اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإداري > أرشيف المنتدى

أرشيف المنتدى هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-08-2011, 02:20 AM
أ/محمد ابراهيم أ/محمد ابراهيم غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 10,073
معدل تقييم المستوى: 28
أ/محمد ابراهيم is just really nice
افتراضي الصين تصنع "دمية" مشنوقة لمبارك قبل صدور حكم القضاء

طرحت الصين مؤخراً فى السوق المصرية دمية مشنوقة بحبل تمثيلا لشخص الرئيس السابق حسنى مبارك بحجمين، إحداهما صغيرة وصل ثمنها إلى 15 جنيهاً للدمية الواحدة، والأخرى كبير الحجم بـ 25 جنيهاً، وهو ما أثار تساؤلا حول حكم الإعدام الذى أصدرته الصين على مبارك قبل أن ينطق به القضاء المصرى المنوط والمسئول الوحيد عن إصدار الأحكام ضد أى متهم بارتكاب جريمة معينة.

"اليوم السابع" استطلعت أراء الخبراء وعلماء النفس حول تأثير هذه الدمية بشكل عام فى تكوين رأى عام مع أو ضد الرئيس السابق، وهل يعد إغراق السوق المصرية بهذه الدمية اختراقا لسيادة الدولة وتعديا على استقلالية القضاء؟


قالت الدكتورة سلوى شعراوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن هذه الدمية تعكس إملاء من دولة أجنبية لإصدار حكم بهذا الشكل، كما يمثل تعديا على سيادة الدولة المصرية وقضائها. وأكدت سلوى أن هناك مأخذين قانونيين، الأول يعتبر أن مبارك شخصية عامة مما يجعل محاكمته جزءاً من حرية الرأى والتعبير مثلما حدث فى الدنمارك من إساءة لشخص النبى عليه السلام، واعتبروها حرية تعبير عن الرأى، وبهذا لا تقع الصين تحت المساءلة القانونية، أما الشق الثانى هو أن المتهم البرىء حتى تثبت إدانته، وهو ما لم يحدث حتى الآن.


وأضافت شعراوى أن ما تحتويه الدمية من معنى قد يفعل ما نخشاه، وهو كسب مبارك للتعاطف الشعبى بإثارة حفيظة المصريين المعروفين بأنهم شعب عاطفى، فعندما يشعر بانتهاك سيادته فقد يؤدى ذلك إلى ردة فعل عكسية وتكوين رأى شعبى عام ضد حكم الإعدام، مطالبة السلطات المصرية باتخاذ موقف رسمى للرد على هذا التعدى والإهانة التى وجهتها الصين لمصر.


وعلى الجانب الآخر اختلف رجال منظمات المجتمع المدنى فى تقييمهم لتأثير هذه الدمية على محاكمة مبارك، فبعضهم يرى أن دمية الصين تعبر عن مطلب شعبى وهو تنفيذ الإعدام، فيما يرى البعض الآخر أنها إهانة للمصريين وإرهاب للقضاء.


محمد زارع رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائى قال إنه لا يوجد تعد على حقوق الرئيس المخلوع مبارك والمتهم فى قضية *** المتظاهرين ودولة الصين نقلت نبض الشارع المصرى، وعبرت عنه بشكل تجارى بطرحها هذه الدمية فى السوق المصرية، لأنها متأكدة أنها سوف تلقى قبولا عند الناس.


وأضاف أنها لم تتخط الحكم المتوقع على مبارك، وهو عقوبة الإعدام لا محالة باعتباره حكماً عادلا لشخص تم اتهامه ب*** أكثر من ألف مصرى، موضحا أن الدمية هنا تعبر عن مطلب شعبى وليس إملاء من دولة أجنبية والصين لم تفعل شيئا تعاقب عليه".


وفى نفس السياق، قال أيمن عقل مدير مركز ماعت للدراسات الحقوقية "هذا استهزاء بكرامة المصريين وإهانة لرموزها وتدخل سافر فى شئوننا الداخلية، وبصرف النظر عن أخطاء مبارك الذى يحاكم عليها حاليا فقد نالته هذه الدمية بإهانة، وهو رمز من رموز مصر حكمها 30 عاما".


من جانبها، قالت الدكتورة سوسن فايد أستاذ علم النفس الاجتماعى بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية الجنائية إن تأثيرها سلبى، حيث تخلق خللا فى المعايير بسبب عدم احترام القانون باعتباره المعاقب الأول الذى لم يصدر حكمه حتى الآن، خصوصا أن الأطفال لديهم تكوين مسبق وتشويش سمعى وإعلامى، مما جعلهم يعانون من حالة تذبذب، وبالتالى يصبحون أرضاً خصبة لترسيخ ال*** لدرجة عدم احتكامهم للقانون عند كبرهم، موضحة أن مثل هذه الأحكام المسبقة ستجعلهم لا ينظرون لكلمة القضاء، وأن الدمية التى يتم بها مخاطبة النشء الجديد تهدف إلى تربية جيل عنيف ودموى بترسيخ مبدأ الانتقام والشماتة، كما يؤدى لاختراق هوية الثقافة المصرية.

__________________
  #2  
قديم 11-08-2011, 02:28 AM
الصورة الرمزية د.عبدالله محمود
د.عبدالله محمود د.عبدالله محمود غير متواجد حالياً
معلم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 9,573
معدل تقييم المستوى: 25
د.عبدالله محمود is just really nice
افتراضي

ناصحين بيعرفوا السوق عاوز إيه
جزاكم الله خيراً
__________________

استودعكم من لا تضيع ودائعه
  #3  
قديم 11-08-2011, 01:26 PM
السيد أبو مروان السيد أبو مروان غير متواجد حالياً
معلم بالأزهر الشريف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,508
معدل تقييم المستوى: 15
السيد أبو مروان is on a distinguished road
افتراضي

بصرااااحة دي قلة ادب من الصين وعدم احتراام للمصرين ومشاعرهم ورموزهم مهما حدث
  #4  
قديم 12-08-2011, 01:02 AM
الصورة الرمزية محبة الصحابة
محبة الصحابة محبة الصحابة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 204
معدل تقييم المستوى: 15
محبة الصحابة is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marawn1 مشاهدة المشاركة
بصرااااحة دي قلة ادب من الصين وعدم احتراام للمصرين ومشاعرهم ورموزهم مهما حدث
بصراحه مبارك مش رمز لمصر
__________________

قال الدكتور محمد عمارة، المفكر الإسلامي، عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف: إن بيان القوات المسلحة في 3 يوليو هو انقلاب عسكري على التحول الديمقراطي، الذي فتحت أبوابه ثورة 25 يناير، مؤكدًا أن عزل الدكتور محمد مرسي، باطل شرعًا وقانونًا،
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 01:05 PM.