اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإداري > أرشيف المنتدى

أرشيف المنتدى هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-07-2009, 07:10 AM
الصورة الرمزية Mr.Hani
Mr.Hani Mr.Hani غير متواجد حالياً
عضو مميز 2013
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 11,767
معدل تقييم المستوى: 27
Mr.Hani will become famous soon enough
افتراضي أبيي.. نقطة الضعف السودانية التي تعوم فوق بحر النفط

أبيي.. نقطة الضعف السودانية التي تعوم فوق بحر النفط



سكان اقليم أبيي السودانى
الخرطوم : سوق مرتجلة فوق تربة موحلة وهياكل حافلات محطمة متروكة، وأكواخ مهدمة... كلها مشاهد تؤشر إلى صعوبة عودة الحياة إلى طبيعتها في منطقة أبيي النفطية المتنازع عليها في السودان والتي يرجح أن يتسبب ترسيم حدودها قريبا معارك جديدة.


ووفقا لما ورد بجريدة "البيان" الإماراتية، تثير ابيي مخاوف كثيرة في السودان، يغذيها فقر سكانها والخلافات التاريخية القائمة فيها بين قبائل دينكا نقوك وبدو قبيلة المسيرية العربية، والثروات النفطية التي تحويها هذه المنطقة الواقعة عند الحدود بين جنوب السودان وشماله.

وهدمت المدينة بالكامل في مايو 2008 خلال معارك جرت بين الجيش السوداني والمتمردين الجنوبيين السابقين وشكلت اكبر خطر للاتفاق السلام الموقع في العام 2005 والذي وضع حدا لحرب بين الشمال والجنوب استمرت عقدين واوقعت أكثر من 1.5 مليون قتيل.


وبعد سنة على هذه المعارك، اخذت ابيي تخرج ببطء من خرابها فترتفع فيها هنا وهناك اكواخ جديدة تعلوها سطوح مكسوة بالقش ويتوجه بعض الاطفال سيرا على الاقدام الى المدرسة فيما يقوم تجار بتبادل الزيت والسجائر والارز في ارض خلاء موحلة تقوم مقام السوق.


وكان ما يزيد عن 50 الف شخص فروا من المعارك ولجأوا الى مدينة اقوك جنوبا، ولم يعد منهم سوى خمسة الاف بحسب عدة مراقبين. وقال فيليكس الذي يعمل في العيادة المحلية "نخشى تجدد المواجهات. الله اعلم ما سيجري".
بينما شدد رجل مسن يدعى نهيال يضع لفة بيضاء وهو يحمل بضائع في شاحنة قائلا:" ابيي مسقط رأسي ولن اغادرها"، مؤكدا عزمه على البقاء حتى في حال اندلاع معارك جديدة.


ويدور خلاف بين شمال السودان الذي تسيطر عليه حكومة الخرطوم وجنوبه الذي يتمتع بحكم ذاتي، حول ترسيم حدود منطقة ابيي التي تضم بين سكانها قبيلة دينكا نقوك الجنوبية غير انها تقع في ولاية جنوب كردفان الشمالية.
وعلى اثر مواجهات مايو 2008 رفع شمال وجنوب السودان خلافهما الى محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي للبت فيه ، ويفترض أن تحدد هذه المحكمة بحلول 23 يوليو ما اذا كانت اللجنة السودانية التي قامت بترسيم الحدود في منطقة ابيي بتجاوز تفويضها.


وإن تبين أن اللجنة التزمت بتفويضها، فسوف يتم تثبيت الحدود التي رسمتها. لكن ان كانت تجاوزت هذا التفويض، فستتولى محكمة لاهاي ترسيم حدود ابيي. وقال اروب موياك حاكم المنطقة أن السكان هنا قلقون، يخشون ان ترد الجهة الخاسرة بشكل سلبي على قرار المحكمة.


وما يزيد من حدة المخاوف الرهانات الاقتصادية والسياسية الكبرى التي تنطوي عليها مسألة ابيي، مع الاستفتاء المقرر تنظيمه في جنوب السودان في 2011 لتحديد مصير المنطقة، حيث يرغب الجنوبيون في ضم اكبر مساحة ممكنة من اراضي ابيي النفطية، فيما يسعى الشمال للاحتفاظ بهذه الموارد الثمينة.

وتعهد مسئولو الشمال والجنوب باحترام قرار محكمة لاهاي ، غير أن العديد من المراقبين يخشون ان يعمد الشمال او الجنوب الى احياء الخلافات القبلية التاريخية لزعزعة استقرار المنطقة لصالحه.


وقال اشرف قاضي ممثل الامين العام للامم المتحدة في السودان :" إننا نعي كل الاحتمالات، الجيدة منها والسيئة، ونستعد لكل تطور سيء قد يطرأ" ، لكن قاضي يضيف: " عليكم توخي الواقعية في ما تتوقعونه" من القوات الدولية نظرا الى مواردها المحدودة وتفويضها.

----------------------------------------------------------
خيرهم لغيرهم

لا حول ولا قوة الا بالله
__________________


For You Only
أنا البحر في أحشاءه الدر كامن فهل تسائل الغواص عن صدفاتي
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:00 PM.