اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > مسك الكلام فى الاسلام > حى على الفلاح

حى على الفلاح موضوعات و حوارات و مقالات إسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-12-2011, 11:17 AM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New الدكتورة سعاد صالح ترد على "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"!


ردود أفعال عديدة توالت بعد ظهور صفحة على الفيس بوك تحت عنوان "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمصر"..
يهدف القائمين عليها إلى نشر أخلاقيات الإسلام بالشارع المصري ومع تزايد عدد المنضمين للصفحة بدأ القائمون على الصفحة يصدرون بياناتهم عن دورهم ونشاطهم، وعن ضم ممثلين للهيئة في كل شارع ومدينة ومحافظة.

ورغم أن الصفحة تم غلقها بعدها ظهورها بأيام، إلا أنه ظهرت عدة صفحات أخرى مشابهة، ومن الوارد أن تظهر مرة أخرى، وبعيدا عن كل هذا، كيف يكون الإسلام واضحا في شوارعنا؟ ومن له حق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

الدكتور سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قالت في تصريحات خاصة لبوابة الشباب، الإمام بن تيمية اختصر موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقال، الأمر بالمعروف للمعروف، يكون بالمعروف، ولا يكون بالشدة ولا القسوة ولا بالجلد ولا بالزجر، حتى لا يترتب على ذلك فتن.
وأضافت، الدرجة الأولى من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي باليد لا يملكها أحد باتفاق العلماء إلا الحاكم، والقرآن به آيات وضعت أسسا وقواعدا لعملية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فقال تعالى (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ).
وأكدت، الأصل في التعامل بين المسلمين هو العفو، وأن تكون هناك أخوة وتحاب بين المسلمين وبعضهم البعض، وعلى المسلم أن ينصح أخيه، ولكن النصيحة على الملأ فضيحة، أما ما نسمعه الآن من هيئات للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بعض البلاد الإسلامية فهذا بعيدا تماما عن المنهج الإسلامي.
ووصفت الدكتور سعاد صالح، من يقابل رجل يمسك بيد زوجته في الشارع ويطلب منه أن يترك يدها ويحاول أن ي***ه أو يتعامل معه بالقوة، وصفت من يقوم بذلك أنه سفيه، ولا يحسب على الإسلام وليس من الإسلام في شيء، ويجب محاكمته لأنه فيه اعتداء على حقوق الإنسان، أيضا هناك سوء ظن لأنك لا تعرف هل من معه زوجته أم لا.
وحتى يكون السلوك الإسلامي ظاهرا واضحا في شوارعنا، قالت الدكتورة سعاد صالح، المهم أن نلتزم في سلوكياتنا بتعاليم الإسلام، فآداب الإسلام وسلوكياته تحيي مجتمعات بأكملها، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) وقال أيضا "يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أمَانَاتِكُمْ وَأنتُمْ تَعْلَمُونَ".
وأكدت أن الأمانة في الآية بمفهومها الواسع هي حفظ الإنسان لحقوق الإنسان وعدم الاعتداء عليه، وقالت، لا بد أن نعترف أنه هناك سلوكيات ظهرت بعد الثورة، بعيدة تماما عن سلوكيات الإسلام، فهناك غش ورشوة وإساءة للآخرين وغيبة ونميمة وتفكك الأسري وزيادة حالات الطلاق.
وأضافت، حتى يكون المجتمع الإسلامي ظاهرا في حياتنا، علينا اتباع التعاليم التي جاءت في سورتي النور والحجرات، فهاتين السورتين جمعتا كل أخلاق الإسلام الاجتماعية، وأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم.

http://shabab.ahram.org.eg/Inner.aspx?ContentID=9095

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:17 AM.