اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-02-2012, 10:45 AM
الصورة الرمزية د.عبدالله محمود
د.عبدالله محمود د.عبدالله محمود غير متواجد حالياً
معلم أول
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 9,616
معدل تقييم المستوى: 25
د.عبدالله محمود is just really nice
افتراضي المَعُوْنَةُ المَلْعُوْنَة وبُشْرَى الشَّيْخِ حَسَّان

المَعُوْنَةُ المَلْعُوْنَة
وبُشْرَى الشَّيْخِ حَسَّان

Mon, 02/13/2012 - 22:21
كنت على يقين بعون الله أن الثقافة الأمريكية ومنطقها الذى لا يزال عقيماً عقب ثورة مصر المجيدة فى الخامس والعشرين من يناير لم تعد جديرة بالبقاء فى مصر مدة أطول، أو بصورة أخرى إن أصحابها قد أصيبوا بنفس الداء الذى أصاب النظام المصرى السابق حينما قام بمعالجة ما يحدث فى مصر وقت الثورة بمنطق العصور الوسطى الجمل والحصان وبلطجية الخيالة.
لذا فلم يكن من جديد يذكر أن تكشف أمريكا عن وجهها الخفى بتهديدات علنية لقطع المعونة التى تمنحها لمصر سنوياً، لكن الأمور تبدلت واختلفت، واليد التى كانت تأخذ دونما استحياء قد اجتثت من الأرض، لكن هذه العقلية الأمريكية التى تيقنت أن المصريين كلهم صاروا مثل حاكمهم، افترضت أن فزاعة قطع المعونة ستخيفهم وستجعلهم أكثر وداعة كما كانوا من قبل، أى قبل هبوب نسائم الربيع الثورى على مصر.
وجميعنا شاهد المساجلات التى بثتها شبكة الأخبار الأمريكية cnn، والتى عرضت بعض وجهات نظر نواب مجلس الشيوخ الأمريكى فى ضرورة قطع المعونة الأمريكية لأن هذا سيشكل ضغطاً استراتيجياً على مصر فى علاقتها الاستشرافية بالكيان الصهيونى من جهة، ولجعل مصر أسيرة بصورة استثنائية للدولة المانحة أملاً فى تنفيذ أجندات أمريكية جديدة تتوافق مع المشهد السياسى المصرى الراهن.
ومن العجب أن أرى قولهم هذا واقعاً ولا يمثل شيئاً غريباً عجيباً على دولة عظمى ظلت لسنوات بعيدة تحدد التوجه الداخلى والخارجى لمصر، والدليل على ذلك عشرات البرامج الأمريكية ومئات المشروعات التى تم تطبيقها واستخدامها فى ظل رئاسة المخلوع مبارك للبلاد، ولغير المطلع عليها أخبره بأن البرامج الأمريكية التى كانت تنفذ فى مصر فى مجالات مثل الرى والصحة والقطاعات الاقتصادية، كانت هناك برامج موازية تهتم بنشر أنماط مغايرة لطبيعة المجتمع المصرى التقليدى، مثل الختان وتمكين المرأة والمواطنة، تلك الكلمة التى لم تعرفها مصر إلا فى مطلع القرن الحالى، رغم أن هذه البلاد هى التى أعطت للعالم درساً فى التلاحم القوى بين عنصرى الأمة المسلمين والأقباط.
وغير ذلك من البرامج التى استهدفت تعليم الفتيات الريفيات، ومحاولة تطوير المناهج الدراسية بما يسمح لتحقيق مطامح الولايات الأمريكية لتعزيز وجود الكيان الصهيونى فى المنطقة.
وأعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية التى سعت منذ ثلاث سنوات تحديداً فى نشر اللغة العربية فى أمريكا، بل واستطاعت فى زمن قياسى أن تنشئ معاهد ومراكز متخصصة أكاديمية لدراسة العقل اللغوى العربى الذى ينتج ثقافة نوعية، أصيبت بدهشة مماثلة لدهشتها الباهتة التى أصابتها وقت الثورة على النظام البائد، وكلنا يتذكر خطابات الرئيس الأمريكى أوباما ووزيرة خارجيته هيلارى كلينتون وقت الثورة ومطالبهم للحكومة المصرية بتعزيز الديموقراطية، وهم لا يعلمون أن حليفهم الاستراتيجى مبارك فى المنطقة قد سقط بالفعل.
والشعب المصرى يعتقد أن المعونة الأمريكية هى مجرد حفنة من الدولارات تقيم صلب الأجساد، متغافلين فى ذلك المساعى غير المشكورة الكامنة وراء هذه المنحة سيئة السمعة من تفكيك الروابط التقليدية للأسرة المصرية، وزعزعة الاستقرار النسبى لفئات المجتمع، بالإضافة إلى نشر ثقافات لا تنتمى للهوية العربية والإسلامية، وهذا ما يجعل الإدارة الأمريكية تفقد صوابها وتتخلى تدريجياً عن رجاحة عقلها لأن أمن إسرائيل سيصبح محل خطر مستدام.
وللحق أقول، إن مبادرة الشيخ محمد حسان بشأن الاستغناء عن المعونة الملعونة مع إنشاء صندوق يكفل للمصريين تخطى عبء هذه المعونة بمشاركة صادقة من رجال المؤسسة الدينية فى مصر لهى بحق دعوة إخلاص من شيخ محترم لشعب يأبى ألا يعيش إلا محترماً.
وليت قنوات الإعلام تأخذ على عاتقها مسئولية الترويج لهذه المبادرة، ليس هذا فحسب، بل أيضاً تحاول هذه الوسائط الإعلامية إظهار الحقائق الخفية المقترنة بالمعونة المشبوهة، وكذلك الجهات التى سنحت لها التغلغل فى قيم وأعراف المجتمع المصرى، وكم من برنامج مشبوه قدم للجامعات المصرية ولمدارسنا الخالية من الجودة والتوصيف العالمى وجد صدى لدى أساتذة الجامعات التى هرولت إلى مثل هذه البرامج، وهم يظنون أنهم يحملون خيراً لبلادهم، غير مدركين أنهم مجرد أدوات نقل صماء مجردة خالية من التأويل أو التعليل.
لذا فدعوة الشيخ محمد حسان ستكون فاعلة إذا ما صادفت إخلاصاً من المصريين أنفسهم، وأنا على يقين بإخلاصهم وصدق وعمق هويتهم المصرية الأصيلة.
والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل.

المصــــــــدر
__________________

استودعكم من لا تضيع ودائعه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-02-2012, 11:34 AM
الصورة الرمزية راغب السيد رويه
راغب السيد رويه راغب السيد رويه غير متواجد حالياً
مشرف عام اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,313
معدل تقييم المستوى: 24
راغب السيد رويه is a jewel in the rough
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-02-2012, 01:22 PM
الصورة الرمزية طالبة الجنة 2012
طالبة الجنة 2012 طالبة الجنة 2012 غير متواجد حالياً
طالبة جامعية ( صيدلة الاسكندرية)
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 770
معدل تقييم المستوى: 15
طالبة الجنة 2012 is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا على نشر الخبر
نحن لسنا فى حاجة الى تلك المعونة ولا حتى المعونه العسكرية التى تدفعها امريكا نظير تحديد عدد الجيش وما يملكه من اسلحة وغيرة ماذا لوتبرع كل مصرى بجنية واحد وفى يوم والله لتمتلك مصر اضعاف اضعاف تلك المعونات الموجهة
لماذا يقال ان الاقتصاد فى مرحلة انهيار وانهم لا يستطيعون رفع الرواتب فى حين هناك من يتقاضى راتب 5 ملاين نظير من يتقاضى 200 جنية واقل من ذلك لماذا لايتخلى صاحب 5 ملاين عن مليون يتم توزيعه على المرتبات الضعيفة والله لن يكون هناك ضعف فى الموازنه ولا الاقصاد لا مساس بميزانية الدولة ولن نحتاج الى اى معونات ولكن اين صوت العقل فى مصر
__________________
الهى ان عجز لسانى عن النطق بكلماتى ...فانت وحدك تعلم ما تطوية صفحاتى .......لا اعرف كيف ارتب كلامى كى ادعوك به.......... يكفينى رفع الاكفة دائما حتى الممات........ باب مغفرتك مفتوح والغافلون تناسوه ........وقد وقفت عنده بعد رحلة المشتاق....... اشتقت اليك يا رحمن فلا تحرمنى.......... يا الله من ضياء وجهك الكريم البراق.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-02-2012, 11:43 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:11 AM.