اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-05-2010, 06:50 PM
naghm_rna naghm_rna غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 366
معدل تقييم المستوى: 15
naghm_rna is on a distinguished road
افتراضي هل انت راضي عن نفسك

هل أنت راضي عن نفسك وأعمالك ؟ وهل تشعر بأنك أنجزت الكثير من الأشياء الهامة في حياتك ؟

قرأت ذات يوم موضوعا على الشبكة المعلوماتية كان عنوانه كما أذكر :

" كن رقما في هذه الحياة ولا تكن صفرا "

شدني العنوان ، وفكرت في نفسي ، ماذا أضفت أنا لهذه الحياة يا ترى ؟
وهل حياتي لو استمرت على هذا النمط الذي أعيشه الآن ستجعلني أتمكن من تغيير شيئ في عالمي إلى الأفضل ؟

الإجابة قطعا : لا .

نظرت مرارا وتكرارا في توقيعي : ( نرفض حياة الأنعام ونحمل قضايا الأمة ) ، فكرت في حالي ..وهل أنا قد قدمت حقا شيئا إلى الأمة غير رفع الشعارات !!!

في الحقيقة وأقول هذه الحقيقة بكل أسف ، أشعر أن حياتي في هذه الفترة شبيهة بحياة الأنعام التي أرفضها : أكل ....نوم ..... وبحث عن الأشياء المُسَلية .

فكرت في عمري .....لا أعرف كيف يمضي العمر بهذه السرعة ! أيُعقل أنني اقتربت حقا من الثلاثين ؟ ! أشعر أن طفولتي لم يمضِ عليها وقت طويل ، لازلت أذكر حتى شكل بعض ألعابي وبعض حكايات والدي التي يحكيها لنا قبل النوم ، وكأن كل هذه الأشياء حدثت بالأمس القريب ، أذكر أنني كنت أظن أن المرحلة الجامعية بعييييييييدة جدا ، وها أنا قد أكملت ما يقارب ست سنوات من تخرجي من الجامعة ....

وبعد هذا العمر ، ماذا قدمتي لدينك يا ......؟؟؟ ماذا قدمتي لآخرتك ؟؟؟ وماذا قدمتي لنفسك ؟؟؟ وماذا قدمتي لأمتك ؟؟؟ وماذا قدمتي لإخوانك المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها ؟؟؟ حتى الدعاء الذي لا يحتاج إلى جهد مضني لم تقدميه كما ينبغي !

تنهدت بعد كل ما فكرت به ، ترقرقت الدموع في عيناي ، شعرت بأنني إنسانة هامشية ، وأعطيت وعدا لنفسي بأنني سأحمل على عاتقي هدف التغير إلى الأفضل في حياتي ، لا يمكنني بأن أرضى بحياة الأنعام ، أشعر أنها لا تناسبني أبدا ، فأنا أحمل بين أضلعي كيان إنسانة جسورة تريد إصلاح نفسها وكل ما حولها ...


إخواني أخواتي ، أذكركم ونفسي بأن حياتنا ما هي إلا أيام وسويعات نقضيها ونلاقي بعدذلك جزاء ما قدمناه فيها ، والحياة الدنيا كلها قصيرة مهما طالت فالمجرمون حينما يرون العذاب يشعرون وكأن الحياةالدنيا ليست إلا ساعة ....يقول في ذلك سبحانه وتعالى :

( كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ )
{ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ } سورة "يونس" الآية(45)

يقول الحسن البصري : ( يا ابن آدم أنما أنت أيام ، فإن ذهب يوم ذهب بعضك ) ، فكم ذهب منا من أيام يا ترى في مالا يعود علينا إلا بالضرر ؟!

إن عمرنا هو أثمن ما نملك ، وشبابنا سنُسأل عنه يوم القيامة يقول صلى الله عليه وسلم :
( لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به ) سنن الترمذي .

يقول النبى صلى الله عليه و سلم :
(( ‏ ‏نعمتان ‏ ‏ مغبون ‏ ‏فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ))
أخرجه البخارى.

إخواني أخواتي ، كم قررت وقررت أن أغير من نفسي وأنظم حياتي وأضع أهدافا جوهرية أبدأ بشكل فعلي بالسعي إلى تحقيقها ، وفي كل مرة أصاب بالخمول ، وأجد نفسي ابتعدت عنها رويدا رويدا حتى تتلاشى وأنساها ...

لذلك وضعت هذا الموضوع لتكون دعوة مني لكل من يشعر أنه غير راض عن نفسه ، أو لم يقدم شيئا ذا قيمة لدينه وأمته ومجتمعه ، أن نبدأ سويا في تغيير حياتنا ، فالمشاركة مع الإخوان والأخوات تزيد من الحماس والتنافس لتحقيق الأفضل ، هيا بنا لنزيح شبح الخمول والكسل ، ولنبدأ من هذا اليوم بداية فعلية لا قولية في التغيير ...

مقترح البرنامج :

أولآ :تنظيم الوقت هو أهم شيء في البرنامج كله ، وذلك بأن نخصص أوقاتا للعبادة وأوقاتا للسعي لتحقيق الأهداف الصغيرة ، وأوقاتا أخرى من أجل تحيق الأهداف الضخمة ، ولا تستحقر أو تستحقري نفسك أخي أو أختي ، فالذين قدموا الكثير في هذا العالم بشر مثلنا ولكنهم بجهدهم استطاعوا أن يغيروا الكثير في عالمهم وعالم غيرهم ..

ولا ننسى أن نعطي لأنفسنا قسطا من الراحة بين الحين والآخر ، فالنفوس إذا كلت ملت ، وهي تحتاج إلى ترويح بين الفينة والأخرى .

وأهم شيء أنصحكم به وانصح نفسي أولا : النظام ثم النظام ثم النظام وتنسيق البرامج بطريقة منظمة بحيث نعرف كيف نرتب الأوليات الأهم أولا ثم المهم ، فلا نبدأ بالفروع ونترك الأصل .

وما أقصده بكلامي أن نبدأ بأهم شيء في حياتنا وهو الشيء الذي ينساه البعض ، وهو أننا خُلقنا أساسا لعبادة الخالق ، يقول سبحانه :

(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) ). الذاريات .

وثانيا : ينبغي أن لا ننسى أننا نحمل على عاتقنا أمانة غالية رفضت السموات والأرض حملها ، يقول سبحانه :

( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ) الأحزاب الآية 72 .

هنا ينبغي الإشارة إلى شيء هام وهو أن هذه الدعوة تحتاج إلى علم ، ولا يمكنك أن تدعو الناس لشيء أنت تجهله أساسا ، لذا فالعلم الشرعي ضرورة من ضرورات الحياة ، ولا تبدأ في التعلم بطريقة عشوائية وبالفروع قبل الأصول ، ففي البداية ابدأ بكتاب الله وتفسيره ثم انتقل إلى الأمور الأساسية في العقيدة الإسلامية ،وبعدها القراءة في أمهات الكتب ، ولا يمكنك أن تحقق ذلك عن طريق مواضيع مبعثرة مختلفةالمضامين والمذاهب من مواقع مختلفة من الإنترنت بعضها حتى يعادي الإسلام ، فتنبه أخي وأختي إلى ذلك وخذوا العلم من مصادره الصحيحة المعتمدة عند أهل السنة والجماعة .


وثالثا : بعد أن تتكون لدينا شخصيات أكثر وعيا بحقيقة المسؤولية والأمانة التي نحملها على عاتقنا ، يمكننا بعدها أن نبدأ في الرقي بأنفسنا وبمجتمعاتنا ، وأن نعمل لدنيانا وآخرتنا معا حتى نكسب الدارين معا ،ونحقق السعادة التي نحلم بها جميعا ، ونطرد الملل والسأم من قاموس حياتنا .


وأخيرا أقول لكل من يجلس ساعات طويلة على الإنترنت :

إن الإبحار على الشبكة العنكبوتية صحيح أنه يجلب الكثير من المتعة ، ولكنه في نفس الوقت قد يجلب الضرر الكثير إن أضعنا أوقاتنا فيه فيما لا ينفع ، فلا بأس أن نجعل لأنفسنا أوقاتا نتسلى فيها ، ولكن لا ينبغي أن نجعل الكثير من أوقاتنا تضيع على بعض المواضيع التافهة التي لا تزيد من ثقافتنا ولا علمنا ، ولا تكسبنا أجرا بل قد تزيد من آثامنا ، كالمواضيع التي تتكلم فضائح الفنانين والفنانات ، والمواضيع التي لا تزيد إلا من مضيعة الوقت فيما لا قيمة له ، ومن أمثلتها المواضيع التي تحمل أفكارا ركيكة وقشورا واهية لا تصلح إلا لإضاعة الوقت فقط لا غير ، كالمواضيع التي تكون عناوينها مثلا : أكبر فيل في العالم ، وأقصر امرأة في التاريخ ، وأغلى قصر في الدنيا ، أغبى حركة عند الباكستانيين ، وأكبر فار في استراليا ، وأكثر واحد مشفشف في الهند ، وأغير لائق مدرسة في جزر الكناري ! ، و... و ....و ... هل تعرفون أننا لو حسبنا كم يضيع من أوقات شبابنا وبناتنا في قراءة هذه المواضيع التي لا قيمة لها ، لوجدنا ما يدعونا للحسرة والأسف ..

وأتأسف حتى على نفسي ، كم أضعت من أوقات كثيرة غالية في قراءة أشياء لا قيمة لها ،،،، ولو أنني احسنت استغلال هذه الأوقات فيما ينفع لكنت قد أتممت حفظ القرآن الكريم ، وحفظ صحيح البخاري ومسلم ، وطورت إمكانياتي اللغوية سواء في اللغة العربية أوالإنجليزية وربما حتى الفرنسية !


أسأل الله أن يغفر لي ولكم كل دقيقة أضعناها من أعمارنا في أشياء لاتعود بأي نفع علينا وعلى أمتنا ، وأقولها للمرة الأخيرة في موضوعي :


أحبتي في الله أوقاتنا وأعمارنا أغلى من أن تضيع هباء منثورا .

أسأل الله العلي العظيم أن لا نكون في يوم القيامة ممن يقولون :

( أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ الساخرين (53 ) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (54) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ) . سورة الزمر .

عذرا أحبتي في الله أطلت الحديث عليكم فهذا الموضوع قد أثار شجوني ، وجعلني أفرغ ما في جعبتي من أفكار تلح علي كثيرا في حياتي ، أتمنى أن لا أكون قد أثقلت كثيرا عليكم . ولكنني أريدكم أن تفكروا بطريقة جدية فيما قلته لكم .

وأسأل الله أن يهديني وإياكم إلى طريق الصواب ..

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  #2  
قديم 13-05-2010, 06:58 PM
الصورة الرمزية scorpione 2010
scorpione 2010 scorpione 2010 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
scorpione 2010 is on a distinguished road
افتراضي

بجد انا سعيد جدا انى اول واحد يرد على الموضوع الجميل والكلمات الاجمل

شكرا وبارك الله فيك naghm_rna وانتظر الجديد
  #3  
قديم 13-05-2010, 07:00 PM
دينا علي محمود دينا علي محمود غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
دينا علي محمود is on a distinguished road
افتراضي

موضوع جميل جدا بل وفعلا انا عندما اجلس مع نفسي وفي هدوء وصمت فانني ارى انني لم اقدم لديني شئ واحيانا اقول لنفسي انا لا استاهل اني اعيش بهذة الدنيا لعدم تحقيق اي شئ اتمنى ان اللة يهديني وان احقق شئ لديني اولا ثم للناس جزاكي اللة اختي الكريمة على هذا الموضوع الرائع ولكن اتمنى ان نكون امة واحدة تتكاتف مع بعضها لتخدم دينها
  #4  
قديم 13-05-2010, 07:03 PM
عمر المختار الغرابلى عمر المختار الغرابلى غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 596
معدل تقييم المستوى: 15
عمر المختار الغرابلى is on a distinguished road
افتراضي

الله عليكى
والله من اجمل ما قرأت
فعلا موضوع جميل جداااااا
وعلى فكره والله انا كان نفسى اعمل موضوع مشابه لموضوعك ده
بس انتى بصراحه غطيتى كل حاجه فى الموضوع
فمهما عملت لم يكن سيخرج موضوعى بهذاااااا الجمال ومحيط بكل شىء
اتمنى لحضرتك التوفيق
__________________
قمة العظمة أن تبتسم وفي عينيك ألف دمعة وقمة الصبر أن تسكت وفي قلبك جرح

يتكلم وقمة الألم أن يجرحك من تحب وقمة الوفاء ان تنسى جرح من تحب وقمة
القمم أن تترك شيئاً لله فيعوضك الله خيراً منه
  #5  
قديم 13-05-2010, 07:04 PM
naghm_rna naghm_rna غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 366
معدل تقييم المستوى: 15
naghm_rna is on a distinguished road
افتراضي

ربنا يبارك فيكم يارب وشكرا ليكم على ردكم الرقيق على الموضوع
  #6  
قديم 13-05-2010, 07:04 PM
الصورة الرمزية roro93
roro93 roro93 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 590
معدل تقييم المستوى: 15
roro93 is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله خيرا....

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?p=2167024
  #7  
قديم 13-05-2010, 07:08 PM
hamtaroo hamtaroo غير متواجد حالياً
عضو قدير
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 426
معدل تقييم المستوى: 15
hamtaroo is on a distinguished road
افتراضي

معاك حق والله يااختي
تسلمي
  #8  
قديم 13-05-2010, 07:19 PM
naghm_rna naghm_rna غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 366
معدل تقييم المستوى: 15
naghm_rna is on a distinguished road
افتراضي

تسلم يارب من كل شر وشكرا لك على الرد
  #9  
قديم 13-05-2010, 07:26 PM
الصورة الرمزية علاء سيف
علاء سيف علاء سيف غير متواجد حالياً
مدرس أ. كيمياء
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,238
معدل تقييم المستوى: 17
علاء سيف is on a distinguished road
افتراضي

الاخت العزيزة نغم
اولا بارك الله لك وجعل سطورك في ميزان حسناتك
وارجو ان ينفعنا الله بها
ولابد ان يكون بداخل كل من جزء من الرضا يجلب الثقة بالذات والشكر للنعمة
وجزء من عدم الرضى يدفع نحو اهداف جديدة وارتقاء بالنفس في كافة الجوانب

__________________
اللهم استعملنا في الخير
يشرفني اطلاعك على مواضيعي السابقة من هنا

  #10  
قديم 13-05-2010, 07:30 PM
naghm_rna naghm_rna غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 366
معدل تقييم المستوى: 15
naghm_rna is on a distinguished road
افتراضي

اخى الفاضل علاء بشكرك على كلماتك الرقيقة
وربنا فيك
  #11  
قديم 13-05-2010, 09:49 PM
أ/رضا عطيه أ/رضا عطيه غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 37,683
معدل تقييم المستوى: 53
أ/رضا عطيه is just really nice
افتراضي

ياريت نبدأ من هذه اللحظه وتكون البداية مع الله والناس
وكعادتى زى مابيقولوا مابيعجبوش العجب ولا الصيام فى رجب ودائما أنا طماع
أتمنى كل من يحمل بفكره وعقله مثل هذه الدرر أن يعلق بها ولايكون مجرد شكر للرائعه نغم مع تقديرى لها
نفسى فى مجموعة من الناس تتقدم برؤيتها لحياتنا من خلال تجاربنا الحياتيه
تلاحم فى الفكر والنصيحة وعرض التجارب العامه وليست الخاصة
وعفوا أستاذه نغم فقد خرج هذا الكلام عندما قرأت موضوعك -- شعرت بأننا لدينا الكثير
فلماذا نخفيها ونتباهى بالخناقات السياسية التى صورتنا للعالم وكأننا فى حرب
هنا وجدت الهدوء والراحة النفسيه --- فلماذا لانعمل على زيادة مثل هذه الموضوعات الجيده
لوجه الله والوطن --- أخرجوا كل الخير -- وليكن موضوعنا هذا هو نطقة الأنطلاق وشكرا
  #13  
قديم 13-05-2010, 10:17 PM
الصورة الرمزية ™Myth D™
™Myth D™ ™Myth D™ غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,565
معدل تقييم المستوى: 16
™Myth D™ is on a distinguished road
افتراضي

بارك اللّة فيك
__________________

أغرك مني أن حبك قاتلي.... و أنك مهما تأمري القلب يفعل .
أنت النعيم لقلبي و العذاب له .... فما أمرّك في قلبي و أحلاك .
و ما عجبي موت المحبين في الهوى .... و لكن بقاء العاشقين عجيب .


  #14  
قديم 13-05-2010, 10:55 PM
الصورة الرمزية غواص في بحر الحياة
غواص في بحر الحياة غواص في بحر الحياة غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 92
معدل تقييم المستوى: 15
غواص في بحر الحياة is on a distinguished road
افتراضي

شكراً لهذه النصائح الغالية و التي تعطينا فرصة للتغير للأفضل
و أرجو السماح لي بإضافة هذا الرأي و قد وضعته من قبل في هذا المنتدى باسم
(هيا نتخلص من أحزاننا )

زعلان .....متضايق ؟؟
حاسس إن كل شيء ضدك
وإن مشاكلك ملهاش حل؟؟؟
حاول....... فكر.......ساعد......غير........تسعد
هات ورقة صغيرة قسمها كما يلي:
اكتب اسمك فوقها
اكتب فيها



نعم الله التي رزقني بها منذ ميلادي حتى الآن
مشاكلي وهمومي








ثم اجلس باسترخاء و فكر حتى تملئ الورقة
(طبعاً لم تكفي الورقة لذكر نعم الله عليك فهي لا تحصى)

بنفس الطريقة اكتب عدة ورقات لأشخاص حولك تعرفهم جيدا و تعرف ظروفهم

شاهد الأخبار - برامج التوك شو - واحد من الناس
اسمع غيرك لا تصم آذانك و تقول مش ناقص هموم
لااااااااااااااااااااااء
قارن ورقتك بورقات الآخرين (لاحظت أن مهما كانت همومك هي أقل من كل تلك المآسي التي رأيتها)
قرر أن تنسى نفسك قليلاً
أن تختار كل يوم شخصاً من هؤلاء تزوره تخفف عنه بما تستطيع بالمال (قل أو كثر)-بالمساعدة في أي مجال حسب قدراتك-حتى بالكلمة الطيبة فهي كالشجرة الطيبة دائماً مثمرة-بالإبتسامة فهي صدقة - بأي شيء تقدر عليه حسب عمرك و إمكاناتك
بماذا تشعر الآن ؟؟؟
راحة كبيرة لأنك اكتشفت أنك لست وحدك في هذا العالم
وكما فرجت كرب غيرك سيفرج الله كربك بإذن الله
ارجو المحاولة
لا تنسى أن تشطب كل همومك من الورقة و من حياتك
سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااام
__________________
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه
فقوم النفس بالأخلاق تستقم
  #15  
قديم 13-05-2010, 10:58 PM
naghm_rna naghm_rna غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 366
معدل تقييم المستوى: 15
naghm_rna is on a distinguished road
افتراضي

الله عليكم افكاركم جميعها جميلة
كم انا سعيده بوجدى هنا بين اخوة واخوات كرام
__________________
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 01:39 AM.