اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإداري > أرشيف المنتدى

أرشيف المنتدى هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-11-2011, 01:32 PM
الصورة الرمزية الاستاذ عوض على
الاستاذ عوض على الاستاذ عوض على غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 27,698
معدل تقييم المستوى: 42
الاستاذ عوض على is just really nice
Angry لماذا انطلقت تونس بعد الثورة.. بينما مصر "محلك سر"؟!


رغم أن الثورة التونسية كانت تقريباً في نفس توقيت الثورة المصرية إلا أن تونس نجحت في عبور المرحلة الانتقالية وبدأت الانطلاق نحو المستقبل بينما في مصر مازالت الأمور كلها "محلك سر".. والخبراء والمتخصصون أكدوا أن هناك اختلافات جوهرية في البلدين أوصلتنا إلي هذا الوضع. أهمها أن الحكومة التونسية التي تولت الأمور بعد الثورة كانت من الثوار. أما في مصر فإن وزراء الحكومة مازالوا يعملون بنفس عقلية ما قبل الثورة.. ويضاف إلي ذلك حجم السكان والقوي السياسية التي تعمل في مصر في اتجاهات مختلفة عكس تونس التي استطاعت قواها التوحد واتخاذ خطوات صحيحة في المرحلة الانتقالية. كما أن النظام السابق في مصر خلَّف مشكلات عديدة منها البطالة والحالة الاقتصادية المتردية والأزمات الفئوية.** حافظ أبو سعدة ــ رئيس اللجنة التشريعية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان ــ: يقول: في تونس سبقونا بخطوات في عمل الثورة بينما مازالت لديهم نفس المشاكل الموجودة في مصر لكنها أقل حجماً لعدة أسباب أهمها أن مصر دولة أكبر والوضع الاقتصادي صعب كما أن الحالة الأمنية متردية للغاية في مصر لكن الأمن متماسك إلي حد كبير في تونس وهذا فرق جوهري.
أشار إلي أن في مصر مشاكل العهد السابق فرضت نفسها علي الساحة مما أدي لزيادة حجم المشاكل مثل العمالة غير المثبتة والمشاكل الفئوية وأزمة المساكن. لكن في تونس الطبقة الوسطي عريضة ومستوي المعيشة أفضل.. أما في مصر فالطبقة الوسطي متآكلة.
أوضح أن أهم الفروق التي جعلت من ثورة تونس تختلف عن الثورة المصرية أن لديهم حكومة للتعامل الفوري مع المشاكل وعلاجها بسرعة وقد جاءت الحكومة التونسية من الثوار الذين كانوا مشاركين في الثورة مما أعطي للشارع التونسي طمأنينة وثقة في الحكومة لتجاوز الأزمة لكن في مصر نصف الحكومة من وزارات سابقة وتفكيرها يسير بنفس عقلية ما قبل ثورة 25 يناير وبدلاً من إيجاد الحلول تعطي مسكنات وتتعامل بتراخ مع المشاكل الحيوية.
توحد القوي السياسية
اللواء فؤاد علام ــ رئيس مباحثا من الدولة سابقاً ــ: أكد أن القوي السياسية والحزبية في تونس استطاعت أن تتوافق وتوحد آراءها نحو الخطوات التي يجب اتخاذها في المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد أما في مصر فهناك نظرة قاصرة وكل حزب وقوي سياسية يبحث عن مواقع ومصالح شخصية بدلاً من البحث عن المصالح الوطنية العليا كما أن كل حزب يسير في اتجاه معاكس للآخر.
أوضح أن الثورة في تونس منذ اللحظة الأولي شكلت حكومة ولم يكن للقوي العسكرية يد فيها كما في مصر بالإضافة إلي أن ثقافة الانتخابات في تونس أكثر نضوجاً ووعياً.
أضاف أن النظام السابق علي مدي 30 عاماً خلف قضايا ومشكلات وأخلاقيات متدهورة علي عكس الوضع في توسن فمشاكلهم محدودة نظراً لوضعهم الاقتصادي والاجتماعي الأكثر استقراراً من مصر لذلك نأمل في شباب ثورة 25 يناير الذين لفتوا أنظار العالم في إسقاط نظام مستبد دام سنوات طويلة ليكون لديه دور ويفرض وجوده علي الساحة ويقود حركة التغيير والعمل الجاد.
المطالب الفئوية
** رفعت السعيد ــ رئيس حزب التجمع ــ يقول: إن الثورة والظروف في تونس تختلف كثيراً عن مصر فلدينا قوي عديدة متشددة ومتطرفة تلعب أدواراً عديدة منها الليبرالية والأقباط والجماعات الإسلامية أما تونس فأكثر فهماً واعتدالاً وقدرة علي احتواء الأزمة كما أن الإخوان المسلمين في مصر عندما شعروا برضاء البعض عنهم عادوا بقوة وتكبروا وتشددوا كما أن المشاكل المصرية ضخمة وموجودة منذ زمن بعيد لم تصل إلي حدتها في تونس كالبطالة والفقر والمسكن والغلاء الرهيب ومازاد من الطين بلة المطالب الفئوية التي ظهرت بجميع قطاعات الدولة وأحدثت ارتباكاً لكل الأطراف أما تونس فمشاكلها غير ملحة.
أشار إلي أن الحكومة في مصر لا تحسم أي أمر فمهما بلغت المشاكل تعقيداً لم نجد استجابة عاجلة رغم أن الدور الأساسي لحكومة تلبية احتياجات الجماهير وتوفير الأمن الذي افتقدناه ومواجهة المتطلبات الاجتماعية حتي تكمل مهمتها للانتقال إلي سلطة مدنية ديمقراطية.
الاقتصاد التونسي
** د.جهاد عودة "أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان": أكد أن تونس تعاني من فوضي أيضاً لكن حجم المشاكل يزداد مع زيادة عدد السكان ففي مصر أعداد المواطنين تفوق بكثير عدد الشعب التونسي كما أن التربية المدنية في تونس أعمق وكذلك النظام السياسي. لكن لدينا في مصر طبيعة سلطوية.
أوضح أننا نمر بنفس المراحل لكن التوانسة اختلفوا في طريقة الدخول إلي الحياة الديمقراطية حيث إن لديهم ثقافة سياسية قوية والمجتمع قائم علي الحريات كما أن الحالة الاقتصادية في تونس أفضل لأن الاقتصاد التونسي مندمج مع الاتحاد الأوروبي ولديهم نضوج سياسي ومدني بينما في مصر مازلنا في المراحل الأولي والتاريخ السياسي مختلف ومررنا بعدة انقلابات وثورتنا ثورة شعب وجيش لكن في تونس لم يحدث عندهم انقلاب من قبل والجيش لديهم تدخل بشكل رمزي في الثورة.
** د.صفوت العالم ــ أستاذ الاعلام السياسي بجامعة القاهرة ــ: أكد أن الشعب التونسي علي درجة عالية من الوعي السياسي حيث وصلت نسبة المشاركة في الانتخابات إلي أكثر من 85% ونتمني أن يتم تعظيم المشاركة السياسية في الانتخابات في مصر وبلا شك أن للتداخلات وجوانب التمزق التي ظهرت في مصر أدت إلي فروق كثيرة بين ثورة تونس ومصر حيث إن لدينا مشاكل طائلة ومستوي معيشة متدن وحجم سكان ضخم ومصادر الدخل محدودة وضعيفة.
أشار إلي أن هناك دراية بالممارسات السياسية في تونس كما أن العلاقات الفرنسية التونسية تبعده عن الأزمات الاقتصادية الشديدة التي تمر بمصر.

الرابط
http://www.almessa.net.eg/
ثم نضغط متابعات
__________________

العلم النافع .. صدقة جارية

  #2  
قديم 15-11-2011, 04:43 PM
الصورة الرمزية صفاء عزمى
صفاء عزمى صفاء عزمى غير متواجد حالياً
معلم علوم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 3,399
معدل تقييم المستوى: 20
صفاء عزمى is on a distinguished road
Post

السبب الارئيسي ان الجيش دمر الثورة ويريد الشعب يكره الثورة
اما رفعت السعيد الشيوعي عميل نظام عينه المخلوع في مجلس الشعب

آخر تعديل بواسطة د.عبدالله محمود ، 15-11-2011 الساعة 05:41 PM
  #3  
قديم 15-11-2011, 05:46 PM
الصورة الرمزية د.عبدالله محمود
د.عبدالله محمود د.عبدالله محمود غير متواجد حالياً
معلم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 9,573
معدل تقييم المستوى: 25
د.عبدالله محمود is just really nice
افتراضي

الأستاذ صفاء عزمى
أرجو أن يكون التعليق على الخبر
وأسأل الله أن يرزقك الذرية الصالحة
آمين
__________________

استودعكم من لا تضيع ودائعه
  #4  
قديم 15-11-2011, 07:43 PM
الصورة الرمزية د.عبدالله محمود
د.عبدالله محمود د.عبدالله محمود غير متواجد حالياً
معلم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 9,573
معدل تقييم المستوى: 25
د.عبدالله محمود is just really nice
Opp

لأن ثوار مصر استمعوا لصوت الحكمة وعادوا سريعاً إلى بيوتهم
فكانت القرارات إمتداداً لقرارات المخلوع وربما أسوأ
وكانت المحاكمات مسرحية ستنتهى نهاية كوميدية على مسرح العبث
أريد أن أكون متفائلاً
ولكن الحق أقول لكم
كنا مضرب الأمثال فى نجاح عملية هدم النظام
أخشى أن نصبح مضرب الأمثال فى فشل عملية البناء
__________________

استودعكم من لا تضيع ودائعه

آخر تعديل بواسطة د.عبدالله محمود ، 15-11-2011 الساعة 07:47 PM
  #5  
قديم 15-11-2011, 09:13 PM
الصورة الرمزية الاستاذ عوض على
الاستاذ عوض على الاستاذ عوض على غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 27,698
معدل تقييم المستوى: 42
الاستاذ عوض على is just really nice
افتراضي

جزاكم الله خيرا

وفعلا الثوار تعجلوا فى ترك الميدان
__________________

العلم النافع .. صدقة جارية

  #6  
قديم 16-11-2011, 03:10 PM
الصورة الرمزية صفاء عزمى
صفاء عزمى صفاء عزمى غير متواجد حالياً
معلم علوم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 3,399
معدل تقييم المستوى: 20
صفاء عزمى is on a distinguished road
افتراضي

اكبر غلطه تركنا الجيش يحكم
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 05:29 AM.