اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > معلمي مصر > منتدى معلمى التربية والتعليم

منتدى معلمى التربية والتعليم ملتقى معلمى التعليم العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-12-2011, 10:03 PM
الصورة الرمزية رامي عثمان 85
رامي عثمان 85 رامي عثمان 85 غير متواجد حالياً
مدرس لغة عربية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 577
معدل تقييم المستوى: 14
رامي عثمان 85 is on a distinguished road
افتراضي اخر رسالة من وزير التعليم السابق( أحمد جمال الدين )


اخر رسالة من وزير التعليم السابق( أحمد جمال الدين )

بسم الله الرحمن الرحيم
أود فى نهاية فترة خدمتى المجددة كوزير للتربية والتعليم، بعد ثورة الشعبالمباركة فى 25 يناير 2011، أن أتقدم بوافر تقديرى ومحبتى لكل المخلصين منالمواطنين، خاصة المعلمين والعاملين بوزارة التربية والتعليم، الذين بدونمساندتهم ما كان يمكن تحقيق العمل المتميز الذى أنجز فى تلك الفترةالقصيرة.
لقد كان قرارى بالتمسك بالاستقالة الجماعية للحكومة وتأكيدعدم الرغبة فى الاستمرار في العمل الوزاري بعد هذه الاستقالة نابعاً منإيماني بأنى قد أديت رسالتى بالقدر الذى يرضينى فى ظروف صعبة واستثنائية،وأن آخرين يمكن أن يواصلوا الطريق الذى نجحنا فى تمهيده على نحو فاقتوقعاتى عند بداية المهمة.
بالتأكيد لا يمكن لأى إنسان مهما كان جاداًأو مخلصاً أن يرضى كل الناس ويحقق كافة التطلعات والطموحات المشروعة،وأحيانا غير المشروعة وغير الممكنة، ولكن المهم أن يكون قد بذل جهده مخلصاًلايستهدف سوى وجه الله والوطن.
فى تسعة شهور تغير المشهد فى وزارةالتربية والتعليم على نحو إيجابي لا يمكن أن ينكره سوى من لا يريد أن يدركالحقيقة أو يعترف بها يعميه الهوى الشخصي أو التطلع لوضع ليس من حقه.
فى فبراير 2011 كانت الدراسة متوقفة ولا أحد يفكر كيف ستفتح المدارسأبوابها فى ظل غياب الأمن وإنتشار أعمال البلطجة، وكان الأمر يحتاج شجاعةوإيماناً بالشعب وبرجال التربية والتعليم لأعيد فتح المدارس بعد أيام منتكليفى بالوزارة رغم إنتشار دعاوى الخوف والهلع، ليس فقط لدى أجهزة الإعلاموبعض أولياء الأمور، ولكن أيضا عند بعض المسئولين. وجاءت الامتحاناتالعامة أيضا على نحو متميز وهادئ وأفضل من السنوات السابقة لتخيب رجاء دعاةالفوضى والإثارة.
فى فبراير الماضي كان المعلمون المساعدون الذين لمينضموا بعد للكادر يشتكون من عدم انعقاد الامتحانات، فتمت الاستجابةلطلباتهم وغيرهم وعقدت سريعا دورات استثنائية متتالية للامتحان ترقى علىإثرها أكثر من 150000 معلما، ثم تم تطوير الإمتحانات من صغيتها الورقيةالتى كانت محل شكوى لتكون إلكترونية تعقد فى مقار تابعة للوزارة أو داخلمراكز المعلومات التابعة لوزارة الاتصالات.
وكان المعلمون الذين انضمواللكادر يشتكون من شعورهم بالإهانة من إمتحانات الترقى فتم إلغاؤهاوأستبدلت بالتدريب وتقرير الكافية السنوى وتقرير لتقييم الأداء بشكل حضارىومختصر. وكانوا يشتكون ومعهم كل الحق فى إهدار أقدامياتهم التى كانت منحقهم فى ظل قانون 47، فتم بذل جهد قانونى مضن حتى تم التوصل إلى احتساب كلفترات الأقدمية، وبدأت أكبر حركة ترقيات فى تايخ مصر وليس فقط وزراةالتربية والتعليم بترقية أكثر من 600000 معلم بشكل إستثنائى.
والآنوقبل مغادرتى الوزارة هناك نحو 150000 معلم اجتازوا التدريب المختصر وقرارترقيتهم شبه جاهز، ومئات الآلاف الآخرين بدأوا التدريب أو على وشك بدئهليرقوا جميعاً خلال الأسابيع والشهور القادمة ويحصلون على علاوة الترقية (25% من أساس الدرجة الاعلى) فور صدور القرار بالترقية.
ورغم المحاولاتالبائسة لنشر الأكاذيب بشأن موضوع الـ 200% فإن محاضر مجلس الوزراء تظلشاهداً على أن وزير التربية والتعليم كان أكثر الوزراء دفاعاً وحزماً فىالحصول على حقوق المعلمين على الرغم من أن وزارة المالية كانت تستهدف فقطزيادة الحد الأدنى للدخل وليس رفع راتب بقية الدرجات. لقد نجحنا بفضلالإصرار والإيمان بأهمية التقدير المعنوي والمادي للمعلمين فى أن يحصلالمعلمون وحدهم دون بقية الموظفين على زيادة إضافية بقرار إستثنائى من رئيسمجلس الوزراء تتراوح بين 125% للمعلم المساعد و 25 % لكبير المعلمين، ليصلإجمالى حوافز الاول 285% من المرتب الأساسي، على حين ترتفع حوافز كبيرالمعلمين لنسبة 335% من المرتب الأساسى.
وقد بذلنا أيضاً جهوداً متصلةومضنية فى سبيل تثبيت المعلمين المتعاقد معهم فى المحافظات المختلفةوالعاملين بديوان عام الوزراة، وبالفعل تم تثبيت عشرات الآلاف ويجرى حالياًالإنتهاء من تثبيت البقية الباقية منهم.
كذلك استجبنا لرجاء الآلافالذين اشتكوا من جمود وصعوبة عملية تغيير المسمى الوظيفى وتمت دراسةالمسألة باستفاضة، وأوجدنا الحلول القانونية التى تيسر تحقيق هذه التطلعاتمع مراعاة ظروف كل منطقة تعليمية.
فى فبراير الماضى كان المعلمونوأولياء الأمور والتلاميذ يشتكون من نظام التقويم الشامل خاصة مايسمى بملفالإنجاز وغياب الأنشطة وتحول النظام إلى عمل إجرائى بعيداً عن أهدافهالأصلية، وقد عقدت عشرات الإجتماعات مع المعلمين والخبراء والتلاميذ وتمتعديل النظام ليكون أكثر مرونة وإحترماً لأهدافه الرئيسية وهى التركيز علىالتعلم النشط وممارسة الأنشطة المتنوعة بدلاً من التلقين والحفظوالامتحانات التحريرية. غير أن الصدق يقتضي التنبيه على أن التدريب والشرحالمتواصل للمعلمين والمتابعة المستمرة ضرورة لضمان فاعلية حسن تطبيقالتطوير الجديد على أرض الواقع.
وإيماناً منا بأهمية دور مديري المدارسفى العملية التعليمية كانت فكرة إختيار مديرى المدارس وفقاً لمعيارالكفاءة وليس الأقدمية وحدها مع منحهم راتباً مجزياً ليقودوا مؤسساتهم نحوالتقدم والفعالية. وقد بدأنا بالفعل مع المدراس التجريبية وتم إرسال أوراقالمرشحين للمحافظات لإتخاذ إجراءات التعيين وفقاً للقرار الوزراى المنظم.
فى سبتمبر الماضى ومع بدء الدراسة لم تشهد مدارسنا الشكوى المعتادة منغياب أو تأخير الكتب الدراسية وإنما كانت كل الكتب تقريبا فى موعدها بينأيدى الطلاب، وكان ذلك نتاج جهد مخلص ومتميز من المسئولين سواء فى قطاعالكتب أو فى المحافظات، كذلك جاءت تكلفة طباعة الكتب أدنى بكثير من أسعارالأعوام الماضية.
ورغم ضيق الوقت لإحداث تطوير فى المناهج الدراسيةلهذا العام، فإن كتابي التاريخ للصف السادس الإبتدائى والثالث الإعدادى قدشهدا تغيرا إيجابياً وموضوعيا لما سيدرسه أبناؤنا عن تاريخنا المعاصر، وذلكبفضل جهد مخلص لرئيس الجمعية التاريخية المصرية والفريق الذى عاونه، ينتصرلثورة الشعب المصري العظيمة وقيمها ومبادئها فى العدالة والديمقراطيةوالحرية والكرامة.
قبل هذا العام كانت تفتتح سنويا عشرات المدارس التىتدرس مناهج غير مصرية وتسمى المدراس الدولية، كما كانت هناك العديد منالمدراس التابعة للسفارات الاجنبية ولم يكن هناك إلزام بتدريس المواد التىتشكل الهوية الوطنية المصرية لأبنائنا المصريين الذين يدرسون فى هذهالمدارس، فتم لأول مرة صدور قرارات وزراية شجاعة تلزم كل هذه المدارس بأنتدرس مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية والتاريخالمصرى والجغرافيا المصرية. كذلك تم لأول مرة وضع قواعد تنظم مصروفاتالمدراس الدولية لحماية أولياء الأمور من الجشع والإستغلال الذي قد يمارسهالبعض.
وبالنسبة للمعاهد القومية التى كانت ولا زالت تعانى من مشاكلإدارية ومالية كبيرة وسلبيات وأوجه فساد، تم لأول تنظم شئونها من خلالإصدار أربع لوائح عامة تضمن الشفافية والنزاهة، إذا تم الالتزام بتطبيقهاخلال الفترة القادمة.
ولأول مرة يتم إلزام هيئة الأبنية التعليميةبإدخال المرونة والشفافية فى أعمالها والنظر فى تبني نماذج جديدة لأبنيةتعليمية تناسب ظروف القرى والنجوع والعشوائيات لتقريب المدارس من الناسواستخدام المبنى المدرسى لعدة أغراض فى وقت واحد، فضلاً عن الإشارة إلى أنإصرارنا القوي فى مجلس الوزراء قد هيأ استثمارات للمباني المدرسية تزيد عن 150% مما كان مدرجاً فى ميزانية العام السابق، وهو مايعنى مدارس وفصول أكثروتشغيل معلمين أكثر والنزول بالكثافة الطلابية إلى حدود أقل.
وكانلوزارة التربية والتعليم فضل السبق على كافة الوزارات وأجهزة الدولة فيإصدار قرار وزاري يضع حدا أقصى لإجمالي الأجور والمكافآت والبدلات والحوافزالتي يحصل عليها أي مسئول في ديوان عام الوزارة أيا ما كان مسمى وظيفته،لا يتجاوز عشرة أمثال ما يحصل عليه موظف الدرجة الثالثة التخصصية الحديث،وهو حد أقصى يعتبر أقل بكثير من الحد الذي كانت تسعى إليه وزارة الماليةولم يصدر بعد بشأنه قرار ملزم، وهو 36 مثلا. وهذا القرار تجسيد لقناعتيبأهمية تحقيق العدالة الاجتماعية وتقريب مستويات الدخول بين المواطنين.
وأخيراً أود الأ أنسى مبادرة إنشاء مدرسة المتفوقين فى العلوموالتكنولوجيا بالمدينة الكونية في مدة وجيزة، وهي التى تشكل نقلة نوعية فىمدارسنا تضعنا فى مصاف الدول المتقدمة التى أولت هذه النوعية من المدارسإهتماماً خاصاً فى السنوات الأخيرة، حيث يتم التركيز على المعامل أكثر منالفصول، فيتم تدريب الطلاب المتفوقين الذين تم اختيارهم بمعايير شفافةصارمة، على حل المشاكل وعمل المشروعات وتقديم الافكار والإبتكارات الجديدةوليس مجرد حفظ الموضوعات والإمتحان فيها. وتقضى خطتنا جعل هذه المدرسةالمكان الذى يتم فيه تجريب برنامج دراسى جديد متميز للمرحلة الثانويةتمهيدا لتعميمه لاحقاً على بقية المدارس. وقد بهرت هذه التجربة الجديدة كلمن زارها سواء من المصريين أو الأجانب. وقد شرعنا للعمل على افتتاح عدةمدارس متفوقين جديدة فى زهراء المعادى والإسكندرية وأسيوط والدقهلية معبداية العام الدراسى القادم إن شاء الله تتبعها بقية المحافظات إن استمرتالجهود بنفس الحماس والإخلاص.
هذه الجهود وغيرها مما لم يذكر هنا لمتكن لتتم فى غضون شهور معدودة دون إيمان حقيقى بمصر والمصريين الراغبين فىرسم مستقبل متميز ومختلف عن الفترة السابقة، ودون جهود فريق عمل مخلص وأداءرائع من أبناء التربية والتعليم فى المحافظات وديوان عام الوزارة، وهىجهود نحتسبها كما تعودنا لوجه الله والوطن.
وهى لكونها جهودا بشرية لمتكن ولن تكون كاملة أو مبرأة من النقد والقصور، وتلك سمة كل عمل بشرى،ولكنها على الأقل من جانبي ومن شاركني فيها محاولة مخلصة لجعل حاضر ومستقبلالتعليم في مصر أفضل ولو قليلاً.. فخطوة للأمام أفضل من الوقوف فى المكانأو الرجوع للخلف أو الصياح والزئير فى الفراغ على نحو عبثي يعيق التقدموينفر المخلصين والجادين من العمل العام.
كانت تلك الشهور بالنسبة ليتضحية معنوية ومادية ولكنها واجبة، فهي أقل ما يمكن تقديمه من محب لبلده،يقدمها إليها راجياً أن يكون قد أصاب وأن تكون حسناته أكثر من سيئاته،متمنياً الخير والنجاح للجميع داخل وزراة التربية والتعليم وخارجها، بمن فيذلك من تورط أحيانا بالإساءة على غير محل أو مبرر


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-12-2011, 11:00 PM
الصورة الرمزية محمد احمدعطية
محمد احمدعطية محمد احمدعطية غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 154
معدل تقييم المستوى: 15
محمد احمدعطية is on a distinguished road
افتراضي

شكر الله سعيك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-12-2011, 06:29 AM
ayman3body ayman3body غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 665
معدل تقييم المستوى: 15
ayman3body is on a distinguished road
افتراضي

والله الواحد هيعيت يا سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااام
مفيش قله نكسرها وراه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-12-2011, 03:47 PM
الصورة الرمزية د.عبدالرحمن المنياوي
د.عبدالرحمن المنياوي د.عبدالرحمن المنياوي غير متواجد حالياً
معلم ثانوى مواد سياحية و فندقية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,252
معدل تقييم المستوى: 15
د.عبدالرحمن المنياوي has a spectacular aura about
افتراضي

إن كان يعمل انتظارا للشكر فشكرا ولا أرانا الله وجهك ثانية ..
اما إن كان يعمل لوجه الله فما كان ليكتب هذا أو يذكرنا بما هو واجب عليه ..
وأنا باقول له برضه من فبراير اللي فات ولغاية انهارده سعادتك كنت بتقبض مرتب كبير جدا غير العمولات والنسب وكل ده علشان تعمل اكتر من اللي انت عملته ده ..
ويكفيك فخرا أنك الوزير الوحيد في تاريخ العالم اجمع الذي جعل الدخل يتناقص مع الترقية ليصبح المعلم أقل راتبا من المعام المساعد .. إبقى افتكر ده علشان انت دخلت موسوعة جينيز يا موسى ...
__________________
مع تحياتي ...

د. عبدالرحمن المنياوي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-12-2011, 04:11 PM
hassan_aboagwa hassan_aboagwa غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 0
hassan_aboagwa is on a distinguished road
افتراضي

مغ الف سلامة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-12-2011, 07:44 PM
الصورة الرمزية عصام الفنان
عصام الفنان عصام الفنان غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 638
معدل تقييم المستوى: 15
عصام الفنان is on a distinguished road
افتراضي

المركب اللى تودى
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-12-2011, 09:17 PM
Amr 82 Amr 82 غير متواجد حالياً
عضو قدير
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 485
معدل تقييم المستوى: 14
Amr 82 is on a distinguished road
افتراضي

ومع كل ذلك هو وزير محترم وشغال

والايام قد تثبت ذلك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-12-2011, 11:58 PM
الصورة الرمزية ايهاب العراقى
ايهاب العراقى ايهاب العراقى غير متواجد حالياً
معلم التربية الرياضية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 888
معدل تقييم المستوى: 15
ايهاب العراقى is on a distinguished road
افتراضي

على عينا و راسنا ................ شكر الله سعيك !!!!!!!

بالسلامة عايزين نشوف غيرو
__________________
{ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام }
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-12-2011, 06:45 PM
الصورة الرمزية البرشومى
البرشومى البرشومى غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 346
معدل تقييم المستوى: 16
البرشومى is on a distinguished road
افتراضي

انجازات الدكتور احمد جمال لا تنكر فهو رجل محترم محب لبلاده ولقد انجز بالفعل الكثير ونتمنى التوفيق للوزير الحالى
__________________
أحمد عطية زكى البرشومى
دعم فنى - سيدي سالم-كفر الشيخ
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13-12-2011, 05:50 PM
shama munir shama munir غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 0
shama munir is on a distinguished road
افتراضي

الوزير فعلا عمل شيئ حلو جميع الوزارات لم تثبت المؤقتين فيها مفيش غير وزارة التربية والتعليم اللى تم تثبيت المعلمين المؤقيتن فنحن نشكر الوزير ونتمنى له بمنصب اخر احسن من وزير التربية والتعليم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 13-12-2011, 11:33 PM
rasha_ahmed rasha_ahmed غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 125
معدل تقييم المستوى: 14
rasha_ahmed is on a distinguished road
افتراضي

الراجل محترم واحنا كمان كذلك فلابد ان نرد ونقول شكرا وبالتوفيق له واللى جاى وبلاش نغلط بالالفاظ ياجماعه والايام اكيد جديره تثبت مين الحلو ومين الوحش
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:41 PM.