اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-04-2011, 05:36 PM
saidkamel saidkamel غير متواجد حالياً
معلم خبير حاسب آلي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 1,490
معدل تقييم المستوى: 0
saidkamel is an unknown quantity at this point
Neww1qw1 بحث عن الصحراء الشرقية فى مصر منسق word

الصحراء الشرقية



الصحراء الشرقية


مقدمة:
تتمتع مصر بُنظم بيئية وحياة برية مُتنوّعة ، تتدرّج ما بين الأنواع الأوربية الآسيوية والدون صحراوية . ونظرًا إلى جفاف المناخ وقحولة التربة ، تندر الحيوانات والنباتات فى الغالب ، وتكون مُتأقلمة على الحياة الصحراوية ، لذلك لا يُمكننا أن نلوم الزائر إذا ما اعتقد أن الصحراء قاحلة ، لكن هذه ليست الحقيقة .

موقع مصر فى الجزء الشمالى الشرقى من إفريقيا جعل منها جسرًا بين إفريقيا وأوراسيا ، لذا أصبحت مصر منذ القدم مُعبّرًا للمُهاجرين ، واستقر بها الكثير من المُهاجرين . ومن هنا أصبحت مصر من أكثر الدول الإفريقية تنوّّعًا فى الأجناس البشرية ، فعلى طول ساحل البحر المتوسط يتواجد أولاد على ، وهم عرب منشؤهم فى شبه الجزيرة العربية . و يسكن البشاريون والعبابدة الجزء الجنوبى من الصحراء الشرقية . و يرجع أصل أهل سيوة إلى البربر ، وما زال هناك الكثير .
تتدفــّق زيارات ملايين من المصريين والأجانب على المحميات منذ 2001 ، وقد أصبحت الكثير من المحميات جاهزة لاستقبال مثل هذه الأعداد ، بينما البعض الآخر لا يزل تحت الإنشاء .
موقع الصحراء الشرقية
تمتد الصحراء الشرقية بين وادي النيل والبحر الأحمر؛ وهي مختلفة تماماً عن الصحراء الغربية، بحيث يصعب جمعهما معاً تحت اسم واحد. إنها صحراء، ككل الصحراوات، من رمال، غير أن الغالب فيها هو سلسلة من الجبال الوعرة، تتخللها الوديان، التي يعيش بها واحد من أكبر وأغنى التجمعات النباتية والحيوانية في الأراضي المصرية. من هذه الجبال، ( شايب البنات )، الذي يبلغ ارتفاعه 2187 متراً، وهو الأعلى في تلك السلسلة، التي تتمتع قممها بمعدلات معقولة من الأمطار، تتخلق من الطبيعة الجبلية لهذه القمم، بالإضافة إلى معدل هطول طبيعي سنوي، يسود المنطقة، ويقل عن 50 ملليمتراً. وتستقبل الوديان مياه الأمطار المتدفقة، بالرغم من عدم وجود مسارات ثابتة للمياه، التي تتجمع فيما يشبه الينابيع؛ وقد تتسرب المياه المتجمعة، لتكون أحواضاً جوفية، ذات قاع صخري.
ويتميز الحد الشرقي للجبال بوديان عديدة، قصيرة نسبياً، وشديدة الانحدار؛ بينما وديان الجانب الغربي طويلة وأقل انحداراً. ونظراً للجفاف الشديد الذي يسود الصحراء الشرقية، بعامة، فإن مظاهر الحياة النباتية والحيوانية تقتصر على الوديان، وبصفة خاصة، على جوانب هذه الوديان؛ فمياه الأمطار الهاطلة على الجبال تتخذ هيئة السيول، التي تتدفق إلى الوديان، حاملة معها الصخور، وفي بعض الأحيان تنقل كتلاً ضخمة منها؛ كما تجرف كل ما تجده في طريقها؛ لذلك، فإن مسارات هذه السيول في الوديان تخلو من الحياة النباتية، التي تنتقل إلى ضفاف الأودية، التي تعلو مستوى مياه السيل. إن هذا الحال لا يمتد إلى منطقة نهايات الأودية، حيث يزيد اتساع الوادي وتقل درجة انحداره، فإذا وصلته مياه السيل المندفعة، فقدت قوتها، فلا تنتزع وتجرف النباتات النامية في نهايات الأودية؛ بل إن جزءاً من المياه يركد، ويبقى في التربة، فتتوفر مياه تكفي لأن تنمو عليها النباتات لعدة سنوات قادمة.
نباتات الصحراء الشرقية
وأبرز ما يمثل الحياة النباتية في المنطقة الجبلية من الصحراء الشرقية، المورينجا ؛ والأصـــــف، أو الكَبَــر البري، وهو نبات يسترعي الانتباه، على وجه خاص، إذ ينمو على الجُــرُف الصخرية، في هيئة تجمعات زاهية الخضرة، تتناثر بينها زهور بيضاء كبيرة؛ والعجيب من أمر هذه الزهور، أنها تنمو في المساء، ولا تلبث أن تذبل بسرعة، مع ارتفاع شمس اليوم التالي؛ وعلى ذلك، فإن الفرصة الوحيدة المتاحة لرؤية هذه الأزهار تكون في الصباح الباكر. ومن الأشجار الشائعة في الوديان، الســـنط؛ أما شجيرات الســــواك ، فهي نادرة الوجود بالنواحي الجبلية، بالرغم من أنها نموذج نمطي شائع بالوديان؛ وقد أخذت اسمها من استخدام أغصانها اللينة وجذورها، على نطاق واسع، كأداة لتنظيف الأسنان. ومن الأشجار التي يجود نموها في هذه البيئة، الأثـــل؛ وشجرة (هجليج، أو إجليج )، وثمارها عبارة عن توت قرمزي صغير الحجم، عصيري، مقبول كطعام، بنكهته الحريفة اللطيفة.
الثروة الحيوانية
ومن الطيور اللصيقة بالمنطقة الجبلية، الرخـمـــة المصرية، أو ( أنــــوق )، وتعرف أيضاً باسم ( دجاجة الفرعون )؛ وطائر ( حجل الصخر ). أما الوديان، فهي ملتقى أنواع عديدة من الطيور المهاجرة، تتخذها محطة للراحة، ولالتقاط الغذاء.
وتضم قائمة زواحف الجبال العظاءات ( السحالي ) قاطنة الصخور، مثل ( البرص أبو كـــف )؛ و ( حردون البحر الأحمر )؛ و ( الأزرود الجبلي الرفيع ). وعند نهايات الوديان، تنتشر الحية المقرنة، ذات الصيت السيئ الذي لا تستحقه، فهي مجرد ثعبان فاتر الهمة، يُضــطـــر للعــض كإجراء دفاعي، وعضته غير سامة.
ومن الحيوانات المتميزة التي تعيش في جبال الصحراء الشرقية، التيس البري؛ ويُعَـــدُّ ملك الجبال حقاً، وهو أيضاً معرَّض لخطر الانقراض. إنه لا يبارح أعالي الجبال إلا مرة واحدة باليوم، ليشرب من مياه الوديان. أما ثعلب الرمال ، فهو – مع ( ال****ال )، أو ( عناق الأرض ) – من الحيوانات اللاحمة، التي يشيع وجودها في الوديان. ويتعرض ال****ال، مع حيوانات الســـنور الكبيرة لضغوط بيئية قاسية.
سكان الصحراء الشرقية
معاذة
لا يُعرَف تحديدًا متى حلت قبيلة معاذة بالصحراء الشرقية ، ويقال إنه فى القرن الثامن عشر رحلت 250 عائلة من معاذة شمال غرب شبه الجزيرة العربية ( فى الوقت ذاته ) لتأتى إلى مصر . ويقول معاذة أنفسهم إن معاذة شبه الجزيرة العربية قد تاجروا مع أهل مصر طويلاً ، فكانوا يقايضون أجبان ماعزهم والبلح بالحبوب والأقمشة والدواب فى بعض الأحيان .
يعيش معاذة بمجتمع الرجل هو محوره ، وبتتبع نسلهم نجد أن معاذ بن جبل هو مؤسس هذه القبيلة ، وقد عاش قديمًا شمال غرب شبه الجزيرة العربية . وعندما وطدوا وجودهم بالصحراء الشرقية استكملوا عادة الإغارة القديمة ليزيدوا من أسباب معيشتهم البدوية الرعوية . وكان فلاحو وادى النيل هدفًا سهلاً لفرقهم المغيرة .
لكن عادتهم الإغارية أوقعتهم فى النهاية فى العديد من المشاكل . وفى عام 1803 ردعهم محمد على الذى حكم مصر ( 1805- 1848 ) ، أما الآن فلم تعد الإغارة طريقة مقبولة لكسب العيش ، وأصبحت حياتهم بدوية رعوية بالفعل ، فهم يتتبعون المياه والكلأ المتوفر وينصبون بيوت الشــَّعــْر ثم ينتقلون كلما لزم الأمر .
تربطهم علاقة حميمة ببيئتهم ، حيث يعرفون ويفهمون النباتات والحيوانات ، فهم يعرفون متى وأين تنمو النباتات ، وإذا ما كانت صالحة للأكل أو للاستخدام فى العلاج أو كعلف للماشية ، ويفهمون الحيوانات وعاداتها وحركاتها ، ولهم طرقهم الخاصة لصون البيئة .
لقد تغيرت طريقة حياة معاذة بمرور الزمن ، ورغم صعوبتها كما كانت ولاتزال ، فإنها حياة جميلة ، حياة تغمرها الحرية التى يقدرونها والشرف العزيز عليهم .
العبابدة

لقد عُرِفَ بدو العبابدة منذ قديم الأزل بأنهم رعاة بارعون ومربو جمال ومرشدون للقوافل التجارية وقوافل الحجاج ، مع ذلك فهم لا يحملون بوصلات أو يستدلون بمواقع النجوم بل يرشدهم اتجاه الرياح والشمس . وعندهم مهارة غير اعتيادية فى تقفى الآثار فى الصحراء ، حتى إن أطفال العبابدة يكتسبون القدرة على تمييز آثار حوافر كل فرد من حيوانات عائلتهم . وقد حارب فرع من قبيلة العبابدة مع البريطانيين ضد الدراويش فى السودان .
ومازال البعض من العبابدة يعيشون حياة بدوية ، فى تنقل دائم بحثــًا عن الماء والمرعى لدوابهم ، ويجمعون النباتات للطعام وصناعة الأدوية والتجارة ، ويقومون بمقايضة جمالهم بالبضائع ومن بينها الذرة والفول والبلح والكتان والجلد بالإضافة إلى السلع الأخرى .
ويشترك العبابدة مع البشاريين فى اعتقادهم الغريب أن الحيوانات التى يضحى بها عند القبور تتحول إلى غزلان أو تيتل تعيش فى حمى الوالى . (ج . و . مورى ، من " أبناء إسماعيل " : دراسة عن البدو المصريين ، 1935 ) .
البشاريون
البشاريون الذين يشغلون الأرض من برنيس جنوبًا إلى منطقة بورسودان ينحـدرون من جماعات النيوليزيك (قبليــة مــن قبائل هام القديــمة) ، وقــد تواجــدوا بهذه المنطقة منذ أكثر من 4000 سنة ، تربطهم صلة قوية ببيئتهم تشعرهم بالمسئولية تجاهها ، وذلك يرجع إلى تراثهم القديم . وتوضح معتقداتهم أصولهم ، حيث تخبر المعتقدات بأنهم من نسل بشير الذى كان له حفيد أو أحد أبناء أحفاده يدعى كوكا ، وكان كوكا رجلاً تقيًّا تزوج من امرأتين هما أم على وأم ناجى ، وبمرور الزمن أنجبت كلتاهما ، حيث أصبحت أم ناجى أمًّا لنباتات وحيوانات جبل علبة بينما أم على أصبحت أم البشاريين . وقرر كوكا أخيرًا إنهاء حياته ، فحول نفسه إلى جزء من الجبل حتى يستطيع أن يحرس ويحمى أبناءه . وهذه القصة توضح الصلة العميقة التي تربط البشاريين ببيئتهم وشعورهم بالمسئولية نحوها .
فقد البشاريين اليوم جزءًا كبيرًا من أراضى رعيهم من أجل بناء السد العالى بأسوان ، واستقر الكثير منهم على جانبى خور العلاقى ، ويعيشون أيضًا بالقرب من موطنهم الأصلى على وحول جبل علبة
الرشايدة
الرشايدة من نسل المهاجرين الذين أتوا من المملكة العربية السعودية فى القرن التاسع عشر ، ويشغلون حاليًّا المنطقة المحيطة بكسلا بالسودان ، رغم أنهم يرحلون إلى شلاتين من وقت إلى آخر عبر الصحراء الشرقية . وهم يقومون بإرشاد قطعان كبيرة من الجمال من السودان مرورًا بأراضٍ غير مضيافة لبيعها بسوق الجمال بشلاتين ، حيث يقوم التجار من جميع أنحاء مصر بالمساومة للوصول إلى صفقات . وهم أناس مثيرون للعجب ، حيث إنهم لا يذعنون للقواعد الموضوعة للمواطنين ، فهم ينتقلون من مكان إلى آخر ويتاجرون فى أى شىء كان ، فيقومون بشراء وبيع المنتجات اليدوية المصنوعة محليًّا مثل الحلى والسكاكين والسيوف .
ومثلما هو الحال فى التقاليد القبلية العربية ، تعتبر أفواه النساء عورة وتتم تغطيتها ، تغطى النساء معظم أجزاء جسمها حتى فى درجات الحرارة التى تصل إلى +40 مئوية ، وتلبس أقمشة مفعمة بالألوان ، وتصنع العديد من الأشياء من الخرز مثل المعلقات والطرح والحلى . ونساء الرشايدة تصنع الحلى من الفضة .
فى مراسم الزواج يعرض الرجال مهاراتهم القتالية خلال القتال بالسيوف على منصة ، ويلتف رجال القبيلة مهللين حول المتبارزَيْنِ منتظرينَ دورهم . ويتبارز حاملا السيوف بجسارة ويضربان بسيفهما بسرعة البرق مع رفس التراب فى وجه الخصم . وفى الوقت ذاته فى جزء آخر من المخيم ت*** الخراف وتطهى من أجل وليمة العرس .
السياحة البيئة والمحيطات فى الصحراء الشرقية
محمية وادى الجمال
تغطى 60 كم من ساحل البحر الأحمر ، وتشمل جرز وادى الجمال والشعاب المرجانية (وقيعان البحر المغطاة بالحشائش) والمانجروف ، بالإضافة إلى جبل حماطة ( 1977 مترًا ) حيث يعيش التيتل والغزلان . وتمد ( قيعان البحر المعشبة ) عروسة البحر المهددة بالانقراض والسلحفاة الخضراء ( التى تبنى أعشاشها على الساحل والجزر ) بالطعام . وعلى مدخل الوادى يتدفق مجرى من الماء العذب مختلطًا بمياه البحر مكونــًا مستنقعًا قليل الملوحة يدعم وجود أحواض القصب ونخيل الدوم . يغطى أثل ثم لِجليج ثم Toothbrush Bush كلما اتجهنا إلى داخل الوادى . يتكفل جهاز الدولة لشئون البيئة بوضع البنية التحتية اللازمة لاستقبال السياح ، وقد تم فعليًّا بناء منتجع بيئى ذى ملكية خاصة مغطى بخيمة ، يطلق عليه الفسطاط ( المخيم ) بالمحمية ، وتتاح بالمحمية رحلات لمشاهدة الحياة البرية والطيور ، بالإضافة إلى رحلات الجمال الشهيرة .
محمية علبة
هى محمية متميزة حيث تقع بين المناطق الإستوائية الإفريقية Saharo-Sindian ، ويتمتع جبل علبة الذى يتوسط المحمية بترسيبات سنوية تصل إلى 400 مم معظمها من الضباب الذى يكون واحات الضباب ، ووادى علبة هو الأغنى بالنباتات فى مصر من بينها نبات واحد فقط مستوطن بجانب شجرة الأمبيت النادرة . وتضم الثدييات نوعين دون صحراوين هما أبو منتن وعسبار ، وقد أعيد اكتشاف وجود أروى مؤخرًا ، وتتكاثر العديد من الطيور فى مصر فى هذه المنطقة دون غيرها .


وادى العلاقى
يغطى مساحة كبيرة تمتد من جبال البحر الأحمر الغربية إلى وادى النيل ، وتتنوع به البيئات لتنوع طبغرافيته . غمرت مياه بحيرة ناصر الوادى عن طريق مجرى النهر وعرف بخور العلاقى .
يسود نباتات المنطقة أثل الذى يحتمل غمر المياه أثناء ارتفاع منسوبها ، ويعد الخور أرض رطبة هامة للطيور البرية التى تأتى إليه فى فصل الشتاء ، ويوجد به أيضــًا ورل نيلى و تمساح النيل و سحلفاة نيلى

موانى البحر الأحمر ومميزاتها:
تكثر الجزر في مياه البحر الأحمر المصرية؛ وكلها غير مأهولة، مما يجعلها ملاذاً للسلاحف البحرية في مواسم وضع البيض، وكذلك لعدد من أنواع الطيور البحرية والبرية؛ غير أنها – الجزر – أصبحت عرضةً لفضول البشر وتدخلهم، مما دعا وزارة الدولة لشؤون البيئة لفرض الحماية على 22 جزيرة منها، تعد من بين المناطق القليلة الباقية على حالتها الأولى، والمحتفظة بنقائها، على سطح الأرض؛ فمناخها يتسم بالجمال والوداعة، ويعمها الهدوء الذي لا يقطعه إلا صيحات الطيور وهدير البحر.
وثمة أرخبيل في مدخل خليج السويس، يزيد عدد الجزر فيه عن 22 جزيرة؛ أما خليج العقبة، فلا يوجد في مدخله غير جزيرتين كبيرتين، هما ( تيران )، و ( سنافير ). وإلى الجنوب من مدينة الغردقة، تقع عدة جزر هامة، منها ( سفاجا )، و ( وادي الجمال )، ومجموعة جزر ( حماطا )، وجزيرة (الزبرجد)، أو ( سان جون )، بالإضافة إلى جزر أصغر، هي مجموعة ( الأخوين ). وقبالة وادي أدلديب وقرية أبو رماد، توجد مجموعات من الجزر الصغيرة؛ وفي أقصى الجنوب، تنتهي مجموعة الجزر المصرية بجزيرة ( حلايب ).
وبصفة عامة، فإن الحياة النباتية بالجزر قليلة ومتفرقة، وتتكون – بشكل أساسي – من عدد قليل من أنواع النباتات الملحية؛ فينتشر المنجروف على بعض هذه الجزر، وهو الموئل الطبيعي لعدد من الطيور، تبني عليه أعشاشها، ولمجموعة متنوعة من الحيوانات القشرية.
ويعد ( السرطان الناسك الأرضي ) من بين أكثر المخلوقات الباعثة على البهجة عند خط الشاطئ، وهو قادر على احتمال الحياة خارج الماء لمدد متفاوتة، مستعيناً بحجراته الخيشومية. إن هذه السرطانات الناسكة تقضي نهارها في الجحور، أو في استراحات بين النباتات الشاطئية؛ وفي أثناء الليل، تساعد في الحفاظ على الحالة الطبيعية التي فُطــرت عليها الشواطئ، فتخلصها من أي نفايات عضوية، فلا يأتي الصباح إلا وقد استعادت نصوعها. إن هذه القشريات الصغيرة المجتهدة هي – بحق – فرق مضطلعة بتنظيف الطبيعة.
ومن الزواحف التي شوهدت في الجزر الكبيرة، نوعان من السحالي، هما ( البرص المنزلي )، و ( السقنقر المنقط الصغير )، بالإضافة إلى ثعبان رمال الصحراء، واسمه المحلي ( هرسين ).
وتجد سلاحف الماء، وبخاصة النوع المعروف باسم ( العقفــاء )، والسلحفاة (الخضراء )، في شواطئ بعض جزر البحر الأحمر، مواقع مناسبة لوضع البيض. ولا توجد دلائل على أن الأنواع الثلاثة الأخرى من السلاحف البحرية، المسجلة في البحر الأحمر، تتردد على هذه الجزر للتعشيش ووضع البيض.
أما الطيور البحرية، فثمة 16 نوعاً منها تستوطن جزر البحر الأحمر؛ منها ( الأطيش )، و ( النورس أبيض العينين )، أو ( نورس عجمة )، وموطنه الأصلي البحر الأحمر؛ وثمة تقديرات تشير إلى أن 30 % من تعداد هذا النوع من الطيور البحرية في العالم، يستوطن مدخل خليج السويس. وبالإضافة إلى ذلك، يتوقف عديد من الطيور المهاجرة، في فصلي الربيع والخريف، لالتقاط الأنفاس، في جزر البحر الأحمر، التي تستضيف أيضاً تجمعات كبيرة نسبياً من ( صقر الغروب )، في موسم التكاثر.
خاتمة :
تعاظمت المشاكل التى تهدد بيئة مصر وتراثها الطبيعى ، فزيادة عدد سكان مصر (الذى يصل الآن إلى حوالى 79 مليون نسمة) قد زادت الضغط على الموارد الطبيعية أكثر من أى وقت مضى . ليست مصر الدولة الوحيدة التى تواجه تلك المشكلات ، بل يشاركها معظم الدول ، لكن العوامل الجوية والجغرافية (القحولة الشديدة) تجعل التحديات أعظم فى مصر . وقد طورت الحكومة وتبنت طرقًا جديدة للتعقل فى استخدام الموارد الطبيعية . ويوجه جدول أعمال مصر المستقبلى لصون الطبيعة ثلاثة مبادئ :
1 - أولوية الأفعال المرتبطة بصون الموارد : وسَّعت مصر جهودها لصون الموارد وكثَّفتها ، وذلك داخل وخارج المحميات مستهدفة الموارد التى لها الأولوية ، ومناقشة المشكلات . ويتم ذلك بالتعامل مع الجماعات الأهلية والمستفيدين الآخرين .
2 - الاستخدام المستدام للموارد : الاستدامة محورية لنجاح الخطوات المتخذة لصون الموارد على المدى الطويل ، ويعتمد الاستخدام المستديم للموارد البيولوجية على عاملين هما مدى استيعاب الموارد للاستخدام دون أى تفسد ، وقدرة ورغبة المستخدمين فى تنظيم استخدامهم فى نطاق استيعاب الموارد للاستخدام . ويمكن تحقيق هذه الشروط من خلال التقاسم المشترك للمصادر الطبيعية .
3 - التقاسم المشترك للمصادر الطبيعية : لكل مستفيد حقه ولكن عليه أيضًًا التزامات تجاه الموارد التى يجب أن يقوم بصيانتها لاستخدامها فى المستقبل . فعلى سبيل المثال ستقوم المجتمعات المحلية بحماية النباتات الطبية إذا ما كانت تملك الحق الكامل فى جمعها وبيعها بيعًا مشروعًا للكسب ، وبالمثل سوف يحمى المستفيد البيئات الصحراوية الحساسة من تشويهها إذا ما أدرك انعكاس ذلك فى السياحة ، وإذا ما كان قادر على الانتفاع من صناعة السياحة مباشرة .تتضمن بعض الأفعال ذات الأولوية الخاصة إدارة المحميات وتطوير السياحة البيئية وإدارة الصيد وتنظيم استهلاك الموارد خارج المحميات .
المصادر والمراجع :
http://www.saidkamel28.blogspot.com/


الفهرست :
1- مقدمة
2- موقع الصحراء الشرقية ومميزاته
3- نباتات الصحراء الشرقية
4- الثروة الحيوانية
5- سكان الصحراء الشرقية
6- السياحة البيئة والمحيطات فى الصحراء الشرقية
7- موانى البحر الأحمر ومميزاتها:
8- خاتمة
9- المصادر والمراجع

لطباعة الملف بصيغة وورد برابط سريع من ميديا فاير
اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــا
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 11:42 PM.