اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-07-2011, 06:53 PM
فكري ابراهيم فكري ابراهيم غير متواجد حالياً
مــٌــعلــم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,937
معدل تقييم المستوى: 19
فكري ابراهيم is a jewel in the rough
افتراضي من علم الثوار المصريين؟

من علم الثوار المصريين؟




اطلق على الثورات العربية اسم " العنكبوتية – نسبة الى الانترنت ". لقد اثبتت الشبكة العالمية فعاليتها في تنظيم وتنسيق الاحتجاجات. ولكن هل بفضل هذه الشبكة فقط تمكن الثوار الشباب بهذه السرعة والفعالية من تنظيم التظاهرات؟ من كان مرشدا للثوار المصريين، وزملائهم في البحرين واليمن وغيرها من البلدان العربية؟.
يتعرف المجتمع الدولي من خلال الانترنت على الاحداث الواقعية في هذا البلد او ذاك، ليخرج برأي موحد وغير صحيح في بعض الاحيان عما يجري هناك. لقد كان العديد من الخبراء منذهلين من مستوى استخدام الشبكة الالكترونية في البلدان العربية، حيث تمكن هؤلاء خلال فترة قصيرة من انشاء منظومة فعالة لتوجيه المظاهرات. وعلى اثر ذلك تسائل العديد من الخبراء عن مستوى هذا التنظيم، او بمعنى اخر ماذا يقف وراء هذه السرعة.
لقد اثبتت الحقائق نهائيا في الوقت الحاضر، ان قادة الحركة الشبابية " 6 ابريل " في جمهورية مصر العربية تعلموا في حلقات دراسية (سيمينارات) بعنوان " ثورات غير عنيفة " في صربيا. هذه الحلقات نظمتها منظمة غير حكومية " مركز تطبيق الفعاليات والاستراتيجية بدون *** " الذي اسس بعد سقوط نظام ميلوشوفيتش، وهو حاليا " مدرسة " اساسية للثوار من مختلف بلدان العالم بدء من جورجيا وانتهاء بفنزويلا. وكل الحركات التي تنطلق من هذا المركز متشابه حتى باسمائها " كفى " وشعاراتها وطبعا بأسلوب تنظيم الاحتجاجات واستخدام الانترنت لهذا الهدف. لقد رفع المصريون خلال مظاهراتهم شعارات فيها علامة المركز المذكور واطلقوا على حركتهم اسم " كفى ".
من يمول هذا المركز؟ ان منظمتين امريكيتين تقفان وراء تمويل هذا المركز وهما المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني، اللذان تتكون ميزانيتهما، اضافة الى التبرعات من المساعدات الحكومية الكبيرة من خلال الصندوق الديمقراطي الوطني وكذلك وزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية، كما يجب الاشارة الى ان بين الممولين " فريدوم هاوس – بيت الحرية ". اسست هاتان المنظمتان بمبادرة من رونالد ريغين وهما مرتبطتان بالجمهوريين ويشرف عليها ضباط متقاعدون من القوات المسلحة والاجهزة الامنية الخاصة. انه مزيج غريب، بحيث ان الاستخبارات الفرنسية تكشف بوضوح العلاقة بين المعهد الجمهوري الدولي ووكالة المخابرات المركزية الامريكية.
لقد انهت إسراء عيسى عبدالفتاح احدى مؤسسات حركة " 6 ابريل " الدورات التدريبية لـ " فريدوم هاوس " الذي تموله الولايات المتحدة الامريكية ايضا. ففي عام 2008 كان معظم الثوار المصريون يدرسون في دورات بنيويورك، وكان موضوع هذه الدورات كيفية استخدام الشبكات التكنولوجية والاجتماعية " من اجل الديمقراطية ". لقد صرح احد قادة حركة شباب " 6 ابريل " فيما بعد " لقد سمحت لنا الدراسة ان نتعلم كيفية تاسيس التجمعات وتنظيم نشاطاتها ". كما ثمن نشطاء من الشبيبة اليمنية المعارضة عاليا الدورات التي نظمها امريكيون في الاردن والمغرب.
كل هذا اعطى الحق لبعض القادة العرب الذين اسقطو او مازالو في الحكم ان يقولوا ان " الثورات " العربية نظمت وتم تمويلها من الخارج. لقد كان نشاط منظمة " فريدوم هاوس " محظورا في مصر، اما في اليمن فكانت عاملا " مهيجا " للعلاقات الثنائية مع الرئيس علي عبدالله صالح.
ومن السذاجة القول ان الاحتجاجات في البلدان العربية كانت نتيجة تحريض " قوى خارجية " فقط. لقد تم في صربيا تدريب واعداد نشطاء من اوكرانيا وروسيا ولكن هذا لم يعطي النتائج المطلوبة. ولكن حدوث احتجاجات عفوية بفضل هؤلاء النشطاء، ادت سريعا الى تنظيم بنيتها ذاتيا وهذه حقيقة.
الولايات المتحدة الامريكية – سياسة السياسة المتضاربة؟
من المهم الان ان نجيب عن السؤال: ما فائدة هذا للولايات المتحدة الامريكية؟ فمن ناحية صرفت واشنطن اموالا طائلة لدعم نظام مبارك الذي كانت تعتبره احد دعائم اساس وجودها في الشرق الاوسط. لقد كانت تقدم له مساعدات مباشرة (كل ثالث دولار في الاقتصاد المصري هو من امريكا) وكذلك المساعدات العسكرية. ومن ناحية ثانية لعبت المنظمات غير الحكومية التي تمولها الولايات المتحدة الامريكية، دورا رئيسيا بالاطاحة بهذا النظام. وطبعا المصاريف المالية لنشاط المنظمات غير الحكومية والتعاون العسكري – التقني ليست كبيرة، وهذا لايعني ان هذا الفرق يؤثر على الفعالية.
يبدو من هذا ان هناك تعارضا بين النهج الرسمي للادارة الامريكية (فمثلا لمساندة مبارك صرفت واشنطن مبلغ 1.5 مليار دولار سنويا) وبين النشاط " التخريبي " للمنظمات غير الحكومية التي تمولها نفس هذه الادارة. ومن المضحك ان تقوم السلطات البحرينية عام 2009 مثلا بمنع مبعوثي المعهد الوطني الديمقراطي من دخول البحرين بحجة قيامهم بتمويل ومساندة قادة المعارضة الشيعية حسب رأيهم. وهذه المعارضة الشيعية هي نفسها التي تعتبر تابعة " لايران " والتي بعد مرور سنتين كانت ستطيح بالنظام. لقد كان هذا سيحصل لولا التدخل العسكري المباشر من جانب المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة. انه لمن الغريب ان تسعى من جانب لمساندة الانظمة العربية ومن جانب اخر اعداد معارضة لهذه الانظمة وايضا مساعدة طهران التي ليست حليفة لواشنطن. ان تفسير هذه الظاهرة الشاذة برأي ليس في نظرية " المؤامرة العالمية "، بل في محاولة قوات الامن الامريكية استخدام المنظمات غير الحكومية ونشطاء المعارضة في تحقيق اهدافها الضيقة. أي اللعب على جميع الجبهات ووضع جميع طبقات الطيف السياسي " موضع اهتمامهم ". وبمعنى اخر ان الامريكان يدركون جيدا ان الانظمة في البلدان العربية ليست ابدية، ولذلك فهم يسعون الى اعداد انظمة جديدة من سياسيين موالين لهم. ان احد الاهداف الرئيسية لـ " فريدوم هاوس " (الذي كان يرأسه فولسي الرئيس السابق لوكالة المخابرات المركزية حتى عام 2005) هو الدعاية ونشر افكار انموذج الحياة الامريكية وقيمها ".
وكما يحدث دائما عند تنفيذ مشاريع عالمية ضخمة تصبح ادارتها سيئة، والبحرين خير مثال على ذلك. المنظمات غير الحكومية تتحول الى هياكل مستقلة ومبعوثيها الذين يبذرون الميزانية بمهارة دون ان يفكروا من يساندون ودون التعمق بمشاكل البلد الخاصة. ويمكن ان نفهم الى ماذا تؤدي هذه الامور، ولو على ضوء مثال اسامة بن لادن الذي كان في وقت ما " تحت سيطرتهم " والذي تحول خلال زمن قصير الى عدوهم الرئيسي. ان الذين سيستلمون السلطة بنتيجة " الثورات " في البلدان العربية لن يكونوا من خريجي المعهد الصربي لاعداد الثوار، بل هم اسلاميون من هذه او تلك من المجموعات. ومن الافضل ان يكونوا من " المعتدلين ".
المصدر: يوري شيغلوفين - معهد الشرق الاوسط
http://arabic.rt.com/news_all_news/analytics/68447
__________________
فكري إبراهيم الكفافي
مدير التعليم الابتدائي
بإدارة الجمالية التعليمية
دقهلية

أمين اللجنة النقابية للمعلمين
  #2  
قديم 15-07-2011, 07:00 PM
فكري ابراهيم فكري ابراهيم غير متواجد حالياً
مــٌــعلــم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,937
معدل تقييم المستوى: 19
فكري ابراهيم is a jewel in the rough
افتراضي

هناك الكثير من النقاط في هذا التحقيق نختلف او نتفق عليها ..ولكن الشئ الذي لاخلاف عليه ان الثورة هنا في مصر قامت واشترك في جميع المصريين علي اختلاف اعمارهم وتوجهاتهم ..واهم سبب هو
*انتشار الفساد الذي لامثيل له في الوجود
*والبطالة .
*ووصول المصريين انهم غرباء في وطنهم .وان مصر اصبحت غريبة عنهم ..يتحكم فيها مجموعة من المنتفعين الفاسدين ..
وايضا هناك الكثر من الاسباب التي لاتغيب عن احد من المتابعين للثورة المصرية ..
حفظ الله مصر .
__________________
فكري إبراهيم الكفافي
مدير التعليم الابتدائي
بإدارة الجمالية التعليمية
دقهلية

أمين اللجنة النقابية للمعلمين
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:48 AM.