اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-03-2011, 06:29 PM
أحمد محمد فارس 2 أحمد محمد فارس 2 غير متواجد حالياً
طالب بالصف الثالث الإعدادى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 73
معدل تقييم المستوى: 14
أحمد محمد فارس 2 is on a distinguished road
افتراضي تعريف مشروع " ممر التنمية " للدكتور فاروق الباز

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا باختصار المشروع العظيم " ممر التنمية " للدكتور فاروق الباز


نظرة على فكرة مشروع ممر التنمية و فوائده و دورنا فيه

ممر التنمية , هو الحلم الذى ظل يراود د.فاروق الباز لسنوات طوال ,و عرضه على كل حكومات النظام السابق ,و لم يُقبل , لكنه ظل مثابراً و قرر عرضه على كل حكومة جديدة حتى يموت ,و لحسن الحظ فقد اهتمت الوزارة الجديدة بعد ثورة 25 يناير بالفكرة و بدأت بالفعل فى دراسة المشروع .

لذلك قررنا أن نكتب اول موضوع فى هذا القسم عن هذا المشروع العملاق الذى يمكنه ان يغير تاريخ مصر و أيضاً "جغرافيتها " و سنشرحه لكم مستعينين بالله , ثم العديد من المصادر و الصور و الفيديو

تعريف ممر التنمية -ماهى فكرة ممر التنمية باختصار ؟

-تتلخص فكرة المشروع فى إقامة ممر طولى موازى لوادى النيل , و يرتبط معه بعدة أفرع فيما يطلق عليه "سلم التنمية " كما سيتضح بالصور و الفيديو

-يتكون الممر من :

1.طريق مواصلات سريع بالمواصفات القياسية يتكون من 8 ممرات "حارات" 4 فى كل اتجاه .

2.خط سكة حديد للنقل السريع بطول الممر .

3.خط أو أنبوب مياه بقطر 1.6 متر ينقل المياه من بحيرة ناصر الى العلمين فى الشمال .

4. خط كهرباء موازى لخط المياه .





-يتفرع من هذا الممر الرئيسى 12 طريقاً فرعياً تم اختيار أماكنها بعناية شديدة و لأسباب مدروسة و إليكم أمثلة :
1.يقترح د.الباز بالنسبة للاسكندرية إنشاء ميناء جديد فى العلمين بدلاً من ميناء الاسكندرية الذى تهالك أصلاً ,لأن حركة تيارات البحر في العلمين أنسب منها في الإسكندرية، وفي ميناء العلمين تصلنا البضائع من الخارج، وخلال‏3‏ ساعات فقط يمكن أن تصل إلى القاهرة.
2.فرع طنطا تم اختياره لأن طنطا هى المدينة الوحيدة التى بها طرق ترتبط بكل محافظات الدلتا ,و بالتالى هذا الفرع سيربط كل الدلتا بالوادى المنتظر .

و هذا شرح مبسط بالفيديو لفكرة ممر التنمية

يوتيوب ....................................... يوتيوب

و هذه صور لموقع الممر على خريطة مصر





فوائد مشروع ممر التنمية
1.وقف التعدى على الأراضى الزراعية و الذى يسبب نقص المحاصيل و ارتفاع الأسعار ,و ذلك لأن كل مدينة كبرى بجوارها مدينة اخرى موازية , يمكن بناء تجمعات سكنية بها .

2.تنمية ضخمة للسياحة و تنشيطها بشكل مباشر , حيث سيعطى فرصة لمدينة الأقصر لأن تصبح أفضل مدينة سياحية فى العالم , لأنه سينشىء طريقاً جديداً إلى وادي الملكات والملوك بالأقصر، يمر فوق الهضبة وليس تحتها، ويمكن أن تقام عليه سلسلة من الفنادق العالمية‏...حيث يستطيع السائح من شرفة غرفته بالفندق أن يشاهد كل معالم الأقصر السياحية و التى تمثل ما يقرب من ثلث آثار العالم .
و يمكنه الطريق الجديد من الوصول الى المناطق الأثرية فى غضون 20 دقيقة فقط .
-بالإضافة إلى الأقصر سيخلق منطقة جديدة بجوار بحيرة قارون بالفيوم يمكن استغلالها جيداً .

3.زيادة مساحة الرقعة الزراعية , مما يعود بالنفع الكبير على الإقتصاد و يسبب الاكتفاء الذاتى للبلاد , فكما قال د.فاروق الباز :
اقتباس:
هناك ثلاثة أماكن كبرى صالحة للزراعة فعلا، وبلا أي جهد للاستصلاح‏، الأولى موجودة بطنطا، والثانية المجاورة لقنا "إحدى المحافظات بجنوب مصر"، والثالثة عند كوم أمبو "إحدى المدن بجنوب مصر" وإذا أضفنا إليها منطقة توشكي تصبح لدينا أربعة أماكن زراعية ضخمة تزيد على ‏1.7‏ مليون فدان‏.‏
4. توسع الصناعة مع المحافظة على البيئة فى الوقت نفسه , حيث سيجنب المدن و المحافظات إقامة مصانع فيها تضر بها , فمثلاً مصنع نجع حمادى للألمونيوم , يسبب نقل الخامات من أسوان اليه أضراراً بيئية كبيرة يمكن تجنبها .

5.توفير فرص عمل بأعداد ضخمة للشباب ,وو يعطى د.فاروق مثالاً بأن المشروع سيوفر فى بدايته على الأقل 500 ألف فرصة عمل , فما بالك بما هو متوقع من المشروع عند استمراره و تنفيذه .

هذه فقط بعض الفوائد المتوقعة و أبرزها و هنالك الكثير منها يكفى أن هذا المشروع يمكنه أن يحقق لنا "الإكتفاء الذاتى " و الذى بدوره سيجعلنا نملك قرارنا لا يؤثر علينا أعداؤنا .
تكلفة مشروع ممر التنمية
عندما طرح د.الباز المشروع لأول مرة عام 1982 , قدرت تكلفته ب 6 مليار جنيه , لكنها الآن تضاعفت 4 مرات لتصبح 24 ملياراً .
كيف سيتم توفير الأموال اللازمة للمشروع ؟؟
يقول د.الباز انه يقترح انشاء صندوق للمساهمة العامة للشعب ليصبح المشروع ملكاً للشعب كله ,و هى فكرة رائعة ,و يؤكد على منطقيتها عندما ذكر المثال التالى فى الإمارات :
اقتباس:
تمكنت الإمارات من جمع نحو‏40‏ مليار دولار لبناء مدينة ستسميها "مدينة العرب" فور الإعلان عنها، فهل من الصعب علينا تدبير‏24‏ مليار دولار لمشروع بهذه الضخامة؟!
دور شباب مصر فى هذا المشروع الضخم ..خصوصاً بعد 25 يناير
أهم إنجاز حققته ثورة الشباب بالفعل , هى "تحرير العقول" الذى نتمنى أن يدوم ,بالإضافة إلى أن كل مواطن مصرى أصبح يؤمن بأن لبلاده عليه حق ,و أن له دور لابد أن يؤديه لهذا البلد العظيم , و بالنسبة لهذا المشروع فمن الواجب علينا , عمل الدعايا اللازمة له و التى ستمثل حتماً ضغطاً قوباص على الحكومة لتنفيذه و أيضاً أن نشارك و لو بسهم واحد ,كل حسبما يقدر , عندما يبدأ تنفيذه ...هذا طبعاً فضلاً عن المساهمة بكل ما أوتينا من علم و جهد فيه غذا ما اتيحت لنا الفرصة بإذن الله .


هذا كان اختصار للمشروع .. هو فى وجهة نظرى المتواضعة جدا أنه مشروع " هيرفعنا لفوق هنبقى احسن من امريكا "


أرجو تعليق الاعضاء عشان نعرف وجهة نظرهم فيه

__________________
لا إله إلا الله

 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 12:23 PM.