اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > الموضوعات العامة

الموضوعات العامة قسم يختص بعرض الموضوعات و المعلومات العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-02-2010, 04:10 AM
الصورة الرمزية احمد نوفل
احمد نوفل احمد نوفل غير متواجد حالياً
طالب جامعى (كلية تجارة)
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 544
معدل تقييم المستوى: 17
احمد نوفل is on a distinguished road
افتراضي اسطورة ام الشعور


أم الشعور



عبد المصري القديم نهر النيل وسماه الإله حابي وأعتقد أن النيل يحتاج كل عام عروس جميلة تزين وتلقى في النيل في احتفالاتهم السنوية ب وفاء النيل وأرتبط بهذه العقيدة أسطورة مصرية من الأساطير المصرية القديمة والتي لازالت تتردد في الريف المصري وهي أسطورة أم الشعور ومغزاها أن جنية بهذا الاسم تسكن الماء وتخرج من الترع ليلا لتسحب من يسير وحده على شاطئ النيل وفروعه وتغرقه في الماء بالضغط على رقبته حتى الموت وبعد استخرج جثة الغريق يظهر في عنقه أثر خنق أم الشعور له ويرى البعض أن عمل أم الشعور ليلا فقط والبعض يرى أنها تمارس مهامها في الظهيرة أيضا فيحذر الفلاحين أبنائهم من الاستحمام في الترعة في القيلولة فإن أم الشعور لاتقيل وتوصف أم الشعور بالمنظر القبيح والشعور الطويلة المنكوشة والأصابع ذات الأظافر الطويلة وأنها تسكن الترع العميقة التي تجري بها مياه النيل العذبة ويذكر أن لفظ ترعة مأخوذ من الكلمة الفرعونية تر-عا بمعنى فرع نهري جانبي ويعتقد الريفيين السذج أن أم الشعور تأخذ من كل قرية تطل على ترعة كل عام وعريس وعروس ويعتقد أن أم الشعور هي الجنية المرتبطة بعروس النيل القديمة التي كانت تلقى في النيل في مراسم الاحتفال بوفاء النيل وأن الذهن المصري الجمعي يكاد يجمع على أن الذي يموت مقتول أو غريق أو حريق يسكن مكان مصرعه جن على شاكلته فيكون المكان الطبيعي لظهور الجنية أم الشعور هو النيل وفروعه حيث كانت تلقى عروس النيل الجميلة أم الشعور الطويلة قربانا في النيل حتى يحدث الفيضان تلك العادة التي أبطلها عمرو بن العاص بعد الفتح الإسلامي لمصر في القرن السابع الميلادي الأول الهجري فاستبدلت العروس البشرية بدمية تلقى في النيل في عيد وفاء النيل وظلت تردد الأجيال أسطورة أم الشعور.

أبو الهول:

أبو الهول، هو أثر مصري على شكل تمثال بجسم أسد و رأس بشري. ويعتقد أنه يحرس المقابر والمعابد. وقد حاكى الفينيقيونوالإغريق إقامة تماثيل تشبه أبو الهول ، إلا ko مجنحة ورؤوسها كرأس امرأة.
و يعد تمثال أبو الهول بالجيزة أشهرها علي الإطلاق ، وقد نحت من الحجر الكلسي ورأسه تمثل الملك خفرع الذي عاش بالقرن 26 ق. م. وطوله 24 قدما وارتفاعه 66 قدما. و يوجد عدة تماثيل مصرية علي شكل أبو الهول تمثل الملوك و إلهة الشمس ، و غالبا ما يكون وجه التمثال ملتحيا ، فقد وضعت عدة تماثيل على جانبي الطرق المؤدية للمعابد الفرعونية بطيبة، إلا أن رؤوسها كرؤوس كباش و هي ما يعرف اليوم باسم طريق الكباش .
وتمثال أبو الهول من الألغاز القديمة لكن يعتقد بشكل كبير أنه للإله حور فقد ذكر أكثر من مرة على أنه الإله (حور أم أختي) حور في الأفق وهو صورة من الإله أتوم أكبر الإله المصرية وهو الشمس وقت الغروب ، و قد زاره أكثر من ملك و نقش ذلك بمناسبة الزيارة منهم (رع-مس-سس) الثاني أو رمسيس الثاني ، و الملك توت عنخ آمون الذي أقام استراحة بجوار أبى الهول،الملك رمسيس الثاني كان قبل توت عنخ آمون حيث أن حمو توت عنخ آمون هو رمسيس الرابع الذي غير اسمه إلى إخناتون عندما انحرف عن ديانة التوحيد القديم التي كانت سائدة في مصر واتجه لعبادة الشمس و لم تستمر في مصر و ماتت بموته(1). و من العصر الروماني زاره الإمبراطور سبتموس سيفروس.
ومن المعروف أن تمثال أبو الهول كان محجراً قبل أن يفكر الملك خفرع في نحته على شكل تمثال ، وينظر هذا التمثال ناحية الشرق لذا قد تم تغيير الجهات الأصلية في القرن الماضي لتوافق نظر أبو الهول، وكان أبو الهول قديماً يسمى عند الفراعنة#تحويل المكان المقصود بـ(بوحول) وكان الفراعنة يطلقون على الحفرة التي بها أبو الهول (برحول) أي بيت حول، وعندما جاء الفرنسيون إلى مصر كانوا يقولون عنه أن أسمه (أبو هول) لأنهم لا ينطقون حرف الحاء ثم حرف أخيراً إلى (أبى الهول). و تكشف لوحات فنية رسمت وقت الحملة الفرنسية علي مصر تمثال أبو الهول مغطى بأكمله في الرمال بجوار الأهرامات الثلاث ثم تم الكشف عنه أثناء الحملة الفرنسية و ذلك عندما قامت عاصفة وكشفت عن جزء صغير منه ، و عندما تم التنقيب وإزالة الرمال وجدوا تمثال ضخم وهو أبو الهول لكن الرمال التي كانت تحيط به أزيلت تماما العام 1905 م.
يبلغ طول التمثال حاليا حوالي 70 متراً، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً الي قمة الرأس

أجدود




أجدود هو الاسم الذي عرف به ثامون هيرموبوليس
أعضاء الثامون




رُتب الآلهة في ثامون هيرموبوليس في أربعة أزواج من الذكور و الإناث هم:
و فيه كانت الآلهة تمثل بضفادع و الآلهات بحيات.
قصة الخلق حسب الأجدود




خلقت آلهة الثامون التل محتورت الذي ظهر فوقه الإله رع حسب رواية مدرسة هرموبوليس(الأشمونين) لأسطورة الخلق المصرية.

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-02-2010, 02:37 PM
الصورة الرمزية hend hh
hend hh hend hh غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,033
معدل تقييم المستوى: 17
hend hh is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووووووووووووووو احمد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-02-2010, 04:04 PM
الصورة الرمزية احمد نوفل
احمد نوفل احمد نوفل غير متواجد حالياً
طالب جامعى (كلية تجارة)
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 544
معدل تقييم المستوى: 17
احمد نوفل is on a distinguished road
افتراضي

الف شكر ليكم على المتابعة
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 03:19 PM.