اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-10-2009, 09:11 AM
الصورة الرمزية محب الخطاب
محب الخطاب محب الخطاب غير متواجد حالياً
مدرس اللغة الانجليزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 225
معدل تقييم المستوى: 17
محب الخطاب is on a distinguished road
New خواطر مبعوث(2)الناس في أدنبرة

أنصح من لم يقرأالخاطرة الأولي بقرائتها علي هذ ا الرابط
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=157411

البشر في كل مكان تجمعهم سمات واحدة وهي السمات الانسانية العامة التي تميز العلاقات البشرية كاالحب والكراهية والود وغلظة الطباع ويختلفون في مدي تغلغل كل صفة في شخصيتهم وطريقتهم في التعبير عن الصفة.
أعتذر عن المقدمة والتي كان لابد منها لفهم النا س هنا في ادنبرة والذين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم
و أبدأ بما رأيته و رأه الامام محمد عبده رحمه الله عندما كان في الخارج فكل ما يميز البشر هنا في أدنبرة هو أنهم مسلمون بلا اسلام وهي مقولة تحتاج الي تفسير من واقع حياتهم
1-معظم البشر هنا يعيش لهدف واضح ومنظم قد يرتبط بالفرد وقد يتصل بالمجموع الا أنه في سبيل الهدف يعمل بجهد واخلاص واتقان لتحقيقه
أستاذتي في الجامعة تبذل أقصي جهدها في عملها سعيا لنشر ثلاث كتب علي الأقل في خلال العام القادم
عاملة النظافة في السكن فتحت عدة حسابات بنكية للتوفير وتعمل بأقصي جهدها هي وزوجها البائع الجوال لتوفير نفقات تعليم أولادها الثلاثة الذين سيتأهلون للجامعة خلال 5سنوات
مدير الدراسات العليا يحلم بانتقال الجامعة من المركز الثامن في تصنيفها علي جامعات العالم الي أحد المراكز الثلاثة الأولي
المعظم يعيش لهدف واضح يضحي من أجله
ألا تري معي أنه ينبغي علينا أن يكون لنا رسالة تربط كل عملنا الدنيوي برضا الله ابتغاء ثواب الدنيا والاخرة نبذل من أجلها الوقت والجهد والماال
2-الوقت هنا سلعة غالية لا تفريط فيها فوقت العمل للعمل فقط ووقت اللهو للهو فقط ودقة المواعيد تضبط عليها ساعتك فموعد البريطاني هو شرفه الذي يصونه بالحضور فيه بدقة ولم أري حتي الان واحد منهم صغير أو كبير يشذ عن نظام صرامة المواعيد.
من وجهة نظري الشخصية هذه النقطة الثقافية من أحد عوامل التقدم في الغرب ولكن الا تري معي أن الامة التي تضبط صلاتها علي الثواني 5 مرات في اليوم هي اولي بتلك الثقافة عن غيرها من الأمم.
3-التعامل هنا قائم الأحترام المتبادل وتقدير الاخر وعمله ورأيه ولن أنسي رؤيتي للبروفيسور ريتشارد مايلز مدير الدراسات العليا وهو يتباسط مع عامل النظافة ويمازحه أثناء الاستراحة وكأنهما صديقان فاحترام العمل مهما كان هو جزء من سلوك الناس هنا تلحظه في الود والاحترام المتبادل بين الناس في الجامعة والمدينة والشوارع والنوادي.
ألا تتفق معي أن أمة أمسك نبيها(ص) بيد أحد العمال البسطاء وقال له هذه يد يحبها الله ورسوله هي أولي بتغيير ثقافتها الغريبة في احتقار بعض الأعمال الشريفة وهي أولي بالتقدير والاحترام المتبادل للرأي فيما بين افرادها بعضهم ببعض.
4-العلم هنا محل تقدير من الأمة الانجليزية علي اختلاف طبقاتها ومشاربها(سأفرد خاطرة للحديث عن نظرتهم للعلم فيما يلحق من خواطر باذن الله) ومن تقديرهم له يرغبون الأطفال فيه بصور جميلة أحدها رأيتها بعيني وتمثل في رحلة نظمتها أحد مدارس الأطفال (سن الخامسة) الي الجامعة فوجدنا ونحن في محاضراتنا هذه الزهور الضغيرة تدخل علينا يستمعون لنا ويرون كيف نتعامل مع أساتذتنا وكيف يعملونا ويعاينون المنشأت الجامعية.
ما الهدف؟صبغ أحلام هذه الفئة العمرية الصغيرة بالتعلق بالعلم وتحقيق ماحققه الكبار فيه وبالدخول للجامعة ووضع نموذج قدوة يسعون الي التمثل به و تثبيت هدف في هذا العقل البكر بأن هذا هو مستقيلك فاسعي اليه بالجهد والعمل.
ألا ينبغي لأمة قال رسولها في حديث يرويه الامام ابن ماجة(طلب العلم فريضة علي كل مسلم) أ ن تكون أحرص الناس علي احترام العلم وطلبه سعيا لخير دينهم ودنياهم.
مجمل القول
1- هل الناس في أدنبرة ملائكة بأجنحة؟
لا اطلاقا بل هم بشر فيهم معايب وفيهم ما في البشر من قصور وحتي الميزات التي سبق أن قلتها لن تنطبق عليهم كلهم(تنطبق علي المعظم منهم) ولهذ خاطرة مستقلة باذن الله
2-اخواني من الاباء والمعلمين فلنربي ابنائنا في بيوتنا وتلاميذنا في مدارسنا علي أن يكون لهم هدف كبير في الحياة وهو رضا الله ودخول الجنةتتفرع منه اهداف صغيرة توصل الي الهدف الكبير
فلنربيهم علي احترام الوقت الذي هو من صميم طاعتهم لله
فلنربيهم علي احترام بعضنا لبعض لأن هذا هو مصدر احترام الاخرين لنا وعلي احترام العمل الشريف مهما يكن
ولنربيهم علي التقرب لله بمعرفة هبته جل وعلي وهي العلم
ولنربي أنفسنا قبل ما سبق علي أن يروا فينا القدوة الحسنة التي تؤمن ايمانا حقيقيا له رصيد في الحياة العملية فتؤمن بالهدف وتسعي لتحقيقه وتحافظ علي وقتها حفاظها علي المال وأكثر وتحترم الاخرين سنة عن نبينا (ص) وتعلم وتتعلم صونا لأمانة العلم الذي هو هبة الله للبشر.
خاطرتي القادمة ستكون يوم الجمعة 30 أكتوبر ان شاء الله وستكون بعنوان غريب وبشروط غريبة .
عنوانها (أرجوك لا تقرأهذا المقال) وشروطها الغريبة أنها تشترط عليك أن تكون مثل الجراح الماهر .
هل استنتجتم عما سيكون موضوعي
اذا كنتم استنتجتم فاستعدوا بأدواتكم للتعليق
وان لم تفعلوا فنلتقي باذن الله 30 اكتوبر
محمد حسن
أدنبرة
المملكة المتحدة
__________________
محمد حسن
الفيوم
اللهم ارزقنا العلم النافع
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 12:46 AM.