتحليل اللقاء وكأنها خصصت تحديدا لانتقاد آراء المرشح أحمد شفيق وتوجيه الدعاية المضادة له.
وفي برنامج «دور يا كلام» علي قناة «on tv» يوم السبت 9/6 أكدت الصحفية فريدة الشوباشي أنها تؤيد أحمد شفيق كمرشح للرئاسة لأنها لو انتخبت محمد مرسي فسوف يعلق لها المشنقة في هجوم واضح علي المرشح الإسلامي.
وقام العديد من القنوات الفضائية ومقدمي البرامج ببث وإذاعة العديد من المضامين الدعائية والأغنيات التي تسخر وتستهزئ بالمرشحين في مرحلة الإعادة مما يساهم في توجيه الدعاية المضادة والتأثير السلبي علي اتجاهات التصويت لدي الناخبين، حيث تعمد برنامج «مصر الجديدة» بقناة «الحياة 2» إذاعة رسالة وتقرير اخباري يتضمن العديد من النكت والمضامين والأغنيات التي تسخر وتستهزئ من المرشحين مرسي وشفيق التي بثت علي المواقع الالكترونية المختلفة وأعاد بثها وإذاعتها في البرنامج مما يساعد علي نشرها علي أوسع نطاق جماهيري ويساعد أيضا في زيادة متابعتها علي المواقع الالكترونية فضلا عن توجيه الدعاية المضادة للمرشحين ويتنافي مع القواعد الخاصة بالتغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية.
وقام إبراهيم عيسي في برنامج «السادة المرشحون» السخرية والاستهزاء مدعما هذه الصورة ببعض الأغنيات من مواقع «الفيس بوك» تحتوي علي ألفاظ ومعانٍ هزلية ساخرة لا تتناسب ومستوي مخاطبة جماهير المشاهدين وفي هذا السياق قام إبراهيم عيسي بعرض إطار سيارة «استبن» مشبها به المرشح محمد مرسي «المرشح الاحتياطي» بشكل يمثل درجة عالية من السخرية والاستهزاء بمرشح الإخوان المسلمين والأكثر من ذلك هو استمرار عيسي في توجيه التعليقات الساخرة غير اللائقة الي كل من المرشحين مؤكدا أن المرشحين الاثنين لا يصلحان لمنصب الرئاسة في إطار الدعوة الضمنية للناخبين لمقاطعة الانتخابات وعدم التصويت لكليهما فضلا عن السخرية والاستهزاء من المرشحين.
تعد الشائعات أحد أساليب الدعاية الانتخابية المضادة ضد المرشحين، ومن الأمثلة البارزة للشائعات التي انتشرت ضد كلا من المرشحين أذيعت في العديد من وسائل الإعلام والفضائيات، مرض المرشح أحمد شفيق والشائعة الخاصة بانسحاب المرشح محمد مرسي من سباق انتخابات الرئاسة.
وأوصي التقرير بضرورة اتخاذ القرارات السريعة والحاسمة لمواجهة بعض السلوكيات والممارسات الإعلامية المعيبة وغير اللائقة التي يقوم بها بعض الإعلاميين الذين استخدموا الألفاظ والجمل المعيبة وغير اللائقة، والازدواجية والتداخل في الأدوار والوظائف التي يقوم بها بعض الصحفيين والإعلاميين، إذ إن بعضهم يشارك في الفرق التي تقوم بالتخطيط للحملات الإعلامية لأحد المرشحين وفي نفس الوقت يشارك في التغطية الإعلامية للانتخابات في الجريدة أو القناة التي يعمل بها.
وضرورة التنظيم الدقيق ووضع الآليات التي تنظم وتضبط حجم الإنفاق الإعلامي والدعائي في الحملات الانتخابية

المصدر
__________________
استودعكم الله ..


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-06-2012, 12:40 PM
الصورة الرمزية mohammed ahmed25
mohammed ahmed25 mohammed ahmed25 غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 2,658
معدل تقييم المستوى: 16
mohammed ahmed25 has a spectacular aura about
افتراضي

جزاكم الله خيرا
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-06-2012, 01:10 PM
الصورة الرمزية هويدااحمد76
هويدااحمد76 هويدااحمد76 غير متواجد حالياً
معلمة لغة انجليزية ابتدائى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 7,624
معدل تقييم المستوى: 24
هويدااحمد76 has a spectacular aura about
افتراضي

وفين فناة الفراعين وتوفيق عكاشة
__________________
***************************
صدقة جارية على روح صديقتى وبناتها

توفوا يوم الجمعه 22\7\2011 فى حادث
http://quransound.com/

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-06-2012, 01:23 PM
الصورة الرمزية راغب السيد رويه
راغب السيد رويه راغب السيد رويه غير متواجد حالياً
مشرف عام اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,313
معدل تقييم المستوى: 24
راغب السيد رويه is a jewel in the rough
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 02:31 AM.