اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > منتــدى مُـعـلـمـــي مـصــــــر > منتدى معلمي الأزهر الشريف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-06-2011, 01:15 AM
abo_rami9 abo_rami9 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 636
معدل تقييم المستوى: 0
abo_rami9 is an unknown quantity at this point
افتراضي محاضرات الصحة النفسية ( دبلومة التربوي )


الصحة النفسية

مفهوم الصحة النفسية والتوافق يرتبط مفهوم الصحة النفسية بمفهوم التكيف او التوافق حيث يعرف التوافق اوالتكيف بأنه العلاقة المرضية للأنسان مع البيئة المحيطة به.
ومن اساسيات التوافق : 1- الملاءمة او التلازم 2- الرضا... ويرتبط التلاؤم بالبيئة المادية ومطالب الواقع بجميع جوانبها الاجتماعية او الثقافية اوالبيولوجية والطبيعية ولايتحقق التوافق اولايكون كاملا الا اذا صاحب هذا التلاؤم (الرضا)
[IMG]file:///C:/Users/rami/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] والرضا هو الاحساس الأنسان بالسعادة والتقبل النفسي لهذه البيئة المحيطة به.
مربع الصحة النفسية
ان التوافق النفسي بجانبه التلاؤم والرضا عامل رئيسي في تحديد وتميز الأحوال النفسية بالاتي: :1- حالة الصحة النفسية:تتميز الحالة النفسية بتوافر كل من التلاؤم والرضا والتفاعل والفاعلية2- حالة السلامة النفسية:وتتميز السلامة النفسية بإمكانيةالتوافق والقدرة علي التفاعل ولكنها تفتقرالي المبادأة او الفاعلية 3- حالة الخلو من المرض: وتتميز الخلو من المرض النفسي بإمكانية التوافق ولكن دون التفاعل والفاعلية
من مظاهر الصحة النفسيةاختلفت مظاهر الصحةالنفسية من مستوي لأخرعلي النحو الأتي :
1- علي مستوي انساني عام "السعيد حقا هو ذو الشخصية القوية الذي يعمل دائما لتحقيق هدف او غرض سام ولايتعارض مع مصالح الأخرين".2- لابد وجود خاصية التأثير الأجتماعي مع مراعاة الجانب الأخلاقي وتحمل المسئولية وعدم الهرب3- تقبل النقد من الاخرين4- تقدير الحياة وبقيمتها واالشعور بالرضا
5-ادراك الدوافع والأهداف بكل الوسائل الصحيحة لتحقيق الأهداف6- التعاون بين الأفراد وبعضهم
7-الأتزان الأنفعالي وقدرة الشخص الصحيح نفسيا في التحكم والسيطرة علي انفعالاته 8-ثبات السلوك والأنفعالات
مجالات علم الصحة النفسية1- مجال البنائي : هذا المجال نظري يرتكز علي تكوين البنية الشخصية للإنسان والسلوك الصحي والأتجاهات الأنفاعلية وطرق التفكير السليم. 2-مجال وقائي: هذا الأتجاه تطبيقي يتجه فيه اهتمام الشخص من التجنب والوقاية من الوقوع في المشكلات
اساليب التوافق للإحباط والصراعان الشخص المحبط الذي فشل في تحقيق رغباته اواهدافه يظل دائما في حالة من التوتر وعدم التوازن والراحة فيلجأ الي حيل او اساليب توافقية او مايعرف بأسم (ميكانزمات التوافق ) اوحيل الدفاع عن النفس متوصلا لتحقيق اهدافه وتختلف هذه الميكانزمات من شخص لأخر
من اساليب الميكانزمات: 1-العدوان: يتولد العدوان من كثرة الإحباط والفشل فالشخص الذي يخفي بداخله مشاعر الإحباط اتجاه مصدر احباطه ولايعبر عنها يؤدي الي القلق الدائم والتوتر والتعصب وعدم القدرة علي تحمل الغيرفيقوم بالتهجم واظهار مشاعر غير ودية. 2-التعويض : لابد ان يشعر كل فرد بأهميته الذاتية نحو ذاته ونحو المجتمع فأذا لم يستطع ان ان يكون متميزا فأنه يحاول بطرق ميكانزمية لتعويض النقص اوالخلل الذي يشعر به فأن التعويض عبارة عن ميكانزم ينمومن خلال مشاعر النقص فالتعويض .
3-الأبدال: قيام الفرد بتحويل جهوده نحو تحقيق هدف غير الهدف الاصلي لأن الهدف الأصلي لايمكن الحصول عليه.
4-الأعلاء اوالتسامي:هو نوع من انواع التعويض اوهو الصورة الأيجابية للإبدال فسمو الشخص عن هدف ملح وإبداله بأنشطة ايجابية يعتبر نوع من انواع السمو اوالتعالي الأيجابي.
5-جذب الأنتباه :يسعي الشخص الذي لايشعر بالأمان الي جذب انتباه الأخرين اليه فهو يتعرض امكانيته بكثرة الكلام ويتحدث بصوت عالي ويحاول ان يكون ظريفا مسليا حتي يشعروا بلأهمية واشباع (الأنا).
6-السلبية او الأعتراض: هو من اساليب تعظيم شأن (الأنا ) والحصول علي الأهتمام بأسلوب السلبية او الأعتراض الدائم بلاتعقل نحو فكرة ما اوقرار ولمواجهة حالات السلبية : 1- تجنب المواقف التي تكون مصدرا للصراع الدائم .2- عدم الأهتمام بكثرة الأعتراضات وملاحظة المربين لسلوكهم الخاص نحو الطفل .
الإكتئاب العصابي: هوحالة من الحزن الشديد المستمر الذي يعيش فيه الفرد دون ان يدري السبب الحقيقي وراء اكتائبه ويختلف عن الأكتئاب العادي الذي يكون له مبرر او مايعرف بأسم الأكتئاب التفاعلي او الموقفي ويختلف عن الأكتئاب الذهاني الذي يتسم بإحتقار الذات والوظيفة التوافقية للإكتئاب هو التهدئة مشاعر القلق واخفاء الكبت والعدوان ولفت الأنتباه.
من اساليب التوافق الذهانية : أ-الشيزوفرينيا(الفصام) الأنحرافات الفصامية هي نتاج لخلل والأضطرابات في النظام العقلي حيث تسود الهلاوس الأوهام ويسيطر الخيال اساسا علي السلوك.
انواع الشيزوفيرينيا : تنقسم الشيزوفرينيا الي اربعة انواع(البسيطة – الهبفرينية – الكاتاتونية- زهان الاضطهاد)
1-الشيزوفرينيا البسيطة(الفصام البسيط) : يتميز المريض في هذا النوع منم الشيزوفرينيا بعدم الأكتراث او الأهتمام بالشئون الأنسانية والطموح المحدود والأنسحاب الكلي عن جميع الأتصالات الأجتماعية .
2-الشيزوفرينيا الهبفرينية(الفصام المبكر):هذا النمط يتميز بالذهول والصمت والحركات اللاإرادية المختلفة وبعض الهلاوس كالهلاوس السمعية او البصرية او الحسية او الشمية .
3-ذهان الهوس والأكتئاب : يسمي احيانا (الجنون الدوري) وهو حالة من الذهان يتذبب فيها الشخص من اعلي مستويات الأبتهاج الي ادني مستوي من اليأس قد يكون (الهوس خفيفا) وفيه يكون الشخص في حالة من السعادة الوهمية العارمة والضحك ولكن هذه الصور المرحة تخفي وراءها كما قاتما من التوتر والتشتت وعدم القدرة علي التركيز وقديكون (الهوس حادا) يتسم فيه الفرد بالسلوك الصاخب والثقة المبالغ فيها ورغم ذلك فأنه يستجيب للهدوء عند اظهار الأحترام والمعاملة الحسنة اما الأكتئاب الذهاني يتميز بالقنوط الزائد والهبوط الشديد في النشاط الجسمي والعقلي والشعور بعدم الجدوي لذاته وللقيم وتفاقم الأخطاء وسيطرة فكرة الأنتحار وتنفيذها.
4-ذهان الأضطهاد (البارانويا) : يسلك مريض البارانويا مسلك مريض بالشيزو فرينا الباراونية الاان اوهامه في العادة تكون اضطهادية ويكون هذا الشخص شديد الغيرة والشك والتتشكك في الأخرين ويميل الي الأنتقام والمباهاة والحساسية الزائدة ويتسم بالعناد وعدم الأعتراف بالخطأ ويلقي اللوم علي من حوله لانهم تسببوا في فشله.
مفهوم الأضطرابات السيكوسوماتيةيعرف الأضطرابات السيكوسوماتية عبارة عن الأضطرابات الجسمية ذات االمنشأ النفسي التي يحدث فيها تلف في جزء من اجزاء الجسم اوخلل في وظيفة عضو من اعضائه ويلعب فيها العامل الأنفاعلي دورا هاما وعادة يكون ذلك من الجهاز العصبي اللاإرادي.
الفرق بين الأضطرابات السيكوسوماتية والعصاب ان الفرق الأساسي بين الأضطرابات السيكوسوماتية والعصاب يظهر في ثلاثة انواع اولها:ان الجهاز العامل في العصاب هو الجهاز الإرادي امافي الأضطرابات السيكوسوماتية فهو الجهاز اللا إرادي ثانيها :يكون القلق موجودا في الأضطرابات السيكوسوماتية اما في العصاب فهو غير موجود ثالثها:يكون العرض في العصاب رمزي اما في الأضطرابات السيكوسوماتية يكون انفاعالي.
الفرق بين الأعراض الهستيريا والأضطرابات السيكوسوماتيه
يكمن في أن الهستيريا تصيب الأعضاء التي يسيطر عليها الجهاز العصبي المركزي بينما الأعراض السيكوسوماتية تصيب الأعضاء التي يسطر عليهل الجهاز العصبي الذاتي وتعد التعبيرات الهستيرية رمزية غير مباشرة عن دوافع مكبوته وتخدم غرضا شخصيا اما الأعراض السيكوسوماتية فهي عبارة عن نتائج مباشرة لإضطرابات انفاعلية تخل بتوازن الجهاز العصبي المركزي.
تصنيف الأضطرابات السيكوسوماتية 1- الأضطرابات العصبية 2-اضطرابات التغذية كفقدان الشهية3- اضطرابات الهضم 4- اضطرابات جلدية 5- اضطرابات التنفس وقد تساعد العوامل النفسية علي تطور الأعراض الجسمية (العضوية) 1- ردود فعل تنفسية (الأزمة التنفسية) ردود فعل قلبية (ارتفاع ضغط الدم) ردود فعل معد معوية(القرحة والحموضة) ردود فعل جلدية(حساسية الجلد والأكزيما) ردود فعل تناسلية كالعجز والبرود.
علم النفس الأجتماعي إن علم النفس الأجتماعي هو احد فروع علم النفس الذي يهتم بالدراسة العلمية المنظمة للتفاعل الذي يحدث بين الفرد والأخرين واكتساب الفرد للأساليب السلوكية وللأتجاهات والقيم التي ترضي عنها الجماعة وان التنشئة الأجتماعية بمثابة المحور الرئيسي في تأسيس اتجاه وسلوكه.
تعريف التنشئة الأجتماعية: تعتبر التنشئة الأجتماعية من اولي العمليات الأجتماعية واخطرها في حياة الفرد لأنهاالدعامة الأولي التي ترتكز عليها مقومات الشخصية فسلوك الفرد هومحصلة مااكتسبه من انماط سلوكية نتيجة التنشئة الأجتماعية بوجه عام واساليب الرعاية الوالدية بشكل خاص لتحقيق الحفاظ علي العادات السلوكية وبقائها واستمرارها والمحافظة علي تماسكها وتوازنها الداخلي.
وظائف التنشئة الأجتماعية 1- ضبط السلوك واشباع الحاجات 2-تأكيد الذات واكتساب الشخصية
خصائص عملية التنشئة الأجتماعية:1- سلوك الفرد يرتبط تدريجيا بالمعاني التي تتكون عنده المواقف التي يتفاعل فيها.
2- تتحدد المعاني بالخبرات السابقة التي مر بها الفرد وعلاقة تلك الخبرات بالمواقف الراهنة.
3-ان الطفل يولد بين جماعة حددت فعلا معاني معظم المواقف العامة التي تواجهه وكونت لنفسها قواعد مناسبة للسلوك فيها.
الأساس النظري لعملية التنشئة الأجتماعية :"هي العملية الكلية التي بواستطها يوجه الفرد الي تنمية سلوكه الفعلي في مدي اكثر تحديدا وهي عملية لاتنتهي بإنتهاء الطفولة ولكن تمتد لمدي الحياة .
دور الأسرة : الأسرة هي الجماعة الأولي التي ينتمي اليها الطفل فالأسرة هي المعمل النفسي الذي ينال فيه الطفل اول قسط من التربية وينعم فيها بالحب والطمأنينة ويصاحبه اثرها طوال حياته فالأسرة هي المدرسة الجتماعية الأولي للطفل وهي العامل الأول في صياغة سلوكه الأجتماعي.
دور المدرسة: المدرسةهي المؤسسة الأجتماعية الرسمية التي تقوم بوظيفة التربية ونقل الثقافة المتطورة وهي التي توسع الدائرة الأجتماعية للطفل.
وينجم عن اتباع الطفل الجدول زمني واخضاعه لقواعد لم تكن موجودة بالمنزل الي: قد يؤدي الي نشأة نوع من التوتر عند بعض الأطفال واستخدامهم الي الحيل العقلية الدفاعية مثل الهروب والعدوان بهدف التخفيف من حدة التوتر النفسي ولمعالجة الفشل .
عواقب عدم تفهم المدرس لسلوك التلميذ :ان المدرس بحاحة الي فهم ديناميات السلوك في كل موقف للتلميذ وقد يؤدي فشل الطفل في مادة دراسية الي التوتر اوالي صور من السلوك الغيرمرغوب فيه مثل المشاغبة اوالهروب اوالتعلثم في الكلام او التبول اللاإرادي الذي ينتج عن عن العديد من الأسباب مثل الخوف والفشل وعدم الشعور بالأمان.
علاقة التلميذ بمعلمه :قد تسوء علاقة التلميذ بمعلمه لاسباب كثيرة منها جهل المعلم بسيكولوجية التلاميذ وخصائصهم الحسية والنفسية والعقليةوسلوكهم الأجتماعي فيؤدي الي سوء فهم التلاميذ ويقل صبر المعلم معهم وقد يلجأ الي الأيذاء او الأهانة المستمرة والمقارنة الخاطئة او الأهمال الشديد فيكون رد فعل التلميذ هو الكذب او الغش او الهروب من المدرسة.
علاقة التلميذ بزملائه و دراسته: قد يكون موضع سخرية منهم لفقره اولعيب او عجز في جسده او عقله وهذا يجعل الحقد والصراع يدب في نفس الصغير مما قد يجعله يلجأ الي السلوك العدواني او الكذب او الهروب او الأنسحاب.
اساسيات تقدير قيمة الطفل:
1- تحصيله الدراسي2-مسايرته لنظم لمدرسة 3- المشاركة في نشاط المدرسة خارج الفصل
2- اساليب المدرسة في اكساب وتعديل السلوك:اهمية النشاط المدرسي2- اهمية الثواب والعقاب 3-استخدام اسلوب ا لنماذج المرغوب بالحديث عنها اوالشرح
المعلم والتنشئة الأجتماعية:يتميز دور المعلم : 1-المدرس مستمرمن حيث المكانه ومتغير بتغير الأشخاص2- متشابه في عدد من الصفات ومختلف في الطباع فهو ممثل للسلطة و منفذ للسياسة .والمدرسون3- يعكسون عدة قيم منها (قيمة النظام والمعرفة والمسايرة الأجتماعية).
والمدرسون يعكسون عدة قيم منها : قيمة النظام والمعرفة والتحصيل والمسايرة الأجتماعية .
وتتحد ادوار المدرسةخاصة في ظل ظروف التغير الأجتماعي السريع:1-اكساب الأفراد المرونة والأخذ بالأسلوب العلمي في التفكير. 2-تأكيد ايدولوجية الجماعةواهميتها الأعداد الخلقي الديني .
3-تحقيق التوازان الأجتماعي والمحافظة علي وحدة الجماعة .
دور وسائل الأعلام: تؤثر وسائل الأعلام المختلفة بكل مجالاتها علي التنشئة الأجتماعية باعتبارها ناقلا لأنواع مختلفة من الثقافة فهي تنشر المعلومات المتنوعة وتشبع الحاجات الثقافيةو النفسية والترفيهية والمعرفية وهي سلاح ذو حدين اذااستخدم بشكل صحيح افاد الفرد والمجتمع والعكس صحيح.
خصائص وسائل الأعلام:1- انهاغير شخصية 2- تعكس جوانب الثقافة العامة للمجتمع 3-تتزايد اهميتها بالنسبة للأفراد في المجتمعات الحديثة
. تأثير الأعلام في تطبيع الفرد اجتماعيا علي العوامل الأتية:ص179 1-تؤثر خصائص الفرد الشخصية ومايحققه من اشباع او عدم اشباع لحاجاته.2- تلعب ردود الفعل المتوقعة من الأخرين اذا سلك الفرد وفق مايعرض له من اعلام.3- مدي توافرالمجال الأجتماعي الذي يجرب فيه الفرد مايتعرف عليه من شخصيات ومواقف.4- المستوي الأجتماعي والثقافي الذي ينتمي اليه الفرد.
تأثير وسائل الأعلام:1- احاطة الناس علما بالموضوعات2- اغراء الناس واستمالتهم للمادة الإعلانية والترفيه.
اساليب وسائل الأعلام: التكرار-الجاذبية- المشاركة اساليب التي يتعلم بها الأطفال كالإستيعاب و التقليد و التقمص
وللتغلب علي مايترتب من أثار سيئة علي التنشئة الأجتماعية والتي قد ترجع الي :1- التناقص وعدم الأتساق بين وكالات التنشئة الأجتماعية 2- عدم التوازن بين الأصالة والمعاصرة.
اساليب الأتجاهات الوالدية في التنشئة الأجتماعية:
تعرف الأتجاهات الوالدية بأنها كل مايراه الأباء ويتمسكون به من اساليب في معاملة الأطفال والأساليب هي :1- اتجاه التسلط وهو الرفض الدائم والمنع لرغبات الطفل2- الحماية الزائدة :وهو حرص الوالدين الزائد علي حماية الطفل والتدخل في شئونه الي درجة انهم يقومون بأداء الوجبات بدلا منه.3- اسلوب التفرقة: ويتمثل في عدم تالمساواة بين الأبناء والتفضيل بينهم .4- اسلوب اسلوب اتجاه الأهمال :وفيه يتم نبذ الأبناء واهمالهم وتركهم دون رعاية اوتشجيع او اثابة او عقاب.5- اتجاه الدليل: يتمثل في التراخي والتهاون في معاملة الطفل وعدم توجيه والتدليل الدائم له.6- اتجاه القسوة: وهو استخدام شتي انواع العقاب البدني .7- اتجاه التذبذب: يتمثل في عدم اتساق الوالدين من حيث استخدام اساليب الثواب اوالعقاب للطفل.
دور المؤسسات الدينية في التنشئة: لابد من حرص الوالدين علي وجود الدين في التنشئة السليمة للطفل كتعلم و حفظ القرآن الكريم والحرص علي اداء الصلاة في وقتها ولاننسي دور المدرسة في تربية وتعلم الطفل دينيا وكيفية التعرف علي اركان الأسلام وتعلمه الفضائل الحميدة واتباع سنة الرسول الكريم وحفظ الأحاديث النبوية الشريفة.
الجماعة:ص193 تعريف الجماعة (حامد زهران) "بأنها وحدة اجتماعية مكونة من مجموعة من الأفراد (اثنان واكثر ) بينهما تفاعل اجتماعي متبادل (يتميز في الجماعة الأنسانية بوجود اللغة وهي اداة الأتصال الرئيسية ) وعلاقات مريحة بين الأفراد وبعضهم والشعور بالتبعية والأنتماءالي وحدة واحدة
خصائص الجماعه:1- انتماء فردين واكثر 2- وجود قدر مشترك من الجانب الوجداني في سلوك الأفراد 3- وجود نمط تفاعل ثابت ومنظم بين أعضاء الجماعه 4- وجود اهداف مشتركة تحقق إشباع حاجات الأفراد داخل الجماعه 5- وجود وسيلة للاتصال بين الأفراد داخل الجماعه.
انواع الجماعات:1- الجماعة الأولية والثانوية: الجماعات الأولية هي الجماعات المترابطة مع بعضها البعض كالأسرة اما الجماعات الثانوي هي الجماعات التي يكون افرادها مختلفين غير مترابطين مثل الأحزاب السياسية. 2-الجماعات الصغيرة:هي جماعات تتكون من شخصين كحد ادني وقد يبلغ حجمها من عشرة الي عشرين شخصا وتتسم هذه الجماعات بسلوك النشاط المتبادل و شعورهم بالعاطفة والأنتماء والتفاعل بين افرادها. 3- المنظمات الأجتماعية: وهو يتضمن الأنظمة الكبري للتفاعل الأجتماعي كالمؤسسة الصناعية والتجاريةوالزراعية وتنقسم الي جماعات رسمية وغير رسمية.
الأتجاهات(تعريف الأتجاهات بشكل عام): تكوين افتراضي يتم من خلاله تحديد سلوك الفرد واتجاه سلوك الفرد وتحديد موقفه0
خصائص الأتجاهات: 1-مكتسبة2-تختلف بإختلاف الثقافات3-لها خصائص انفاعلية 4- لها درجة من الثبات النسبي .
مكونات الأتجاهات :1- مكون وجداني :ويقصد بالمكون الوجداني الميا بالأستجابة تجاه موضوع وتقيمه بطريقة ايجابية او سلبية ويقوم هذا المكون علي اساس الأستجابة الوجدانية التقيمية لموضوع ما.
2-المكون المعرفي: يتناول موضوعات اساسيات الميل الأستجابي الوجداني ويتكون من المعتقدات بأن موضوع الأتجاه اما يسهل او يعطل الوصول الي اهداف تقيمية ايجابية او سليبة فهو مبني علي المعتقدات او الأفكار تربط علي موضوع الأتجاه بطريقة سببية لقيمة نهائية ايجابية اوسلبية0ص126
3- المكون السلوكي: يعني فعل الفرد اوسلوكه تجاه موضوع الأتجاه والذي يعكس اتجاهه نحو الموضوع ويتأثر المكون السلوكي للإتجاه بالطبع بمعتقدات الفرد وعواطفه تجاه موضوع الأتجاه كما تتأثر عواطفه ومعتقداته بسلوكه0
المعاييرالأجتماعية:1- الحضارة:تؤثر الحضارة بكل مكوناتها من معتقدات وقيم وتوقعات السلوكيات المقبولة من الأفراد في اتجاهات الناس ويؤدي هذا الي ان الناس في كل ثقافة يسلكون بطريقة تكاد تكون اوتوماتكية اي ان الحضارة تنقل اتجاهاتها لأفرادها اما بالطرق المباشرة واما عن طريق الفلوكلور (المرح والنكته واللغة) 0 2- الأسرة:علاقة الطفل ووالديه لها وقع عظيم علي اتجاهاته وقيمه وشخصيته حيث تتشابه اتجاهات الأبناء واتجاهات الأباء في بداية حياتهم لسيطرة الأباء شبه كاملة عليهم ثم تبدأ تنقص وتقل اتجاهات الأبناء واتجاهات الأباء مع تزايد سن الأبناء0 3-جماعة الأصدقاء: يتأثر الأفراد في اتجاهاتهم بأصدقائهم في مرحلة الشباب لأنهم يمرون كلهم بنفس مرحلة البحث عن الهوية وهذا يجعلهم يشعرون بالقرب اكثر من بعضهم البعض وكلما تعم فيأخذ الصديق رأي صديقه مأخذ الجد 4-المدرسة(التعليم):تتضمن عملية التعليم ما تتضمنه اكتساب معلومات معينه ويساعد علي اكساب الفرد بعض عادات التفكير السليم واهمها عدم إجراء التعميمات بدون تمهل و الميل الي تبسط الأمور وتتضمن العملية التعليمية الأتصال بالطلاب الخرين وبهئات التدريس وهذا له تأثير في نشأة التجاهات وتعديل بعض الأفكار0 5- دور العبادة : تعد من المؤثرات الهامة التي تؤثرفي تشكيل الأتجاهات وتعديلها فبينما يذهب البعض بدافع ديني مخلص ويذهب البعض بدافع المظهر الأجتماعي وهذا يعطي مؤشرا في اختلاف اتجاهات كل فريق منهم .
6-وسائل الإعلام: تمدنا وسائل الأعلام بكل مجالاتها بمعلومات عن العالم حولنا فتقوم وسائل الأعلام بتشكيل اتجاهات الأفراد ومن وسائل الأعلام التي لها تأثير قوي علي علي اتجاهات الفرد نجد وسائل الأعلام الأمريكي التي تؤثر علي اتجاه الشعب الأمريكي بولائه لوطنه كما ان اثر وسائل الأعلام الأمريكي تصل من القوة حد التأثير علي الشعوب الأخري وخاصة الشباب في تكوين اتجاهات ايجابية تجاه النظام الأمريكي 0

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-06-2011, 02:21 PM
حسن الامين على حسن الامين على غير متواجد حالياً
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,148
معدل تقييم المستوى: 15
حسن الامين على is on a distinguished road
افتراضي

جعله الله فى ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-06-2011, 07:48 PM
abo_rami9 abo_rami9 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 636
معدل تقييم المستوى: 0
abo_rami9 is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الامين على مشاهدة المشاركة
جعله الله فى ميزان حسناتك
شكرا أخي الكريم وربنا يسترها مع الجمع
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-06-2011, 10:23 PM
مستر خالد غباشى مستر خالد غباشى غير متواجد حالياً
مشرف عام لأقسام الأزهر الشريف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,503
معدل تقييم المستوى: 23
مستر خالد غباشى is a jewel in the rough
افتراضي

شكرا لك ......ولكن حضرتك تبع اى محافظة
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:45 AM.