اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-11-2009, 11:43 AM
الصورة الرمزية د/بسمة الاسلام
د/بسمة الاسلام د/بسمة الاسلام غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 1,516
معدل تقييم المستوى: 17
د/بسمة الاسلام is on a distinguished road
Impp داحس والغبراء يمنع منعا يتا دخول المتعصبين

حـــس و الغبــــراء


داحس والغبراء :هي حرب من حروب الجاهلية كانت بين قبيلتي بين عبس وذبيان.
و داحس والغبراء: هما اسما فرسين و قد كان " داحس" حصانا لـ قيس ابن زهير ، و " الغبراء" فرسا لـ حمل ابن بدر .
اتفق قيس و حمل على رهان قدره مائة من الإبل لمن يسبق من الفرسين .
كانت المسافة كبيرة تستغرق عدة ايام تقطع خلالها شعب صحراوية وغابات, أوعز حمل ابن بدر نفر من أتباعه يختبئوا في تلك الشعاب قائلا لهم : إذا وجدتم داحس متقدما على الغبراء في السباق فردوا وجهه كي تسبقه الغبراء ... فلما فعلوا تقدمت الغبراء.
حينما تكشف الأمر بعد ذلك اشتعلت الحرب بين عبس وذبيان التي عرفت باسم ( داحس و الغبراء) .
دامت تلك الحرب أربعين سنة وهي الحرب التي أظهرت قدرات عنترة بن شداد القتالية .





داحس والغبراء من ايام العرب فـي الجاهلية

داحس والغبراء حرب داحس والغبراء هي من اوسع واشهر حروب العرب التي عرفها تاريخهم الجاهلي والتي استمرت (40) عاما لم تنتج لهم ناقة ولا فرس لاشتغالهم بالحروب والغزوات والثأر.. لكن تخلل هذا التاريخ والمدة الزمنية الطويلة الكثير من القصص والحكايات والمواقف والبطولات من رجالات وفرسان وشعراء الطرفين أي القبيلتين وحلفائهم. و(داحس) هو اسم حصان اصيل ومشهور كان لـ(قيس بن زهير العبسي) و(الغبراء) هو اسم فرس شهيرة كانت لـ(حمل بن بدر الذبياني).

وقبيلتا عبس وذيبان في الاساس هما اولاد عمومة.. والقصة من بدايتها هو ان قيس العبسي من بني عبس وحمل الذيباني من بني ذيبان قد تجادلا حول أي الخيلين اسرع واقوى: الحصان (داحس) ام الفرس (الغبراء) فاتفقا على اجراء سباق ورهان على ذلك.. واي الخيلين يسبق يفوز صاحبه بـ(100) بعير.. فقاما بالتحضير لذلك ووضعا شروط ومكان ومسافة السباق المنتظر.. وكانت المسافة التي تستغرق هذا السباق هي لعدة ايام تقطع خلالها الفرس والحصان شعاب صحراوية كثيرة وغابات..الخ وقبل السباق كان الغش والغدر من حمل بن بدر الذبياني صاحب الغبراء اذ انه اوعز لافراد من قبيلته واتباعه المخلصين ان يذهبوا بعيدا ويختبئوا في تلك الشعاب قائلا لهم: اذا وجدتم (داحس) متقدما على (الغبراء) في السباق فردوا وجهه واخروه وخوفوه كي تسبقه الغبراء.. فلما فعلوا ذلك أي نصبوا لداحس وفارسها كمينا مرعبا سقط داحس وفارسه ارضا وتأخر فترة عن السباق.. فازت الغبراء في السباق و وصلت نهاية السباق قبل داحس.

وحينما انكشف الامر بعد ذلك بعد أن ندم فتيان الكمين على فعلتهم المتنافية مع الشرف العربي فحكم المحكمون لداحس بالرهان وانتهى السباق وأخمدت الفتنة.
ولكن أرباب السوء من قوم حذيفة بن بدر لاموا حذيفة على التسليم بالأمر الواقع وإعطائه الرهان لقيس، فطالب ابن بدر بالرهان، و اشتعلت نار الفتنة بين قبيلتي عبس وذبيان فتطاول (حذيفة الذبياني) على (قيس العبسي) فهجم قيس العبسي على حذيفة فأرداه قتيلا.. فثارت قبيلة ذبيان على قبيلة عبس و***وا منهم (مالك العبسي) وهو شقيق (قيس العبسي).. وهكذا امتدت نار الفتنة وبدأت الحرب بينهما تلك الحرب التي عرفت باسم (حرب داحس والغبراء).

ودامت هذه الحرب من ايام وحروب العرب مدة 40 سنة حيث اظهرت القدرات القتالية والشعرية لكل من فرسان وشعراء القبيلتين: ومن اشعار عنترة بن شداد العبسي في ذلك مثلا:
ولو ارسلت رمحي مع جبان
لكان بهيبتي يلقى السباعا
ثم يقول: ولقد وددت تقبيل السيوف لانها
لمعت كبارق ثغرك المتبسم

ويقول الشاعر الربيع بن زياد:
فان تك حربكم امست عوانا
فاني لم اكن ممن حباها
فاني غير خاذلكم ولكن..
سأسعى الان اذ بلغت مداها

مات في هذه الحرب عروة بن الورد وعنترة بن شداد وحمل بن بدر و عمرو بن مالك و مالك بن الزهير.



مقاربات
داحس و الغبراء .. من البادية إلى الفضاء !
تزخر الأدبيات والمرويات التاريخية العربية بقصص الثارات القبلية والنزاعات الدامية التي أهدر فيها أجدادنا العرب طاقاتهم وقدراتهم وإمكانياتهم البشرية والاقتصادية ومزقتهم كل ممزق وجعلتهم في كثير من الأحيان عرضة للطامعين لا حول لهم ولا قوة سوى تحكيم الأغراب في مصائرهم ومقدراتهم. وإن المتأمل في تاريخنا القديم يقف على ما يشبه الأساطير من أحداث الثأر والخلاف والشقاق النازفة التي كانت تدور رحاها بشراسة و*** وحقد منقطع النظير، فتعصف بالأخضر واليابس على السواء. ولعل حادثة (داحس و الغبراء) والصراع الذي تأجج ليعكس لنا مدى تمكن هذه النعرات في النفوس وتوغلها في القلوب وهيمنتها على العقول التي يوقدها الشعور بالثأر، هذا الشعور القاسي والمدمر في آن .. هذا الشعور الذي يجعل الأخ يوجه سهامه نحو صدر أخيه بارتباط وبهجة يتوهمه نصرا مؤزرا بدماء أخيه المترنح و الواقع خلاف ما يتوهم فهو في حين يغرس خنجره في صدر أخيه أو ابن عمه العربي فانما يغرسها في جسده هو ويفتت قواه ويبدد طاقاته ويستنزف موارده ومقدراته من الأرواح والخيرات التي هو في أمس الحاجة إليها لمواجهة عدوه الذي يتربص به من كل حدب وصوب ويحدق إليه من كل ناحية طمعا في خيره وثرواته وأرضه وأسلابه .

تلك الثارات والحروب الشرسة التي لم يشهد لها التاريخ مثيلا في اللاعقلانية والتهور يبدو أنها ظلت ترافق هذا العربي المتنقل عبر فجاج التاريخ بإبله ومواشيه وقطعانه أينما حل وارتحل وفي كل زمان ومكان .. إنها مخيلة العـدو الأقـرب (خلافا لما هو معروف .. الاقربون أولى بالمعروف !.( وذاكرة (داحس والغبراء) التي تلون هذه القناعات وتطبعها بهذا الطابع الذي يستدعي ولا شك كثيرا من التأمل والدراسة .

لقد انتقلت هذه العقلية بحزازاتها وخلافاتها في هذا العصر لتأخذ أشكالا أخرى تتسم بالتقدم والتعقيد واستخدام تكنولوجيا ووسائط الإعلام الفضائي وأقنية الأقمار الاصطناعية، بينما يظل جوهرها مسكونا بذات الهاجس الثأري العتيق إذ لا يخفى واقع الحال العربي اليوم على المتأمل فيما يعانيه من تصدعات وحساسيات وتشققات بعيدة الغور. وقد استخدمت في هذا الصراع القنوات الفضائية التي أخذت تنشأ لغايات قصيرة محدودة تتمثل في تصفية الحسابات بين الدول في الوقت الذي تواجه فيه الأمة العربية مختلف التحديات المصيرية وتقف على مفترق الطرق أمام خيارات لا حول فيها ولا قوة مثل (العولمة) و(الغزو الثقافي) و(الحروب المفروضة) عليها فرضا، والتي تهددها في هويتها ووجودها وثقافاتها. ولكن فيما يبدو أن هذه الأقنية الفضائية أخذت تلعب دور ما يسمى (بمؤذن القلعة) الذي يتردد صوته داخل قلعته ولا يخرج خلف نطاقها ليخاطب من هم في الخارج من أجل أن يسمعهم صوته.


وها نحن الآن نرى ملامح هذه الجاهلية تتكرر بين الشقيقتين مصر و الجزائر بسبب مباراة كرة قدم جرت بينهما ؛ تلك الجاهلية التي هدمها الإسلام على يد خير البشرية محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – عندما أمرنا بترك العصبية والأخذ بقوله تعالى (إنما المؤمنون إخوة ) فأين نحن مما نشاهده الآن بين الجزائر و مصر ...
لقد أخذت الأمور بين البلدين في الخروج عن السيطرة عبر التصريحات الرسمية والإعلامية غير المسئولة بين الجانبين والتي وصلت إلى المطالبة بقطع العلاقات وسحب الاستثمارات بين البلدين الشقيقين , ولعل من حسن الحظ أن البلدين غير جارتين وإلا رأينا تحريك للجيوش على حدود البلدين... أي تهريج هذا الذي يسيطر على حال هذا الأمة العربية المهترئة التي ما ثارت عندما *** اليهود آلاف الفلسطينيين والآن تأخذها النخوة والشهامة عندما يتعلق الآمر بالخلافات العربية الداخلية , لقد صدق فيهم قوله تعالى ( بأسهم بينهم شديد ) .

هل يعقل أن تتأثر العلاقات بين ثلاث دول عربية هي مصر والسودان و الجزائر من اجل مباراة الفائز فيها لن يستطيع أن يشرَف هذه الأمة في حالة صعوده إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم حيث انه وكالمعتاد لن يستطيع تخطي الدور الأول من التصفيات وسيخرج بخفي حنين فلما هذا التطاحن إذا ؟ إن ما يحدث الآن بين مصر و الجزائر يعبر بما لا يدع مجالا للشك عن غياب المشروع العربي , وحالة التمزق والفرقة التي تعاني منها هذه الأمة العربية التي لا تعرف سوى التطاول على بعضها البعض وتتآكل داخليا في الوقت الذي نرى فيه العالم يتحرك للسيطرة واثبات الذات . إن ما حدث بين جمهوري مصر و الجزائر على ارض السودان يثبت فشل هذه الأنظمة في إعداد الفرد العربي إعدادا وطنيا ودينيا الأمر الذي أبقى على العصبية الجاهلية التي محاها الإسلام وحذر منها ..

"داحس والغبراء" المستنسخة فى عصرنا الحالى وقعت أوزارها بأساليب مختلفة بين الشعبين العربيين "المصرى و الجزائري" لأن "قيس وحذيفة" يريد كل منهما الفوز فى سباق الترقى إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم، فاستخدما جميع الأسلحة الفاسدة فى تعكير صفو العلاقات بين الشعبين الشقيقين اللذين سالت دماؤهما معا فى مواجهة العدوان ومن أجل نيل شرف الحرية والاستقلال الوطني.
أصيب العشرات فى عقولهم من أجل "كرة القدم" ، على خلفية حملات الهجوم المتبادل فى وسائل الإعلام المصرية و الجزائرية التى ساهمت فى *** هؤلاء الأبرياء بعد أن غزت روح التعصب وتصوير الوصول إلى كأس العالم لكرة القدم بأنه "النصر المبين" ليس على "إسرائيل" بل على "شقيق عربي"، ووصلت "تفاهات وسائل الإعلام التى شاركت فى "الحرب" إلى حد تسريب شعور إلى الجماهير بأن هذه "المعركة هى "نهاية العالم" .
وصلات ردح حيانى وشتائم لم أشأ تكرارها وكلها تصب فى خانة واحدة هى "استنساخ حروب داحس والغبراء" بعد التعديل!

عندما يكون الشخص سطحي في فهمة للامور غير متعمق في تحليله للأحداث وعندما ينسي أنة صاحب وظيفة ومهمه في هذه الدنيا وينسي أنة إنسان ويتعامل كما تتعامل البهائم ويأكل ويخرج ويتناسل وعندما يتجاهل ان كل مافي الدنيا خلق له وهو خليفة الله في أرضة وأنه ملك الدنيا وأن لوقته قيمة ولشبابة قيمة ولمقتنياتة قيمة ولحياته هدف ومقصد وقبل كل ذلك عندما ينسى أنه مسلم وأن أقواله محسوبة وأفعالة مرصودة له أو عليه (وأن السمع والبصر والفؤأد كل أولئك كان عنه مسؤلا ) عندما يفعل ذلك يكون تعامل مع الدنيا كما تتعامل الأنعام فيعترك في غير معترك ويضيع وقته فيما لا طائل منه وكذلك ماله وجهده دون فائدة هذا مايفعله الذين يقتتلون في كرة القدم ويهدرون أوقاتهم في مشاهدة الفضائيات وفي قرأة الصحف الرياضية والتي لايعرفون غيرها من العرب والمسلمين بصفة عامة وكما هو حال الجزائريين و المصريين والذين جلبوا بخيلهم ورجلهم لهذه المعركة والتي مسرحها الخرطوم وقد أراقوا قبلها الدماء وتقاذفو بالحجارة وبفاحش القول وبذيئه .

يفعلون ذلك وكأنهم قد أداروا عجلة التاريخ إلي الوراء حيث الجاهلية الأولي حيث الإقتتال والإحتراب في أتفه الأسباب وبهذا يكونوا قد أعادوا للذاكرة حرب داحس والغبراء المعروفه والتي نشبت في الجاهلية بين قبيلتين عربيتين لسبب سباق فرسين فصار كلٌ يناصر فرسه فتقاتلوا ما شاءالله لهم أن يتقاتلوا فبدءت الحرب في الجاهلية ولم تنتهي إلا بعد ظهور الإسلام وإذا كان أولئك الاعراب إقتتلوا لسبب جاهليتهم فما بال العرب اليوم أم هي جاهلية هذا القرن التي كان للعرب منها النصيب الأكبر .
فاصبحوا مضحكة ومهزلة بين الأمم يتعاركون في الكرة وينسون معاركهم المصيرية يختلفوا علي عدوهم ولايجتمعوا علي صديقهم . فبالله أين نحن من قضية فلسطين قضية العرب والمسلمين الكبرى كيف كان موقفنا من الحرب علي غزة وهل تحمسنا نفس الحماس الذي نتحمسة اليوم في الكرة وهل وقفنا نفس الموقف وهل نشط إعلامنا في الدفاع عن قضايانا كما هو الحال الأن من اللعب واللهو .حتي الحكومات زجت بنفسها في هذا الأمر وحركت الطائرات وقدمت الدعومات من مال الغلابة .

فالأمة المسلمة لم يكن من ضرورياتها اللهو واللعب والرقص والطرب لكن الضروري عندها أن تقود العالم إلي مافيه خيره وإسعاده تحقيقياً لقوله تعالي :(كنتم خير أمة أخرجة للناس تامرون بالمعوف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولوءامن اهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون واكثرهم الفاسقون) .

ولم يكن من أولوياتها التعامل في الإمور الإنصرافية ولا الإشتغال بسفاسف الإمور . لكن الأهم عندها قبل المهم تبليغ هذه الرسالة وبذل كل متاح وممكن لبلوغ هذه الغاية فالإنسان لم يخلق عبثاً ولم يترك سدى فليس هذا الحديث بتحريض ضد الرياضة وأهلها . لكنه رفض لان تخرج الرياضة من إطارها وتحيد عن هدفها فتكون سبباً في إيقاع العداوة والبغضاء والكراهية وتتجاوز الأفراد والفرق إلي الدول وخاصة الدول العربية و الإسلامية لأنها لها منهجها الذي يحكم تعاملها مع الحادثات فهذا الذي يحدث عيب وهدم للقيم الإسلامية التي من تعاليمها أن تحب لاخيك كما تحب لنفسك فلا العرف ولاالعقل ولا الدين يقر مايحدث ونقول للذين أضاعوا الكثير من دينهم ودنياهم في الكرة ومعاركها إن الذين إخترعوا الكرة لم يتعاملوا معها كما تتعاملون ولم ينفروا لها كافة كماتنفرون فالوقت عندهم مقيم ومقسم مابين الأهم والمهم والمال لديهم مرتب ومنظم ياخذونه من حله ويصرفونه في محله كل شئ عنده بحساب ومقدار لاإفراط ولاتفريط هذا هو الفرق بيننا وبينهم مما جعلهم يتقدموا ونتأخر وتوحدوا وتفرقنا وإنتصروا وإنهزمنا ودب بيننا الخلف والشقاق والوهن حتي أصبحنا لايخشانا العدو ولايحترمنا الصديق أسلمنا لهم أمرنا وسلمناهم نواصينا يديروننا حيث شاءوا وماظلمونا ولكن كنا نحن الظالمين .إن الإسلام لم يتجاهل الرياضة وبناء الأجسام والمؤمن القوى خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستبق مع السيده عائشة وقول سيدنا عمر رضي الله عنه علموا أبناءكم والسباحة والرماية وركوب الخيل . فنحن مع الريايضة التي تنطلق من المفهوم الإسلامي العام للإمور الذي يرتب الأولويات ويقدر كل شئ بقدره.



المهم أخوتي نريد أن نخرج من القصة بهدف و نتيجة، ليس الهدف أن نحدد من المخطئ من الطرفين وننادي بأعلى ما عندنا "المصريين هما اللي بدؤوا" أو "الجزائريين هم من بدأ"
وأن نضيع وقتنا في سرد الأحداث وفلان قال والجريده كتبت ....الخ
يجب أن نعي أن هناك مستفيدون سواء على المستوى الداخلي لكل دولة سياسيا و اجتماعيا واقتصاديا أو على المستوى الدولي.
ولا يجوز القول أنا لا أتنازل عن كرامتي و علمي الذي حرق من هذا المشجع أو من ذاك ،، لأن المفروض أن يكون علمنا واحد.
وكما أنه لايجوز الحكم على الإسلام من تصرفات المسلمين فلا يجوز أن نحكم على شعب بالملايين من تصرفات فئه لا تتعدى 1% من تعداده
هناك أخطاء تحسب على الجانبين ويجب على المتعصب أن ينظر بنظرة الطرف الآخر ويقرأ ويقرأ ويقرأ أسباب انفعالاته ولا يستمععععع للاشاعات
لابد أن نستغل الأزمة في عكس غرض من أشعلها.

لا نريد معرفة وجهات النظر من كل طرف في حق الطرف الآخر أو أي سرد لأحداث من وأخطأ في حق من و من بدأ ومن أخذ ردة فعل ....
نريد اخوتي أن نضع اقتراحات وحلول لاخماد هذه الفتنه التي لا نعلم نتائجها و نرى هذه الأيام ارتفاع نيرانها وتزايدها في كلا الجانبين




الاقتراح الأول هو نشر قصة داحس و الغبراء في كل من المنتديات المصرية و الجزائرية
والتركيز على الأخوة الاسلامية و وصايا رسولنا الكريم وما فعله بين الأوس و الخزرج

...... في انتظار اقتراحاتكم .......



================================================== ==========================================

بسم الله الرحمن الرحيم

فكرة عملية :

*حملة مصــــائر وقراءة في تاريخ مصر والجزائر*


أدعوا الأخوة الجزائريين و المصريين وغيرهم من المهتمين أن يشاركوا معنا في ورشة العمل هذه:
ورشة عمل مفيدة على الصعيد الثقافي و التآخي

يحتاج المسلمون كثيرا في حياتهم إلى أن يقرأوا التاريخ قراءة واعية؛ فقراءة التاريخ من أهم عوامل تكوين الشخصية ومن أهم عوامل شعور الأمة بذاتها والمسلم يستطيع من خلال قراءته للتاريخ وخاصة التاريخ الإسلامي أن يستخرج الدروس المفيدة التي قد تساعده على فهم واقعه واستشراف مستقبله فيستطيع أن يخرج بنتائج وتوقعات قد تكون قريبة من الصواب.

للأسف نحن أمة تسمع ولا تقرأ وهذا ما يعيينا ونأخذ ما نسمع على أنه كلام موثق
المهم ...
المشروع هو كالآتي
بحث في التاريخ المصري و التاريخ الجزائري
تاريخ كل دولة به الكثير من الأحداث والرموز و قد اشتركتا في فترات من الزمن في دولة واحدة تحت مظلة أكثر من خلافة
من منا يعرفها ....؟؟ نريد أن نبحث
من من المصريين يعرف تاريخ الخلافة الفاطمية و العثمانية التي جمعت مصر والجزائر في دولة واحدة..؟
من من المصريين يعرف عبدالقادر الجزائري ... وأين مات و دفن ..ووجه الشبه بينه وبين عرابي؟
من من المصريين يعرف فاطمة نسومر ...؟
من من المصريين يعرف محمد بومعزة ..؟
من من المصريين يعرف متى تم الاستعمار الفرنسي وكم لبث وكيف أثر في الشعب..؟
من من المصريين يعرف تاريخ استقلال الجزائر ..؟
من من المصريين يعرف دور الكشافة الاسلامية الجزائرية في ثورة التحرير ..؟
من من المصريين يعرف معلومات عن حملات التنصير التي رافقت الاستعمار الفرنسي ..؟
من من المصريين يعرف حركة المسرح الجزائري و رموز الفن والشعر الجزائري...؟
من من المصريين يعرف ماذا تعني كلمة بربر ..؟
من من المصريين يعرف كيف شاركت الجزائر في حرب73 ...؟
و معلومات كثيرة نريد أن نجمعها عن التاريخ الجزائري.
أظننا لا نعلم سوى لون العلم .. وفيلم جميلة بوحريت المصري عن البطلة الجزائرية ..!

من الناحية الأخرى ..
من من الجزائريين يعرف الملك مينا ..؟
من من الجزائريين يعرف حرب الهكسوس ...؟
من من الجزائريين يعرف متى دخلت المسيحية مصر ..؟
وكيف دخلها الإسلام .. ومن بنى الأزهر .. وأين هو مجمع الأديان ..؟
من من الجزائريين يعرف بعض أسماء الصحابة الأئمة المدفونين في مصر ..!؟
من من الجزائريين يعرف من هو مؤسس الدولة الحديثة ..!؟
من من الجزائريين يعرف تاريخ الخلافة الفاطمية و العثمانية التي جمعت مصر والجزائر في دولة واحدة..؟
من من الجزائريين يعرف ما وجه الشبه بين عرابي و عبدالقادر الجزائري ..؟
من من الجزائريين يعرف متى تم الاستعمار البريطاني وكم لبث وكيف أثر في الشعب..؟
من من الجزائريين يعرف رؤساء الجمهورية المصرية وأهم الأحداث التي مرت بهم ..!؟
من من الجزائريين يعرف من أسس الجامعة العربية و مقرها و أين نقلت وقت الخلاف العربي ..؟
من من الجزائريين يعرف ما هي الدول التي شاركت في حرب 73 ..؟

كثير من النقاط المشتركة سنجدها في تاريخ الشعبين العريقين،، نريد تجميعها وتلخيصها في نقاط دون ابداء آراء فيها لنستفيد منها ثقافيا و للتقارب مع الطرف الآخر.

طبعا .. الأخوة المصريين سيبحثوا في التاريخ الجزائري فقط و الأخوة الجزائريين سيبحثوا في التاريخ المصري فقط ،، واياكم حد يغشش التاني

مطلوب بداية من الأخوة من الطرفين أن يرسلوا رسائل خاصة للأخوة المصريين و الجزائريين المهتمين للعمل في الموضوع ليشاركوننا العمل الهادف الجميل
(ارسال الدعوات خلال اليوم وغدا فقط لنبدأ بعدها العمل انشاء الله)
على الأخوة المشاركين أن يسجلوا اسماءهم في الموضوع أنهم حضروا و مستعدين لهذا العمل الراقي انشاءالله.
سنبحث امكانية اضافة العمل ضمن مشروع ال10000 كتاب
والله الموفق


بالنسبة للمتعصبين ،، نحن لا نجادل في أي شئ و من بدأ و من زايد و من أخطأ ،، نحن نتكلم عن تاريخ شعبين سيبقى حتى بعد رحيل هذا الجيل ،، و على كل الأحوال فالتاريخ الذي سنتكلم عنه كانت أحداثه قبل أحداث المباراة
__________________
لكل من قرأ حرفا اجتهدت فى اخراجه بصورة لائقة ..استودعكم الله ..لا تنسونى من صالح دعائكم ...فانا بحاجة اليه ..سلام الله ورحمته وبركاته ..
http://www.thanwya.com/vb/showthread...91#post2171091
  #2  
قديم 26-11-2009, 12:28 PM
الصورة الرمزية د/بسمة الاسلام
د/بسمة الاسلام د/بسمة الاسلام غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 1,516
معدل تقييم المستوى: 17
د/بسمة الاسلام is on a distinguished road
Icon9

ن الله وعد رسوله بان لايكون هلاك الامة على يد عدو اقوى منهم ولكن لم يعطيه ان لا يتتقاتلوا ويتنازعوا فيما

بينهم فاسئكم بالله ان لا نكون سبب فى فتنها و اشعال نار لا يقدر احدا منا ان يتحمل حسابها امام الله فنحن بنى

ادم قبل ان نكون مسلمون ومسلمون قبل ان نكون عرب وعرب قبل ان نكون مصريين او جزائريين


حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ نُمَيْرٍ وَعلَيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالاَ: حدّثنا أَبُو مُعَاوِيةَ عَنِ الأَعَمشِ، عَنْ رَجَاءٍ الأَنْصَاِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ، عن مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ؛ قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، يَوْماً، صلاةً، فَأَطَالَ فِيهَأ. فَلَمَّا انْصَرَفَ قُلْنَأ (أَوْ قَالُوا

( يَا رسُولَ اللهِ! أَطَلْتَ، الْيَوْمَ، الصلاةَ.
قَالَ (إِنِّي صَلَّيْتُ صلاةَ رَغْبَةٍ وَرَهْبَةٍ. سَأَلْتُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ، لأُمَّتِيِ ثَلاَثاً. فَأَعْطَانِي اثْنَتَيْنِ، وَرَدَّ عَلَيَّ وَاحِدَةٍ. سَأَلْتُهُ أَنْ لاَ

يُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوّاً مِنْ عَيْيرِهِمْ، فَأَعْطَانِيَها. وَسَأَلْتُهُ أَنْ لاَ يُهْلِكُهُمْ غَرَقاً. فَأَعْطَانِيَها وَسَأَلْتُهُ أَنْ لاَ يَجَعَلَ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ، فَرَدَّهَا عَلَيَّ).

ويقول الله عزوجل فى كتابه العظيم { ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم } (الأنفال:46).

يابنى ادم ... يامسلمون ... يا عرب ... يا مصريون و ياجزائريون

لحظة عقل لمصلحة من الشتات لمصلحة من النزاع ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

هل حررنا القدس ؟! ... هل نصرنا المظلوم فى العراق ولبنان وغيرهم ؟؟؟

ان وقفنا للحساب بين يدى الله ماذا نقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اما سمعتم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

(إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار). فقلت: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟
قال: (إنه كان حريصا على *** صاحبه


يا بنى ادم خلقنا الله لنعمر الارض لا لنخربها

مشورانا طويل كى نكون من دول العالم الاول

كى نعيد مجد الحضارة الاسلامية

فلا تلتفتوا للعثرات وسيروا فى درب النهضة كى نعيدما كان وما نحن اهل له

وتذكروا ان هناك عدو متربص بكم فرحااااااااا بما يحدث ويتمنى ان تزيييييييييييييييييييييييييييييييييييد

بمبدأ قديم فرق تسد

واختم بقوله تعالى

{ ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم } (الأنفال:46).
__________________
لكل من قرأ حرفا اجتهدت فى اخراجه بصورة لائقة ..استودعكم الله ..لا تنسونى من صالح دعائكم ...فانا بحاجة اليه ..سلام الله ورحمته وبركاته ..
http://www.thanwya.com/vb/showthread...91#post2171091
  #3  
قديم 26-11-2009, 03:37 PM
زائر غير مسجل
ضيف
 
المشاركات: n/a
افتراضي

جزاكم الله خير
  #4  
قديم 01-12-2009, 08:17 PM
رضا الشاذلى رضا الشاذلى غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 17
رضا الشاذلى is on a distinguished road
افتراضي

يامن يقرأ هذا الكلام أود أن يصل هذا الموضوع الجميل المتزن إلى كل المصريين والجزائريين
  #5  
قديم 01-12-2009, 09:13 PM
الصورة الرمزية محمد.فوكس
محمد.فوكس محمد.فوكس غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,384
معدل تقييم المستوى: 18
محمد.فوكس is on a distinguished road
Icon8

شوفي انا مش هقدر اقرا الموضوع كله بس انا عارف انتي عايزة تقولي ايه.
ان حرب تحصل بسبب ماتش كورة .. اولا الموضوع كراهية و حقد دفين من الكلاب الجزائريين للعظماء المصريين.
ثانيا لولا ان عندنا قيادة سياسية باردة لكانت قامت حرب بالفعل.
و عايز اقولك حاجة في منتهى الاهمية مدام هنتكلم في التاريخ..شوفي بقى الحرب العالمية الاولى اللي بيسموها الحرب العظمي.
عارفة قامت الحرب دي ليه؟
عشان طالب صربي *** ولي العهد النمساوي في مدينة سيراييفو.
حرب عالمية عظمى قامت عشان شخص و هذا الشخص لم ي*** بواسطة السلطات و لكن *** بأيدي طالب يعني ممكن نقول حاجة فردية.
الجزاير و اسرائيل الان في سلة واحدة.
اللي وقف جنبنا في حرب 73 المجيدة كانو جيل تاني.
انا يهمني الحاضر.
__________________
  #6  
قديم 01-12-2009, 11:04 PM
الصورة الرمزية أفنان أحمد
أفنان أحمد أفنان أحمد غير متواجد حالياً
مدرسة العلوم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,747
معدل تقييم المستوى: 18
أفنان أحمد will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيكِ دكتورة بسمة وفى مجهوداتك وكللها بالنجاح وأرجو ألا نعود للجاهلية الأولى
وأقول للأستاذ محمد بارك الله فيك لا أنكر عليك حبك لمصر فلسنا أقل منك حبا لها ولكن السب والشتم ينقص من قدر الإنسان ولا يرفعه ولا يعيد حقا ضائعا
وإنما يضيع الحق ..وأنت أكرم من ذلك فأرجوك تحذف كلمة (كلب ) من التوقيع وكذلك من كثرة ترديدها ...أرجو ذلك لله وجزاك الله خيرا
__________________
لا تظلمن إذا كنـت مقتدرا فالظلــم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلـوم منتبـه يدعو عليك وعيـــن الله لم تنم
  #7  
قديم 01-12-2009, 11:15 PM
Khaled Soliman Khaled Soliman غير متواجد حالياً
معلم أول أ لغة إنجليزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 9,299
معدل تقييم المستوى: 25
Khaled Soliman has a spectacular aura about
افتراضي

بارك الله فيكي أختنا الفاضلة الدكتورة / بسمه
جزاكي الله خيراً وجعله الله في ميزان الحسنات
  #8  
قديم 02-12-2009, 03:11 AM
الصورة الرمزية د/بسمة الاسلام
د/بسمة الاسلام د/بسمة الاسلام غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 1,516
معدل تقييم المستوى: 17
د/بسمة الاسلام is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله جميعا الف خير

بوركتم برجاء نشر الموضوع وتفعيله

والله نسأل ان يستخدمنا في اطفاء نار الفتنة
والحمد لله على كل حال

اتقبل مروركم الكريم وردودكم بفائق التقدير والاحترام
__________________
لكل من قرأ حرفا اجتهدت فى اخراجه بصورة لائقة ..استودعكم الله ..لا تنسونى من صالح دعائكم ...فانا بحاجة اليه ..سلام الله ورحمته وبركاته ..
http://www.thanwya.com/vb/showthread...91#post2171091
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 03:41 PM.