اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > قضايا سياسية وأخبار مصرية وعربية وعالمية

قضايا سياسية وأخبار مصرية وعربية وعالمية منتدى يختص بعرض كافة الأخبار السياسية والإقتصادية والرياضية في جميع أنحاء العالم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-01-2012, 11:39 PM
Khaled Soliman Khaled Soliman غير متواجد حالياً
معلم أول أ لغة إنجليزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 9,294
معدل تقييم المستوى: 25
Khaled Soliman has a spectacular aura about
افتراضي لهذه الأسباب يعادون السلفيين


لهذه الأسباب يعادون السلفيين


Date: 2012-01-17 19:53:58



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فأوصي إخواني السلفيين خاصة والإسلاميين عامة بالرفق في الحديث مع المخالفين "فكريًا، وسياسيًا"، فإن أكثر هؤلاء المخالفين ليسوا مخالفين في حقيقة الأمر، بل غابت عنهم أمور فظنوا أن هناك خلافًا بيننا وبينهم، وأغلبهم لا يعادون الإسلام وأهله، ولا يناهضون المشروع الإسلامي، بل هم يعادون صورة ذهنية سلبية رسمها في أذهانهم الإعلام المضلل.
فعلينا جميعًا بالرفق، فإن الله -تعالى- يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه.
ولا تعني الوصية بالرفق هاهنا أن حال أغلب السلفيين أو أبناء الصحوة على خلاف ذلك، بل عادة أغلبهم -بفضل الله- اللين مع الناس، إلا قلة قليلة غلبت عليها حماستها، ولم يكن بقدر ذلك علمهم، والنصيحة واجبة، فإن الدين النصيحة.
إن كثيرًا ممن يعادونك، بل ويشتمونك لا يفعلون ذلك مِن أجل أنك مسلم ملتزم بدينه، بل من أجل أنك -في نظره- انحرفتَ عن الإسلام الذي يعلمه، وعن المسار الذي رسمه لنا رسولنا -صلى الله عليه وسلم- في ظنه، ويا لغربة الإسلام بيْن أهله!
إنهم في المجمل لا يعادون السلفية بوصفها منهج لفهم وتطبيق الإسلام، بل يعادون قومًا ينتسبون إلى السلف، والسلف منهم براء -فيما يرون-، ولم يدروا أن هؤلاء كانوا وما زالوا -بفضل الله- يحفظون للأمة تراثها، وينافحون عن هويتها وثقافتها الأصيلة، وكانت ولا زالت قضايا أمتهم المصرية، وهويتها الإسلامية هي شغلهم الشاغل.
وبعضهم يظن أن هذه النسبة إلى السلف تعني الدعوة لانتحال أساليبهم في الحياة منذ عدة قرون، وترك ما في أيدي الناس اليوم من أساليب التطور والقوة المادية،

ولم تتح لهم الفرصة ليعلموا من السلفيين أن مقصودهم هو المناداة بالارتقاء إلى مستواهم الديني والأخلاقي، وفهم القرآن والسنة "عقيدة وشريعة" على ضوء ما فهموه، فإن السلف عندنا مرتقى إيماني لا حقبة زمنية.
والبعض يظن أن هذه النسبة إنما المقصود منها إقصاء بقية المسلمين عن الحق، وادعاء الحق المطلق لكل من ينتسب إلى جماعة تدعي السلفية، وتتسمى باسمها، وهذا لا شك غير مقصود، فنحن ندعو للمنهج ولا نتعصب للأسماء، ولا مشاحة في الاصطلاح.
وبعضهم قد اعتقد -بتأثير الإعلام- أن السلفيين إنما هم أتباع هذه الدولة أو تلك، وأن ارتباطهم الوطني لغير هذه الأرض،

وأنهم ما يريدون إلا نشر ثقافة بدوية صحراوية، ونحو هذا.. ! وهؤلاء لم يعرفوا أن دعوتنا هي العودة إلى الكتاب والسنة خالية من البدع والمحدثات التي تراكمت عبر أزمنة عدة، وفي أماكن شتى، وأننا لا ندعو إلا إلى الإسلام ذاته نقيًا رائقًا.
وأغلب هؤلاء ينظر للسلفيين باعتبارهم أناس قد هادنوا النظام الغاشم البائد، وحرَّموا الخروج عليه!

ولم يطلعوا على موقف السلفيين عن كثب -وهم مِن أكثر مَن سُحق تحت وطأة النظام السابق-؛ حيث إن السلفيين فيما دونوه وأعلنوه لم يروا هؤلاء الحكام -المحاربين للدين والظالمين لعباد الله- خلفاء إسلاميين ولا أئمة للدين، ولا حرموا الخروج عليهم مطلقًا، إنما نادوا بقياس المصلحة والمفسدة في كافة التحركات تجاه هؤلاء الغاشمين حتى لا تتحول البلاد إلى حمام دم كما رأينا في بعض البلدان، وفرق شاسع بين من يحرِّم الخروج على كل حاكم كائنًا مَن كان، وبين من يقول نعم نزيل الفساد، ولكن ليس بفساد أكبر، بل نتحسب لخطواتنا حفاظًا على أبناء أمتنا.
إنهم يهاجمون قومًا يلغون العقل ويستقبحون الحسن ويشيعون الفتن ويضطهدون الأقباط، ولو أتيحت لهم الفرصة لعلموا أن من ديننا اعتقاد أن العقل مناط التكليف، وأن العقل الصريح لا يتعارض مع النقل الصحيح، ولعلموا أننا نتعبد لله بوأد الفتن، وأننا نفرِّق بين المفاصلة الواضحة في العقيدة، وبين حسن المعاملة والإحسان إلى الخلق جميعًا.
لو أن هؤلاء المخدوعين إعلاميًا المعادين للسلفيين وصلتهم الصورة واضحة وكاملة؛ لرأوا كيف وقف السلفيون -بفضل الله- في أوج الانفلات الأمني يحمون الكنائس وبيوت ومصالح الأقباط، ويوصلون الطعام والخبز إلى منازلهم كما فعلوا مع المساجد وبيوت المسلمين؛ ولعلموا أنه لم تثبت حالة واحدة بدليل قاطع، ولا شبه دليل أن السلفيين اعتدوا على كنيسة أو على نصراني، أو قطعوا آذانًا، أو حرقوا بيوتًا، أو هدموا أضرحة، أو كسروا آثارًا، أو تحرشوا بأحد من المصريين على اختلاف توجهاتهم!
وكل ما يقال في هذا الصدد إنما هو محض افتراء، ينبئك بذلك الافتراء كثافة الاتهامات.. وبُعدها عن المعقول، مع فقدان الأدلة أو شهود العدل، بل كل ما هنالك شائعات لا أساس لها، وإعلام مريض متربص، يروج لواقع افتراضي مخيف، وأياد خفية تتلاعب بالمشهد في الظلام.
إنهم لا يعادون السلفية، بل يعادون أشخاصًا سفهاء الأحلام -في اعتقادهم-، يكفـِّرون مَن خالفهم، ولا يريدون إلا التسلط على مقاليد البلاد؛ ليحوِّلوا الحكم فيها إلى حكم ثيوقراطي -هكذا قال لهم نجوم الإعلام-! كما حكمت الكنيسة أوروبا في عهود ظلامها، وهم أيضًا لا يحملون أي فكر بنَّاء لبناء الدولة؛ إلا تقطيع الأطراف، والآذان، والإطاحة بالرؤوس، ولا يجيدون في الدنيا إلا أن "يحرِّموا على الناس معيشتهم"! هكذا يظنون.. وهكذا أراد إعلامنا الفاسد، ومَن يقف وراءه أن تكون تلك هي الصورة اللصيقة للإسلاميين!
ولو خالطوا السلفيين، وسمعوا منهم؛ لتغيرت هذه الصورة المظلمة المستقاة مِن أفلام أمريكا عن المسلمين والعرب، وأفلام النظام البائد عن الإسلاميين، فالسلفيون لم يكفروا أحدًا من أهل الإسلام، ولم يكن ذلك منهجهم في يوم من الأيام، وهم في إطار منافحتهم عن الشريعة يبينون أن فيها الحكمة والبركة والرحمة من رب العالمين، وهي الأصلح لعباده، وأنها نظام حياة شامل للمجتمع سياسة واقتصادًا، وأمنًا وحربًا.
وأن فيها الضمانات الربانية -وليس البشرية- لإقامة العدل والحق مع المسلمين وغير المسلمين، وأن الحدود من الشريعة، وليست هي الشريعة، وحتى هذه الحدود التي يخوِّفون الناس بها هي أفضل وأقوم للمجتمع من تشريعات البشر، وأن تطبيقها يكون بقواعد شرعية منضبطة، وعبر مؤسسات الدولة، وليس لآحاد الناس، فالسلفيون لا يريدون دولة ثيوقراطية كما يدعي علينا أعداؤنا، بل نريد دولة كدولة النبي -صلى الله عليه وسلم- قامت على التوحيد والإيمان، وتربية النفوس على الأخلاق الحسنة والنفوس الزكية، الدولة التي كان فيها التعاون والتكافل والتراحم والتعايش بين المجتمع -ولو مع غير المسلمين-، وفيها أنه لا يحرَّم على الناس إلا ما نهي عنه بعينه أو وصفه من الخبائث، بينما تتسع دائرة الحلال ليكون هو الأصل في الأشياء والأفعال، والطعام والشراب والمعايش.
نريد دولة تُرجع لنا عزنا وريادتنا حين أضأنا للعالم شعلة العلم والعمل، بينما كانت أوروبا الثيوقراطية ترزح تحت أعباء الحكم الكنسي.
السلفيون يقولون لكم:

نحن نريد الحكم إسلاميًا كما أمر الله، ولا نريد أن نكون نحن الحكام بالضرورة.
وبعد؛ فما ذكرناه هاهنا وغيره إنما هو ما تراه أقلية في الشارع المصري لا الأغلبية -بفضل الله-، وحتى هذه الأٌقلية لا نريد خسارتها فهم إخواننا، وهم أولى بنا ونحن أولى بهم.
إن شعبًا يهاجمك بعض أفراده دفاعًا عن "صحيح الدين" و"الإسلام الوسطي" لهو شعب عظيم، مع أهمية توضيح أن هذه الصحة وهذه الوسطية لا تُستقى إلا من القرآن والسنة، وليس بالأهواء الشخصية.
فالواجب علينا إذن أن نحرص على مراجعة النفس والتفتيش عن أخطائها وأن نجتهد في سبيل إيصال الصورة الحقيقية، والمواقف الثابتة بلا تهوين ولا تهويل، مخلصين نياتنا لله -تعالى- غير راغبين في مدح أحد، ولا متأثرين بذمه، مظهرين الحق داعين له، فاضحين للباطل محذرين منه، دعاة لا قضاة، أطباء لا سجانين، داعين إلى الإسلام الصافي بأفعالنا وسيمانا قبل ألسنتنا.
ولنتأسَ جميعًا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي لم يكن يغضب لنفسه، وما أُثر عنه الانتقام لنفسه قط، والذي علمنا الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، فكان حقًا كما قال الله -تعالى-:

(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4)،
وصدق فيه قول ربه -تبارك تعالى-:
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الأنبياء:107)، فغزى القلوب والعقول، وما توفي -صلى الله عليه وسلم- إلا وقد جاءه "نصر الله والفتح".
فعلى دربه فسيروا..
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-01-2012, 11:57 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
المدير التنفيذي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 26,982
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond repute
افتراضي

جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-01-2012, 01:42 AM
الصورة الرمزية راغب السيد رويه
راغب السيد رويه راغب السيد رويه غير متواجد حالياً
معلم لغة عربية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,278
معدل تقييم المستوى: 24
راغب السيد رويه is a jewel in the rough
افتراضي

جزاك الله خيرا أحسنت أخى الفاضل
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-01-2012, 02:18 PM
أ/رضا عطيه أ/رضا عطيه غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 37,356
معدل تقييم المستوى: 0
أ/رضا عطيه is an unknown quantity at this point
افتراضي

شكرا جزيلا
__________________
الحمد لله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-01-2012, 06:43 PM
Khaled Soliman Khaled Soliman غير متواجد حالياً
معلم أول أ لغة إنجليزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 9,294
معدل تقييم المستوى: 25
Khaled Soliman has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aymaan noor مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو لميس مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا أحسنت أخى الفاضل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/ رضا الجوهرى مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا
جزاكم الله خيراً وشكراً مروركم الكريم
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 02:07 PM.