اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > ركن الغـذاء والـدواء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-02-2012, 06:39 AM
الصورة الرمزية NazeeH
NazeeH NazeeH غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,097
معدل تقييم المستوى: 20
NazeeH is a jewel in the rough
افتراضي أستشارات طبية

إستشارات طبية

التهاب المثانة
* تكرر لدي التهاب المثانة، ما هي وسيلة الوقاية؟


الأصل في المتابعة الطبية للمعالجة هو مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات التي يطلبها ومتابعة نتائجها لديه وتناول الأدوية التي يصفها للمعالجة والمتابعة لديه، لمعرفة نتيجة المعالجة. ومن ضمن المتابعة الطبية محاولة معرفة سبب الإصابة بالتهاب المثانة، والعمل على عدم تكرار ذلك إن أمكن.
وهناك بالعموم عدة وسائل مفيدة لتقليل احتمالات تكرار عودة الإصابة بالتهابات المثانة التي تسببها البكتيريا. ومن أمثلة تلك الوسائل عدم حصر البول، أي عدم تأخير إخراج البول عند الشعور بالرغبة في التبول. وهذا جانب مهم، وهو التفاعل مع نداء الجسم لتحقيق المطلوب. وكثير من المشكلات الصحية، أحد أسبابها تأخير أو عدم الاستجابة لنداء الجسم. وإضافة إلى حصر البول هناك عدم التبرز عند رغبة الجسم في ذلك، ما يُؤدي إلى الإصابة بالإمساك لاحقا. وكذلك عدم شرب الماء حال الشعور بالعطش، وعدم النوم بالليل حال الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.
ويؤدي عدم التبول حال الشعور بالرغبة في التبول، أو عدم إفراغ المثانة بالكامل عند التبول، إلى إعطاء الميكروبات فرصة للتكاثر والنمو في المثانة، وبالتالي ارتفاع احتمالات تكرار التهابات المثانة، وخاصة لدى من سبقت إصابتهم بهذه النوعية من الالتهابات.
والإناث على وجه الخصوص، بحاجة لإدراك ضرورة تنظيف الأعضاء التناسلية بعد قضاء الحاجة، التبول أو التبرز، وتجفيف منطقة الأعضاء التناسلية، من الأمام إلى الخلف، وليس بالعكس. وذلك لمنع احتمالات تلويث البكتيريا، الموجودة في منطقة فتحة الشرج، لمنطقة المهبل.
وينبغي أيضا الحرص على شرب الماء، وعلى التبول بعيد الفراغ من اللقاء الزوجي. وهو ما يُسهم في تنظيف وغسل مجرى البول من أي ميكروبات تم دفعها إلى مخرج البول خلال اللقاء الزوجي. وأيضا الاهتمام بشرب كميات كافية يوميا من الماء. أي 8 أكواب ماء على الأقل يوميا. والأفضل شرب الماء بكميات تجعل لون البول شفافا أو أصفر خفيف جدا. وهذه أفضل طريقة لضمان تزويد الجسم بالماء، أي طريقة مراقبة لون البول.
ومن المفيد أيضا تناول التوت أو عصير التوت، وهو ما ثبتت فائدته طبيا في تقليل احتمالات التصاق الأنواع الشائعة من البكتريا المتسببة بالتهابات مجاري البول، على الأسطح الداخلية لبطانة مجاري البول.
كما تجدر ملاحظة أن الوسائل الموضعية المستخدمة لمنع الحمل، كالحاجز المهبلي أو المستحضرات الموضعية لقتل الحيوانات المنوية للرجل، قد تتسبب بموت الأنواع الطبيعية المفيدة من البكتيريا الموجودة في المناطق المهبلية القريبة من فتحة إخراج البول. وهو ما قد يُعطي فرصة لنمو الميكروبات الضارة المتسببة بالتهابات المثانة. وفي هذا الشأن يُمكن استشارة طبيبة النساء والتوليد حول وسيلة منع الحمل عند وجود مشكلة تكرار التهابات مجاري البول.


* مرضى السكر والفحوصات

* عمري 46 سنة، ولدي ارتفاع في ضغط الدم، كما لدي مرض السكر وتتم معالجته بالأنسولين. ما تنصح للوقاية من أي مضاعفات للسكر؟


نصيحة الطبيب لك بأخذ الأنسولين بالإبرة تحت الجلد، ليس معناه سوى الحرص على ضبط نسبة السكر لديك بشكل أفضل مما كان حين تناولك حبوب أدوية خفض السكر. وهذا المبرر ذكره الطبيب لك، ولا يعني أن مرض السكر أصبح لديك أشد خطورة، بل يعني أن هناك ضرورة لضبط نسبة سكر الدم نظرا لعدم القدرة على تحقيق ذلك بأقراص الحبوب الدوائية.
ولاحظ معي أن السكر مرض يُؤدي إلى عدم ضبط الجسم لنسبة السكر في الدم، وعدم قدرته على إبقائها ضمن المعدلات الطبيعية في مراحل مختلفة من اليوم. والجسم عادة يقوم بهذه المهمة عبر إفراز البنكرياس لكميات من هرمون الأنسولين وفق معدلات نسبة السكر في الدم. ومعلوم أن نسبة السكر في الدم ترتفع بعد تناول الطعام وتنخفض بفعل إما عدم الأكل أو عمل الأنسولين على تصريف السكر إلى الأنسجة التي تستخدمه في إنتاج الطاقة.
ومضاعفات السكر ليست فقط ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم. بل هناك مضاعفات قد تُصيب الأوعية الدموية في شرايين القلب أو الدماغ أو إطراف الجسم. ومضاعفات قد تُصيب الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العينين أو الكلى. ومضاعفات أخرى قد تُصيب الشبكات العصبية في الأطراف أو الجهاز الهضمي أو الشبكات العصبية المغذية للأوعية الدموية أو المثانة وغيرهم.
وهذه المضاعفات الطويلة الأمد تحتاج إلى متابعة واهتمام. وأولى وسائل المتابعة والاهتمام هي اتخاذ وسائل الوقاية. وبالنسبة لشرايين القلب والدماغ مثلا، وسائل الوقاية تشمل خفض وزن الجسم منعا للإصابة بالسمنة، وتشمل ضبط نسبة الكولسترول والدهون في الدم، وضبط الارتفاع الممكن في معدل ضغط الدم، وممارسة الرياضة البدنية اليومية، والامتناع عن التدخين.
وإضافة إلى الوقاية، هناك الكشف المبكر عبر إجراء تحاليل الدم للكولسترول ووظائف الكلى وغيرهم، ومراقبة ضغط الدم، وإجراء فحوصات القلب، وهو ما يُقرره الطبيب المتابع حسب الحاجة.
وكذا الحال مع متابعة وظائف الكلى، عبر تحليل الدم، وعبر إجراء تحليل عينة للبول المتجمع خلال 24 ساعة وغيرها من الفحوصات التقييمية للكلى.
وإضافة إلى ذلك فحص شبكية العين، وفحص سلامة الأعصاب، وغيرها من الفحوصات وعناصر المتابعة التي يُقررها الطبيب المتخصص في متابعة مرضى السكر.


* الشواء والسرطان




* هل تناول اللحم المشوي كالكباب يتسبب بالسرطان؟


ليس صحيحا إطلاق العبارات التحذيرية الطبية دون ضوابط في الوصف والتعريف. والصحيح أن الهيئات الطبية تحذر من تناول اللحوم المشوية بطريقة خاطئة، وتقول بأن ذلك يُمكن أن يتسبب بالإصابة بأنواع معينة من سرطان أجزاء من الجهاز الهضمي نظرا لأن هناك مركبات كيميائية ضارة قد تتكون خلال شواء بروتينات اللحوم بطريقة غير صحية.
- ولذا فإن طريقة الشواء، وليس مجرد الشواء، هو المشكلة. ومؤسسة السرطان بالولايات المتحدة حينما تناولت هذا الموضوع بالعرض، قالت إن المواد المؤدية للسرطان في اللحم المشوي تنتج عن أحد أمرين. الأول هو تغيرات تركيب الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات في اللحوم بالعموم. والثاني هي الغازات والمواد الكيميائية الناتجة عن تساقط السوائل الدهنية عن اللحوم حال شوائها على قطع الجمر الملتهبة، وأيضا الغازات التي تصدر عن الفحم الصناعي أو الطبيعي خلال عملية احتراق الفحم.
وتقليل احتمالات تكون هذه المواد الضارة يكون بأمرين. الأول، أن يتم الشواء بطريقة تُقلل التفاعل المباشر بين قطع اللحم مع الحرارة العالية للجمر. والثاني، تقليل تفاعل الجمر مع السوائل المتساقطة عن الفحم واستخدام أنواع جيدة من الجمر أو أي مصدر حراري للشواء.
وعليه من الأفضل نزع الدهون عن اللحوم قبل شوائها، وتقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة يسهل نضجها بسرعة، وتبليل اللحوم بالخل أو الليمون أو عصير الرمان أو غيره من السوائل الطبيعية لتقليل احتمالات تكوين المواد الضارة. وإضافة الخضار بين قطع اللحوم لتقليل نفس فرص تكوين المواد الكيميائية الضارة وعدم تعريض قطع اللحوم للاحتراق المباشر عند التعرض المباشر لمصدر حرارة الشواء.
كما أن الأفضل استخدام الفحم النباتي، وعدم إضافة المواد ذات الأصول البترولية لتسريع احتراق الفحم، وعدم إكثار كمية الجمر وحرارته العالية، والصبر لشواء اللحوم دون عجلة.

__________________


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-02-2012, 11:40 PM
أحمد وسام علي أحمد وسام علي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
أحمد وسام علي is on a distinguished road
افتراضي

ابني يعاني من ضمور الخلايا المسئولة عن الحركة والكلام بسبب زنقة ولادة وماشي على الديباكين والأبتريل ولكن الحمد لله مشي ولكن الكلام لسه وعمره اقترب من ثلاث سنوات ولا يستجيب للتخاطب بسبب زعره وخوفه الشديد من الأطباء وهو كثير الحركة قليل التركيز ولكن هو بيفهم كويس أنا عايز أعرف أعمل ايه علشان اعالجه وأنمي ذكائه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-02-2012, 06:49 PM
ابو _عيسى ابو _عيسى غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 47
معدل تقييم المستوى: 0
ابو _عيسى is on a distinguished road
افتراضي

الله ينور
ابوعيسي المراغى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-02-2012, 11:44 PM
أحمد وسام علي أحمد وسام علي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
أحمد وسام علي is on a distinguished road
افتراضي

أرجو الرد علي رسالتي سريعًا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-02-2012, 06:38 AM
الصورة الرمزية NazeeH
NazeeH NazeeH غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,097
معدل تقييم المستوى: 20
NazeeH is a jewel in the rough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد وسام علي مشاهدة المشاركة
ابني يعاني من ضمور الخلايا المسئولة عن الحركة والكلام بسبب زنقة ولادة وماشي على الديباكين والأبتريل ولكن الحمد لله مشي ولكن الكلام لسه وعمره اقترب من ثلاث سنوات ولا يستجيب للتخاطب بسبب زعره وخوفه الشديد من الأطباء وهو كثير الحركة قليل التركيز ولكن هو بيفهم كويس أنا عايز أعرف أعمل ايه علشان اعالجه وأنمي ذكائه
الأخ العزيز
بعد البحث وجدت مشكلة تشبه مشكلة حضرتك
وكان هذا هو الرد عليها
مع تمنياتي لابنك بالشفاء العاجل



علاج ضمور خلايا المخ لدى الأطفال




أرجو التكرم بالإفادة عن إمكانية علاج ضمور خلايا المخ لدى الأطفال ، حيث ان لي طفلة تعاني من هذا المرض وعمرها 8 سنوات وطبعاً لاتتكلم ونموها بطيء جداً جداً .
كل الأطباء تقريباً أجمعوا على عدم علاج لهذا المرض ... أرجو من الأخوة الإفادة إذا كان هنالك علاج لمثل هذه الحالة وبالتفصيل إن أمكن .
ولكم الشكر الجزيل ... سائلاً المولى أن يجنبنا وإياكم شر الأمراض .


الجواب



الأخت العزيزة آلمني ماخططته اثابك الله ومسح على قلبك
اختي الكريمة أنا شفت علاج بوخز النحل في مصر ولكن لا أعلم مامدى نجاحه ولكن غاليتي سوف أنقل لك حرفيا ماكتب في أحد المنتديات

مركز علمي يتبنى العلاج به تحت إشراف طبي



يتم العلاج بوخز إبر النحل عن طريق وضع النحلة على المكان الذي يوجد به الألم («الشرق الاوسط»)


العريش (مصر): يسري محمد

مئات من المصريين يترددون يوميا على مركز بحوث عسل النحل التابع لكلية الزراعة البيئية في العريش، عاصمة محافظة شمال سيناء، حيث يعالجون بالوخز بإبر النحل، في إطار برنامج يتبناه مركز بحثي علمي يخضع لإشراف طبي بجامعة قناة السويس المصرية للعلاج بسم النحل.
ويقول باحثون بالمركز الحكومي، الذي يقدم خدماته مجانا، انه يمكن بوخز النحل وسمه معالجة أمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والانزلاق الغضروفي وضمور العصب السمعي والروماتويد وعرق النساء وخشونة العظام وضيق الشرايين والصداع المزمن، وان عملهم يعتمد أساسا على الطبيب الذي يشخص المرض. أما بالنسبة للالتهاب الكبدي الوبائي فان لسع النحل لا يؤدي الى الشفاء منه، وانما يساعد على استقرار الحالة.

ويتم العلاج بوخز النحل داخل المركز عن طريق وضع النحلة على المكان الذي يوجد به الألم وتتم عملية الوخز بجرعات تدريجية.


وتتضمن خطة العلاج داخل المركز إلى جانب الوخز اتباع نظام غذائي على رأسه عسل النحل، مضافا إليه الغذاء الملكي وحبوب اللقاح بجانب نظام غذائي خاص، كما يتضمن البرنامج التدرج في وخز النحل.


ويقول الدكتور محمد نجيب شحاتة، مدير المركز وعميد كلية الزراعة البيئية بالعريش، إن المحور الأساسي للعلاج بلسع النحل يقوم على تقوية جهاز المناعة للمريض.


ويضيف أن سم النحل يعمل على تقوية جهاز المناعة، الذي يعتبر رمانة الميزان للجسم، وطالما كان قويا لا يستطيع أي مرض أن يتغلب عليه.


ويقول إن المركز يعمل حاليا على مرضين أساسيين، هما ضمور خلايا المخ وفيروس سي، موضحا أن ضمور خلايا المخ مرض ليس له علاج في العالم، سواء طبيا أو بالجراحات، وان المركز نجح في تحسين حالة العديد من المرضى المصابين بهذا المرض، من خلال العلاج بوخز النحل.


ويواصل قائلا: إن هناك بحثا علميا منشورا أجراه المركز مؤخرا بالتعاون مع أطباء قسم المخ والأعصاب بجامعة قناة السويس، اثبت أن وجود تحسن ملحوظ في كل حالات الشلل الدماغي للأطفال، الذين اجري عليهم البحث، وذلك بعد تعرضهم للعلاج بوخز النحل، وكان التحسن في الوظائف الحركية والمهنية.


وأضاف، أن البحث العلمي كان من خلال دارسة حالة ستة أطفال مصابين بالشلل الدماغي، تم علاجهم بواسطة الوخز بالنحل، بالإضافة إلى العلاج الدوائي التأهيلي وطرق التخاطب.


ويتابع نجيب أن العلاج بلسعات وسم النحل علاج استكمالي للطبيب، فيجب على المريض الذي يأتي إلينا أن يكون قد تم تشخيص حالته جيدا بواسطة أطباء متخصصين، وبناء على التشخيص نقوم بعملية العلاج، ويقول إن العلاج داخل المركز مقتصر فقط على وخز النحل، وتناول غذاء الملكات، من دون استخدام أي أدوية طبية.


وفي حديقة المركز كان هناك العشرات من المصريين من السيدات والرجال وكبار السن، بعضهم جاء يسير على عكازين والبعض الآخر محمولا، حيث ينتظر الجميع دورهم لتلقي وخزة من النحل، وهي عملية تتم مرتين أو ثلاثة أسبوعيا في مكان الألم.


يقول صلاح محمود، 45 عاما، وهو من سكان مدينة العريش، ومصاب بفيروس سي: سمعت أن هناك علاجا مجانيا للسع بالنحل، فحضرت على الفور.. الطبيبة أجرت لي كشفا طبيا بعد الاطلاع على كل التقارير الطبية السابقة، قريب لي كان يعالج هنا يقول إن حالاته تحسنت كثيرا.


ويقول الحاج سليمان أبو عابد، 55 عاما، (سائق): تعرضت لحادث سيارة ونصحني العديد من الأطباء ببتر ساقي، لان الجلد كان على العظم كما ان ذاكرتي كانت قد ضعفت كثيرا.. بعد انتظامي في العلاج بوخز النحل هنا منذ ستة أشهر بدأت ساقي تتحسن تدريجيا، كما زال الانتفاخ الذي كان موجودا بها».


ومن أشهر حالات ضمور خلايا المخ، التي حقق المركز تقدما كبيرا في علاجها حالة الطفل محمد، 12 عاما، الذي كان يعاني من ضمور في خلايا المخ، وظل سنوات طويلة بدون حركة أو نطق.


ويقول والده أسامة آسر عبد الرسول: «محمد ولد بهذا المرض، ومنذ ولادته كان لا يتحرك ولا ينطق.. حاولت علاجه عند الكثير من الأطباء ولكنهم أبلغوني أن هذا المرض لا يوجد له علاج حتى الآن في أي مكان في العالم».


ويضيف: «حضرت إلى المركز قبل نحو عام وخضع ابني لخطة علاج مكثفة، حيث كان يتم لسعه بالنحل ثلاث مرات أسبوعيا، وبعد ستة أشهر بدأ التحسن في حالاته يظهر، بدأ ينطق ببعض الكلمات البسيطة جدا كما تمكن من الحركة والسير لخطوات بسيطة».


ولا يترك وخز النحل أي ورم أو التهابات في مكان الوخز، حيث يتم وفق خارطة خاصة بجسم الإنسان، توضح مواضع الوخز، وذلك بهدف عدم الرجوع لنفس المواضع إلا بعد مرور عدة أيام لضمان راحة المريض.


وتقول ناهد علي سليم ـ ربة منزل ـ كانت تتلقى وخزة حيث تعالج من مرض الفشل الكلوي، الذي أصيبت به قبل عامين: «حالتي تحسنت كثيرا بعد 7 أشهر من الوخز، أذهب للمستشفى مرتين فقط أسبوعيا لجلسات الغسيل الكلوي بدلا من ثلاث مرات قبل العلاج داخل المركز».


وتضيف أنها تشعر أيضا بتحسن جهازها المناعي وأن نشاطها أصبح أفضل من السابق.


وتقول طبيبة المركز مريم محمد، إن رحلة العلاج للمريض داخل المركز تبدأ بدراسة كافة التقارير الطبية والتحاليل والأشعات، التي يحضر بها إلى المركز، ثم يتم توقيع الكشف الطبي عليه وفحصه جيدا للوقوف على حالته جيدا، ويطلب منه استكمال بعض التحاليل والأشعات المطلوبة.


وتضيف أن كل هذه التقارير والفحوصات تعرض على مدير المركز حيث يقوم بوضع خطة العلاج، وتتم متابعة الحالة لمدة ستة أشهر.


ويتم الكشف الطبي على المرضى من خلال عيادة طبية ملحقة بالمركز، الذي يضم أيضا معملا لفحص العينات، ومحطة إنتاج الطرود وغذاء الملكات.


وأثناء وجودك داخل المركز تلاحظ وجودا كثيفا لخلايا تربية النحل، الذي يستخدم في الوخز، حيث تموت النحلة بعد الوخزة الأولى.


ويقول بعض الخبراء العاملين في المركز إنهم يعكفون حاليا على دارسة جديدة قد تفيد في استخدام النحلة في الوخز أكثر من مرة.


وليس للعلاج بلسع النحل أو سم النحل، أو أي منتج من منتجات عسل النحل، اية آثار جانبية كما أثبتت التجارب داخل مصر وخارجها.


الموضوع الثاني اللي قرأته حرفيا هو :

تستخدم كلمة "التحكم" أكثر من كلمة "معالجة"، وبالرغم من ذلك يمكن القيام بالكثير للتخفيف من آثار الشلل الدماغي، ومساعدة المصابين به ليحظوا باستقلالية في حياتهم، ويتضمن ذلك:

1- العلاج الجسدي - الطبيعي (Physical Therapy (PT :


يهدف إلى مساعدة الأشخاص على تحقيق قدراتهم في الاستقلالية الجسدية و الحركة، ويتضمن العلاج الجسدي: التمارين و الوضعية الصحيحة و تعليم الطرق البديلة في الحركة مثل المشي و إسناد و توجيه الكرسي المتحرك .


2- العلاج الوظيفي(Occupational Therapy(OT :


يعمل على تصميم نشاطات هادفة لزيادة الاستقلالية في مهارات الحركة الخفيفة، ويساعد هذا النوع من العلاج على استخدام معدات ملائمة كتلك المخصصة في الإطعام و الجلوس و الاستحمام . مساعدة الطفل في حياته اليومية.


3- العلاج من خلال التكلم - السمع والنطق Speech Therapy :


يهدف إلى تحسين التواصل كأن يحتاج الطفل فقط إلى مساعدة في التغلب على مشكلة بسيطة في اللفظ أو أن يكون غير قادر على التواصل الشفهي فيحتاج إلى نظام تواصل غير شفهي، تتضمن أنظمة التواصل البديلة التواصل بالعين و التواصل بالرموز و مؤلفات الصوت الإلكترونية.


4- العلاج من خلال القرآن Quranic
Therapy :

تستخدم
القرآن في معالجة الاضطرابات السلوكية و الذهنية و العصبية .


5- علاج مهني - vocational therapy


يهدف الى مساعدة الأطفال في الحصول على المحصول الدراسي والعلمي، مثل تسجيلهم في مدارس تعليم خاص، او مراكز لذوي الاحتياجات الخاصة.


6- علاج ترفيهي - Recreational therapy


يهدف الى العلاج باللعب والترفيه، استخدام اللعب كعلاج للطفل، بحيث يجذب الطفل الى التمارين بشكل لا ارادي، مثلا تعليم الطفل كيفيه استخدام المقص، و صنع لوحة فنيه، لها اثر نفسي وجسدي.


7- الجبائر، جبيرة العظام، وسائل التقويم . Orthotics, Casts, and Splints:


قد يوصف للأطفال المصابين استخدام الجبائر و جبيرة العظام ووسائل التقويم لاحتوائها في برنامج العلاج، ويجب أن يعتاد الطفل على هذه الأدوات، فهي تساعده على تحقيق الثبات وإبقاء المفاصل في موضعها وتساعد على مد العضلات.


8- الأدوية:


قد يتناول طفلك أدوية إذا وجدت حالات مصاحبة لإصابتها بالشلل المخي CP، على سبيل المثال : في حالات النوبات: توصف الأدوية في بعض الأحيان لحالات التشنج الشديدة أو التشنجات المؤلمة، ويمكن التخفيف من التشنجات مؤقتًا عبر الحقن الحاجزة للأعصاب.


9- الجراحة:


الجراحة التجبيرية والأنسجة الرخوة:


تساعد على مواجهة الآثار المدمرة للتشنج على الحبل الشوكي و الوركين و القدمين، كما أنها تعمل على إطالة أو نقل الأوتار سامحة للطفل بالتحرك بحرية أكثر، وعندما يكون الطفل قد اكتمل نموه، تعمل الجراحة العظمية على إعادة وضع العظام و تثبيتها .


الجراحة العصبية :


تكون الجراحة في جذور العصب مما يسيطر على توتر العضلات، و تهدف ما بعد قطع الجذر الخلفي الاختياري في التقليل من التشنج بقطع بعض جذور العصب في الحبل الشوكي .


10- المعدات المساعدة :


أصبحت العديد من المعدات الملائمة والمساعدة متاحة للأشخاص ذوي الإعاقات، ومنها: أجهزة الحركة Mobility Device : وتتضمن:الكرسي المتحرك (اليدوي و الرياضي و المزود بالطاقة)، المزلاج(scooter )، دراجات ذات عجلتين و ثلاث عجلات معدة خصيصًا، العكازات و الأدوات المساعدة على المشي walkers ، أجهزة الاتصال Communication Devices تتضمن : ألواحًا رمزية Symbol boards، مؤلفات الصوت، الأدوات المساعدة على الحياة اليومية Daily Living Aids ، فتح الأبواب إلكترونياً، أوعية طعام ذات المقبض الكبير.


11- الدعم الثقافي:


يعاني العديد من الأطفال المصابين من بعض أنماط الصعوبات في التعلم، و يمكن التقليل من آثاره من خلال تقييم الطبيب النفسي و دعم المعلمين المتخصصين، بهدف مساعدتهم في تحسين مهارات الحركة والاتصال قبل بدء المدرسة، وقد يحتاج الطفل المصاب بالشلل المخي الطفيف إلى بعض التعديلات البسيطة في البرنامج، فعلى سبيل المثال، قد يحتاج إلى المزيد من الوقت ليكتب اختباره إذا كانت سيطرته على يده ضعيفة.


ويجب أن يخضع الأطفال إلى خطة تعليم انفرادية تعمل على تقييم أداء الطفل وتضع الأهداف وتحدد المساعدة اللازمة، ويتنوع مقدار الدعم المقدم والالتزام بالدمج الناجح على نحو كبير بين الهيئات المدرسية والمدارس الفردية وتساعد العلاقة الجيدة بين الآباء والمعلمين الأطفال على تحقيق أهدافهم.




,اذا شفت أي شي جديد غاليتي سوف أوافيك به

يقال أن هناك علاج بزراعة الخلايا الجذعية ولكنه في طور الدراسة



أنا هذا ماقرأته الله بحق من أحبهم وخصهم أن يشافي أبنتك ويردها لك سالمة معافاة وأسفة جدا على اطالة ونسألكم الدعاء ,

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كان هذا في يوم 2008/11/27






.

__________________



آخر تعديل بواسطة NazeeH ، 12-02-2012 الساعة 06:43 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-02-2012, 06:45 AM
الصورة الرمزية NazeeH
NazeeH NazeeH غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,097
معدل تقييم المستوى: 20
NazeeH is a jewel in the rough
افتراضي

ضمورٌ في خلايا المخ .
بيانات الاستشارة


عنوان الاستشارة
ضمورٌ في خلايا المخ .
تاريخ الاستشارة 2006-07-12
عدد قراء الاستشارة 2827
بسم الله
اتمنى لكم التوفيق..
لدي طفله عند الولادة اصبح لدى امهاعسر ولادة والان الفتاة عمرها سنة وثلاثة اشهر ولا تقدر على الزحف او مسك اي شئ او الوقوف , حيث ارسلتها لاكثر من طبيب قالوا لديها تلف في الدماغ بسب عسر الولادة ولعدم استنشاقها الهواء الكافي.
راجيا وجود حل لي لهذه الحالة جزاكم الله خيراً علما ليس لديها لين في العظام.


بيانات المستشير
اسم المستشير محمد قاسم


رد المستشار

اسم المستشار د.علي أحمد الصحفي
تاريخ الرد
2006-07-17

أخي الكريم قاسم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عسر الولادة يؤدي إلى نقص الأكسجين في الدم ,وهذا يؤثر على جميع أجزاء الجسم ,ولكن أكثر جزء وأهم جزء يتأثر بنقص الأكسجين هو الدماغ ، ويكون التأثير على وظائف الدماغ بحسب كمية الأثر الذي تركه نقص الأكسجين على نمو الدماغ.

والأثر غالباً يكون عبارة عن ضمور في خلايا المخ ، فإذا كان الضمور شديداً كان الأثر شديداً ، وإذا كان الضمور خفيفاً كان الأثر خفيفاً.

وفي الغالب أخي الكريم أن هذا الضمور لا يوجد له علاج شاف، ولكن يستعان على الأثر بالعلاج الطبيعي المتواصل.
وإذا كان هناك تشنج يعالج بعلاجات التشنج , ويجب أن يتابع الطفل المصاب مع طبيب أعصاب أطفال ليتم معالجة المضاعفات التي تحصل له نتيجة الضمور بالمخ سواء كان نقص تغذية أو مضاعفات عصبية.
ويحصل مع العلاج المتواصل تحسن نسبي في الأداء الوظيفي للدماغ، ولكن ليس هناك علاج شاف للضمور الناتج.

واحمد الله أخي الكريم أن ابنتك ترى وتسمع وتستجيب لك وتأخذ الأكل عن طريق الفم فهناك ممن يصابون بضمور شديد لا يرون ولا يسمعون ولا يستجيبون لمن حولهم بل لا يستطيعون الأكل إلا عن طريق أنبوبة غذاء من الأنف إلى المعدة، وبعضهم على جهاز تنفس صناعي لا يستغني عنه البتة.


اسأل الله العافية لك ولأسرتك ولجميع إخواننا.

__________________



آخر تعديل بواسطة NazeeH ، 12-02-2012 الساعة 06:55 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:26 AM.