اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > معلمي مصر > الجودة والإعتماد التربــــــــــــــــــوى

الجودة والإعتماد التربــــــــــــــــــوى كل ما يخص الجودة و الدراسات التربوية و كادر المعلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-11-2011, 11:36 PM
الصورة الرمزية عبد القادر69
عبد القادر69 عبد القادر69 غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 81
معدل تقييم المستوى: 13
عبد القادر69 is on a distinguished road
Opp ليكن المعلم معلماً..!.


أكتب من الميدان فأقول: إن أولَ شيء يصيب رسالة المعلم في م*** فيشوهها، بل ويمحو معالمها في مرحلة تالية هو: إلهاء المعلم عن اختصاصه الأصلي بإسناد أعمال إضافية إليه عن طريق إدارة المدرسة، كالعمل في وحدات التدريب أو المعلومات والإحصاء، أو تكليفه بأعمال مالية وإدارية لا تمت لاختصاصه بأي صلة، كأن يكون أمين عهدة أو أمين معمل أو مسئول أمن، وما يترتب على كل ذلك من إجراءات إدارية ومالية لا علاقة لها باختصاص المعلم الذي تم تعيينه من قبل الدولة ليكون مكانه الفصل الدراسي بين طلابه مربياً ومعلماً.

إن عدم احترام تخصص المعلم دفعه إلى فقدان الثقة في نفسه، وإلى إهماله في تنمية ذاته في مجال تخصصه، وإلى تشتيت تركيزه وبعثرة مجهوده في أكثر من اتجاه، تحت دعاوى التعاون مع إدارة المدرسة في أعمال لها موظفيها من الأصل، ولكن لأننا لا نقدر رسالة المعلم، ولأننا لا نحترم التخصص، ولأننا نؤثر ترتيب الأوراق ورصِّ المستندات لتلافي ملاحظات المتابعين والزوار، فقد ألقينا بالمعلم في هذه الدوامة التي جرت مستوى التعليم إلى الوراء، ولا احد يتدخل رغم علم المسئولين بهذه المأساة.

نسمع بين الفينة والأخرى عن قرارات سوف تصدر لتعيد للمعلم اختصاصه، ومن ثم هيبته وكرامته أمام طلابه وأمام المنظومة وأمام المجتمع، ولكن لا شيء من ذلك يحدث، وكأن الجهة المسئولة لا تأبه بهذا الانحدار المهني الذي أصاب كافة المعلمين، إثر إقحامهم في لجان، ووحدات، وأعمال مالية إدارية، وكأن لسان الحال ينبئ عن مواصلة ذات السياسة القديمة التي ألقت بمهنة التدريس في الحضيض، إذ لم يتغير من الأمر شيء إلى الآن سوى لغة التصريحات التي لا تسمن ولا تغني من جوع، وهي أمور لا تنفع مع مديرين تخيلوا أن المدارس وحدات إدارية ومالية، وملفات، وأوراق.. ذلك لأن الذين يتابعون لا يسألون عن مستوى معلم، ولا عن مستوى طالب، وإنما يسألون عن السجلات والأوراق، ويكتبون التقارير بناء عليها.

عيب كبير أن تظل مدارسنا قابعة في هذا النفق الفكري المظلم.. عيب كبير أن تظل مدارسنا أسيرة لنظم إدارية بالية تجر التعليم جراً إلى الهاوية.. عيب كبير أن تظل مدارسنا مجرد دفتر حضور وانصراف.. عيب كبير أن تظل مدارسنا مجرد لوحات ووسائل.. عيب كبير أن تظل مدارسنا مجرد حبر يوضع في سجلات وأوراق.. لقد نسينا في زحمة الإداريات أن المدرسة موطن للتربية والتعليم، وذلك لا يتحقق إلا بمعلم محصن بالعلم، ومحمي باحترام الجميع، وبطالب يريد أن يتعلم، وبإدارة عصرية تضع المدرسة على طريق أداء رسالتها على النحو المنشود، بخلق المناخ التربوي الملائم للمعلم والطالب على السواء.

يا سادة أعيدوا للمعلم اختصاصه، ولا تشغلوه بأعمال إدارية ومالية، وأعيدوا له كرامته وثقته بنفسه.. فسوف تعود أشياء عظيمة إلى التعليم إن عاد المعلم إلى مكانه ومكانته.

أرجو أن يصل صوتي إلى أبلغ مدى...


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-11-2011, 11:54 PM
الصورة الرمزية M..osama
M..osama M..osama غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 3,735
معدل تقييم المستوى: 19
M..osama has a spectacular aura about
افتراضي

عندك كل الحق فيما تقول وأكثر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-01-2012, 06:31 AM
الصورة الرمزية راغب السيد رويه
راغب السيد رويه راغب السيد رويه غير متواجد حالياً
مشرف عام اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,313
معدل تقييم المستوى: 24
راغب السيد رويه is a jewel in the rough
افتراضي

جزاك الله خيرا أخى القاضل فقد أصبت الجوهر بموضوعك هذا وما أجمل اختيارك للعنوان الذى يدل على براعتك فى جذب القارىء لما تريد
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 01:33 PM.