اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > معلمي مصر > منتدى معلمى الأزهر الشريــــــــــــف

منتدى معلمى الأزهر الشريــــــــــــف ملتقى معلمى التعليم الأزهرى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-01-2012, 07:04 PM
الصورة الرمزية modym2020
modym2020 modym2020 غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 3,994
معدل تقييم المستوى: 18
modym2020 will become famous soon enough
افتراضي قانون الأزهر الجديد .. كارثة فى الأزهر الشريف


قانون الازهر الجديد اعده احمد الطيب.. أحد رجال مبارك الاوفياء


فى القانون شيخ الازهر يعين هيئة كبار علماء والهيئة تنتخب شيخ الازهر ..!






ان الازهر الشريف كان دائما مفجر ثورات الغضب للشعب المصرى ضد الطغاة أو ضد المحتلين، وكان المصريون عندما يضجون بمظالم الولاة يلجأون إلى الأزهر، وكان شيخ الأزهر عندما يأتيه وفد من إحدى مناطق البلاد يشتكى الولاة والظلم والضرائب أو الإهانات يكفيه أن يغلق أبوابه ويعلن الاعتصام أو الإضراب لكى يهرع إليه الولاة يستجدون ترضيته ويرفعون المظالم عن الناس، وهذا ما لم نجده من الشيخ الحالى او السابق حيث تم تعيينهم من قبل مبارك وفقا لمدى ولائهم لمبارك واجهزته الامنية
هذا والكارثة الاخيرة وهى قانون انتخاب شيخ الأزهر، الذى أقرته الحكومة فى اجتماعها الأخير، والذى اثار ردود فعل غاضبة من علماء الازهر، خاصة مسألة الاقتراع السرى بين هيئة من العلماء، غير منتخبة تختار شيخ أكبر مؤسسة دينية فى مصر بالاضافة الى بقاء شيخ الازهر حتى سن الثمانين . حيث ان هذا القانون من إعداد شيخ الأزهر الذى هو أحد أتباع الرئيس المخلوع مبارك، وتمت الموافقة عليه أيضًا فى ظل حكومة الجنزورى أحد أركان النظام السابق، وبه عوار تشريعى وعيوب كافية لكى يرفضه الجميع".
اذ كيف يتم انتخاب شيخ الأزهر من أعضاء هيئة كبار العلماء فى الوقت الذى لم يتم فيه انتخاب هذه الهيئة؟ والاصل هو أن الهيئة التى تنتخب وتشرع لابد أن تكون منتخبة.
يضاف الى ذلك ان القانون تضمن تزويرًا فاضحًا بشأن اختزال علماء الأزهر الشريف فى فئة واحدة وهى أساتذة الجامعات، على الرغم من وجود مئات الآلاف من علماء الأزهر فى المعاهد والوعظ، ولهم صوت وحق مثلما كان الأزهر فى أيام الصمود.
هذا وتعلن حكومة ظل شباب الثورة عن قيامها بالترتيب لاعتصام كبير وحقيقى داخل جامعة الازهر الشريف للمطالبة بإقالة احمد الطيب عضو لجنة سياسات الحزب الوطنى ووضع قانون حقيقى لاستقلال الازهر وانتخاب هيئة علمائه من كل علماء الازهر وعودة الاوقاف ودار الافتاء للازهر الشريف


هذا واكد د عاطف فتحى وزير الاوقاف فى حكومة ظل شباب الثورة اننا مستمرون فى نضالنا حتى يستقل الازهر استقلالا كاملا وحتى يتم تطهيره من فلول مبارك وتى يعود الازهر الشريف منارة حقيقية للعالم كله
كما اكد د على عبد العزيز رئيس حكومة ظل شباب الثورة ان الثورة لم تصل الى الازهر بعد وهناك جهات متعددة تسعى الى اجهاض استقلال الازهر وابعاده عن دوره العالمى فى توصيل رسالة الاسلام ومحاربة الظلم وللاسف الشديد تصرفات احمد الطيب شيخ الازهر تدل على عدم اكتراسه باستقلال الازهر وسعيه الدائم بان يظل شيخا للازهر واكبر دليل على ذلك رفضه لقانون المستشار طارق

http://www.misrelgdida.com/Investigations/82866.html

__________________



اللهم احفظ مصر من كل سوء
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-01-2012, 08:05 PM
الصورة الرمزية أ/سلوى
أ/سلوى أ/سلوى غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 534
معدل تقييم المستوى: 15
أ/سلوى is on a distinguished road
افتراضي

كيف يختلف عضو لجنة السياسات عن قرينه أمين لجنة السياسات ؟؟
جمال = قانون انتخاب رئيس الجمهورية
الطيب = قانون انتخاب شيخ الأزهر

قوانين على المقاس

.
__________________
لا تفخر بنفسكـ ودع الناس يفخرون بأعمالكــ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-01-2012, 08:26 PM
الصورة الرمزية happy mino
happy mino happy mino غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,089
معدل تقييم المستوى: 14
happy mino is on a distinguished road
افتراضي

الله اعلم بالحقيقه
نعانى من التعتيم ويجب خروج احد من الازهر ليوضح لنا حقيقة هذا القانون
أو يجب عرض القانون ليتم قراءة بنوده والتعليق عليها
ولا ننساق وراء أى رأى لمجرد الظهور
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-01-2012, 09:28 PM
الصورة الرمزية أ/سلوى
أ/سلوى أ/سلوى غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 534
معدل تقييم المستوى: 15
أ/سلوى is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة happy mino مشاهدة المشاركة
الله اعلم بالحقيقه
نعانى من التعتيم ويجب خروج احد من الازهر ليوضح لنا حقيقة هذا القانون
أو يجب عرض القانون ليتم قراءة بنوده والتعليق عليها
ولا ننساق وراء أى رأى لمجرد الظهور
د.صفوت حجازى يكتب: قانون تطوير أم تدمير الأزهر؟..
هذا القانون الممسوخ به عورات كثيرة أهمها عدم تحقيق استقلالية الأزهر وهو أمر غير مقبول بعد الثورة

السبت، 21 يناير 2012 - 08:18


د.صفوت حجازى

أرسل قانون تنظيم الأزهر الجديد إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإقراره وهو القانون الذى سيلغى قانون سنة 1960 الذى صدر فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وقبل الشروع فى تقييمه أود أن أذكر أنه بعد الثورة بدأ الجميع يتحدث عن المرجعية الإسلامية التى تحتضن جميع الطوائف الإسلامية بين جنباتها سواء كانت هذه التيارات أحزابا أو جماعات أو ائتلافات ثورية.

وأود التأكيد فى بداية حديثى على أن الأزهر الشريف جامعا وجامعة هو المرجعية الفاصلة التى نسعى لأن تفصل فى أى اختلاف قادم بحكم عمق فهمه لطبائع وخصائص هذا الشعب المصرى العريق الذى يعد الإسلام أهم ما فى وجدانه.

ولا خلاف أن الأزهر الشريف يجب أن يملك قراره ويتمتع باستقلالية تعفيه من أى أعباء أو ضغوط سياسية لكى يصبح منارة للعالم الإسلامى أجمع ليس لمصر فقط لما يتمتع به من مكانة روحية وأدبية فعلا فى ضلوع وقلوب المسلمين فى شتى بقاع الأرض، إلا أنه لم يشف صدورهم وطموحاتهم خلال العقود الماضية لأسباب نعرفها جميعا ولا مجال لذكرها هنا.
ولكن بقراءة متأنية للقانون المقترح نجد أنه يحتوى على عورات كثيرة كنا نأمل تلافيها لكى يعود هذا الصرح الإسلامى الشامخ غلى مكانته الطبيعية المستحقة وأود هنا أن استعرض أبرز النقاط التى يتناولها القانون المقترح.
المادة رقم 6 تنص على
«عند خلو منصب شيخ الأزهر أن يتم اختياره بطريق الانتخاب من بين أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر وفقا للشروط التالية:
1 - أن يكون مصريا من أبوين مصريين مسلمين وألا يكون قد اكتسب ***ية أى دولة أخرى فى أى وقت من الأوقات.
2 - أن يكون من خريجى إحدى الكليات الأزهرية المتخصصة فى علوم أصول الدين والشريعة وأن يكون قد تدرج فى تعليمه قبل الجامعى بالمعاهد الدينية الأزهرية.
3 - أن يكون ملتزما بمنهج الأزهر علما وسلوكا وهو منهج أهل السنة والجماعة.
وينص القانون المقترح أن تنتخب هيئة كبار العلماء من بين أعضائها ثلاثة مرشحين لتولى منصب شيخ الأزهر عن طريق الاقتراع السرى بشرط حضور ثلثى عدد أعضائها ثم تنتخب الهيئة من بين هؤلاء الثلاثة شيخ الأزهر ثم يصدر قرار من رئيس الجمهورية بتعيين شيخ الأزهر الذى تم انتخابه وتنتهى مدة ولايته ببلوغه سن الـ 80 أو بالوفاة.
ولم يذكر نص القانون المقترح أى تفاصيل عن منصب شيخ الأزهر الحالى وهل سيتركه أم لا
فى حين أشار إلى أن شيخ الأزهر الحالى هو من سيقوم بتعيين هيئة كبار العلماء التى سيكون من بعض أدوارها ما يلى:
> انتخاب شيخ الأزهر عند خلو منصبه.
> ترشيح مفتى الجمهورية.
> البت فى المسائل الدينية ذات الشأن الهام.
> دراسة التطورات المهمة فى مناهج الأزهر الشريف.
وينص القانون المقترح على أن يتم اختيار هيئة كبار العلماء وفقا للشروط التالية:
-1ألا يقل سن عضو هيئة كبار العلماء عن 60 عاما.
-2أن يكون معروفا بالتقوى والورع فى ماضيه وحاضره.
-3 أن يكون حائزا لشهادة الدكتوراة وبلغ درجة الأستاذية فى العلوم الشرعية أو اللغوية.
-4 أن يكون قد درس فى المعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر الشريف.
-5 أن يكون له بحوث ومؤلفات.
-6 أن يقدم بحثين فكريين.
-7 ألا يكون قد وقعت عليه عقوبة فى حياته.
-8 أن يكون ملتزما بمنهج الأزهر علما وسلوكا.
ولشيخ الأزهر الحالى الصلاحية لاختيار أعضاء هيئة كبار العلماء من ذوى الكفاءات ويصدر بتعيينها قرار من رئيس الجمهورية.
وينص القانون المقترح أنه فى حال خلو مقعد فى هيئة كبار العلماء يتم اختيار عضوا آخر خلال ثلاثة أشهر من أعضاء هيئات التدريس أو من علماء الأزهر يرشحهم شيخ الأزهر.
ويشير القانون المقترح إلى أنه تسقط عضوية هيئة كبار العلماء فى أحد الحالات الآتية:
-1 إذا صدر ضد العضو حكم فى جناية أو جنحة ماسة بالشرف.

-2 إذا صدر عن العضو عمل أو قول بما لا يتلاءم مع صفته كعضو فى الهيئة كالطعن فى الإسلام أو إنكار ما علم من الدين بالضرورة.

وبعد استطلاع ما سبق أرى أن
* نص القانون المقترح لا يحقق استقلالية الأزهر بالشكل الذى نطمح إليه وهو أمر غير مقبول بعد الثورة .

* لم يشر نص القانون المقترح المرسل إلى المجلس الأعلى إلى كيف سيتم التعامل مع شيخ الأزهر الحالى – مع احترامنا وتقديرنا الكامل لشخصه الكريم وعلاقتى الكريمة يفضيلته – فهل سيستقيل أم سيظل إلى أن يبلغ الثمانين من عمره مع العلم أنه يبلغ من العمر 64 عاما حاليا.
وحتى فى حال استقالة شيخ الأزهر الحالى بعد إقرار القانون وتعيين هيئة كبار العلماء من طرفه فمن الطبيعى أن تختاره اللجنة مرة أخرى.

وأرى أنه يجب انتخاب هيئة كبار العلماء من كافة علماء الأزهر الذين تتوافر فيهم الشروط لينتخبوا من بينهم شيخ الأزهر لا أن يتم تعيينها من قبله كما يجب أن يتم تحديد الفترة الزمنية لبقاء العلماء فى الهيئة! ولا يعقل أن يظلوا بها طوال حياتهم حتى الوفاة.

وهل سيتم انتخاب هذه الهيئة مرة واحدة، وكيف سيتم تجديدها بعد ذلك؟
فى الحقيقة هذا الطرح غير مقبول من وجهة نظرى وأرى أن ما يتم الآن هو محاولة إصدار قانون بمرسوم رئاسى من المجلس الأعلى للقوات المسلحة لاعتماد هذا القانون لعدم الرغبة فى عرضه على مجلس الشعب خوفا من مناقشته بشكل فعال.

ومن غير المقبول أن اختيار مرجعية الأزهر وهيئة كبار العلماء من قبل هوى شخص مهما كان هذا الإنسان. لذلك يجب أن يتم انتخاب هيئة كبار العلماء من بين كافة علماء مصر ولمدد محددة يتم بعدها التجديد أو إعادة الانتخاب مرة أخرى كمجلس الشعب أو رئاسة الجمهورية.

لم نعد نريد لأى منصب فى مصر أن يظل مدى الحياة، وأرى تحديد مدة هيئة كبار العلماء بخمس أو عشر سنوات ثم يتم إعادة انتخاب الهيئة مرة أخرى لمدتين على أقصى تقدير.
ومنصب شيخ الأزهر لدى المسلمين لا يصح أن يكون مثل بابا الفاتيكان يظل موجودا ويرعى شؤون المسلمين مدى الحياة ويجب أن تكون مدة رئاسة مشيخة الأزهر لفترات محددة ولا يحق له الترشح بعد ذلك.
نريد أن يكون عندنا الإمام الأكبر السابق وأن يكون شيخ الأزهر بالانتخاب الحقيقى من قبل هيئة تم انتخابها.

وكنا نأمل أن يحتوى مشروع القانون المقدم على مادة تعيد دار الإفتاء المصرية إلى مشيخة الأزهر الشريف حيث إننا نرفض جميعا أن يكون منصب مفتى الجمهورية كموظف فى وزارة العدل.

وأقترح أيضا أن تلغى وزارة الأوقاف وتصبح بكل هيئاتها تابعة لمشيخة الأزهر وتحت إدارته، فضلا عن إعادة أوقاف الأزهر إليه من خلال القانون وأن يتم اعتماد الوقف الأهلى للأزهر حتى تتحقق استقلاليته الكاملة.

ويجب أن يشير قانون الأزهر إلى استقلاليته التامة عن رئيس الجمهورية بحيث لا يحق للأخير عزل شيخ الأزهر أو أى عضو من هيئة كبار العلماء..هذا ما كنا نأمله من قانون الأزهرالجديد، والقانون الذى أرسل لإقراره من قبل المجلس الأعلى بمرسوم لن يمر وحتى إن تم ذلك فمن حق البرلمان والرئيس القادم إلغاء هذا القانون وإعادة تشكيله من جديد. نريد أزهرا مستقلا ماليا وإداريا وعلميا.

وختاما أقول أن رجال الأزهر الشرفاء لن يقبلوا بهذا العوار وهذا القانون الممسوخ الذى لا يحقق لنا ما نريده من طموح للأزهر الشريف لكى يكون مرجعية لكل المصريين والمسلمين فى شتى بقاع الأرض.





http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=582777&SecID=12
__________________
لا تفخر بنفسكـ ودع الناس يفخرون بأعمالكــ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-01-2012, 09:57 PM
مسترh مسترh غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 685
معدل تقييم المستوى: 0
مسترh is on a distinguished road
افتراضي

تسلم ايدك د/صفوت
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-01-2012, 10:07 PM
الصورة الرمزية أ / محمد صالح الاخضر
أ / محمد صالح الاخضر أ / محمد صالح الاخضر غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 557
معدل تقييم المستوى: 14
أ / محمد صالح الاخضر is on a distinguished road
افتراضي

يجب انتخاب هيئة كبار العلماء من كافة علماء الأزهر الذين تتوافر فيهم الشروط لينتخبوا من بينهم شيخ الأزهر لا أن يتم تعيينها من قبله كما يجب أن يتم تحديد الفترة الزمنية لبقاء العلماء فى الهيئة! ولا يعقل أن يظلوا بها طوال حياتهم حتى الوفاة.
__________________
Mr. Mohammed Saleh

English Teacher

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22-01-2012, 08:23 AM
مستر شوكت مستر شوكت غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 328
معدل تقييم المستوى: 13
مستر شوكت is on a distinguished road
افتراضي

انا معك د/ صفوت في كل ما قلت
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22-01-2012, 08:35 AM
costafela costafela غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
costafela is on a distinguished road
افتراضي

بيستخفوا بعقولنا .. مش احمد الطيب دا اللى طلع ايام الثورة وقعد يمدح فى مبارك .. ومش على جمعة دا اللى قعد يقول عايزين ثورة زى فرنسا وتخريب وتدمير وفضلوا ينصروا مبارك اللى عينهم .. مش يعتبروا فلول هم كمان ولا ايه...؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22-01-2012, 08:58 AM
الصورة الرمزية مستر العوضى السيد
مستر العوضى السيد مستر العوضى السيد غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 349
معدل تقييم المستوى: 14
مستر العوضى السيد is on a distinguished road
افتراضي

شيخ الازهر هو احد بقايا النظام البائد

اذن فلا داعى للتعجب مما فعل

ولكن لابد من وقفة
__________________
العوضى السيد العوضى
مدرس اللغة الانجليزية
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 01:39 PM.