اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإداري > أرشيف المنتدى

أرشيف المنتدى هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-04-2010, 03:41 PM
سمير الجابرى سمير الجابرى غير متواجد حالياً
مدرس لغة عربية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 2,326
معدل تقييم المستوى: 18
سمير الجابرى is on a distinguished road
Neww1qw1 5 مرشحين لرئاسة جامعة الأزهر خلفاً لـ"الطيب"

5 مرشحين لرئاسة جامعة الأزهر خلفاً لـ"الطيب"


شيخ الأزهر د.أحمد الطيب
علم اليوم السابع من مصادر مطلعة بمشيخة الأزهر، إرسال فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ترشيحاته لمن سيتولى رئاسة جامعة الأزهر إلى رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف، تمهيدا لرفعها إلى رئاسة الجمهورية لاختيار رئيسا للجامعة، مشيرا إلى قرب صدور قرار جمهورى خلال اليومين القادمين بتعين من سيتولى هذا المنصب الذى فرغ بتولى د.أحمد الطيب شياخة الأزهر.

ترجح المصادر أن تكون الترشيحات التى رفعها الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر تنحصر فى الدكتور عبدالله الحسينى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ويعد أبرز المرشحين لشغل المنصب، د.محمد أبوهاشم عميد كلية أصول الدين بالزقازيق، د.إسماعيل شاهين نائب رئيس الجامعة لفرع بحرى، الدكتور أحمد عيسى حسن المعصراوى أستاذ الحديث بكلية الدراسات الإسلامية ورئيس لجنة مراجعة المصاحف بمجمع البحوث الإسلامية، وشيخ عموم المقارئ المصرية، د.بكر زكى عوض عميد كلية أصول الدين بالقاهرة.

واختلف العاملون داخل جامعة الأزهر على من يتولى منصب الرئيس، لكن أعرب معظم العاملين عن رغبتهم فى أن يتولى د.عبدالله الحسينى رئاسة الجامعة نظرا لعلاقتهم القوية به.

ويتوقع المراقبون أن يتم إصدار قرار جمهورى لتعيين رئيس الجامعة فى غضون أيام قليلة، وذلك بناء على ترشيح الوزير المختص واقتراح شيخ الأزهر نفسه. ويشترط من يحتل هذا المنصب أن يكون قد شغل أحد كراسى الأستاذية بجامعة الأزهر، وفقا لقانون 103 لسنة 1961 بشأن رئاسة تنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها.

ويتولى رئيس الجامعة إدارة شئون الجامعة العلمية والإدارية والمالية، كما يمثلها أمام الهيئات الأخرى، وهو مسئول عن تنفيذ القوانين واللوائح فى الجامعة، وقرارات مجلس الجامعة فى حدود هذه القوانين واللوائح، وله فى حالة الإخلال بالنظام أن يقف الدراسة كلها أو بعضها، على أن يعرض قرار الوقف على مجلس الجامعة خلال 3 أيام.

ويقدم رئيس الجامعة إلى شيخ الأزهر فى نهاية كل سنة جامعية، تقريرا عن شئون التعليم والبحوث العلمية وسائر نواحى النشاط الأخرى بالجامعة. ويكون له 4 نواب يعاونوه فى إدارة شئونها العلمية والإدارية والمالية، ويقوم أقدمهم مقامه عند غيابه.

كان د.أحمد الطيب قد تولى رئاسة الجامعة عام 2003، وجدد الرئيس مبارك للطيب فترة رئاسته لجامعة الأزهر عام 2007.

يذكر أنه تولى رئاسة جامعة الأزهر منذ بداية الدراسة بها عام 1961، العديد من الشخصيات البارزة بداية من أ.د.محمد محمد عامر البهى، التى امتدت فترة رئاسته من 1961 – 1964، وأ.د.محمد حسن فايد الذى تولى الرئاسة فى الفترة ما بين 1974 – 1979، وسلف الرئيس الحالى أ.د.أحمد عمر هاشم الذى استمر رئيساً لجامعة الأزهر منذ 1987 إلى 1995.

يعتبر الأزهر أقدم جامعة إسلامية عرفها العالم منذ القرن الرابع الهجرى (العاشر الميلادى ) وما زالت تمارس دورها التعليمى والفكرى والثقافى حتى الآن. وكانت أساسا للنظم والتقاليد الجامعية التى عرفت بعد ذلك فى الشرق والغرب، وفى عام 1872 صدر أول قانون نظامى للأزهر رسم كيفية الحصول على الشهادة العالمية وحدد موادها، وكان هذا القانون خطوة عملية فى تنظيم الحياة الدراسية بالأزهر.

فى القرن التاسع عشر وفى عام 1930 صدر القانون رقم 49 الذى نظم الدراسة فى الأزهر ومعاهده وكلياته ونص على أن التعليم العالى بالأزهر يشمل كليات الشريعة وكلية أصول الدين وكلية اللغة العربية وفى 5 مايو 1961 صدر القانون رقم 103/1961 بتنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها وبمقتضى هذا القانون قامت فى رحاب الأزهر جامعته العلمية التى تضم عددا من الكليات العلمية.


http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=211024&SecID=97
__________________



سمير موسى الجابرى
معلم أول اللغة العربية
الازهر -دمياط
  #2  
قديم 07-04-2010, 05:00 PM
الصورة الرمزية هانى الشرقاوى
هانى الشرقاوى هانى الشرقاوى غير متواجد حالياً
طالب جامعى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 4,883
معدل تقييم المستوى: 21
هانى الشرقاوى is on a distinguished road
افتراضي

شكرا للخبر
__________________
يا رب
  #3  
قديم 07-04-2010, 07:04 PM
سمير الجابرى سمير الجابرى غير متواجد حالياً
مدرس لغة عربية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 2,326
معدل تقييم المستوى: 18
سمير الجابرى is on a distinguished road
افتراضي

__________________



سمير موسى الجابرى
معلم أول اللغة العربية
الازهر -دمياط
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 02:24 AM.