اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإداري > أرشيف المنتدى

أرشيف المنتدى هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-05-2010, 08:27 AM
الصورة الرمزية Mr.Hani
Mr.Hani Mr.Hani غير متواجد حالياً
عضو مميز 2013
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 11,758
معدل تقييم المستوى: 27
Mr.Hani will become famous soon enough
افتراضي صحيفة كينية تطالب بتقليل حصة مصر من مياه النيل

صحيفة كينية تطالب بتقليل حصة مصر من مياه النيل


نهر النيل

القاهرة: ذكرت تقارير صحفية كينية أن جميع دول منابع النيل تعلم جيدا أن مصر لن يكون لها وجود بدون مياه النيل، غير أن هذا لا يمنحها حق الاستمرار في الاحتفاظ بنصيب الأسد من مياهه سنويا، لأن هذا لم يعد خيارا مطروحا.
وتساءلت صحيفة "ديلي نيشان" الكينية عن سبب معارضة مصر استغلال دول المنبع للنيل رغم أن كلا من مصر والسودان شيدتا مجموعة من السدود على النيل بهدف استغلالها في توليد الطاقة الكهرومائية وري الأراضي الزراعية.
وشددت الصحيفة على أن الدبلوماسية هي الطريقة المثلى لحل الأزمة القائمة، وليس التهديد والوعيد، مشيرة إلى أن مصر عليها أن تسعى لإيجاد وسيلة لحفظ ماء الوجه، وخلاف ذلك، فإن المشكلة سوف تتفاقم بمرور الوقت.
وتابعت أن احتمال أن تكون مصر مستعدة لتغيير موقفها المتشدد حيال توزيع حصص المياه لتصبح أكثر عدالة يدعو إلى الاطمئنان، إضافة إلى أنها حصلت على تأكيد أن أمنها القومي لن يتأثر سلبا.
وحسبما ذكرت صحيفة "الشروق" المستقلة نقلا عن "ديلي نيشان"، فإن كينيا ومصر يجب أن يستمرا في الحفاظ على علاقات صداقة وطيدة، على الرغم من جميع الهواجس حول تأثير الاتفاق الذي وقعته 5 دول من دول حوض النيل في الأسبوع الماضي.
كانت تقارير صحفية ذكرت في وقت سابق، أن أغلبية الكينيين بالتعامل مع مياه النيل كما تتعامل الدول مع البترول الذى يتم استخراجه من أراضيها وبالتالى يجب أن تشترى مصر ما تحتاج إليه من المياه من دول المنابع على اعتبار أن كلا من البترول والمياه مصادر طبيعية للدول.
"خطة شاملة"
من ناحية أخرى، كشف وزير الزراعة المصري أمين أباظة عن أن هناك خطة شاملة لدى حكومته، لتفعيل التعاون مع دول حوض النيل.
وقال في تصريحات صحافية: "لدينا خطة متكاملة للتعاون مع دول الحوض من عدد من وزارات الحكومة، إضافة إلى رجال الأعمال المصريين، خصوصا أنهم هم الذين سيقومون بمشروعات التعاون مع هذه الدول، فليست الحكومة المصرية التي ستذهب إلى هذه الدول لزراعة أراضي أو تقوم بالتصدير والاستيراد".
وأوضح أن "دور الحكومة يتمثل في تحسين العلاقات مع هذه الدول وفتح الطريق أمام رجال الأعمال للتعاون، إذ لن تقوم هي بزراعة أراض في دول الحوض، وإنما سيقوم بهذا الأمر رجال الأعمال المصريون".
وحول مدى إقبال رجال الأعمال المصريين على الاستثمار في دول حوض النيل، اعلن أباظة: "إنني متأكد من أنه بعد التجارب الناجحة لرجال الأعمال المصريين في كل من إثيوبيا وأوغندا والسودان، سيكون هذا أمرا مشجعا لرجال الأعمال المصريين للعمل في هذه الدول".
وحسبما ذكرت صحيفة "ألراي" الكويتية، أشار أباظة إلى أنه سيقوم بزيارة لكينيا في يونيو المقبل، بدعوة من رئيس الوزراء رايلا أودينجا، موضحا أن المسؤولين الكينيين يرغبون في مساعدة مصر في إعادة زراعة الغابات الموجودة على ضفاف بحيرة فيكتوريا.
وأكد وزير الزراعة أن "هناك أولوية لاستيراد اللحوم من كل من إثيوبيا والسودان"، موضحا أن "هناك العديد من أطر التعاون التي قد تتم مع كل من كينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي، كذلك الكونغو التي ينبغي أن يكون لمصر علاقات مهمة معها، خصوصا أنها دولة غنية بالموارد الطبيعية وغير مستغلة حتى هذه اللحظات".
رابط الخبر
------------------------------------
مصر بقت ملطشة يا ناس
__________________


For You Only
أنا البحر في أحشاءه الدر كامن فهل تسائل الغواص عن صدفاتي
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 12:05 AM.