اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-10-2009, 02:19 PM
سمير الجابرى سمير الجابرى غير متواجد حالياً
مدرس لغة عربية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 2,326
معدل تقييم المستوى: 18
سمير الجابرى is on a distinguished road
Neww1qw1 د.محمد واصل.. وكيل الأزهر في أول حوار لـ "المساء الديني":

د.محمد واصل.. وكيل الأزهر في أول حوار لـ "المساء الديني":
علاقتي بالأمين العام.. ليست سر اختياري
30 ألف جنيه لكل منطقة.. لتأهيلها لمواجهة أنفلونزا الخنازير
كادر المعلمين يشمل المتعاقدين
هذه شروط تسكينهم بوظيفة معلم مساعد

يعشق العلم ويشعر بمتعة خاصة عندما يقرأ كتابا ويتمتع بتواضع العلماء والغيرة الشديدة جدا علي الأزهر.. يؤمن بأن الدين معاملة والعمل عبادة.. لا يهوي المناصب.. بدأ عمله من القاعدة وتدرج وظيفيا بمعاهد القليوبية.. عمل موجها بالدكتوراه ثم وكيلا ورئيسا للمنطقة بالتزكية ووكيلا لقطاع المعاهد الأزهرية.. ثم رئيسا للقطاع وأخيرا وكيلا للأزهر بقرار جمهوري.
* سألناه: يتردد أن علاقتك بأمين عام المجلس الأعلي للأزهر هي سر توليك منصب وكيل الأزهر بل ان هناك صفقة ثلاثية تم ابرامها بينكما وتوفيق عبدالعزيز رئيس الادارة المركزية للامتحانات بحيث يتم تصعيدك من منطقة القليوبية ويتولي توفيق ادارة الامتحانات.. بماذا ترد علي هؤلاء؟
** ابتسم د.محمد واصل ثم قال: هذا الكلام غير صحيح ولم أكن في أي يوم طرفا في صفقات أو تربيطات أو حتي اتفاقيات لارتقاء أي منصب ودائما اتفرغ للعمل في صمت فهذا واجبي بغض النظر عن طبيعة العمل وموقعه طالما قبلته من البداية وأؤمن ان لكل موظف دورا لابد ان يؤديه باخلاص ومتي حدث ذلك نجحت المنظومة وتحقق المستهدف بروح فريق العمل.
أؤكد.. انني لست من هواة المناصب لذلك كنت لا اتحدث عن نفسي واترك التقييم لرؤسائي وقد عملت موجها بمنطقة القليوبية الأزهرية وكنت آنذاك قد حصلت علي درجة الدكتوراه ولم تتم ترقيتي لوظيفة مدير مرحلة ونال هذه الترقية من زملائي الموجهين من هو أحدث مني في العمل بثماني سنوات ولم يؤثر ذلك علي مستوي أداء عملي وأؤكد ايضا ان علاقتي بأمين عام المجلس الأعلي للأزهر لم تكن قط سر اختياري وكيلا للأزهر وقد بدأت علاقتي بالشيخ توفيق عبدالعزيز منذ كان رئيسا لمنطقة القليوبية حيث كنت آنذاك وكيلا للمنطقة وعندما صدر قرار بنقله للقطاع رشحني وكيل الأزهر لتولي المسئولية خلفا له بصفة مؤقتة.. ثم تم الاعلان عن وظيفة رئيس المنطقة لم يتقدم غيري لهذه الوظيفة فرشحتني لجنة القيادات بالتزكية لشغلها.
وفي 28 أغسطس 2008 تم نقلي وشغلت وظيفة وكيل قطاع المعاهد الأزهرية لشئون الخدمات وعندما تم الاعلان عن وظيفة رئيس القطاع تقدمت أنا وأربعة آخرون وتم ترشيحي لهذه الوظيفة ولم يكن الأمين العام عضوا باللجنة المنوط بها المفاضلة بين المرشحين.
وبعد ذلك توليت وظيفة وكيل الأزهر خلفا للشيخ عبدالفتاح علام الذي انتهت خدمته بجانب عملي كرئيس قطاع وذلك بناء علي قرار الإمام الأكبر د.محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الذي رشحني لشغل الوظيفة فصدر قرار جمهوري بتعييني وكيلا للأزهر.
* مَنْ المنوط به اختيار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية وعلي أي أساس تتم المفاضلة.. هل فعلا هناك تربيطات بين القيادات والفيصل العلاقات الشخصية وليس كفاءة العمل؟
** هناك لجنة ثلاثية برئاسة شيخ الأزهر وتضم في عضويتها وكيل الأزهر ورئيس جامعة الأزهر تتولي مسئولية اختيار رئيس قطاع المعاهد وتتم المفاضلة بين المتقدمين لشغل الوظيفة علي أساس الكفاءة فقط فهي جواز المرور للمواقع القيادية .
* تسود حالة من التمرد الاداري ببعض الوحدات الادارية والتعليمية بالأزهر نتيجة لخرق القانون 103 لسنة 1961 من أجل عيون الكبار بالأزهر بحيث يستمرون في الخدمة حتي الخامسة والستين كيف تتم محاسبة صغار الموظفين علي مخالفة القانون في الوقت الذي لا يحاسب عليه الكبار؟
** صمت د.واصل قليلا - ولسان حاله: لا تحرجوني مع الكبار - ثم قال: قرار الإمام الأكبر استمرار كل من تنطبق عليه توصية المجلس الأعلي للأزهر في الخدمة حتي الخامسة والستين التي صدرت لصالح الحاصلين علي الشهادة الازهرية القديمة "الاعدادية أربع سنوات والثانوية خمس سنوات" من الدفعة التي التحقت بالمعاهد عام 1961 دون النظر لتاريخ الالتحاق.
* بالمناسبة.. هل سيتم انهاء خدمة الخمسة الكبار الذين صدر قرار من وكيل الأزهر السابق بأحقيتهم في البقاء بالخدمة حتي الخامسة والستين بناء علي فتوي تستند إلي مستند مزور حسبما اشارت الرقابة الادارية؟
** لا.. لن يتم ذلك فهؤلاء مستمرون في الخدمة هم وغيرهم ممن تنطبق عليهم توصية المجلس الأعلي للأزهر.
* يتردد أن جهاز التنظيم والادارة أبلغ وزارة المالية بوقف مرتبات الكبار بالأزهر المستمرين في الخدمة بالمخالفة الصريحة للقانون.. هل هذا صحيح؟
** هذا.. غير صحيح.
التبرعات مرفوضة
* شيوخ بعض المعاهد الأزهرية يفرضون اتاوات علي أولياء الأمور لقبول ملفات ابنائهم ويحصلون علي المبالغ المالية دون ايصالات كيف تواجهون هذه الظاهرة التي تتكرر كل عام؟
** كلام كاذب.. ومن يردده عليه ان يأتي بالدليل.. التبرعات المباشرة للمعاهد ممنوعة ومن يرد ان يتبرع فلابد أن يأخذ موافقة من شيخ الأزهر أولا ثم يودع تبرعه ضمن عهدة المعهد. ومن يثبت تورطه من الشيوخ في فرض اتاوات علي أولياء الأمور أو حتي يطلب تبرعات لقبول ملفات ابنائهم للدراسة في المعهد ستتم احالته للشئون القانونية للتحقيق فالإمام الأكبر يؤكد دائما انه لا أحد فوق المساءلة أو القانون.
* متي يتم تسكين العاملين بالمعاهد بالوظائف الجديدة وفقا لكادر المعلمين وما معيار اختيار شيوخ المعاهد وهل الكادر سيكون بداية لتطوير اداء المعلمين؟
** الناجحون في الدور الأول من اختبارات المرحلة الثانية لكادر المعلمين تم تسكينهم بالوظائف الجديدة وسوف تعلن نتيجة اختبارات الدور الثاني خلال اسبوعين بعدها سيتم تسكين الناجحين في وظائفهم.
شيوخ المعاهد والوكلاء الحاليون باقون في مواقعهم وبالنسبة للجدد وضعنا بالتنسيق مع الأكاديمية المهنية للمعلمين معايير شغل الوظيفتين الموجودتين بنفس المسمي في الكادر الجديد منها للشيخ ان يكون قد تم تسكينه علي درجة معلم أول "أ" منذ 4 سنوات والوكيل يمر علي تسكينه بنفس الدرجة سنة اضافة إلي الكفاءة والتميز.
* وماذا عن المتعاقدين؟
** يجري الآن احصاؤهم تمهيدا لتسجيل بياناتهم وارسالها للأكاديمية المهنية للمعلمين حتي يتحدد موعد لإجراء اختبارات الكادر لهم وهناك ضوابط لتسكين الناجحين منهم بوظيفة معلم مساعد منها الحصول علي مؤهل تربوي أو مؤهل عال ودبلومة تربية واجادة اللغة الأجنبية ومرور عام علي الأقل علي تعاقده.
* بدأت الدراسة بالمعاهد الأزهرية وظهرت السلبيات من أول يوم: لا جداول.. نظام الدراسة غير معروف.. البعض لا يعرف موعد بدء الدراسة.. لماذا؟
** في البداية لابد أن نعترف بأن السنة الدراسية هذا العام غير عادية وقد قرر الإمام الأكبر تطبيق أي إجراءات تتخذها وزارة التربية والتعليم لمواجهة فيروس انفلونزا الخنازير.. حرصا علي طلابنا وفي وقت متأخر من يوم الخميس قبل الماضي تقرر بدء الدراسة يوم السبت الماضي فتم اخطار جميع المناطق التعليمية بإلغاء اجازة السبت وبدء الدراسة.. والتنبيه علي المناطق بارسال مندوبين إلي المعاهد التي يتعذر الاتصال بها لعدم وجود تليفونات لابلاغها.
الجداول الدراسية تم اعلانها من أول يوم دراسي والمناطق تقرر نظام الدراسة بمعاهدها وفقا للكثافة بحيث لاتزيد علي .40
الدراسة 3 أيام فقط في المعاهد ذات الكثافة المرتفعة فالزيادة العددية تساهم في انتشار فيروس انفلونزا الخنازير بين الطلاب.
* حال بعض المعاهد يؤكد انها سوف تخسر الحرب علي أنفلونزا الخنازير فالكثافة عالية والتهوية غير جيدة والمقاعد مكسورة ودورات المياه في حالة يرثي لها.. ما الإجراءات الوقائية من الفيروس؟
** الكثافة الطلابية وفقا لنظام الدراسة الجديد لم تعد مرتفعة بالمعاهد وقد اتخذت المناطق الأزهرية إجراءات وقائية لمواجهة انفلونزا الخنازير وتم التأكد من التهوية الجيدة بالفصول ونظافة دورات المياه وغرف العزل وصرفنا 30 ألف جنيه لكل منطقة لأجل ذلك.
تفقدت بعض المعاهد بالقاهرة والأقاليم وكانت علي ما يرام.. والمقاعد لم تكن مكسورة وحالتها بدت جيدة.
* ماذا عن نسبة الحضور بالمعاهد وماذا تفعلون مع من يتجاوز نسبة الغياب خاصة أن أولياء الأمور منعوهم من الحضور خوفا من اصابتهم بالفيروس؟
** معدلات الحضور بالمعاهد خلال الأسبوع الأول من الدراسة كانت طبيعية.. ولم تحدث حالات غياب جماعي خوفا من انفلونزا الخنازير ولم تتجاوز نسبة الغياب 30% ولأن السنة الدراسية غير عادية هذا العام فقد تم التنبيه علي المناطق التعليمية بمراعاة ظروف الطلاب التي تضطرهم رغما عنهم إلي الغياب.
* في حالة انتشار الوباء.. ماذا تفعلون بالمعاهد.. هل هناك اتجاه لبث المناهج الدراسية من خلال القنوات التعليمية؟
** إذا انتشر الوباء لاقدر الله سيتم غلق المعاهد والاكتفاء بما تم تدريسه من المناهج الدراسية المقررة بمختلف المراحل التعليمية حرصا علي حياة أبنائنا الطلاب وإذا ظهرت حالة اصابة بالفيروس في فصل معين يتم غلقه لمدة اسبوعين..
ضوابط للحوافز
* هل هناك اتجاه لاعادة الحافز الذي تم الغاؤه من المعاهد النموذجية وما هي ضوابط توزيع حوافز الاثابة؟
** هذا السؤال يجيب عنه شيخ الأزهر!!!
* يقولون: هناك تفرقة عنصرية بين العاملين بالأزهر في صرف المكافآت حيث يتم منحها بمنطق الرضا والسخط وليس علي أساس الكفاءة.. بماذا ترد علي هؤلاء؟
** لا تفرقة عنصرية بين العاملين.. وهناك لائحة تحدد المكافآت ومن يخالفها يتعرض للمساءلة القانونية.
* هناك أزمة صف ثان في القيادات بالأزهر.. كيف يتم اعداد كوادر مؤهلة لتولي المسئولية؟
** الأيام كفيلة بأن تعلم كل واحد مهامه!!
كله بالقانون
* قطاع المعاهد.. مجمع البحوث الإسلامية.. مشيخة الأزهر.. يحسبها العاملون المواقع المميزة ويحلمون بالعمل بها لكن لا يتحقق ذلك إلا للمحظوظين فقط -بماذا ترد علي هؤلاء؟
** كل شيء بالأزهر يخضع للوائح والقوانين- ومن يشعر بأحقيته في دخول القطاع ووفقا لذلك فليتقدم بتظلم إلي شيخ الأزهر بالنسبة للمشيخة ورئيس القطاع إذا كان أمره في القطاع.. أما مجمع البحوث الإسلامية فله أمين عام وأؤكد انه لا توجد مواقع مميزة وأخري غير مميزة لكن هناك طبيعة عمل تختلف عن غيرها وفي النهاية لا ينجح العمل إلا إذا حقق اعضاؤه المستهدف بحيث تسود روح فريق العمل.
* هل تراجع دور الأزهر في نشر صحيح الإسلام المعتدل والتصدي للتيارات المتطرفة والرد علي حملات التشويه؟
** لا.. لم ولن يتراجع.
* وأين الأزهر من مواجهة الحملات التبشيرية المنظمة؟
** اسأل أمين عام مجمع البحوث الإسلامية!!
* لجنة الحوار بين الأديان بالأزهر يتردد انها شكلية ولم تحقق أي انجاز.. ما أهداف هذه اللجنة وماذا تحقق منها وماذا لم يتحقق.. ولماذا؟
** لا.. ليست شكلية وتؤدي دورها علي أكمل وجه.
* هل حضرت أي اجتماع لهذه اللجنة؟
** لا.. لم أحضر أي اجتماع منذ أن توليت منصب وكيل الأزهر.
__________________



سمير موسى الجابرى
معلم أول اللغة العربية
الازهر -دمياط
  #2  
قديم 09-10-2009, 05:17 PM
أ/ هشام العيسوى أ/ هشام العيسوى غير متواجد حالياً
مدرس بالأزهر الشريف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 2,207
معدل تقييم المستوى: 19
أ/ هشام العيسوى is on a distinguished road
افتراضي

جري الآن احصاؤهم تمهيدا لتسجيل بياناتهم وارسالها للأكاديمية المهنية للمعلمين حتي يتحدد موعد لإجراء اختبارات الكادر لهم وهناك ضوابط لتسكين الناجحين منهم بوظيفة معلم مساعد منها الحصول علي مؤهل تربوي أو مؤهل عال ودبلومة تربية واجادة اللغة الأجنبية ومرور عام علي الأقل علي تعاقده.
الراجل بيقول اى كلام ومش فاهم
ولا هو دا اللى هيحصل
الاختبارات للتسكين على درجة معلم وليس معلم مساعد
حد يفهمنا ياجدعان الواحد متلخبط!
  #3  
قديم 12-10-2009, 06:40 AM
محمد ابو اسلام محمد ابو اسلام غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 498
معدل تقييم المستوى: 16
محمد ابو اسلام is on a distinguished road
افتراضي

ياريت حد يفهمه ان احنا فى مصر و الازهر كل حاجة فيه بالواسطة و الرشوة و بص فى ندب الامتحانات وهيكون أول اختبار حقيقى لك لو استطعت تنقى الازهر من مافيا الامتحانات الجوابات للندب للجان كل مكان بسعر
  #4  
قديم 12-10-2009, 05:25 PM
أ/ هشام العيسوى أ/ هشام العيسوى غير متواجد حالياً
مدرس بالأزهر الشريف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 2,207
معدل تقييم المستوى: 19
أ/ هشام العيسوى is on a distinguished road
افتراضي

يااستاذ اهو كلام جرايد وللاستهلاك المحلى
انما الوضع سيظل الى ماهو عليه مهما كان
هو يعنى كان وصل بمجهوده!!
كله كوسة ومحسوبية
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 11:42 AM.