اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإداري > أرشيف المنتدى

أرشيف المنتدى هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-04-2010, 12:37 PM
الصورة الرمزية Mr.Hani
Mr.Hani Mr.Hani غير متواجد حالياً
عضو مميز 2013
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 11,767
معدل تقييم المستوى: 27
Mr.Hani will become famous soon enough
افتراضي بلال فضل في حفل توقيع كتابه : البرادعي أفضل من يحكم مصر .. ولا تنتظروا " المثقف الملا

بلال فضل في حفل توقيع كتابه : البرادعي أفضل من يحكم مصر .. ولا تنتظروا " المثقف الملاك"



بلال فضل في حفل توقيع كتابه

في أمسية غلب عليها الصراحة استضافت مكتبة ديوان بالزمالك حفل توقيع الكاتب والسيناريست بلال فضل لكتابه "ضحك مجروح"، وفيها عبر بلال عن آرائه في كثير من القضايا التي ارتبط اسمه بها في الآونة الأخيرة وشغلت الرأي العام ومنها دعمه لترشيح البرادعي لرئاسة مصر ، ومعركته مع سيد القمني، وكيف ساهم فضل دون قصد في الإساءة إلى لغة الصحافة ، كما شدد فضل على أن مشكلات حياتنا حلها في كتب التراث والتاريخ !.
وسأله أحد الحاضرين عن الفرق بين الكتابة للسينما والكتابة الصحفية ، فقال "فضل" أن فكرة الكتابة تراود الكاتب حين يشغله هم ما، ووسيلة التعبير عنه هي التي تفرض الشكل، فهناك موضوعات تصلح أن تعالجها السينما أكثر من الصحافة، لكن ما يثير اندهاشه أن الجمهور ينتظر دائما منه الكتابة في السياسة ، كما يتعجبون من كتابته للسينما في موضوعات ساخرة واجتماعية ، رغم أنه لا يجد مانعا من أن يكون كاتبا ذو اهتمامات متنوعة .
أما عن تعبير "الكاتب الساخر" فيشير صاحب "ما فعله العيان بالميت" إلى أنه لا يفضله لأن هناك كاتبا موهوبا أو لا، فهذه التصنيفات غير معتد بها بدليل اقترابه ممن عرفوا بهذا النوع من الكتابة أمثال الكاتب الكبير محمود السعدني، وأحمد رجب ولم ير أحدا منهم يعرف نفسه بأنه كاتب ساخر، فهي بدعة جديدة " لا يعرف من ابتدعها ".
وقال فضل : أفلامي أحدد الهدف منها منذ شروعي في الكتابة، فهذا فيلم للإمتاع والتسلية، وهناك أفلام بها بعد سياسي أو فيلم غنائي يعبر عن طبقة معينة، ولا أغضب من انتقادي ومهاجمة أفلامي فهكذا فعلوا مع صلاح جاهين حين كتب الفوازير، وحين كتب أغنيات للمطرب أحمد عدوية، أيضا بيرم التونسي انتقده المثقفون حين كتب أفلاما لراقصات، فأنا متصالح مع نفسي ولا أنتظر أن يشيد النقاد بأفلامي التجارية، ولا يزعجني الانتقاد لأني مؤمن جيدا بمقولة أن الزمن هو خير ناقد وهو من ينصف الكاتب أو الفنان.

ويؤكد صاحب "بني بجم" أن فكرة الانفصام بين الفن والصحافة غير حقيقية لأن نفس الانتقادات التي توجه إلى الصحافة توجه للسينما، معتبرا أنه يملك رؤية مركبة لا تخيفه المجاهرة بها حتى إذا شكلت صدمات لقرائه أو جمهوره ، فهو ضد أن يتحول الكاتب مع الوقت إلى فقرة يدرك القراء ما يقوله قبل أن يقرأوا له، ويضيف : البعض استطاع أن يفسد الناس ويجعلهم يرتكنون إلى مسلمات جاهزة دون التفكير بها، فأصبح وكأنه أمر غريب أن تكره النظام ولا تحب وتدعم المعارض أيمن نور ، أو أن تكون محاربا للتطرف ولا تؤيد كتابات سيد القمني ، وكأنهم يريدون وضعنا في قوالب جامدة لا تفكر .


موت المؤلف

تطرق الحديث أيضا إلى علاقة الكاتب بالمنتج الإبداعي الخاص به ، وفي هذا أشار فضل إلى النظرية النقدية التي تنادي بـ "موت المؤلف" وتعني أنك تقيم الكاتب بما ينتجه من أعمال ولا علاقة لقرائه بسلوكه الشخصي أو حياته، إعمالا لمبدأ الحق لا يعرف إلا بالحق وليس بالرجال، ويورد فضل صاحب كتاب "قلمين" مثالا شخصيا حين قال أنه من أشد الرافضين للكاتب أنيس منصور كموقف وسلوك في الحياة ومع ذلك لم يمتنع عن قراءة كتبه وإعجابه بأسلوبه في الكتابة وقدرته على تحصيل المعرفة، وهي الرؤية التي يجب أن نتبناها جميعا حتى لا نحرم أنفسنا من الاستفادة من أشخاص قد لا نوافقهم على سلوكهم في الحياة.
ويشير في ذلك بلال فضل إلى كتاب بعنوان "المثقفون" وصفه بأنه صادم تأليف بول جونسون الصادر عن دار شرقيات ترجمة طلعت الشايب، ويضم الكتاب معلومات صادمة عن كبار الأدباء في العالم ممن يوصفون بتشريح النفس الإنسانية مثل ديستوفيسكي وتولستوي وغيرهم، وفي النهاية نحن لا يعنينا سوى منتجهم الإبداعي.
المشكلة لدينا هو عدم إدراك حقيقة ذلك الفصل بشكل جيد – يتابع بلال - وهذا ما حدث مع نجيب محفوظ حين كتب مذكراته الصادرة عن الأهرام بقلم رجاء النقاش، روى محفوظ بها بعض الأشياء الصادمة عن نفسه مثل أنه تعاطى الحشيش لتجريبه ، وأنه أقام بعض العلاقات غير المشروعة في فترة من فترات حياته، ولم يتقبل الجمهور ذلك، وهي مشكلة منتهية في الغرب لأنه متصالح مع نفسه إلى حد كبير وهو الأمر الذي ينقصنا هنا.
يقول بلال : علينا أن ندرك أن المبدع حين يقدم على الكتابة ينفصل عن ذاته ليخرج مكوناته الثقافية والاجتماعية على الورق، فداخل كل منا ذوات متعددة منها الخير والفاضل ومنها غير ذلك، وذلك حدث معي حين اعترض بعض القراء على تركي صحيفة "الدستور" وذهابي إلى صحيفة "المصري اليوم" مستنكرين بحثي عن المال مع أن الأمر غير صحيح ففروق الأموال بين الصحف ضئيلة جدا شبهها فضل بالعلاقة بين دوري الشركات والدوري الإنجليزي.
ولكن ما لفت نظره أن الجمهور يتعامل مع الكاتب كأنه شخص ملائكي لا ينتمي للواقع اليومي، ولذلك ينصح بقراءة كتاب "شاهدة ربع قرن" تأليف عايدة الشريف وصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتحكي فيه أنهم حين ذهبوا لتسجيل لقاء تليفزيوني مع عميد الأدب العربي طه حسين كان أول شيئ سأل عنه كم تقاضى العقاد؟ مؤكدا أنه لن يتقاضى أقل منه.

منافقو السلطة
تحدث بلال فضل عن منافقة بعض الكتاب الكبار للسلطة نظرا لعدم تحققهم ماديا بما يكفي، وهو ما يحدث مثلا مع د.جابر عصفور وإبراهيم أصلان وخيري شلبي حين يكتبون في الصحف الحكومية وكأنهم يعيشون في مجتمع آخر، فهم لا يربحون من كتاباتهم ولذلك هي فرصة أن تستكتبهم صحيفة كبيرة مثل "الأهرام" بعد زمن طويل من التجاهل، وقد اختاروا ألا يشتبكون مع الواقع وآثروا السلامة، وهي مواقف مناقضة لما كان يفعله كاتب كبير مثل يوسف إدريس الذي يستحق وصف الكاتب الحقيقي فقد كان يشتبك مع الواقع رغم كتابته في صحيفة الأهرام متحملا المتاعب التي تنتج عن موقفه هذا.

يتابع : الكاتب حينما يفقد احترام القارئ لا يتربح من طبعات كتبه، ولذلك تجتذبه الصحف الحكومية والإعلام الموجه، وبمرور الوقت يفقد الكتاب صلتهم بقرائهم.
سأل أحد الحضور فضل عن رأيه في اعتراض جمال الغيطاني على وصف التعامل مع الكتب الأكثر مبيعا بأنها الأكثر إبداعا ، وعبر عن موافقته له في الرأي ، ولكنه يتساءل لماذا ينشغل الأدباء الكبار مثل الغيطاني بالحديث عن الأكثر مبيعا، خاصة أننا لم نر أبدا الأسواني مثلا وهو أكثر الكتاب مبيعا يدعي أنه أفضل من نجيب محفوظ أو بهاء طاهر أو غيرهم من الكتاب الكبار؟ .
ورأى فضل أن المشكلة إذن تكمن في ذهن جيل فشل في التواصل مع القراء، وذكر مثالا في عهد نجيب محفوظ حينما ظهرت رواية أحدثت ضجة بعنوان "خذني بعاري" وتم معالجتها سينمائيا، ثم اختفت الرواية ومؤلفها وبقى نجيب محفوظ هو الأشهر، ولكن الفرق هو أن نجيب محفوظ كان يعمل في صمت ودأب دون أن يهتم بتقييم الآخرين، فلماذا لا يقلده الأدباء الكبار الآن؟.
ففي عصر تدنت به معدلات القراءة دعونا نسعد إذا اكتسبنا قارئا جديدا، نحن ننشغل بالمناوشات، في حين يتعين علينا أن ننتشل المواطنين من جحيم "البلاي استيشن".

برنامج عصير الكتب

ولذلك أتعمد في برنامجي "عصير الكتب" ألا أتحدث عن الكتب الرائجة بل أحتفي بالأسماء المجهولة وأقدمها، وهو دور الصحافة أيضا، وأرى ان جمال الغيطاني أكبر بكثير من أن يتحدث عن المبيعات ويكفيه فخرا أنه يرأس تحرير صحيفة "أخبار الأدب".
وتطرق فضل في أمسيته للحديث عن واقع اللغة العربية الذي لا يعجب أحدا معتبرا نفسه مساهما بذلك لكن دون قصد، ويحكي أنه حين صدرت صحيفة "الدستور" عام 1995 كان يعمل في الدسك بها مع مجموعة من زملائه ذوي الاهتمامات الأدبية المختلفة وكانت كتاباتهم بالعامية في ذلك الوقت إعلانا عن وجودهم وصرخة رفض للواقع، ولكنها كانت عامية راقية تخرج عن ذائقة متأثرة بصلاح جاهين، والأبنودي، ولكن الجيل الذي تلاهم لم يحافظوا على ذلك وانتشرت دعاوى العامية إلى صحف كثيرة لم تراعي أن تكون عامية راقية وجاءت خالية من البعد الأدبي، فغضب بلال فضل ، وقال : لو عاد بي الزمن إلى الوراء لم أكن لأشارك في ذلك ، يقصد الكتابة العامية .
ترشيح البرادعي
وخلال حفل توقيع كتابه أعلن فضل عن حماسه لتولي البرادعي رئاسة مصر، لأنه أفضل اختيار لمصر في الوقت الحالي، فهو استطاع في شهرين فقط أن يدحض أسطورة أنه لا بديل كفء يتولى حكم مصر، مؤكدا أن مشاكل مصر يوجد مثلها بالعالم كله ولا تحتاج إلى معجزة لحلها، وأن خلاصنا يأتي بأيدينا نحن، وينصح فضل بقراءة التاريخ فهو يعالجنا نفسيا ويجعلنا ندرك أن هناك عصور أكثر ظلاما مرت بها مصر واستطاعت أن تتحرر منها.
والتاريخ سيجعلنا نتيقن أن صمتنا الآن لن يفيد وسندفع ثمنه غاليا من صحتنا ورزقنا، فهو يدحض فكرة التفويض المجاني الذي نعطيه للحاكم، والبرادعي هو بداية طريق طويل وأهم مميزاته أن يحث الناس على العمل وهو ما نفتقده بشدة في مصر، إن قراءة التاريخ ستجعلنا نطالب بحقوقنا جيدا فحين نعرف أننا كنا نملك دستورا فاعلا سيجعلنا نطالب بتعديل مواد الدستور بما يتماشى مع الديمقراطية، وسنعرف أن مصر لديها عراقة نيابية وقضائية قبل أن يتولى الحزب الوطني شئون البلاد.

محمد البرادعى

أيضا أشار فضل إلى أن التراث العربي يحل لنا كثير من المشكلات التي تؤرقنا لأن أئمتنا الكبار كتبوا عن الفقه والسيرة والحديث، كما كتبوا عن الثقافة الجنسية دون خجل أو خوف، عكس ما يحدث الآن فالجماعات المتطرفة استطاعت أن تسيطر على فكر الشباب حين حاولت السلطة السياسية إفهامهم أن الحاكم فقط هو من يملك الإسلام الصحيح، وبالتالي يجب أن تكون الطاعة له واجبة ولا يسئل عما يفعل.
ولذلك أنصح بقراءة التراث وأن تتبنى وزارة الثقافة مشروع "تقريب التراث" الذي يختزل أمهات الكتب في كتب أقل حجما مكتوبة بلغة بسيطة مثلما فعل الراحل عبد السلام هارون، لكن المشروع توقف.
كما تعرض بلال لفكرة الاستبداد الذي نمارسه طوال الوقت على غيرنا، فنحن نريد أن نفرض أذواقنا على الآخرين ونجعلهم نسخا مكررة منا في حين نشكو نحن من الاستبداد والظلم، مؤكدا أن الأفلام الهزلية تعرض في الغرب بجانب الأفلام الراقية وتكتفي الصحيفة بإعطاء درجة لكل منهما وللمشاهد الحكم في النهاية.
وعن معركته مع سيد القمني يقول فضل أنني ضده لأنه "مضلل" لا يتمتع بالأمانة العلمية فهو يقتبس بعض السطور من الكتب ولا يورد الرد عليها فهو يريد خلخلة فكر القراء، لا ان يفيدهم فكيف أثق به، ولكنه يؤكد احترامه للدكتور نصر حامد أبو زيد باعتبار أن لديه مشروعا فكريا يسعى لتحقيقه وأنه باحث عن الحقيقة، ويجتهد ، أما القمني فهو يهوى التضليل ، فقد أورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه حين ذهب ليتزوج السيدة خديجة سُقي أبوها خمرا!، لنرى أن الطبري بعد هذه الفقرة بعدة صفحات يرد على هذا القول المكذوب بأن والد السيدة خديجة متوفى قبل هذا الحدث بخمسة عشر عاما ، ولذلك يؤكد فضل أنه فخور بمعركته مع القمني رغم اتهامه بمناصرة التطرف والإرهاب.

رابط الموضوع
===

كود:
وجهة نظر لا محل لها من الإعراب
__________________


For You Only
أنا البحر في أحشاءه الدر كامن فهل تسائل الغواص عن صدفاتي
  #2  
قديم 06-04-2010, 01:50 PM
Observer Observer غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 8,687
معدل تقييم المستوى: 24
Observer is on a distinguished road
افتراضي

طبعاً البرادعى أفضل من يحكم مصر فى الوقت الحالى
واضحة جداً زى عين الشمس
  #3  
قديم 08-04-2010, 11:59 PM
shahd_good2000 shahd_good2000 غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 135
معدل تقييم المستوى: 15
shahd_good2000 is on a distinguished road
Icon114

طبعاً البرادعى أفضل من يحكم مصر فى الوقت الحالى
واضحة جداً زى عين الشمس




وكلمة(طبعا) أقامت الجدارلغلق الحوار!!!!!!!

وقالها سعدزغلول (مفيش فايدة)

وربنا يولى من يصلح

ومشكورين
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 12:30 AM.