اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > منتــدى مُـعـلـمـــي مـصــــــر > منتدى معلمي الأزهر الشريف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-06-2011, 01:06 AM
abo_rami9 abo_rami9 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 636
معدل تقييم المستوى: 0
abo_rami9 is an unknown quantity at this point
افتراضي محاضرات علم النفس النمو ( دبلومة التربوي )


علم النفس النمو تعريف علم النفس النمو النمو عملية مستمرة مدي حياة الفرد تتضمن تسلسل التغيرات الجسمية والفسيولوجية والعصبية والحسية والحركية والإنفاعلية والمعرفية والإجتماعية علي نحو تتابعي وبنمط متجانس ويعتمد كل تغير علي سابقه ويرتبط بالنمو مصطلح الزيادة اوالكبر.
انماط ونماذج النمويقصد بأنماط النمو هو نوع التغيرات النمائية التي تعتري الفرد خلال سنوات عمره فهناك:
نمط التغير في الحجم او الكم : وهي عبارة عن عادات متراكمة ومضطردة مع تقدم الطفل في العمر كما هو الحال في الطول والوزن . نمط النمو الكيفي : الذي يعني تغيرا في الخصائص الجوهرية من حيث النمو الجسماني والتغيرات النسبية للجسم من اختلاف في مراحل النمو المختلفة و التغيرالعقلي (المعرفى) في مراحل النمو.
اهمية علم نفس النمو ان الهدف الذي يسعي اليه علم نفس النمو هو السيطرة النسبية علي ظاهرة النمو النفسي والتحكم في العوامل التي تؤثر فيها بحيث تستقطب وتستبعد مقدما أي اضطرابات ومشكلات نفسية محتلمة اثناء النمو.
اساس تكوين الشخصية في علم نفس النمو تعرف سنوات الأساس بأنها سنوات الطفولة المبكرة التي تحدث خلالها اكثر التغيرات النمائية عمقا وتأثيرا علي تكوين شخصية الطفل بعد ذلك فهي اهم السنوات التي تشكل فيما يعرف بالشخصية الأساسية من حيث المشاعر والدوافع الأساسية مثل : الأحساس الأساسي بالأمن والحب والتقبل والأحساس الأساسي بالثقة والأستقلال والتلقائية الي غير ذلك .
العوامل المؤثرة في النمو.1-الطبيعه مقابل التطبع .2-استمرارية النمو واتصاله مقابل طفرات النمو.3فعالية الطفل مقابل سلبيته في عملية النمو.4اهداف النمو مقابل العشوائية.5الثأثير الدائم لخبرات الطفولة المبكرة مقابل تأثيرها المؤقت.6وجهات النظر المطلقة مقابل وجهات النظر النسبية.7ثبات الخصائص عبر الزمن مقابل تغيرها النسبي.
المنهج الطولي او التتابعي : يعتمد هذا االمنهج علي وصف التغيرات النمائية التي تعتري الطفل خلال فترة زمنية محدودة من عمره ويعتمد علي الخطوات الأتية1-تحديد مظهر او مظاهر النمو المراد تتبعها بالدراسة حيث تعتمد علي التحديد علي الهدف من الدراسة .2-تحديد فترة المتابعة ومبرراتها حيث ان لكل فترة سرعتها العامة في النمو. 3-تحديد الأداوات المستخدمة في المتابعه حيث انه يتوقف نوع الأداة علي طبيعه المظهر او المظاهر المراد تتبعها .توحيد مدة الملاحظة في كل متتابعه . 4-وضع تصور تقريبي او افتراضي لنوع التغيرات المرتقبة وسرعتها و اتحاهاتها. 5-توحيد خطوات الملاحظة ومراحلها سواء كانت مباشرة او غير مباشرة عن طريق اعداد سجلات او بطاقات خاصة تتضمن الخطوات التي يتعين التركيز عليها في كل متابعه.
المنهج المستعرضهذا المنهج يهدف الي دراسة بعض مظاهر النمو خلال الفترة الزمنية التي يستغرق سنوات الطفولة الوسطي كلها من سن(6-8) يتعين عليه في هذه الحاله اتخاذ الإجراءات التالية:1.اختيار ثلاث مجموعات عمرية كل منها يمثل عمرا زمنيا واحدا أي يكون اعمار أطفال العينة الأولي 6 سنوات والثانية 7 سنوات والثالثة 8 سنوات .2. تثبت جميع المتغيرات الأخري المتعلقة بالنمو في كل من العينات الثلاث بما في ذلك الجنس والنوع بحيث تكون كل عينه مكافئة للأخري في المستوي المادي والمعنوي.3.تثبت ايضا جميع المتغيرات الخاصة بالطفل نفسه التي يعتقد انها تؤثر بشكل ما علي النمو موضوع الدارسة فاذا كان بصدد دراسة النمو المعرفي خلال تلك المرحلة فعليه ان يثبت مستوي الذكاء .4-استخدام اساليب واحدة من الملاحظة مع كل افراد من العينات الثلاثة السابقة أي توحيد ادوات الدراسة وفترات الملاحظة ومدتها مع كل طفل من اطفال العينة
المنهج عبر الثقافي هو منهج قائم علي دراسة النمو النفسي للأطفال الذين ينتمون الي مجتمعات وثقافات مختلفة حيث ينتمي هذا المنهج في الأصل الي علم الأنترو بولجيا المقارنة (ثقافة المجتمعات) ومن هنا يمكن المقارنة هذه المختبرات الأفتراضية اكتشاف تأثير العوامل الأجتماعية والثقافية وتأثير العوامل التكونية (الوارثية والبيولوجية الجسمية)وفق الشروط التالية: *ان يكون هناك تماثل نسبي معقول بين اطفال الثقافات المختلفة خصوصا من ناحية السن والجنس والمستويات الأقتصادية الاجتماعية المختلفة . *ان يكون هناك تباين واضح في نوعية مجتمعات الدراسة وثقافتها أي ان كل ثقافة مختلفة عن الأخر يمثل اختلاف الثقافة المصرية عن الثقاقات العالمية الدولية الأخري . *ان يكون هناك تفاوت واضح في مستويات تطور او ارتقاء مجتمعات الدراسة . *ان تكون ادوات الدراسة واحدة في جميع هذه الثقافات وان يكون المدي الزمني متقاربا بقدر الأمكان عبر المجتمعات المختلفة *ان تكون نتيجة هذه الدراسة طابعها الأنساني العالمي أي لاتكون ذات طابع محلي بحت.
العوامل المؤثرة في النمواهم العوامل البيولوجية الوراثية:يتضمن معني الوراثة :جميع العوامل الكامنة في الفرد منذ بداية تكوينه حيث تتفاعل الخصائص الوارثية للوالدين (بالتزاوج بين الذكر والأنثي ) وتكوين البذرة او الزيجوت في رحم الأم ثم تكوين الجنين ثم خطوات نضج الخلايا او مايعرف بعملية الميزيس meisis .
شروط تكوين الجنين :الشرط الأول: عملية الميزيس يتم نضج الخلية بواسطة عملية الميزيس حيث تختزل عدد الصبغات الي النصف عن طريق الأنقسامات الأختزالية او مايعرف بالأنقسام الفتيلي (غير المباشر).الشرط الثاني : تحرر البويضة من الجريب وانتقالها الي قناة فالوب اذ يقدر ماهو مخزون في جريبي الأنثي الي مايقرب30ألف بويضة غير ناضجة ينضج منها 400 بويضة علي مدار سنوات خصوبتها الجنسية أي من عمر 13-14تي مايقرب عمر45 حيث يفرز احدي المبيضين بويضة واحدة كل دورة شهرية ويساعد علي تحررها من الجريب الحركة الأنقباضية للمهبل حتي تصل الي بداية القناة تتدفع بداخلها من خلال حركة الخلايا الشعرية المبطنة لها الشرط الثالث: عملية التخصيب او تكوين االبذرة هو اختراق جدار البويضة الناضجة وتلقحيها (بالتزاوج) حيث بعد تلقيح البويضة وتكوين الجنين يأخذ كل صفات الوالدين فيما يعرف (dna) وهي انتقال الخصائص الوارثية الكامل من خلية الي اخري حتي اكتما ل نمو الجنين وظهور الغدد الصماء والهرمونات وتعتمد علي عملية الأيض (وهي عملية البناء والهدم للمواد الغذائية اثناء النمو وتشمل ايضا .
الهرومونات :تحتاج عملية الأيض (الهدم والبناء) التي يعتمدعليها نمو الجسم الي جهاز يقوم علي تنظيمها حتي لايختل نظام التمثيل الغذائي وتبدأ هذه العملية منذ اللحظة الولي لتكوين الجنين وتستمر معه حتي النهاية وتنقسم الي عمليتين: الاولي : بناء وحدات جديدة عن طريق تمثيل الغذاء ليختزن علي أشكال سهلة الحرق.
الثانية : خاصة بعملية هدم المواد الغذائية المختزنة في الجسم لاعضاء الطاقة الحرارية الازمة لنشاط ومساعدة الانشطة الحيوية الاخري ويعرف هذا الجهاز بالهرمونات التي تعزز من الغدد الصماء .
اهم هذه الغدد ووظائف هرموناتها:1- الغدة النحامية: الموقع : تحت سطح المخ التكوين: فصان احدهما امامي والاخر خلفي . الوظيفة :حلقة الوصل بين الجهاز الغدي والجهاز العصبي لذلك يطلق عليها "سيدة" الغدد لانها تنسق للعمل بين انشطة الغدد الاخري علي نحو يحفظ للجسم توازنه الحيوي. افرازات فصها الامامي يتحكم في عملية النمو ويسمي افرازها بهرمون النمو .2- الغدد الدرقية : المكان : توجد في الرقبة علي شكل فراشة الوزن الطبيعي يزن 30جم. افرازتها : هرمون الثيروكسين يدخل في تركيبة اليود بنسبة كبيرة . وظيفة الهرمون : الاشراف علي عملية الايض زيادة الهرمون يؤدي الي سرعه معدلات الهدم في الجسم . الاعراض زيادة النشاط شعور بالارهاق سرعه ضربات القلب العرق الغزير . قلة الهرمون : يبطئ عملية الهدم زيادة عماية البناء ضعف الذاكرة بطئ الحركات وضعف المهارات الحركية والذاكة والنشاط العقلي وعندما يحدث ذلك في الطفولة يؤدي الي القزامه ويصحبه ضعف عقلي وظهور السمنة المفرطة.
3 – الغدد الجاردرقية: تتكون من زوجين من الغدد الصغيرة خلف الغدد الدرقية مباشرة . الوظيفة : مسئولة عن اتزان معدل الكالسيوم في الجسم ومايتبع ذلك من اتزان النشاط العصبي . 4- الغدد فوق الكلوية )الكظرية) : الموقع غدتين تقع كل منهما فوق القطب العلوي لكل كلية . التركيب لكل غدة قشرة خارجية ولب داخلي . الافرازات : يفرز اللب هرمون الادرينالين الذي ينشط الكبد فيزيد من كمية السكر في الدم كما ينشط الطحال فيفرز كريات دموية حمراء اسرع من المعدل ممايزيد من كمية الاكسجين الذي يصل الانسجة ويساعد علي عملية الهدم . افراز القشرة : عدة هرمونات بعضها يكف من نشاط الغده الجنسية والاخر يساعد الجسم علي تكوين بعض الفيتامينات . 5- الغدد الصنوبرية: توجد في الطفولة تبدأ في الظهورقرب الشهر الخامس من عمر الجنين ز الطول:نصف سم . الموقع تحت سطح المخ عند قاعدة تدمر خلال الطفولة الوسطي تضمحل عند البلوغ ولايعرف وظائفعا ربما تصل علي كف وتعطيل عمل الغده الجنسية قبل المراهقة واحداث التوازن في عملية النمو. 6- الغدة التيموسية: توجد في الطفولة .الحجم عند الميلاد 1جم تقربيا في السادسة والحادية عشر (30جم) ثم تأخذ في الضمور بعد ذلك . الموقع : الجزء العلوي من التجويف الصدري . التركيب وتسمل فصين متماثلين.الوظيفة تؤثر علي النمو واحداث التوازن المطلوب. 7- الغدد التناسلية: في الانثي المبيضين الخصيتين في الذكر الافرازات افراز داخلي – افراز خارجي الافرازات الداخلي يؤثر علي الخصائص الجنسية الثانوية لكل من الذكر والانثي . الافراز الخارجي :بعد البلوغ التبويض في الانثي وانتاج الحيوانات المنوية في الذكر.
العوامل المؤثرة في النمو : هناك عوامل كثيرة تؤثر علي النمو منذ بداية تكوين الجنين وحتي اخر مراحل عمر الانسان ومن هذه العوامل : اهم العوامل البيولوجية الوراثية : يتضمن معني الوراثة جميع العوامل الكامنه في الفرد منذ بداية تكوينه حيث تتفاعل الخصائص الوراثية للوالدين عن طريق تلقيح المني الحي الذكري للبويضة داخل رحم الام وتكوين اللاحة (حيوان منوي +بويضة انثوية← تلقيح اللاقحة بداية تكوين الجنين ) اهمية الوراثة: المحافظة علي الصفات العامة للنوع والسلالة(الجنس) بانتقالها من جيل الي اخر. الطفل يرث يشكل مباشر نصف صفاته الوارثية من تبويه مشارة اما النصف الاخر فياتي من اجداده عبر الاجيال. يرث 1/8 خصائص من الجيل الاول لاجداده ويرث 1/8 خصائص من الجيل الثاني لاجداده كما يرث 1/16 من الجيل الثالث , 1/32 من اتلجيل الرابع وهكذا.8- غدة البنكرياس : غدة مزدوجة لها افراز داخلي وافراز خارجي افرازها الخارجي يصب في المعده ليؤدي وظفيته في عملية الهضم . افراز داخلي : يصيب في الجهاز الدوري مباشرة وهو الانسلوين ويعمل الانسولين علي زيادة قابلية انسجة الجسم لامتصاص السكر الموجودة في الدم. ثانيا : العوامل البيولوجية غير الوراثية: يقصدها تلك العوامل التي تؤثر علي النمو وربما يحدث هذا التأثير اثناء تكوين الجنين وولادته ( عوامل تكوينية) وخلال سنوات طفولتة خصوصا المبكر اهم هذه العوامل :1- عمر الام عند الحمل الفترة المناسبة الام مابين عشرين ةالخامسة والثلاثين ان كان الحمل فبل ذلك وبعده له تأثير علي صحة الجنين . الحمل المبكر : يحتمل معه اصابة الام بالتوكسيميا او ارتفاع ضغط الدم بدايته احتفاظ بالسوائل في الجسم او احتمال الانيميا احتمال الولادة مبكرة فبل اكتمال الجنين.الحمل المتأخر : احتمال اصابة الجنين بمرض داون بسبب زيادة كرموزومات الخلية. 2- ليس من المهم كمية الغذاء الذي تتماوله الام الحامل اذاكانت الزيادة في الوزن يترتب عليه تأثيرات سلبيه علي الجنين خصوصا في الاشهر الاخية من نموه اما الغذاء المتوازن في عناصره خصوصا البروتينات والاملاح والفيتامينات فهو امر حيوي لصحة الام والجنين معا .3- تعاطي الام للعقاقير والمهدئات والتدخين اثناء الحمل. ان تعاطي الام لنوعيات معينه من العاقيراثناء الحمل خصوصا تلك التي تحتوي علي جرعات كبية من المضادات الحيوية له تأثير ضار علي صحة الجنين. 4- تأثير بعض الامراض الام علي الجنين: الحصبة الالمانية التي تصب الحامل تؤدي الي احتمال اصابة الطفل بدمامه خلقيةاو اكثر مثل الصمم او العمي او التخلف العقلي او القصور في وظائف القلب. الزهري او التهاب الكبدي الوبائي والسيلان يصاب بها اثناء الولادة اما اذا اصيب به في شهوره المبكرة فإن الاجهاض يكون مؤكدا . 5- عوامل rhفي دم الام: rh احدي العوامل الكيميائية في الدم يوجد لدي مايقرب من 85% من البشر اما علي شكل موجب او سالب وفي الحالتين لايكون له تأثير علي صحة الفرد لكنه اذا تصادف وجوده بشكل سالب لدي الام وموجب لدي الاب (الاحتمال هنا 9:1) وورث الجنين عن والده خصائص rh الموجبة في دمه. يفرز دم الام اجسام مضاده لطرد هذا العامل الغريب يؤدي ذلك الي تكسير دم الجنين التكسر بطئ يصب بالانيميا اما اذا كان سريعا المحتمل اصابته بتلف في المخ او الموت. 6- عملية الولادة المتعثرة: في حالة تعثرالولاده لها اثار ضاره علي الوليد الضغط الشديد علي الرأس اثناء الجذب البطئ من رحم امه قد يصبه بالانوكسيا( نقص الاكسجين) ويترتب علي ذلك تعطل بعض وظائف الحركة رعشة في الوجه وصعوبة استخدام العضلات. وربما يؤدي الضغط الشديد علي الرأس الي اصابه الوليد بالشلل المخي.المراهقة: لكي يتحول الطفل الي راشد يمر بمرحلة حرجة ودقيقة تعرف بالمراهقة يتم من خلالها هذا الانتقال بمظاهره المتعددة خصوصا الجسمية والجنسية والاجتماعية والنفسية.
العوامل المؤثرة في المراهقة وهي 1العامل البيولوجي 2-والعامل الاجتماعي . العامل البيولوجي له طبيعه حتمية( النضج الجسمي والجنسي ) وينطبق علي كافة بني البشر العامل الاجتماعي: له طبيعه نسبية تعتمد علي مدي التطور الحضاري الذي قطعه المجتمع بما يتطلبه ذلك اعداد للرشد اذا يكون للمراهق مظهريين اساسين وان كان غير متلازمين احداهما بيولوجي يحدد بالقطع بداية المراهقة اصطلح علي تسميته بالحلم او الادراك الجنسي والاخرى اجتماعي يحدد نسبيا متي ينتهي المراهقة كمرحلة اعداد تأهيل للرشد الدراسة حيث ان المراهق يستقل عن والديه اقتصاديا واجتماعيا وتولي اهليته القانون وصايته علي نفسه. الحلم الجنسي الجسمي هناك فترة انتقال حرجة تحدث فيها معظم التغيرات الجسمية والجنسية الاساسية التي تغير الراشد عن الطفل وتصرف بطور الحلم اي البلوغ الجنسي وهو القصر الذي بين عام ونصف او عامين .1- فترة ماقبل الحلم: وتعقب مرحلة الطفولة المتأخرة وتستغرق معظم سني الحلم بباينها عند الاطفال المصرين تكون ما بين 10-13 سنه عند الاناث و 11-14 سنه عند الذكور اي انها تبدأ مبكرة عند الاناث بعام تقريبا . 2-فترة الحلم: وهي اقصر من سابقتها بكثير بحيث لاتستغرق الا بضعه اشهر خلالها يكتمل ظهور الخصائص الجنسية الثانوية .3- فترة مابعد الحلم: هي لطول من سابقتها وان كانت اقصر فترة من بداية الحلم وتثبت خلالها وتتدعم المظاهر والخصائص الجنسية الاولية.الطفولةالوسطي والمتأخرة (6-11سنه) تتغير فترة الطفولة الوسطي والمتأخرة باستغراقها لمعظم سنوات الطفولة والبطء النسبي في السرعه العامه للنمو خصائص النمو الجسمي والفسيولوجي كما يتعاظم دور البيئة الخارجية وهي تشمل المدرسة وجماعات الرفاق واللعب والمنطقة السكنية وتأثير وسائل الاتصال التليفزيون والراديو والصحف ويتراجع بالتدريج دور الأسرة والوالدين .
مظاهر الطفولة : 1- شروعه في اداء ادوار مهامه الاجتماعية والمدرسية بجدية اكثر .2- تنامي الشعور بالاهلية وقبول التحدي والمنافسة والتقيم الموضوعي للذات وقدر نجاحه في تحمله للمسئولية وتقبل راي الاخرين فيه وتقييمهم له.3- السعي لتعليم المهارات الجديدة . 4- التحول السريع من التمركز حول الذات الي الانفتاح علي البيئات الجديدة.المراهقة بمفهوما الاجتماعي :
بعض محددات المفهوم الاجتماعي للمراهقة: 1- المراهقة ظاهرة نمائية تحددها عوامل بيولوجية حتمية. 2- ان المظاهر الجسمية والفسيولوجية والجنسية للمراهقة تكاد وان تكون متشابه بين كافة بني البشر .3- ان المفهوم التربوي للمراهقة يكمن في معناها دلالاتها الاجتماعيةاي في كونها مرحلة تحول وانتقال وتأهيل للرشد . 4- تحديد ماوصل اليه المجتمع بالفعل من تطور وتحديث لفترة التي تستغرقها المراهقة الاجتماعية اي المراهقة بمفهومها الاجتماعي 5- ان هناك فروقا متافوته داخل المجتمع الواحد في الفترة التي تستغرقها " المراهقة الاجتماعية " فقد تستغرق وقتا اطول لدي ابناء الطبقة المتوسطة اذا ماقورنت بابناء الطبقة المتوسطة بصفه دائمة كما انها في الحضر اطول منها في الريف واطول نسبيا لدي الذكور مقارنة بالاناث . 6- التشكيل المحلي للمظاهر الاجتماعية للمراهقة فخصائص النمو الاجتماعي والانفعالي والمعرفي واللغوي والحركي ليست متشابهة بين كافة المراهقين في كل المجتماعات ( علي عكس الخصائص البيولوجية).

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-06-2011, 10:29 PM
مستر خالد غباشى مستر خالد غباشى غير متواجد حالياً
مشرف عام لأقسام الأزهر الشريف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,503
معدل تقييم المستوى: 23
مستر خالد غباشى is a jewel in the rough
افتراضي

شكرا لك ولكن ياريت نعرف من اى محافظة حضرتك او تبع اى مركز من مركز التاهيل التربوى لان هناك بعض الموضوعات المختلفة من مركز الى اخر
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:46 AM.