اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-07-2007, 07:44 PM
ناتتقفتىربنممب ناتتقفتىربنممب غير متواجد حالياً
عضو جديد

ناتتقفتىربنممب is an unknown quantity at this point

مشكلتي مع الأصدقاء

أحببت أن أقدم لكم مشكلة تساعدوني في حلها، أنا شاب عمري 17 سنة أعاني من مشكلة الكلام الكثير بدون تفكير بما أقول وأحببت أن أقول لكم أسراري بأكملها أولاً المشكلة أولى: أنا إنسان طيب ولا قصدي أذى أحد بكلامي، أصحابي يقولون أن مَن يتكلم كثير هو كذاب وأنا حاولت أن أوقف عن كلام بس ما قدرت وأقول كلام مب كد الكلام إلي أقول ولا أفكر شو أقول أصحابي يكرهوني ويقولون ما عند سالفة وأنا ما أقدر أقول لأحد لا لأن يوم أقول (لا) يزعل صاحبي ويريد يخاصمني وأنا أريد أكون مب مسخرة ومحبوب بينهم وأكون مثل زعيمهم ولا قصدي أني أتشرط عليهم بس أنتي فاهم. قصدي أرجوك أن تساعدني في تغيير شخصيتي أنا أعاني منها بصدق بصدق. المشكلة الثانية: الخوف عندما يكلمني واحد بجد أخاف وجسمي كله يهتز ما أدري ليش؟؟ وأنا أقدر أضارب وياه بس ما أدري من شو صدق أخاف خوف شديد هل للخوف مثل هذا علاج؟ أريد أكون من أحب الأشخاص في العالم وأشجعهم وأرجوك أرجوك أن لا تبخل بي بالجواب الصدق.
أخوك الوفي

الأخ محمد!
إن الشاب في مثل عمرك همه الأكبر هو إثبات شخصيته مستقلة له عن أسته وبين أصدقائه وزملائه في المدرسة وغيرها.
وهذا أمر لا عيب فيه لأن الله سبحانه وضع هذه الطاقة في نفس الشاب والفتاة وهي التي تدفع بهما إلى مرحلة الرشد والنضج وتحمل مسؤوليات الحياة.
هذه الطاقة قد تتجلى في سلوكيات الشاب أو الشابة اعتماداً على ميوله واتجاهاته الذاتية أو خبراته الشخصية أو الظروف المحيطة به وأنت لسبب أو آخر وجدت ضالتك في الكلام.. ولكن هذا الكلام عندما لا ينضبط بالتفكير الصحيح وبالذوق الأدبي اللائق وبالمهارة الكافية للتواصل الاجتماعي ومعرفة الظرف المناسب للكلام أو السكوت أو المداخلة والإجابة والسؤال وأمثاله.
(لكل مقام مقال).
عندئذ سيتحول هذا الكلام أو بعضه إلى مجرد ثرثرة تعط نتائج عكسية لصاحبه.
نحن لا نقول لك اترك الكلام والزم الصمت فإن هذا غير ممكن ولكن تدرب على أن تحول الصمت أحياناً إلى آلية للتفكير وكسب محبة الآخرين من خلال الإنصات لكلامهم وإبداء الاهتمام بأفكارهم. فالإنصات باهتمام هو أحد هذه الآليات للوصول إلى روح وقلب أصدقائك وزملائك ويربيك أي أن تستمع إلى كلامهم وتحترم أفكارهم على أن لا يكون هذا الاستماع مصطنعاً وهذه مهارة ستحصل عليها من خلال التمرين.
ولا يعني أن تستمع لكلام وحديث الآخرين وتبدي اهتماماً بآرائهم وأفكارهم إنك تقبلها وتوافق عليها بل لك الحق في أن تناقشها.
قل لأي شخص استمعت إلى كلامه: ((إني أحترم رأيك وأتفهم وجهة نظرك ولكني مختلف مع في كذا وكذا...)).
وهكذا تدير الحوار الذي يأخذ ويعطي مع الآخرين بطريقة لا تجرح الطرف الآخر ولا تجعله يملّ الحوار والكلام معك ولا يجعلك في نفس الوقت مستمعاً سلبياً لا إرادة له.
وتستطيع أن تأخذ مادة أفكارك أيضاً من كلام الآخرين ورؤيتهم للأمور وتطورها في ذهنك عبر التفكير وطرحها مع الآخرين ومناقشتها حتى تصبح لك تدريجياً رؤيتك الخاصة بالأمور.
والفن ليس في طرح الكلام وإنما في إدارة الكلام والحوار وأن يكون كلامك واضحاً ومفهوماً وتصوغه في عبارة أو عبارات بسيطة. تضع في نهايتها نقطة لا أن تفتح قوساً لا تغلقه بعدها فيبعث على الإرباك لدى المستمعين والملل من غياب النتيجة والتسلسل المنطقي.
ثم ندعوك إلى تعزيز علاقتك بالكتاب والثقافة المقروءة لأن ذلك يزيد في معرفتك ويمنحك مادة للكلام ويعوضك عن الصمت وترك عادة الإكثار من الكلام.
أما المشكلة الثانية بشأن شعورك بالخوف حينما يكلمك أحد كلاماً جاداً لعلك تخشى أن يفرض الآخر شخصيته عليك من خلال كلام فيه قوة من المنطق والاستدلال فلا تستطيع إثبات وجودك أمامه فيما تنازعك نفسك في الرد عليه فلا تستطيع ذلك.
يا أخي! لا تستصغر ذاتك وعزز من ثقتك بنفسك ولا تخشى الوقوع في أسر الكلام الجاد لأنك قادر على طرح وجهة نظرك حتى لو لم يقبلها الآخرون.
وقد يكون لهذا الشعور جذور أخرى عاشت في لا وعيك ووعيك الباطني منذ الصغر مع شخص كنت تهابه أو تخاف منه وتذكرك نبرة الكلام الجاد بخواطر اختفت في ذلك الوعي الباطني.
فإذا كان ذلك موجوداً فقد يحتاج منك إلى نقل هذه الخاطرة إلى وعيك والتغلب عليها من خلال التلقين وتوسيع آفاق العلم والمعرفة والثقة بالنف سمن خلال الاعتماد على الله واستمداد العون وإيجاد توازن بين حب الآخرين واحترامهم واحترام الذات وإن لم يفلح ذلك فعليك مراجعة المختص النفسي لكي يساعدك في التخلص من هذه العقدة

ارجو حل لهذا الشاب وياريت اللى يلاقى حل يرد لانة بجد صعب عليه

مع تحياتى:خالد عبدالعال الشرقية فاقوس

المحافظة:الشرقية

المدينة:فاقوس
قديم 24-07-2007, 08:52 PM
JusT l0sT JusT l0sT غير متواجد حالياً
طالبة جامعية

JusT l0sT is an unknown quantity at this point

بصراحة انا مش فاهمة الموضوع بتكلم عن ايه بالضبط او عن مين
هل دى مشكلة حد عرضها عليك ولا دى مشكلتك انتا
انا عاوزة حد بس يوضحلى

قديم 24-07-2007, 09:05 PM
islam_hanafey islam_hanafey غير متواجد حالياً
عضو جديد

islam_hanafey is an unknown quantity at this point

وانا كمان بصراحة مش فاهم حاجه خالص يا ريت التوضيح ؟
قديم 24-07-2007, 09:15 PM
ناتتقفتىربنممب ناتتقفتىربنممب غير متواجد حالياً
عضو جديد

ناتتقفتىربنممب is an unknown quantity at this point

المشكلة ديه بتاعة واحد اعرفة وواحد ادلة حل بس مش عجبة وهو ناشر المشكلة ديه فى كتير من المواقع وياريت تشفوولة حل فى الثرثرة انا مش اعرف ةمعرفة شخصية هو بس مجرد صديق نت شكرا

المحافظة:الشرقية

المدينة:فاقوس

العلامات المرجعية